|
Re: شباب زي الورد ... (Re: معتز تروتسكى)
|
الوضعية المنطقية : يقترن اسم الوضعية المنطقية كاتجاه فلسفي بواحد من بين أبرز المفكرين العرب هو المرحوم د.زكي نجيب محمود الذي أثرى الساحة الثقافية العربية بالكثير من الكتابات النقدية لواقع الثقافة العربية والمجتمع العربي علاة – بالطبع – على كتاباته الفلسفية عن الوضعية المنطقية وفلاسفتها.
يقودنا هذا الحديث عن الوضعية المنطقية الى فلسفة التحليل، ولكن بشكل معاكس . فعلى الرغم من كون الوضعية المنطقية احد الاتجاهات التحليلية في فلسفة التحليل المعاصرة ، فانه يبدو ان فلسفة التحليل لم تلق بشكل عام رواجا بين اواساط القرّاء والمثقفين وعدد المختصين بالفلسفة على الرغم من انتشارها الواسع منذ بدايات القرن العشرين وحتى عقده السابع في الساحة الفلسفة الغربية ، وعلى الرغم ايضا من وجود من وجود تراث لغوي ومنطقي في تناول القضايا المتعلقة باللغة وطبيعتها . وقد يعود ذلك الي عدد من الاسباب ، ابرزها تركيز فلسفة التحليل على تحليل اللغة والمفاهيم والتصورات بالدرجة الاولى ، واهمال عدد من القضايا ، التي كانت موضع نقاش في معظم تاريخ الفلسفة ، بحيث اصبحت الموضوعات الاساسية في الفلسفة تتعلق بمشكلة المعني وقيم الصدق والمنطق . وبما ان الواقعنا بحاجة الى الدفع بالنهوض به، والاهتمام بقضايا اخرى اهم كشكل الدولة السياسي والعدالة وحقوق الانسان والتفكير العلمي وغيرها ،فان ذلك ادى الى عدم اعطاء فلسفة التحليل اللغوي القدر الكافي من الاهتمام ، فما كان يبحث عنه التفكير هو تلك الفلسفة او الاتجاه الذي يمكن ان يوفر رؤية اعم لقضايا يومية معيشة بحاجة الى تناولها بالبحث والتمحيص للتغلب على ماينتج عنها من مشكلات. كانت هذه الامور من وجهة نظر العديد اهم بكثير من تحليل اللغة والفكر من اجل الوصول الى الدقة والوضوح حول الواقع الذي نحلم به ،وجوهر الاعتراض الذي نواجهه الان هو القول [الان الاشياء الجديدة تتم مقاومتها غالبا ليس لشى الا لانها جديدة]....؟؟؟؟. ثم علينا ان نتسال : مانوع الحاجات التي نبحث عنها وينبغي ان نبحث عنها؟ الحاجات ، حاجات طبيعية وحاجات اجتماعية او انسانية . اشباع الاولى يضمن سلامة الوجود الفيزيقي وبقاءه. وبلوغ الثانية يحقق الاشباع الانساني وسلامة الوجود وبالتالي مجتمعنا ، فالانسان يشارك الحيوان في ضرورة اشباع الحاجات الاولى . اذا فان الالحاح من اجل الحصول على شي واحد نحتاجه تضعف قوته، وهي ايضا علامة على ان العلاقة التي تربط بين الحاجات ووسائل اشباعها قد مجردة وكلية اعنى اجتماعية "وهذه السمه المجردة الكلية هي يعترف بها بعضنا لبعض ، وهي اللحظة التي تجعل الحاجات ووسائل اشباعها عينية اى اجتماعية بعد ان كانت مجردة ومعزولة". فكيف يحدث ذلك؟
عندما نسعى الى الى تحقيق غايتنا ، فاننا نفعل ذلك واضعين اعتبار وجود الاخرين ومصالحهم ، فحاجاتنا وماعلينا ان نقدمه يتشابك مع حاجات الاخرين ومايقدمونه ، ان استحداث وسائل لاشباع الاخرين ، وكل منا يتصرف بطريقته تعود على الاخرين بالنفع وليس الضرر ، نجد ان بذلك سنتحد جميعا في شكل وحدة متماسكة والى هذه الحد يتحول ماهو خاص ليصبح شيئا اجتماعيا ، فمقياس درجة تمدن الاشخاص تُقاس بقدرتهم على التعامل كمجموعة. كما اننا عندما نتحدث عن الحاجات الاجتماعية لاننعني فقط تلك الحاجات التي الى الامان الفيزيقي وصالح الفرد ، بل نقصد ايضا الحاجات الذهنية ، تلك الحاجات الخاصة بالانسان كحاجات الذهن او الروح . على ذلك ومعناه ان كلما كان الشخص اكثر جزئية في مشاركته للحياة الاجتماعية ، انغمس في ثقافة مجتمعه واسهم في حيوية هذه الثقافة واثرائها ، وذلك تطبيقا للقاعدة الاساسية التى تقول ان الانسان حيوان اجتماعي سياسي . وبالتالي فان الانسحاب من المجتمع – والمجتمع الانساني يظهر في وسط ثقافي معين يشكل عائقا وقصرا في عملية التغير الاجتماعي المنوطه به كانسان ايجابي. لذا ياتي السؤال المهم "اين نحن الان؟!".
أين نحن الآن (ياشباب) : [سا اواصل لاحقا في هذا الموضوع]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-24-07, 11:48 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-24-07, 01:42 PM |
Re: شباب زي الورد ... | طارق جبريل | 07-24-07, 01:46 PM |
Re: شباب زي الورد ... | nadus2000 | 07-24-07, 02:18 PM |
Re: شباب زي الورد ... | tabaldy | 07-25-07, 05:44 AM |
Re: شباب زي الورد ... | omar altom | 07-25-07, 06:33 AM |
Re: شباب زي الورد ... | قصي مجدي سليم | 07-25-07, 12:17 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-26-07, 10:30 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-26-07, 10:37 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-26-07, 10:43 AM |
Re: شباب زي الورد ... | هشام آدم | 07-26-07, 11:30 AM |
Re: شباب زي الورد ... | abuguta | 07-26-07, 12:24 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-27-07, 05:57 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-27-07, 06:03 PM |
Re: شباب زي الورد ... | waleed500 | 07-28-07, 07:00 AM |
فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | محمد حسبو | 07-28-07, 08:17 AM |
Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | humida | 07-28-07, 08:43 AM |
Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | معتز تروتسكى | 07-28-07, 04:13 PM |
Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | معتز تروتسكى | 07-28-07, 05:17 PM |
Re: شباب زي الورد ... | سامي صلاح محمد | 07-29-07, 12:17 PM |
Re: شباب زي الورد ... | بابكر عثمان مكي | 07-30-07, 06:57 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-30-07, 03:58 PM |
Re: شباب زي الورد ... | Rakoba | 07-30-07, 04:15 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-01-07, 12:45 PM |
Re: شباب زي الورد ... | حسين يوسف احمد | 08-13-07, 06:15 PM |
Re: شباب زي الورد ... | tayseer alnworani | 08-13-07, 06:28 PM |
Re: شباب زي الورد ... | حسين يوسف احمد | 08-13-07, 06:37 PM |
Re: شباب زي الورد ... | Abdel Aati | 08-14-07, 08:00 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-14-07, 03:39 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-14-07, 03:59 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-14-07, 04:05 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-18-07, 00:25 AM |
Re: شباب زي الورد ... | قاسم المهداوى | 08-18-07, 02:28 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-19-07, 05:39 PM |
|
|
|