الادب الصـــــــــــوفــــي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2005, 05:51 AM

sadiq elbusairy
<asadiq elbusairy
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ العزيز معتز

    اسف جدا للتاخير على الرد لكن كان علي ان اقراء ما كتبت مرارا ليكون ردي منصفا كما تعودت انا دوما في مداخلاتي و في هذا الموضوع بالتحديد لاهميته الشديدة التي لا تقبل اي نوع من التأليف او الاسفاف ، و لنبدأ اولا بنقاش نقطة مهمة جدا التمستها لديك و لدى الكثير من الشباب وو عانيت انا منها من قبل و هي التفكير في الاسلام من زاوية واحدة بمعنى النظر الى ممارسة الاخرين لهذا الدين و لاسيما الذين يدعون ملكيتهم له امثال الترابي و الوهابية عموما و غيرهم من السلفيين المتشنجين ، و هذه الافة ليست في المذاهب السنية فقط بل في جميع المذاهب ، بالامس كان معي ضيف من الجزائر و هو امام مسجد في الاصل و شاب خريج معهد العلوم الدينية و هو اباضي المذهب حقيقة وجدته رجل متفتح جدا الا انه يحكي لي عن التشنج الديني بين شيوخ هذا المذهب لدرجة لا تتصورها فالحال عموم و لعل الرسول صلى الله عليه و سلم اوضح في حديثه الشريف حين تكلم عن عصور من الاسلام ستلي و يبين للناس يكون فيها القابض على دينه كالقابض على جمر ، هذا الحديث الذي اتخذه بعض المتشدده لتبرير رفض الناس لهم بانهم هم الحق و غيرهم الباطل و انهم ماسكون على جمرة من النار .....الخ
    بهذا المفهوم و من هذا المنطلق تجد ان النظرة التي يتشبع بها الشاب عن الاسلام هي مستقاة من الممارسات الفردية او الجماعية لجماعات منحرفة فكريا ...كنا طلبة في جامعة الكويت حكى لي صديقي و كان كويتي من احدى الحركات التقدمية قال لي ان قريبة لهم من جماعة السلف متزوجة من سلفي مثلها ، سافرت الى السعودية من غير زوجها و لم تكن هذه المعضلة و لكن تلكم الايام الحركات التقدمية في الكويت كانت تناضل من اجل تصحيح قانون الاحوال الشخصية و خصوصا طلاق الغيب و الزواج الثاني و الثالث و الرابع ...الخ ، و كانت هذه القريبة لصديقي تدافع مع المدافعين عن القانون الرجعي هذا فاذا بها في سفرتها تلك تزوج عليها زوجها ثم طلقها دون ان تدري فما كان من اهلها الا ان ينتدبوا صديقي العزيز خالد الراشد ليقوم باخبارها فاذا بها عندما اخبرها يوم قدومها بالمطار انهارت و صارت تبكي و تقول هذا حرام ...فقال لها خالد الذي لم يفوت اي فرصة اي حرام اليس هذا القانون الذي تدافعين انت عنه و جماعتك.... اتدري ماذا اجابت ؟؟؟؟ قالت له بلهجتها الكويتية ( بس مو علينا) ، هذا هو فهم هؤلاء الشذاذ في التفكير و ممارسة الدين ....الحرام على المستضعفين حلال لهم و هذه الشيزوفرانيا منسجمة مع مواقف كثيرة من الاسلاميون ، فمن الصعب ان ابني رأيا على العقيدة بممارسات هؤلاء و اتهم الدين بالتعسف ... ارجو ان يتسنى لك قراءة كتاب الاستاذ حسين مروة ( النزعات المادية في الفلسلفة العربية الاسلامية) فالمرحوم حسين مروة كان منصفا في وصف الصراعات التي دارت منذ وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم و عزاها الى النزعات المادية و الفوارق الاقتصادية و ليس لتكوين العقيدة .....في حال اننا اتفقنا على هذا الطرح فيما يخص بالحكم على العقيدة من هذا المنطلق...... سيكون لنا بحر نبحر فيه في التصوف

    كما ان هناك امرا مهما و هو السؤال الذي حيرني فترة طويلة و اراك قد تطرقت اليه و هو ما حوجتي للدين ؟ اهي سياسية اهي روحانية اهي ايمانية ؟؟؟؟الحوجة التي تحددها انت فقط هي التي ترسم لك طريق خيارك ...
    اما كون ان الدين حقيقة ام لا ام انه يساير العصر فهذا صراع النزعات المادية و ايضا مناط بالفرد حسم هذا الصراع في داخله لاعادة النظر في التركيبة الاجتماعية و دور الدين فيها ابتداء من الفرد الى الكل .....

    انهيار المثل هو مسألة غير قابلة للمقارنة لانها ذات اثر واحد تتفاوت في حجم التاثير كما ان الفاراق بين الانهيار في المثل العلمانية ان جاز لنا القول يكون اكبر تأثيرا لكون التصديق بالفكر الانساني اقرب وقعا لكون المادة المتصلة بين الافراد ، اما انهيار المثل الدينية يأخذ منحايين اما ان يكون الانهيار مؤثرا على المقتدي لكون المقتدي تعلق بالمثال و لم يتعلق بالفكر و الفكر هنا هو سرمدي لانه علم الله و ليس هناك نسبة بين المثال و الفكر الاثنين سوى الايمان حيث لا يضر الله شيئا ان كفر المثال ...و المنحى الاخر هو ان يسقط المثل دونما تأثير على المقتدي لكون المقتدي ادرك حقيقة الفكر...و لكن ان تنهار نظرية باكملها ادبا و تطبيقا فهذا الانهيار الذي لا علاج له ...كمثل معادلات الفيزياء التي صنع بها لانسان الماكوك الفضائي ان انهارت نظريتها تحطم الطائر باكمله بينما لا ينهار الله و هو المعبود ..

    اروي لك قصة يتداولها كثير من اهل التصوف دون تفنيد " يقال ان شيخا كثر لديه المريدين و الزائرين فبدأت نفسه تركن للحال فخاف منها فذهب الى مومس و طلب منها ان تجئ اليه بعد صلاة المغرب حتى يضمن ان الناس متواجدين بكثرة في احد ايام الحلقات العامرة فاذا بالمومس تنفذ طلب الشيخ و تاتي متزينة و دخلت الى غرفة الشيخ و الناس ينظرون و طال بها المقام عند الشيخ فاذا بمن حدثته نفسه ترك المسيد و خرج ظانا بالشيخ ظن السوء حتى لم يبقى سوى مريد واحد فقط ينتظره فلما اطمئن الشيخ تماما بان الكل قد يكون ظن ما ظن خرج فلم يجد سوى ذلك المريد فودع الشيخ المومس ثم سأل مريده يا شقي لما لم تذهب كما فعل الاخرون قال له لماذا اذهب الست بشرا تخطئ و تصيب ...فاصاب الشيخ حال فترجم.........)

    رغم ان هذه الروايا قد تبدو لك انها من نسج الخيال و لكني رايت هؤلاء القوم و ماذا يصنعون..... صعب على ان اقول ان شيخا حقيقيا يمكنه ان ينهار كمثال بل و لن يترك لمريده حتى ان يظن انه هو مقدس بل قدوة و لا يعدوا الا ان يكون بشر مما خلق ....

    وصف التصوف بانه اقرب الى الاقطاع او الراسمالية فهذا ما لا استطيع هضمه فالاقطاع نعرف تمام السلوك الذي يمارسه الاقطاعي و كذلك الراسمالي و فيما بين الاثنين لا اجد شبها لشيوخنا الاجلاء فهم زهاد مربيين مؤثرين على انفسهم بازلين العطاء مصلحين ديمقراطيين لاقصى حد يمكن ان اجزم بان من تشدقوا بالديمقراطية لم يكونوا يوما بديمقراطية الشيوخ الذين نعرفهم و لا بوعيهم و طولة بالهم و نجدتهم للمحتاج و المعلول .....فمن الاجحاف بحق وصفهم بانهم مستحوذين لم ارى شيخا حقيقيا يفعل ذلك .......

    لي عودة

    اترك في حفظ الله

    اخوك الصادق البوصيري
                  

العنوان الكاتب Date
الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 02:53 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:01 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:06 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:09 AM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:10 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 08:07 AM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي وليد محمد المبارك10-11-05, 08:32 AM
              Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 01:10 AM
                Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Muna Khugali10-12-05, 01:49 AM
                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي عادل فضل المولى10-12-05, 06:17 AM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي tmbis10-12-05, 06:23 AM
                      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:33 PM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:38 AM
                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:25 AM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Emad Abdulla10-12-05, 12:13 PM
                      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:42 PM
                        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy10-13-05, 03:23 PM
                          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-14-05, 09:32 AM
                            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-14-05, 10:03 AM
                              Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy10-16-05, 05:51 AM
                                Re: الادب الصـــــــــــوفــــي هاشم نوريت10-16-05, 06:00 AM
                                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-16-05, 07:09 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي عبد الباقي الجيلي10-16-05, 12:32 PM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى11-06-05, 09:35 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy11-10-05, 01:56 PM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى11-11-05, 10:16 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy03-17-06, 06:20 AM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-22-06, 05:57 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي قرشـــو03-18-06, 03:43 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-22-06, 06:01 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي محمد بهنس03-22-06, 07:03 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:20 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:21 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:22 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:22 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:23 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:25 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:27 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي ايهاب نميري03-22-06, 09:00 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-24-06, 12:24 PM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي محمد بهنس03-24-06, 06:37 PM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-26-06, 10:23 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy04-01-06, 06:37 PM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى07-20-06, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de