|
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي (Re: معتز تروتسكى)
|
أولا: لغة التصوف:
إن الريادة التي شغلها الخليلي في شعر الزهد والتصوف في عصره, جعلت من شعره هذا معجما صوفيا اشتمل على العديد من الألفاظ والمصطلحات الصوفية التي يمكن أن تمثل معينا زاخرا لدراسة لغة التصوف عنده, كما اشتمل شعره على بعض الظواهر اللغوية الناتجة من عمق الاتصال بروافد الثقافة الصوفية واكسبته أحيانا لونا يميل الى التعقيد اللفظي وهي سمة ارتبطت بالشعر الصوفي, إضافة الى تأثره بأحد أبرز شعراء الصوفية وأعلاهها وهو "ابن الفارض " فكان لتأثره هذا أن اكسب شعره مسحة صوفية فارضية .
ومن الظواهر اللغوية التي تميز بها شعره الصوف ما يلي:
( أ ) مصطلحات الصوفية وألفاظهم .
(ب ) الضمائر وحروف الجر.
(ج ) النداء.
( د) أسماء الإشارة .
(أ) مصطلحاث الصوفية وألفاظهم:
زخر شعر الزهد والتصوف عند الخليلي بالعديد من ألفاظ الصوفية ومعانيهم, كألفاظ الحب الإلهي والشوق والسكر الروحي والكشف والظهور, والغيبة والحضور والفصل والوصل, وتحتوي تلك الألفاظ على الدلالات الرمزية التي انطوى عليها تكرار كل لفظ من تلك الألفاظ وما يخفيه الشاعر من معنى خفي يخالف المعنى الظاهر للفظ ؟ ذاك أن تكرار لفظة معينة وترددها في شعر شاعر معين, يجعل المتلقى يتساءل: عن سبب ذلك التكرار ماا لذي يهدف اليه الشاعر من خلاله ؟ ليدرك المتلقي بعد ذلك التساؤل حقيقة التكرار ويسعى الى كشف ما وراءه من معنى من خلال السياق الشعري الذي ورد فيه اللفظ, فلا يكتفي بسطحية اللفظ وانما يحاول أن يسبر الأغرار ويفجر ما اشتمل عليه اللفظ من مشاعر وانفعالات آثر الشاعر أن يغلفها بغلاف اللفظ المكرر.
ولكل تجربة شعرية ما يميزها عن غيرها من التجارب سواء من حيث انعكاس صدى التجربة في نفس الشاعر وبالتالي في نفس المتلقي، أو من حيث إن لها ألفاظا خاصة باعتبارها تجربة خاصة لا تلتقي مع التجارب الأخرى إلا في حدود معينة, "إذ أن كل تجربة صوفية هى تجربة خاصة وصاحبها هو نسيج وحده"(3).
والتعبير عن التجربة الصوفية خاصة ملي ء بالألفاظ والرموز التي تطوى في داخلها مكامن انفعالات الصوف ومشاعره, فيسلك في لغته الشعرية طريقا يجعله يبتدع في توليد المعاني الداخلية لأن اللغة عملية إبداعية, فيمنحها إطارا رمزيا يغلف المعنى الذي يقصده بحيث توحي تلك الرموز الى ما تنطوي اليه تلميحا لا تصريحا، وهذا ما يكسب لغته تميزا وتفردا. فترد بذلك التجربة الشعرية على المتلقين, ليفهمها العارفون بحقيقة ورود تلك الألفاظ, ويأخذها على المعنى الظاهر أولئك الذين لا تطرأ على بالهم حقيقة التجربة الصوفية الخاصة.
وبذلك تكون الرموز الصوفية للدخول الى التجربة الصوفية والكشف عما يقف وراء اللفظ من معان خفية, وحقائق صوفية بختة, أما المصطلجات الصوفية فهي ما اصطلح عليه الصوفيون وتعارفوا عليه فيما بينهم, إذ تحمل تلك المصطلحات معاني بختة شأنها شأن المصطلحات العلمية, وقد ظهرت معاجم صوفية وضعت خصيما لرصد المصطلحات المجردة التي يتداولها المتصوفة في كتاباتهم النثرية والشعرية, فأصبح ذلك المصطلح مفهوما ثابتا جامدا يتداولونه كقالب يصبونه في تجاربهم دون أن يستمد من تلك التجربة معنى جديدا يخالف مهناه الأصلي, ودون أن يختلف مفهومه من تجربة الى أخرى، فهو يدور في الإطار نفسه الذي وضع له . في حين أن الرمز يكتسب معنى جديدا من خلال تنقله من تجربة الى أخرى ويدل على دلالة معينة في تجربة ثم يأتي بدلالة أخرى في تجربة ثانية وهكذا، فتتبدى بذلك حقيقة الرمز الصوفي من خلال ما يكشفه اللفظ من دلالات نفسية تغاير الدلالات اللغوية التي وضع اللفظ ها. وتلك الدلالات النفسية هي ما تجيش به نفس الصوفي من معان يخشى التصريح بها، فيغلفها بغلاف المعنى اللغوي وهو بذلك الغلاف يكسبها قيمة أعلى لما تشتمل عليه من معان خارجية وداخلية تكشف عن قدرة الشاعر الصوف في توظيف الألفاظ لتؤدي دلالات رمزية, وبذلك يكون الفارق بين الرمزية الصوفية والمصطلح "يكون الأولى اسلوبا وطريقة في التعبير لها فنيتها وجما ليتها وديناميكيتها، في حين أن الاصطلاحات مشاعر وأحوال صوفية جامدة مضغوطة, أو لنقل حالة سكونية, لا تتفجر حيويتها ونشاطها الا من خلال الاسلوب الرمزي الصوفي"(4).
فالمصطلح هو العضو المبتور من النص والذي يمثل حالة جامدة من الانفعالات اكتسب تعريفا محددا، فإذا دخل في السياق الشعري اكتسب معنى الرمز وأصبح يتفاوت من تجربة الى أخرى ويكتسب في كل تجربة معنى خاصا يرمي اليه الصوف, فالألفاظ الصوفية تبدأ مصطلحات ثم تتحول الى رموز يفهم حقيقتها الصوفي الخبير بما يحلق وراء الرمز من معان خفية . فمثلا مصطلح السكر، الحب, الشوق والغيبة والكثير من هذه المصطلحات ته رفت عليها معاجم الصوفية وألفاظهم وتحدد مفهومها الثابت فيها، فإذا دخل في النص الشعري وتفاعل مع التجربة الصوفية فإنه يخرج من إطاره الثابت في المعجم ليحلق في آفاق التجربة الصوفية مكتسبا بذلك معنى خاصا بالشاعر بعيدا عن المعنى الذي وضع له في المعجم, معنى يكشف عن خبايا الشاعر والانفعالات التي منحها الشاعر الإطار الرمزي للتعبير عنها ويصبح اللفظ رمزا لشي ء يتوق الصوفي الى التصريح عنا، ولكنه يؤثر التلميح بالرهن وعدم الكشف عنه, لأسباب ترجع اليه والى بيئته التي عاش فيها، منها: التخوف من إلحاق الأذى والاضطهاد إذا تم التصريح بمعانيهم الصوفية مثلما حدث لغيرهم من الصوفية السابقين فيؤثرون حينها الإشارات والرموز التي تبعدهم عن الأذى، ويكون الرمز حينها ملاذا يلجأون اليه دون أن ينالهم مكروه فيعبرون بحرية كاملة في إطار ذلك الرمز.
وفي هذا الجانب, يبرز سؤال ملح: اذا كأن الحال كذلك عند الصوفيين الذين آثروا استخدام الرمز خوفا من واقعهم المرير الذي عاشوا فيه, فما الأسباب التي جعلت الخليلي يعمد إلى استخدام الرمز مع أنه شغل في عصره وظائف ريادية قد تعينه على التعبير عن معانيه الداخلية دون أن يناله الأذى ودون أن يتعرض للاضطهاد السياسي والاجتماعي فهو قاض وعلامة محقق ورجل سياسة واجتماع ؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-11-05, 02:53 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-11-05, 03:01 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-11-05, 03:06 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-11-05, 03:09 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-11-05, 03:10 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-11-05, 08:07 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | وليد محمد المبارك | 10-11-05, 08:32 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-12-05, 01:10 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Muna Khugali | 10-12-05, 01:49 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | عادل فضل المولى | 10-12-05, 06:17 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | tmbis | 10-12-05, 06:23 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-12-05, 11:33 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-12-05, 11:38 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-12-05, 11:25 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Emad Abdulla | 10-12-05, 12:13 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-12-05, 11:42 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | sadiq elbusairy | 10-13-05, 03:23 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-14-05, 09:32 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-14-05, 10:03 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | sadiq elbusairy | 10-16-05, 05:51 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | هاشم نوريت | 10-16-05, 06:00 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 10-16-05, 07:09 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | عبد الباقي الجيلي | 10-16-05, 12:32 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 11-06-05, 09:35 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | sadiq elbusairy | 11-10-05, 01:56 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 11-11-05, 10:16 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | sadiq elbusairy | 03-17-06, 06:20 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 03-22-06, 05:57 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | قرشـــو | 03-18-06, 03:43 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 03-22-06, 06:01 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | محمد بهنس | 03-22-06, 07:03 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Sabri Elshareef | 03-22-06, 08:20 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Sabri Elshareef | 03-22-06, 08:21 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Sabri Elshareef | 03-22-06, 08:22 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Sabri Elshareef | 03-22-06, 08:22 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Sabri Elshareef | 03-22-06, 08:23 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Sabri Elshareef | 03-22-06, 08:25 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | Sabri Elshareef | 03-22-06, 08:27 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | ايهاب نميري | 03-22-06, 09:00 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:24 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | محمد بهنس | 03-24-06, 06:37 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 03-26-06, 10:23 AM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | sadiq elbusairy | 04-01-06, 06:37 PM |
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي | معتز تروتسكى | 07-20-06, 01:12 PM |
|
|
|