....القدم بالقدم....والامات خدم!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل محمود احمد الامين(adil amin)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2005, 02:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفقه الإسلامي وأحكام الرقيق .. بيعه وشراؤه وأشياء أخرى تهم السودانيين!!! (Re: adil amin)

    يقول محقق كتاب الطبقات البروفيسور يوسف فضل عن الركابية في هامش ترجمة إبراهيم البولاد ود جابر في صفحة 45:

    الركابية: هم ذرية ركاب بن الشريف غلام الله بن عائد ـ وقد جاء غلام الله بن عائد من اليمن إلى دنقلا وتزوج من الدناقلة وقد لعب حفدته: أبناء ركاب ورباط دورا هاما في نشر التعاليم الإسلامية في السودان كما انتشروا في أجزاء متفرقة منه ويشمل غسم الركابية ذرية رباط أيضا..

    إذن الركابية والرباطاب يمنيون من جهة أبيهم وسودانيون "دناقلة" "نوبيون" من جهة أمهم..

    ولفظة "الشريف" التي تسبق إسم غلام الله تعني [على الأقل في عرف السودانيين] أنه ينتسب إلى النبي عليه الصلاة والسلام.. بهذا المعنى يكون الركابية والرباطاب أشراف.. وفي نفس الوقت هم سودانيون من جهة الأم.. الشاهد أن هذا الشيخ الشريف قد تزوج من "النوبة"..

    أما إبراهيم البولاد نفسه فهو إبن جابر بن عون بن سليم بن رباط بن غلام الله.. يقول عنه كاتب الطبقات بأنه (ولد بترنج : جزيرة بأرض الشايقية.. ودخل إلى مصر وتفقه بسيدي الشيخ محمد البنوفري وأخذ عليه الفقه والأصول والنحو. ثم رحل إلى ترنج ودرّس فيها "خليل" و "الرسالة"..)

    وقد يكون من المناسب قراءة ما كتبه محقق الطبقات عن هذين الكتابين لأنه يلقي الضوء عليهما:
    خليل بن اسحاق بن موسى بن شعيب المعروف بالجندي من كبار علماء المذهب المالكي بمصر وكان ممن جمعوا بين العلم والعمل. وقد ألف مختصرا في المذهب المالكي [إلخ]

    أما الرسالة فهي رسالة ابن أبي زيد القيرواني وهو عبد الله أبو محمد بن أبي زيد القيرواني. سكن القيروان وكان من أشهر أئمة المالكية في زمانه، وهو الذي جمع المذهب المالكي وشرحه ولخصه [..] وهو كتاب مشهور عمت فائدته سائر الأقطار التي تدين بالمذهب المالكي. وتوفي ابن أبي زيد القيرواني سنة 386 هـ..

    سأنقل من كتاب الرسالة بعضا مما أورده نقد في كتابه "علاقات الرق في المجتمع السوداني" عن أحكام بيع وشراء العبيد وهذا جزء مهم من أبواب الفقه الذي يدرّسه الفقهاء:

    Quote: مقتطف من رسالة أبوزيد القيرواني
    مطبعة دار إحياء الكتب العربية، باب البيوع: ص 84
    "ومن ابتاع عبدا فوجد به عيباً فله أن يحبسه ولا شئ له، أو يردّه ويأخذ عنه إلا أن يدخُله عنده عيب مفسد فله ان يرجع بقيمة العيب القديم من الثمن أو يرده ويرد ما نقصه العيب عنده. وإن رد عبداً بعيب وقد استغله فله غلته [ما ينتجه]. والبيع على الخيار جائز إذا ضربا لذلك أجلا قريبا إلى ما يُختبر فيه تلك السلعة أو تكون فيه المشورة. ولا يجوز النقد في الخيار ولا في عهدة الثلاث ولا في المواضعة بشر والنفقة في ذلك والضمان على البائع. وإنما يُتواضع للاستبراء الجارية التي للفراش في الأغلب، او التي أقر البائع بوطئها وإن كانت وخشاً. ولا تجوز البراءة من الحمل إلا حملا ظاهراً. والبراءة في الرقيق جائزة مما لم يعلم البائع. ولا يُفرّق بين الأم وولدها في البيع حتى يُثقر. وكل بيع فاسد فضمانه من البائع فإن فبضه المبتاع فضمانه من المبتاع من يوم قبضه ولا يرده... ولا يجوز بيع الجنين في بطن أمه... ولا بيع الآبق [العبد الهارب].. والعهة جائزة في الرقيق إن اشترطت أو كانت جارية بالبلد، فعهدة الثلاث الضمان فيها من البائع من كل شئ وعهدة السنة من الجنون والجذام والبرص... ولا بأس بالسَلَم في الرقيق... بصفة معلومة وأجل معلوم.

    باب الوصايا والمُُدبّر المُكاتَب والمُعتق وأم الولد والولاء ... ص 91ََ

    .... والتدبير أن يقول الرجل لعبده أنت مُدبّر أو أنت حر عن دُبُرٍ مني، ثم لا يجوز له بيعه وله خدمته وله انتزاع ماله ما لم يمرض وله وطؤها إن كانت أمة. ولا يطا المعتقة إلى أجل ولا يبيعها وله أن يستخدمها وله أن ينتزع مالها ما لم يقرب الأجل. وإذا مات فالمُدبّر من ثلثه والمعتق إلى أجل من رأس ماله. والمُكاتب عبد ما بقي عليه شئ. والمُكاتبة جائزة على ما رضيه العبد والسيد من المال مُُنجّماً قلّت النجوم أو كثرت، فإن عجز رجع رقيقاً وحل له ما أخذ منه ولا يُُعجّزه إلا السلطان بعد التلوّم إذا امتنع من التعجيز. وكل ذات رحم فولدها بمزلتها من مُكاتبة أم مُدبّرة أو مُعتقة إلى أجل أو مرهونة. وولد أم الولد من غير السيد بمنزلتها. ومال العبد له إلاّ أن ينتزعه السيد. فإن أعتقه أو كاتبه ولم يستثن ماله فليس له أن ينتزعه. وليس له وطء مكاتبته. وما حدث للمُكاتب والمُكاتبة من ولد دخل معهما في المكاتبة وعتق بعتقها. وتجوز كتابة الجماعة ولا يعتقون إلا بأداء الجميع. وليس للمكاتب عِتق ولا إتلاف ماله حتى يُعتق. ولا يتزوج ولا يسافر السفر البعيد بغير إذن سيده. وإذا مات وله ولد قام مقامه وأدّى ما بقي عليه حالاً وورث من معه من ولده ما بقي، وإن لم يكن في المال وفاء فإن ولده يسعون فيه ويؤدون نجوماً إن كانوا كباراً. وإن كانوا صغاراً وليس في المال قدر النجوم إلى بلوغهم رقّوا [من رقيق]. وإن لم يكن له ولد معه في كتابته ورثه سيده. ومن أوله أمة فله أن يستمتع منها في حياته وتُعتق من رأس ماله بعد مماته ولا يجوز بيعها ولا له عليه خدمة ولا غَلّة. وله ذلك في ولدها من غيره، وهو بمنزلة أُمه في العِتق يعتق بعتقها. وكا ما أسقطته مما يُعلم أنه ولد فهي به أم ولد. ولا ينفعه العزل إذا أنكر ولدها وأقر بالوطء فإن ادعى استبراءً لم يطأ بعده لم يلحق به ما جاء من ولدز ولا يجوز عتق من أحاط الديْن بماله. ومن أعتق بعض عبده استتم عليه، وإن كان لغيره معه فيه شركة قُوّم عليه نصيب شريكه بقيمته يوم يُقام عليه وعتق. فإن لم يوجد له مال بقي سهم الشريك رقيقا. ومن مثّل بعبده مثلة بيّنة من قطع جارحة ونحوه عتق عليه. ومن ملك أبويه أو أحداً من ولده أو ولد ولده أو ولد بناته أو جده أو جدته او أخاه لأم أو لأب أو لهما جميعاً عتق عليه. ومن أعتق حاملاً كان جنينها حراً معها. ولا يُعتق في الرقاب الواجبة من فيه معنىً من عتق بتدبير أو كتابة أو غيرهما ولا أعمى ولا أقطع اليد وشبهه ولا من على غير الإسلام. ولا يجوز عتق الصبي ولا المولّى عليه. والولاء لمن أعتق ولا يجوز بيعه ولا هبتهز ومن أعتق عبداً عن رجال فالولاء للرجل. ولا يكون الولاء لمن أسلم على يديه وهو للمسلمين. وولاء ما أعتقد المرأة لها... ولا ترث ما أعتق غيرها من أب أو ابن او زوج أو غيره. وميراث السائبة لجماعة المسلمين، والولاء للأقعد من عصبة الميت الأول، فغن ترك ابنين رجع الولاء لأخيه... وإن مات واحد وترك ولداً ومات أخوه وترك ولدين فالولاء بين الثلاثة أثلاثاً....



    بعد قراءة هذه "المقتطفات" الفقهية أنقل ما كتبه الطبيب البغدادي ابن بطلان أبو الحسن بن عبدون الطبيب البغدادي ـ توفي 1063 م في كتابه "شراء الرقيق وتقليب العبيد" كما أوردها نقد في كتابه المذكور عن الترمانيني ـ ص 91 . في تصنيف طبائع الإماء ويهمني ما أورده عن أهل السودان، وهو يعبر عن ثقافة أهل ذلك العصر من العرب ونقلوها لنا في السودان فيما بعد:

    Quote: * النوبيات: من جملة أجناس السودان، ذوات ترف ولطف وقصفن وأبدانهن يابسة مع لين بشرةن قوية مع دقة وصلابة. وهواء مصر يوافقهنن لان ماء النيل شربهن. وإذا انتقلن عن غير مصر تسلطت عليهن العلل الدموية والأمراض الحادة. ويسير الأذى يقدح في أجسامهن، وأخلاقهن طاهرة، وصورهن مقبولة، وفيهن دين وخيرية وعفة وتصوّن، وإذعان للمولى، كأنهن فُطرن على العبودية.

    * الزغاويات: رديئات الأخلاق، ذوات دمدمة، يحملهن غلظ الأكباد وشر الطباع على عمل عظيم الأفعال، وهن شر من الزنج ومن جميع أجناس السودان، نساؤهم لا يصلحن للمتعة، والرجال لا يصلحون للخدمة..

    * الزنجيات: مساويهن كثيرة، وكلما زاد سوادهن قبحت صورهن وتحددت أسنانهن وقلّ الانتفاع بهن وخيفت المضرّة منهن. والغالب عليهن سوء الأخلاق، وكثرة الهرب والرقص. وهم أنقى الناس ثغوراً لكثرة الريق، وفيهن جلد على الكد. فالزنجي إذا شبع فصب عليه العذاب صباً فإنه لا يتألم له، وليس فيهن متعة لصنانهن وخشونة أجسامهن..
                  

العنوان الكاتب Date
....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-14-05, 03:06 AM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! ahmed haneen09-14-05, 01:52 PM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! خضر حسين خليل09-14-05, 02:12 PM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-15-05, 00:10 AM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! othman mohmmadien09-15-05, 00:17 AM
      Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-15-05, 02:09 AM
        Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-15-05, 02:18 AM
          Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! Manal Mohamed Ali09-15-05, 02:24 AM
            Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-15-05, 08:33 AM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! على محمد على بشير09-15-05, 10:18 AM
  الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية ـ كوشية ـ Yasir Elsharif09-16-05, 01:17 AM
    Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية ـ كوشية ـ adil amin09-16-05, 09:16 AM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! Sabri Elshareef09-16-05, 06:15 PM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! othman mohmmadien09-17-05, 03:49 AM
      Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-17-05, 08:04 AM
  الفقه الإسلامي وأحكام الرقيق .. بيعه وشراؤه وأشياء أخرى تهم السودانيين!!! Yasir Elsharif09-17-05, 02:44 AM
    Re: الفقه الإسلامي وأحكام الرقيق .. بيعه وشراؤه وأشياء أخرى تهم السودانيين!!! othman mohmmadien09-17-05, 03:53 AM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! Yasir Elsharif09-17-05, 05:08 AM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-17-05, 08:40 AM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! othman mohmmadien09-17-05, 08:53 AM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! مريم بنت الحسين09-17-05, 08:44 AM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! حاتم الياس09-17-05, 09:53 AM
      Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-17-05, 10:15 AM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! Yasir Elsharif09-17-05, 10:07 AM
    مكافحة العنصرية Yasir Elsharif09-17-05, 11:07 AM
      Re: مكافحة العنصرية othman mohmmadien09-18-05, 01:41 AM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! معتز سعيد الحسن محمد خير09-18-05, 01:43 AM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! othman mohmmadien09-18-05, 03:32 AM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-18-05, 04:22 AM
      Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! othman mohmmadien09-18-05, 08:33 AM
        Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-18-05, 11:14 AM
        Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-18-05, 11:25 AM
        Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-18-05, 12:02 PM
  Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! معتز سعيد الحسن محمد خير09-18-05, 11:49 AM
    Re: ....القدم بالقدم....والامات خدم!! adil amin09-18-05, 12:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de