نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
العزيز أبوجهينة
تحياتى وكل عام وأنت وجميع الزملاء الأعزاء بآلاف الخيرات والبركة
نعم كل هذا الوطن الجميل متداخل ومتشابك، وقل أن تجد شخصا أو جماعة لا أو لم يختلط مع غيره من أقوام أو قبائل أخرى، وسوف أحكى لك حكاية غريبة
والدتى متعها الله بالصحة والعافية، إمرأة نبيهة وذات ذهن متوقد للغاية، ورثت كل ذلك من أمها آمنة، التى اسميت إبنتى عليها، والتى كانت تلقب ب "الجيّد" وجدتى لأمى هذه يعود أهلها الى فرع الكتياب من الجعليين وأهلنا لا يزالون هناك، وقد حكت لى كيف أن أمها قد كانت ضمن من نزحوا إبان هجمة الدفتردار الهمجية على ديار الجعليين بعد مقتل إسماعيل بن محمد على فى بداية القرن التاسع عشر، وكيف أن أمها وقد كانت وليدة لم يبلغ عمرها العام الواحد، قد وضعها أهلها فى "خرج" حمار وسار بها الحمار مع من سار جنوبا
سألت الوالدة عن أصل أهل أبيها "أحمد محمد على الضو" وهو ايضا من أسميت إبنى عليه، فقالت لى أن أهله من فرع من رفاعة، القبيلة أعنى وليس المدينة، وأنه توفى بالأبيض وهى لا تزال صبية صغيرة، ولا تتذكر حتى ملامحه القصة الغريبة والتى أردت سردها، حفزنى اليها ذكرك للشيخ الجليل العارف "الأمين ود أرباب راجل البشاقرة" ففى سياق روايتها لى عن كيف وصلهم خبر وفاة أبيها وهو بالأبيض، الى بلدتنا "ودراوة" وهى ليست بعيدة عن البشاقرة الغربية، مع أنها تقع على الضفة الشرقية للنيل الأزرق مقابل حلة ود الترابى بالغرب قالت لى، كان الوقت ساعة صلاة المغرب، حين سمع المصلون فى مسجد الحاج سعيد ود داود القديم، ويقع على شاطى النهر تماما، سمعوا من ينادى عليهم من الضفة الغربية ويطلب منهم أن يأتوا بالمركب "المعدية" وتم ذلك فعلا، ويروى من ذهب، وقد كان عدد منهم موجودا حتى بداية سبعينيات القرن الماضى وتأكدت منهم بنفسى عن ذلك الحدث
ذهب أؤلئك الشبان والصبية بالمركب الى الضفة الغربية ليأتوا بأولئك الناس، ولما وصلو اليهم، وجدوا شخصين لم يروهما من قبل ولا يعرفونهم أصلا، وكانا ذوى شكل غريب، ثم أخبرهما الغريبان، بأن يذهبا ويخبرا الفكى البشير ود الإحيمر فى أو الشيخ ود تولا، ودراوة، بأن أحمد ود آمنة بت اليمنى، قد توفى فى الأبيض عصر ذلك اليوم
وأنتما من أخبركما بذلك الخبر؟ سألهم الشبان، فقالا لهم فقط إذهبوا وأوصلوا الرسالة الى ود الإحيمر، وقولا له أن الأمين ود أرباب هو من يخبره بذلك
لكى يصل الخبر من الأبيض الى ودراوة أو حتى الى الخرطوم فى ذلك الزمان، أى فى منتصف العقد الثالث من القرن العشرين، كان يحتاج الى ايام حتى لو استخدم التلغراف، فكيف عرف الأمين ود ارباب بموت شخص توفى فى عصر ذلك اليوم؟ ومن هم أؤلئك الرجلان الذين أتيا بالخبر، ولماذا يهتم ود أرباب بخبر موت أحمد؟
عندما سألت الولدة عن كل ذلك، قالت لى أن الأمين ود أرباب راجل البشاقرة، هو عم جدها لأبيها، وأن جدها لأبيها، على ود الضو، هو ابن أخ الأمين ود أرباب، وفى وقت ذلك الحدث، كان الأمين ود أرباب قد توفى منذ أكثر من قرنين، وأن من أتى بالخبر، ما هم إلا "خُدام" من أتباعه، والمعنى معروف بالطبع وما أكد لى تلك الصلة، هو زواج الشيخ عبد الصادق بن الخليفة بركات المحسى فى العيلفون، من إبنة خال جدى أحمد المذكور هنا، وإسمها طاهرة عبد الله اليمنى، وذريتهم الآن تملأ الديار فى العيلفون وودراوة
أرايت يا أبا جهينة كيف أن هذا الوطن بكل أهله، هم أصلا اسرة واحدة وبيت واحد، شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، لذا لا أستغرب حين أحس بأن كل من أجده أحس بأننا نتشارك دما واحدا وروحا واحدة، هذا حين تعرف أيضا بأنه واضافة لأهل أمى من جعليين ورفاعيين ومحس، هناك ايضا أهل أبى من المسلمية والشكرية والبطاحين، فوالد جدى لأبى من المسلمية، وأمه من الشكرية والبطاحين معا
أعتذر عن الإطالة فى هذا السرد، فقط أحببت أن أرسخ مفهوم التداخل والإنصهار الجميل بين كل أهل السودان، ولا أستبعد أن نلتقى أنا وأنت وزيد وعمر، فى جدنا الخامس أو جدتنا السادسة
وهذا شئ جميل حقا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 01:24 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | الجندرية | 10-28-03, 01:41 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ترهاقا | 10-28-03, 01:42 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 01:57 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 02:02 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | maia | 10-28-03, 09:44 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ودقاسم | 10-28-03, 02:07 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 02:34 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | JAD | 10-28-03, 03:01 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | Al-Shaygi | 10-28-03, 03:10 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 03:25 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 03:31 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | THE RAIN | 10-28-03, 08:24 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | Bashasha | 10-28-03, 11:29 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 10:55 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | manubia | 10-29-03, 11:16 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 11:36 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | Yasir Elsharif | 10-29-03, 12:21 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 01:33 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 01:44 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 01:46 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | JAD | 10-29-03, 02:41 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 02:47 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | حمزاوي | 10-29-03, 03:13 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 03:32 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | haneena | 10-29-03, 04:19 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-30-03, 00:11 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | manubia | 11-04-03, 11:28 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 11-04-03, 11:50 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | عزيز | 11-04-03, 04:12 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | بلدى يا حبوب | 11-04-03, 07:38 PM |
|
|
|