|
Re: شباب زي الورد ... (Re: Rakoba)
|
خالص التحايا صديقي الحميم Rakoba ياخ انت اجمل من جميل بس لو بطلت امور الكورة دي... كفينك ياولد اخبارك وصحتك وعرسته ولا لسه.. اليك باسم الذكرى ومنها باسم مقامك الموجود فينا؛ فمنه السلام واليكما السلام وفيك السلام ؛ واطيب الحديث والكلام ياملك..
---------------------- لعناية صديقنا "كاوتسكي او توماس" محمد حسبو وبقية باقة الورود..
الفـــكر وعـــجز الـــواقع
في سياق معالجة لواقع الأزمة الثقافية والحضارية للجيل السابق قدم كثير من المفكرين امثال "فؤاد زكريا " و" ادونيس" في كتابة [الثابت والمتحول] ، تحليلا لواقع الثقافة السائد لجيل المنطقة العربية ؛ في إطار هذا التحليل أحاول أن أصيغ محاولة تحليله أخرى لعجز الفكر لدي جيلي بالوطن أجد أساس هذا العجز والتخلف يرتكز على [الــوعـــــي ] لان من غيره أو به أصبحنا مهدرين لمجموعة مكونات الانسنه تحت ستار العقلانية المفرطة ، حيث ترتسم ديناميات التخلف وأوجه حركته في سياق تاريخي ، وهذا يقودنا إلي لوجهين لهذه الأزمة في الوطن حيث يتمثل : [ الوجه الأول الواقع اللحاق بالفكر ،حيث يكون الفكر متقدما والواقع لا يستجيب لحركته ونموذج هذه الحالة حال المفكرين الأوربيين في عصر النهضة حيث كان فلاسفة التنوير يسبقون عصرهم ويمهدون للثورة للفرنسية] ؛ أما الوجه الآخر للازمه: [ فيتمثل في أن يكون الواقع أكثر تطورا من الفكر ، حيث يعجز الفكر ولاسيما في المجتمعات المتقدمة].
أما أزمة الثقافة والوعي في هذا الوطن فهي ليست هنا أو هناك ، إنها حركة جمود في الواقع وفي الفكر لدي البعض في آن واحد ؛ وفي ظل هذه الرؤية نجد بان هناك عقلا مطواعا خاضعا لا يتساءل ولا ينتقد ، ويخلط بين المشكلات الحقيقة والمشكلات الفرعية وهم في هذا التوجه يعطون انطباعا إن العقل شيء غير مرغوب وليس مطلوبا أصلا ، ومن هنا نجدهم يدافعون عن الثقافة الهابطة أو الجامدة ؛ فكثير منا وبحكم العقلية التقليدية التي توجه خطاهم يدعون إلي التشبث بأكثر عناصر الماضي جمودا وحجرا ، إذ أنهم يلونون الماضي ويشكلونه على هواهم .
إن التيار الغالب في الوقت الراهن (ومع الأسف) من جيلنا أو ممن سبقونا متحجر الوعي فنجده حتى على مستوى الاختيارات من التراث الماضي الجامد الذي يقفون على إطلاله يختارون أكثر عناصره جمودا. ونتاج هذا التخلف العقلي والجمود إذ نرى أن هذا العقل عقل متبع لا مبدع وتنفرد بخصائص ثلاث : - الخاصية اللاهوتية التي تتمثل في الغيبية المطلقة. - خاصية الفصل بين المعنى والكلام ، وتفصيل الكتابة على الخطابة. - خاصية التناقض مع الحداثة والتمحور في الماضي. فكثير من مشكلاتنا الحضارية والثقافية تعود إلى الماضي وما حملنا به هذا الماضي من مفاهيم وتصورات تصدنا عن متابعة الحركة باتجاه النهضة والحداثة والمستقبل ويقول الجابري : ((إن مشاكل الحاضر في ساحتنا الثقافية الراهنة ترجع في جزء منها أن لم يكن كلها مشاكل الماضي)). ومن هذا المنطق نجد نرى بان الماضي أصبح فعلا يشكل خزان بؤسنا الحضاري ، ولا يكمن الخروج من هذا النفق إلا بالتحرر من التبعية للآخر بالصورة التي تجعل الوعي مغيبا بإرادتنا ، بالإضافة إلى كذلك التحرر من عقلية الماضي واقصد الجوانب المعطلة للعقل في هذا الماضي.وفي هذا السياق يؤكد العفيف الأخضر هذه الصورة التي نجدها عند كل من ادونيس وزكريا ، حيث تؤكد مؤشرات الحاضر استغراق حضارتنا في لجة التقليد ، ومازال التقليد يقطع الطريق على التجديد (داخل مؤسساتنا اى كانت حزبية أو غيرها ، والقدامه تحارب الحداثة). ونجد خوفنا من المستقبل وتقوقعنا داخل كهف الماضي كانت نواتجه من الإحباط واليأس المتراكمان مما حدا بنا كشعب الخوف من المستقبل حيث نجد الآخرين أصبحوا يتطلعون ويرسمون لقرون قادمة؛ ويتمثل حضور السمات التقليدية من خلال المظاهر التالية : - غياب الفصل بين الدين والسياسة على مبدأ الدين لله والوطن للجميع. - غياب المواطن الحديث الذي ينتمي إلي الوطن لا إلي طائفة أو قبيلة. - غياب الفردية التي شكلت الأساس الذي عمارة الحداثة. - غياب حقوق الإنسان والديمقراطية مفهوما وممارسة في وطننا. كل هذه العوامل عملت الحكومات الديكتاتورية وعدم الاستقرار إلى استمراريتها ، واستمراريتها نتحمل وزرها لان الحكومات الديكتاتورية وعدم الاستقرار ناتج من عدم [الــوعـــــي ] لان من غيره أو به أصبحنا مهدرين لمجموعة مكونات الانسنه تحت ستار العقلانية المفرطة.
شباب زي الورد ... صاغت لنا الاقدار تلك الحتمية المحفوفه بالامال فى مقوماته ؛ منكم المطر وفيكم الغيوم ونجوم الظلال واليكما يعود الدعاش الموشى بعطر التالق وبكر التعليق بذكرى الفرح..
التحايا النواضر..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-24-07, 11:48 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-24-07, 01:42 PM |
Re: شباب زي الورد ... | طارق جبريل | 07-24-07, 01:46 PM |
Re: شباب زي الورد ... | nadus2000 | 07-24-07, 02:18 PM |
Re: شباب زي الورد ... | tabaldy | 07-25-07, 05:44 AM |
Re: شباب زي الورد ... | omar altom | 07-25-07, 06:33 AM |
Re: شباب زي الورد ... | قصي مجدي سليم | 07-25-07, 12:17 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-26-07, 10:30 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-26-07, 10:37 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-26-07, 10:43 AM |
Re: شباب زي الورد ... | هشام آدم | 07-26-07, 11:30 AM |
Re: شباب زي الورد ... | abuguta | 07-26-07, 12:24 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-27-07, 05:57 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-27-07, 06:03 PM |
Re: شباب زي الورد ... | waleed500 | 07-28-07, 07:00 AM |
فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | محمد حسبو | 07-28-07, 08:17 AM |
Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | humida | 07-28-07, 08:43 AM |
Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | معتز تروتسكى | 07-28-07, 04:13 PM |
Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ | معتز تروتسكى | 07-28-07, 05:17 PM |
Re: شباب زي الورد ... | سامي صلاح محمد | 07-29-07, 12:17 PM |
Re: شباب زي الورد ... | بابكر عثمان مكي | 07-30-07, 06:57 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 07-30-07, 03:58 PM |
Re: شباب زي الورد ... | Rakoba | 07-30-07, 04:15 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-01-07, 12:45 PM |
Re: شباب زي الورد ... | حسين يوسف احمد | 08-13-07, 06:15 PM |
Re: شباب زي الورد ... | tayseer alnworani | 08-13-07, 06:28 PM |
Re: شباب زي الورد ... | حسين يوسف احمد | 08-13-07, 06:37 PM |
Re: شباب زي الورد ... | Abdel Aati | 08-14-07, 08:00 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-14-07, 03:39 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-14-07, 03:59 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-14-07, 04:05 PM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-18-07, 00:25 AM |
Re: شباب زي الورد ... | قاسم المهداوى | 08-18-07, 02:28 AM |
Re: شباب زي الورد ... | معتز تروتسكى | 08-19-07, 05:39 PM |
|
|
|