ريــاضـة ...

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2006, 01:33 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ريــاضـة ... (Re: معتز تروتسكى)


    لائحة الشرف - لااعظم سائقي السائقين

    ميكا هاكينين: نجم ٌ من نجوم الرياضة التي لن يبهت نورها ...
    من أكثر سائقي الفورمولا واحد شعبية ً في العالم، ولكن من أكثرهم حساسية ً أيضا ً... هذا هو ميكا هاكينين بإختصار... صورة ُ سائق ٍ لطالما أثار الجدل ولكنه لم يثر أية ً فضيحة ٍ أو لم تصدر عن لسانه أية ُ عبارات ٍ قد تؤذي أحدا ً على الإطلاق. بعبارة ٍ أخرى، ليس لميكا هاكينين أعداء بين زملائه في الفورمولا واحد...
    قد يكون هذا الأمر نادرا ً في عالم الفورمولا واحد المليء بالمخاطر والمنافسة وبالتالي يصعب إيجاد شخص ٍ بهدوء هاكينين خاصة ً مع الضغط الكبير الذي يعاني منه السائقون قبل وخلال السباق وأحيانا ً حتى بعد السباق...
    هذا لا يعني بأنه لم يثير غيرة زملائه وتحفظهم ولكنه تمكن أن يحافظ على علاقات ٍ ودية مع الجميع حتى بعد أعوام ٍ من مغادرته للسباقات.

    من هو هاكينين؟

    الإسم والشهرة: ميكا بولي هاكينين
    اللقب: الفنلندي الطائر ( وهذا هو لقبه الذي يستعمله في توقيع الأوتوغرافات لمعجبيه)
    تاريخ الولادة: ۲٨ أيلول ۱٩٦٨
    الجنسية: فنلندي
    مكان الولادة: فانتا، فينلندا ( بجانب هيلسانكي)
    الطول: ۱٧٩ سنتمتر
    الوزن: قرابة السبعين كيلوغرام ( عندما كان سائق فورمولا واحد وقد يكون قد كسب بعض الوزن بعد توقفه)
    فئة الدم: A+
    مكان الإقامة: مونتي كارلو ( موناكو منذ ال۱۹۹۱
    الوضع العائلي: متزوج من إرها منذ نهار السبت الواقع في ۳۰ أيار ۱۹٩٨ ولديه ولد، صبي يدعى هيوغو.
    عائلته: والده هو هاري، أمه هي أيلا ولديه شقيقة وإسمها نينا هاكينين.
    حيواناته الأليفة: سلحفاة وإسمها كلارينس
    الموسيقى المفضلة: أغاني فرانك سيناترا وفيل كولنز
    هواياته: السباحة، التزلج، والتنيس...إلخ
    يعيش ميكا هاكينيني حاليا ً مع زوجته في الطابق التاسع من بناية ٍ في موناكو في شارع بولفار دو سويس ۱۹ والبناية كبيرة ورمادية وبإستطاعته ومن على شرفة منزله أن يرى الشوارع حيث يجري سباق موناكو خاصة ً المنعطف الأول والسحبات الطويلة لحلبة شارع موناكو.
    ويعشق ميكا السباحة فيقوم بالتمارين على الشاطىء وفي عدة نوادي في الفنادق ويحب ميكا أيضا ً زيارة المقاهي وناديه المفضل في موناكو هو " Stars and Bars" بجانب نادي موناكو لليخوت.

    قدلا يكون الكثير منكم قد نسي صورة السائق الشاب الذي، وبالنظر إليه، يعطيك إنطباعا ً بانه حاضر ٌ جسديا ً وفكريا ً لأي شيء ٍ يطرء على حياته. وقد تكون صورة هذا الشاب الذي تحدى الوقت والحظ ليحقق ما حققه قد رسخت في عقول العديدين ولكن الصورة التي أثرت بالكل والتي سيذكرها كل من رأها هي صورة هاكينين وهو يبكي خلف الأشجار...
    سخر منه البعض وإنتقضه البعض الأخر ولكن الأشخاص الذين ُيقدّرون الصدق لا بدّ حزنوا لحزنه الذي أظهر كم هو إنسان !
    وقاد هاكينين في الفورمولا واحد لصالح كل ٍ من لوتس وماكلارين. ومنذ اللحظة الأولى التي صعد فيها هاكينين وراء مقود السيارة، اظهر انه يملك موهبة مميزة وطاقة للتمكن من التدرج على سلم النجاح.
    سيطر على سباق فنلندا للكارتينغ في صباه وربح لقب النوردي في " فورمولا فورد" في ال۱۹٨٧ .
    وأضاف إلى إنتصاراته بطولات الفورمولا ثلاثة في ۱۹٨٨ وال۱۹۹۰. قبل أن يبدأ في الفورمولا واحد مع فريق لوتوس في ال۱۹۹۰ بمساعدة مدير الفريق و سائق الماكلارين السابق " كيكي روسبورغ".
    حقق هاكينين المركز الخامس في سباق سان مارينو في إيمولا. و كانت هاتين النقطتين الوحيدتين التي فاز بهما خلال موسمه الأول إذ أن أحوال فريق لوتوس بدأت بالتدهور الى أن أدت الى زوال الفريق.

    إنتقل هاكينين إلى المرسيدس بعد أن لفت إنتباه رون دنيس وكانت سنة ال۱۹۹۳ سنة ً غريبة إذ لم يكن هناك مكان له ليقود ويشارك في السباقات لصالح الماكلارين إذ ان هذه الأخيرة كان لديها أرتون سينا والأميركي بطل العالم في الكارت مايكل أندريتي.
    فكان عليه أ ن يكتفي بالتجارب إلى أن قرر أندريتي أن عالم الفورمولا واحد صعب ٌ عليه وقرر العودة إلى أميركا. وبعد هذا تمكن هاكينين من منافسة سينا حين تمكن من التأهل في مركز ٍ متقدم في البورتوغال ولم يتمكن بعدها من منافسة البطل البرازيلي الذي غادر في ما بعد إلى الويليامز.
    بداياته لم تكن مؤثرة وقلّة ٌ من مدراء الفرق كان من الممكن أن يراهنوا على السائق الذي كان عليه في أول إشتراكاته. ولكنه، وردا ً للجميل، بقي وفيا ً للماكلارين رغم المشاكل التي واجهها الفريق في أواسط التسعينات.
    و نقطة التغير في حياته كانت عندما عانى من اصابة خطيرة في رأسه بعد حادث خلال سباق استراليا في ال۱۹۹٥ . شفائه كان مُعجّبا ً وعجائبيا ً و عاد بعدها الى السباقات وشارك في إفتتاح موسم ال۱۹۹٦.
    ربح ا لفنلندي تسعة عشر سباقا ً من أصل أقل من مئة و ستين و لكنه لم يعلن فائزا ً للمرة الأولى إلاّ بعد ستة مواسم و ست و تسعون انطلاقة من المركز الأول.
    وحتى موناكو ال۲۰۰۲، لم يكن هاكينين قد قرر الإعتزال بعد. فقدم إلى السباق وتابع مجريات الأحداث ولم يضغط عليه رون دنيس ليعلن قراره فقال عندها بأن لديه المتسع من الوقت للتفكير.

    قال البعض أن هاكينين لن يتمكن من تحمل الحياة من دون إثارة الفورمولا واحد وبأنه سرعان ما سيكتشف بأنها ليست نوع الحياة التي يريدها. وبعدها قيل بأنه يميل إلى أن يكون مدير أحد السائقين الجدد الحديثي البدء في عالم السباقات.
    ومن ثم أعلن هاكينين إعتزاله الذي لم يتفاجأ به العديد من المتتبعين.
    وجاء إنسحابه، كما قيادته، كما حياته... بفخامة!
    على شريط ٍ مصور وبطريقة ٍ مؤثرة قال ميكا هاكينين:
    " أنا لست بشخص ٍ عاطفي ( ثم إبتسم)... حسنا ً لست بشخص ٍ كثير العاطفة...
    هذا هو المكان الصيفي الذي أقصده مع هيوغو وإرها ولكن منزلنا في موناكو، حيث أننا من الواضح نقضي معظم وقتنا. ولكن في أوقات ٍ كهذه، في هذا الوقت من السنة، عندما تكون السماء زرقاء والمياه دافئة- نأتي إلى هنا، حيث المرح الكثير. "
    وتحدث للصحافيين قائلا ً : " قررت التحدث هنا، بهذه الطريقة نستطيع أن نظهر على الكاميرا والتليفزيونات، وحيث أستطيع أن اجلس بهدوء وتستطيعون أخذ اللقطات لي ولعائلتي ومعرفة كيف نمضي أوقاتنا.
    ولو كنت الأن جالسا ً في مؤتمر ٍ صحافي أو في قاعة محاضرات، لما تمكنت من إعطاء الصورة الفضلى التي أريد، أو التعبير عن المشاعر الحقيقية.
    هذه أفضل طريقة ٍ أقوم بها بالأمر فيستطيع الجميع رؤية وسماع ما أريد. هذه هي طريقتي."
    وهكذا في ال۲۰۰۱، وفي سباق موناكو، ذهبت للتحدث إلى رون في المقصورة. وشعرت بشعور ِ انني أريد التوقف مبدئيا ً. وعندما ذهبت لرؤيته- كان رون متفهما ًً بالفعل.
    تعلمون كيف تجري الأمور، فقال لي: ميكا، لا تتخذ قرارات ٍ سريعة، فكر بالأمر. ولما لا تقوم بالأمر على نحو ٍ مختلف؟ خذ فترة ً من الراحة لسنة وعد إلي في ما بعد في ال۲۰۰۲ وعندها قل لي ما الذي تريده.

    قد يكون أمرا ً صعبا ً على بعض الناس إيجاد الحوافز لأنفسهم، خاصة ً إذا كنت تعلم ما الذي تخطط له. ولكن كان هناك سباقات ٍ أردت الفوز بها وكانت سيلفرستون وإنديانابوليس أحداها. لذا ذهبت إلى تلك السباقات بمعنويات ٍ عالية وفزت بها.
    فزت بكلا السباقين ولا أستطيع أن أشرح الأمر. لا كيف حصل الأمر ولا كيف تمكنت من الفوز. حدث الأمر بكل بساطة! وحتما ً هذين الفوزين جعلا مني رجلا ً أقوى وجعلاني أحس بالراحة للقرار الذي إتخذته.
    ثم جاءت ال۲۰۰۲ سباق موناكو فذهبت إلى رون وقلت له بأنني أريد ان أكمل إعتزالي وكنت شاكرا ً له لإعطائي الفرصة للتمكن من التفكير في الأمر وكان وقت الأنسحاب قد حان... حان وقت التوقف!"
    وهنا تدخلت زوجته قائلة ً: " الإعتزال كلمة ٌ قاسية خاصة ً عندما أفكر أن ميكا يبلغ الرابعة والثلاثين ثم يأتي احدهم ليقول بأنه سيعتزل. إن الأمر صادم. أنا لا أفكر بالأمر على أنه إعتزال ولا أعتقد انها الكلمة التي يجب إستعمالها، لأنه لا يزال شابا ً ويستطيع القيام بالكثير من الأمور في حياته وفي مستقبله. إنها نوع ٌ من حياة ٍ من دون خطط."
    وعاد هاكينين للحديث فقال: " أقول ان الأمر سببه أنني أريد ان أقضي الوقت مع عائلتي، أريد ان أرى هيوغو ينمو. أريد أن أقضي الوقت مع زوجتي، وببساطة لا أريد ان أؤذي نفسي. لقد مررت بالكثير في مسيرتي كسائق فورمولا واحد خاصة ً في ال۱۹۹٥. . لذا لقد تلقيت الكثير، وأعتقد ان الأمر لا يستحق أن أخاطر أكثر."
    " رون يعمل بدقة ٍ كبيرة. وهو يستطيع أيضا ً ان ينظر للأمور بشكل ٍ عام. يستطيع أن يعطي الشخص الحوافز كما أنه يستطيع ان يدفعه إلى أبعد الحدود. وفي نفس الوقت يستطيع ان يفهم متى يحتاج هؤلاء الأشخاص لفترة ٍ من الراحة.
    كنت أعمل كالمجنون، لم أكن أعود إلى البيت لرؤية إبني ينمو. ولكنني علمت من الناس أنه من غير الممكن، متى نما إبنك، أن تعيد تلك الأوقات وأن تستمتع بها من جديد. "

    " هذا ما أحاول القيام به. أنا أحاول ان أستفيد إلى أبعد الحدود من حياتي مع هيوغو. أراه يتعلم المشي، يتعلم التحدث، يتعلم الأكل بشكل ٍ جيد وأمور ٍ كهذه. أنتم تعلمون، أريد ان أرى هذه الأوقات. وفي نفس الوقت أريد ان أكون قريبا ً من زوجتي، هي جزء ٌ من مستقبلي وأريد أن اشعر بهذا. "
    وعادت إرها للقول: " هذه السنة، خاصة ً هذه الأوقات هنا وفي موناكو وفي أي مكان ٍ نقصده، نحن عائلة الأن. الأن يمكننا ان نسافر معا ً ونستمتع بوقتنا كعائلة. وأنا أريد لهذه العائلة أن تنمو. هذه أمنيتي."
    وختم هاكينين قائلا ً: " أفكاري الأخيرة؟ المستقبل؟ أعتقد ان المستقبل سيكون كما سيكون الأمر بعد ساعة: سندخل السونا، سنذهب لنسبح، وسنستمتع. وأعتقد ان هذه أولى الأمور التي سنقوم بها. وعندما أتى الأمر للتوقف والأنسحاب أردت أن أشكر الكثيرين ممن وقفوا إلى جانبي وساعدوني ولكن الائحة كبيرة ولن اتمكن من هذا. ولكنني اريد ان أشكركم جزيل الشكر وسوف أفتقد لكم جميعا ً. أتمنى ان تتفهموني. وأريد ان اقول... شكرا ً جزيلا ً!"
    وهكذا، تاركا ً ورائه عالم الشهرة والمال، وليعتزل وهو بأوج عطائه وشهرته، قرر هاكينين أن يغلق صفحة ً من صفحات حياته خاتما ً بها مغامرات ٍ خطيرة ليتفرغ لعائلته لأنه إستطاع أن يرى حياة ً بعيدة ً عن الفورمولا واحد.


    ------------------------------------------
    البرازيلي ايرتون سينا
    في كل موسم سباقات هناك ذلك السائق المميز الذي يتمتع بحس المهارة للقيادة في السباقات، ويملك قدرة جسدية طبيعية تخوله أن يكون متفوقاُ على الآخرين. في معظم الأعوام يعطي هؤلاء السائقون كامل طاقتهم في أي وقت يدخلون فيه الى سيارة سباق، فيسيطرون على الموسم بسيارتهم الجيدة، ويحققون الإنتصارات غير المتوقعة في سيارة متواضعة، ويقومون أحيانا بأداء عالقاً بذاكرة عشاق السباقات لعقود عديدة.

    ايرتون سينا:

    عدد السباقات(التي بدأها):161
    الانتصارات:41
    عدد الانطلاقات من المركز الأول:65
    عدد المرات التي حقق فيها أسرع لفة:19
    من أعظم السائقين في كل الأزمن، حيث أن أحداً لم يتفوق عليه أو يستطيع أن يخلق اختلافاُ في الآراء أكثر من البرازيلي ايرتون سينا.
    كانت سيطرة سينا على عالم الفورمولا واحد واضحة جداُ. فقد أحرز بطولة العالم ثلاث مرات أعوام 1991,1990,1988 وفاز بـ41 سباقاً مما جعله متفوق على جميع السائقين ما عدا آلان بروست و مايكل شوماخر. إنه يحتل المركز الثاني خلف بروست في عدد النقاط التي أحرزها في مسيرته وعدد المرات التي وصل فيها الى التتويج. وقد إنطلق من المركز الأول 65 مرة (13 من 16 خلال عامي 1988 و 1989) مضاعفاً رصيد بروست وكلارك. وكبقية السائقين أضاف سينا عمله العقلي الى قدراته في القيادة وإستطاع بذلك أن يتفوق على منافسيه و لو بفارق عشر من الثانية، فإن ذلك كافياً للفوز. إن الكل يتذكر قيادته الجريئة و خاصة إنتصاره المثير في دونينغتون وسط أمطار غزيرة عام 1993 حيث تفوق على سيارة الويليامز العالية التقنية الممثلة ببروست و دامون هيل، كما إستطاع في ذلك العام أن ينتزع أربعة إنتصارات من سيارة مكلارن التي كانت مذهلة حينها .وبعد الحادث المريع الذي أودى بحياته في إيمولا عام 1994، قال بطل العالم ثلاث مرات نيكي لاودا بأن "سينا هو أعظم سائق على الإطلاق".

    وعلى الرغم من أن هذا التصريح كان نتيجة الإنفعال بعد الحادثة المريعة, فإن سينا- مع نوفولاري- يعتبر من أكثر السائقين الذين كرسوا حياتهم لهذه الرياضة، فلم تكن لديه حياة بكل ما للكلمة من معنى خارج عائلته والسباقات.
    عاش سينا للفورمولا واحد، وصل الى القمة فيها، وأحدث تغييراً فيها حتى لو لم يكن للأفضل. أدخل تكتيكات كانت غريبة على الرياضة لأنها كانت مضرة و خطرة لها. فقد أخرج سائقين من الحلبة مثلما فعل مع بروست في بداية غران بري اليابان عام 1990 ليضمن البطولة لنفسه. كان هنالك الكثير من السائقين الذين شكلوا خطراً علىأنفسهم قبل سينا، وفي بعض الأحيان دفعوا حياتهم ثمناُ لذلك، ولكن ربما كان سينا أول سائق يشكل خطراً على منافسيه.

    وقيل أن سينا قد اكتسب هذا الأسلوب في القيادة نتيجة-ولو بشكل جزئي-للتكنولوجيا المتطورة التي جعلت سيارات الفورمولا واحد قوية جداُ وآمنة جداُ الى درجة أن خطر الموت قد أزيل من الرياضة. وقد قال أحد الصحافيين البريطانيين في مقالة تلت حادثة وفاته بأن "لا أحد يستطيع أن ينكر أن سينا قد أدخل أكثر من غيره تكتيكات خطيرة و سيئة الى عالم الفورمولا واحد، ولكنه كان في العديد من المرات ينجو بفعلته بفضل الإطارات ذات المطاط العريض وهيكل السيارة البالغ المتانة."
    و للتأكد من ذلك، عاش السائقون حوادث كان يمكن أن تكون مميتة في السابق منها: إصطدام ريكاردو باتيريزي في فريق ويليامز بمؤخرة سيارة غيرهارد بيرغر مما أدى الى إرتفاع مقدمتها في الهواء ووقوع مارتين دونيللي على الحلبة وسط حطام سيارته اللوتس في إسبانيا عام 1990 ونجاة برغر بعد تعرضه لحروق بسيطة إثر إصطدامه بالحائط عام 1989 في ذات المكان الذي توفي فيه سينا لاحقا عام 1994 . ولم يسبق لأي سائق-منذ أن توفى سينا و النمساوي رولاند راتزنبرغر في إيمولا- أن توفى في سباق غران بري منذ إثني عشر عاماُ عندما تعرض ريكاردو باليتتي لحادث مميت في غران بري كندا عام 1982 (ايليو دي أنجيليس توفي خلال التجارب في فرنسا عام 1986).
    لقد شوهد حادث وفاة سينا على الهواء مباشرة في معظم دول العالم مما جعل تأثيره كبيراً في نفوس المشاهدين أكثر من الحوادث الأخرى التي تعرض لها السائقون الذين سبقوه. ومن الضجة التي تلت الحادث كان يمكن للمرء أن يخال أن الحوادث نادرة في عالم سباقات السيارات، ولكن على العكس فإن هناك سائقاً واحداً على الأقل تعرض للموت خلال بين عامي 1950 و 1982.

    إن سائقي اليوم يشاركون فقط في السباقات الرسمية لبطولة العالم، بينما شارك زملاؤهم في الخمسينات و الستينات في سباقاتٍ غير رسمية، وفي سباقات الفورمولا 2 ، وعبر الجبال وخاضوا التحديات ...وحتى الراليات. وقد تعرض الكثير منهم لحوادث مميتة، فرياضة السيارات خطرة ويبدو أن سينا قد نسي أو تجاهل هذه الحقيقة.
    ولم يسبق لأي من السائقين الذين شاركوا في غران بري ايمولا عام 1994 أن شاهد حادث وفاة لأحد من زملائه في سباق من قبل، فسينا وبرغر السائقان الأكبر من بين المجموعة بدآ مسيرتهما الإحترافية بعد عامين من وفاة باليتي حيث صعق الكثير من السائقين خلال التجارب و كان سينا من بينهم. فهل كان من الممكن أن يعدل من أسلوب قيادته ليس بأن يكون أبطأ فهذا ليس من طبع سينا بل بأن يكون أكثر حذراُ.

    -----------------------------
    خوان مانويل فانجيو

    عالم ا ل" فورمولا واحد " عالم عظيم يعود تاريخه الى القرن الماضي وهو يعتبر من أبرز الرياضات الميكانيكية اذا لم يكن أبرزها. أسماء كثيرة سطعت في هذا العالم منها ما اختفى ومنها ما حفر في تاريخ الرياضة الحد يثة. ويعتبر خوان مانويل فانجيو, بطل العالم لخمس مرات, من أبرز السائقين الذين مرّوا على هذا العالم وهو الأسطورة الوحيدة التي لم يتمكن مايكل شوماخر من محوها ولكن من يدري ما يحمل المستقبل من مفاجأت وتغيرات
    .فهل سيشكل شوماخر, بعد كسره رقم بروست القياسي, خطرا على رقم " فانجيو" ؟ لن يعرف الجواب في القريب العاجل ولكن في ا نتظار ذلك فلنتعرف, عن كثب, على " خوان مانويل فانجيو
    خوان مانويل فانجيو:

    عدد السباقات(التي بدأها):51
    الانتصارات:21
    عدد الانطلاقات من المركز الأول:29
    عدد المرات التي حقق فيها أسرع لفة:23
    يلقبه مشجّعوه ب" صاحب الأقدام المتقوّسة. ولد في " بالكارسي", الأرجنتين. هو ابن أحد المهاجرين الذ ين تركوا ايطاليا سنة 1911. بعد ا لخدمة العسكرية, فتح مرأ با واشترك في السباقات المحلية. وهذه الأحداث "المحلية" لم تكن كاللقاءات التي كانت تجري أسبوعيا في كلّ أنحاء انكلترا بل كانت سباقات مسافات طويلة تجري أحداثها على طرقات وعرة في جنوب أميركا.
    سباقه الأول كان في عمر الثمانية عشر في سيارة أجرة من نوع " فورد" وأ حد السباقات التي فاز بها كان في 1940, "The Cran Premio Del Norte " أو سباق الشمال الكبير و كان طوله حوالي العشرة ألاف كيلومتر.
    وكان هذا السباق بين " بيونس أيريس " مرورا بال" أندس " صعودا نحو " ليما ", البيرو ذهابا وايابا وقد امتد على مدى أسبوعين مع مراحل أقيمت كل يوم.

    لم يكن يسمح للميكانيكيين بالتواجد وأيّ تصليحات كان لا بدّ أن يقوم بها اماّ السائق أو مساعده في نهاية كل مرحلة.
    بعد الفوز المتكرر الذي حققه, و برعاية ا لحكومة, تم ارسال " فانجيو" الى أوروبا لاكمال مهنته وهذا كان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.
    لم يحقق " فانجيو" الانتصارا ت المستمرة والمتكررة على الحلبات الأوروبية الاّ بعد العام 1949 بعمر يناهز ا لسابعة والثلا ثين.
    في 1950 , احتل منصب السائق لدى " الألفا روميو". وبعد صراع مع زميله في الفريق " نينو فارينا ", احتل المركز الثاني ولكن " السيف سبق العدل " وما من شيء قادر على تغير مجرى الأحداث!

    في السنة التالية ربح " فانجيو " أول لقب من ألقابه الخمس. في 1952 عانى من أول حادث كبير له وكان هذا في مونزا عندما كسر عنقه وأجبر على التغيب عن كافة مراحل الموسم.
    كان قد وعد بالتنافس في مونزا بعد سباق " بالفاست " ولكن, ولأسباب متعلقة باخفاق في الاتصالات, وجد نفسه يقود من باريس و خلال الليل ليصل الى الحلبة قبل نصف ساعة من ا لسباق.
    مجبر على الانطلاق من المؤخرة, ارتكب خطأ نادرا , مما أدى الى ا نزلاق كبير لسيارة ال" مازاراتي" التي كان يقودها.
    متعب الى أبعد الحدود, لم تكن ردة فعله كما كان يجب أن تكون عادة في مثل هذه الحالة فلم يقدر أن يعيد السيطرة على السيارة التي ارتطمت بحاجز ترابي فانقلبت في الهواء.
    وبعد أن رمي خارج السيارة ,بقي في حالة خطيرة للساعات القليلة التي تلت الحادث وكان على وشك الموت!

    في السنة التالية, عاد وراء مقود ال" مازرا تي " وأنهى الموسم في المركز الثاني.
    ولعل سرّ نجاحه يكمن في السياسة التي كان يتبّعها. فبالاضافة الى كونه سائق ماهر ومحترف الى أبعد الحدود, كان " فانجيو" دائما يحرص على كسب ولاء الميكانيكين
    فكان يخبرهم أنهم سيحصلون على 10% من أي فوز يحرزه.

    خلال التجارب التي سبقت سباق ا يطاليا اشتكى " فانجيو" من ارتجاجات خطيرة في السيارة ولكنها ما لبثت أن اختفت في يوم السباق و ا حزروا ما كان السبب!!....
    في منتصف الليل, قام الميكانيكيون بتغير بسيط بين سيارة " فانجيو" وسيارة زميله " بونيتو" !
    في 1954 انتقل الى فريق " مرسيدس" وربح بطولة العالم الثانية وخلال فترة قياد ته للمرسيدس اشترك في اثني عشر سباقا فاز بثمانية منهم.
    هذا كان بدا ية سلسلة متتالية من أربعة ألقاب.
    في 1957 ربح "خوان مانويل فانجيو" واحدا من أهم وأشهر انتصاراته في المانيا.
    كان فانجيو يكنّ الخوف والمحبة, في نفس الوقت لحلبة " نوربرغرينغ " و لكنه استطاع, وبالرغم من قيادته لسيارة " مازاراتي", أن يأتي من الخلف ويتجاوز سيارتي الفيرا ري اللتين كانتا في الطليعة.

    تجاوز " هاوثورن" بعد أن حوّل أحد المنعطفات الأخيرة الى خط مستقيم مذهلا بالتالي منافسيه ببراعته الفنية.
    في 1957 أنهى سباق فرنسا, السباق الأخير الذي اشترك فيه, في المركز الرابع ثم اعتزل. لم تكن سيارته ال " مازراتي" في صدد المنافسة ذلك النهار وكاد " مايك هاوثورن" أن يتجاوزه ولكنه لم يفعل وذلك كعربون وفاء و احترام للانسان الذي لقّبه زملائه بال" مايسترو" فسمح له بعبور خط النهاية قبله.
    خرج من السيارة بعد السباق وقال للميكانيكين :" لقد انتهى الأمر".
    ومن الجدير ذكره أن خوان مانويل فانجيو معروف بانتصاراته في أبطء سرعة ممكنة.


    -------------------------------
    الكندي جيل فيلنوف

    ولد في الكيبيك في 18 كانون الثاني1950. ترعرع مع حب السباقات : السباق على الجليد و فورمولا أتلانتيك. في الواقع يعود بعض الفضل في نجاحاته إلى أيام تزلجه على الجليد:" كلّ شتاء, كنا نتعرض إلى أربع أو خمس سقطات- و أنا أتحدث عن وقوع على الثلج بسرعة 100 كلم/ ساعة
    تلك الألات كانت تنزلق كثيراً مما علمني الكثير عن السيطرة. و كانت الرؤية سيئة! إن لم تكن في المقدمة , لا مجال للرؤية مع كل الثلج المتناثر من حولك من جراء أليات من سبقق. تلك الرياضة را ئعة لتنمية ردود الفعل- و لقد خلصتني من مخاوف القيادة في الشتاء."
    في 1976 سيطر على بطولة الفورمولا أتلانتيك بالرغم من حظيرة الفريق الكندي كانت سيئة لدرجة أنه أجبر على مشاهدة السباق في " موسبورت " بدلا من المشاركة و ذلك لأن الفريق لم يقدر أن ينافس .
    ذلك الأداء المؤثر في مواجهة الحظ و الفرص السيئة, أكسبه شهرة و تقدير من قبل الماكلارين.
    سباقه الأول في الفورمولا واحد ( كذلك كان ذلك أول حدث ل" توربو رونو " ) كان في سيلفرستون سنة 1977 بمشاركة " جايمس هانت " و " جاتشين ماس ".

    قرابة نهاية موسم 77 , كان فيلنوف قد أصبح معروفا و مشهورا على أنه ذات مستقبل واعد.و كان " تيدي مايير " , و أخذا بعين الإعتبار رعاية مارلبورو, قد رفض إبقاء "جيل" مع الماكلارين تاركا السائق الشاب و الواعد, على ما يبدو, مع الشعور بأنه مخذول ومتخلّى عنه و لكن في آب 77 إ تصل مارانيلو.
    قال إ نزو فيراري أنه عند ما قابل الكندي الشاب, تذكر " نوفوري " حالا .و كان إهتمام فيراري بفيلنوف وا ضحا جدا فبدأ " جيل " عمله القصير و لكن التاريخي لدى الفيراري بطريقة أقل من ميمونة و مبشرة بالنجاح ففي سباق " موسبورت ", إنسحب بعد إنزلاقه على الزيوت التي خلفتها سيارة أحد المشاركين في السباق.

    ثم في السباق التالي, في فوجي, خرج أيضا من السباق و لكن هذه ا لمرّة مسببا موت أحد المشاهدين.
    و في أحد المناسبات صرح قائلا: " لو قال لي أحدهم أ ن بإمكاني أن أ تمنى ثلاث أمنيات لكانت أمنيتي الأولى أن أكون سائق سباقات, و الثانية أن أكون سائق فورمولا واحد و الثالثة أن أكون سائقا لدى فيراري."
    أول إنتصار من أصل ستة أخرى كان في السنة التي تلت و كانت بشكل مناسب جدا لأنه كان في كندا.
    في 1979 أنهى في المرتبة الثانية من بطولة السائقين بعد " جودي شاكتر " زميله في الفريق. بالرغم من ذلك ُتعتبر ُسمعته أقل بريقا من ُسمعة فيلنوف. و نوعية السيارات التي قادها فيلنوف و التي كانت تحت تصرفه كانت ُمتفاوتة.
    و يمكن القول أن طريقته لم تكن تعتمد على المحافظة على سيارته كما كان من الممكن و لعل هذا ما ساهم في قلة الإنتصارات بشكل نسبي.

    و فيلنوف كان معروفا بنظريته:" إما الحصول على كل شيء أو لا شيء على الإطلاق ". فمثلا في أحد السنوات, و في" واتكن غلين", و بعد تأهله في اليوم الأول على حلبة مبللة, ترك منافسيه مدهوشين بعد أن قام بدورة أسرع ب11 ثانية من أي سائق أخر. و يومها لا أحد ممن شاهد اللفة نسي وجه فيلنوف. و كان هنالك صورة بالأخص رسخت في عقول المشاهدين و كانت صورة لمؤخرة الفيراري تطير من إحدى اللفات في مكان ما.
    في سباق فرنسا في " ريجون " 1979, ربحت رونو و جان- بيار جابوي أول فوز لسيارة توربو معاصرة. و كان أرنو يأمل, بعد هذا أن يحقق فوزا أخيرا في المرتبة الثانية. ولكن فيلنوف أعلن مبارزة مع أرنو( على صعيد الإيطارات, العجلات, الإنزلاقات...). أبدا لن ينسى أيا من الذين شاهدوا تلك المنافسة, الأحداث التي جرت.
    و في النهاية أثمر تأكيد فيلنوف الجنوني بأن الفراري البطيئة قادرة على التغلب على سيارة أرنو الرونو السريعة و أنهى في مرتبة متقدمة على الفرنسي. ومن الممكن القول أن التنافس على المرتبة الثانية كان من أكثر المنافسات إثارة في تاريخ السباقات.

    و كغيره من السائقين العظماء, ككلارك و سينا, كان فيلنوف مزيجا محيرا من عدة أنواع شخصيات متناقضة على ما يبدو.
    كتب " لودورا " عنه قائلا: " أكثر ا لشياطين , الذين عرفهم عالم الفورمولا واحد, جنونا..."
    و الواقع, مع كل هذا, كان شخصية محببة و حساسة و كونه شخصية شيطانية جعل منه إنسانا مميزا."
    في الطيران,التزلج أو التسابق كان إنسانا ُمجازفا مع نسب كلاسيكية و لكن رفاقه قالوا أنه, على الحلبة, كان معتدلا و لم يكن يعرض حياة أحد, بإستثناء حياته, للخطر. و هذه التركيبة الغريبة من اليزات جعلت منه شخصية شعبية و محبوبة ليس فقط من المعجبين و المشجعين بل أيضا الزملاء و المنافسين.
    وهو لا يزال, حتى يومنا هذا, من المفضلين لدى المشجعين في كندا, إيطاليا و كل عالم الفورمولا واحد.
    و حادث ما قد يكون قد ساهم بنهاية فيلنوف المأساوية و المبكرة: ففي اللفة الأخيرة في إيمولا 1982, و بعد ان خفف فيلنوف الضغط بعد أن شعر أن الفوز أصبح بين يديه, فاجأه زميله بيروني و تجاوزه!
    هذا الحادث سبب لفيلنوف الغضب الشد يد .فبعد أسبوعين, و شعور الغضب لا يزال مسيطرا عليه, خرج فيلنوف إلى الحلبة محاولا إثبات شيئا ما.

    خلال التجارب يوم السبت و في طريقه إلى "pits" جاء وراء " المارش أوف ماس" البطيئة, توقفت الماس جانبا لتفسح المجال لفيلنوف بالمرور معترضة بذلك مدخل ال"pits " مما أدى إلى حادث فظيع.
    إنتشل فيلنوف من السيارة لكن جروحه كانت مميتة ففارق الحياة ذلك المساء في مستشفى محلّي.
    لم يسبب موته أي صدمة أو تعجب لأن الجميع كان على إيطلاع على طريقته في السباق إلا أن ذلك لم يمنع الحزن الذي تسبب به موته.
    حتى منافسه أرنو, إعترف أ نه بكى يوم وفاة " جيل " وفي اليوم الذي تلاه.
    في حزيران 1977 أصدرت الحكومة الكندية طابعا بريديا تكريما لإبنها السائق المفضل...

    ----------------------------
    الفرنسي آلن بروست

    تعتبر الفورمولا واحد من أكثر الرياضات شعبية في العالم . هي لا تقتصر على أفراد أو أشخاص و مع ذلك يلمع بين الحين و الأخر سائق مميز ذات خبرة فريدة فيشكل, والفريق الذي ينتمي اليه, أسطورة من الأساطير التي ترسخ في عقول محبيه ومحبي هذه الرياضة.
    و أحد أشهر السائقين الذين لا يزالون على قيد الحياة : " ألن بروست ", فمن هو؟
    ألن بروست:
    عدد السباقات(التي بدأها):199
    الانتصارات:51
    عدد الانطلاقات من المركز الأول:33
    عدد المرات التي حقق فيها أسرع لفة:41
    لولا تدخل القدر لكان " ألن بروست " ا ليوم لاعب كرة قدم محترف بدلا من بطل العالم لأربعة مرا ت. قبل أسابيع قليلة مضت, و قبل فوز " شوماخر " في بلجيكا, كان " بروست " الرابح بأكثر عدد من الانتصارات في سباقات الفورمولا واحد و هو لا يزا ل شخصية مثيرة للجدل عندما يتعلق الأمر بمناقشة أفضل السائقين الذين عرفهم عالم الفورمولا واحد.

    لبعض تحبطه طبيعة " بروست " الحذرة و الماكرة ولكنني لا أعتقد أن مثل هذه الارتيابات هي في محلها لأن نظرة سريعة و معتدلة على رقمه القياسي قد تمحي أيّة شكوك حول كونه أحد أفضل السائقين.
    فمن دون هالة " سينا " وسحر" كلارك " الطفولي أكمل " بروست " طريق السباقات و الألقاب.
    بعد نجاح باهر في " جونير فورمولا " , عرض عليه أن يقود لصالح ا ل" ماكلارين " في السباق الأخير من موسم سنة 1979 في " وا تكنز غلينز " لكنه رفض مفاجئا الجميع. و كان رفضه قائما على فكرة أنه من الخطأ قيادة سيارة الفورمولا واحد من التحضير الازم و الضروري.
    وبعد تجربة في " بول ريكارد دون ", وقّع عقدا مع ال " ماكلارين " للموسم القادم. فكانت انطلاقته الأولى في الفورمولا واحد وهذا كان سنة 1980.

    بالرغم من قيادته لسيارة لم تكن لها القدرة التنافسية, استطاع أن يتغلب على زميله في الفريق المخضرم " جون وا تسون " و أنهى في المركز السادس. ولكن الأخطاء الميكانيكية أ فسدت باقي السباقات ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تسبب أيضا لبروست بمعصم مكسرور وارتجاج دماغي. فاكتفى " بروست " من كلّ هذه الحوادث وترك الفريق وهو يشعر بالاشمئزاز.
    في 1981 انضم الى الفريق المنبعث حديثا, " رونو " كسائق رقم اثنين بعد " رونيه أرنو " .
    أيضا تمكن من البروز و التفوق على زميله الذي كان يعتبر أكثر خبرة و حقق فوزه الأول في سباق فرنسا. من ثم كان الفوز في زا ندفورت و في مونزا.
    في 1983 أحرز المرتبة الثانية بعد " نلسون بيكيت " في بطولة العالم للسائقين.
    لكنه ما لبث أن عاد الى ال " ماكلارين " بعد أن سئم من الضغوطات التي كان يعاني منها فالكل كان يسعى لجعله أول بطل عالم فرنسي يفوز على سيارة فرنسية.
    ولكن ال" ماكلارين " التي عاد اليها كانت مختلفة كليّا . فبعد أن أصبح " رون دينيس " مسؤولا عن الفريق وبعد تصميم سيارة جديدة من قبل " جون بارنارد " تغير وضع الفريق.
    أنهى أيضا في المرتبة الثانية وهذه المرة وصيفا لزميله الجديد " نيكي لاودا " ثم و أخيرا, في 1985 فاز بأول لقب من اصل أربعة.

    في 1988 كان " أرتن سنا " زميله في الفريق. هذا كان بدا ية لأكبر المنافسات على الاطلاق في عالم الرياضة.
    وتميزت هذه المنافسة بالخروج عن مسار ا لحلبة والكراهية المتبادلة ما بين السائقين و لكن, و لحسن الحظ تم حلّ المشكلة قبل وقت قصير من موت البرازيلي.

    في 1990 انتقل الى ال " فيراري " ولكن عملا مشؤوما تسبب بطرده من الفريق. فبشكل مثير للعجب تم طرد بروست من فريقين: " رونو " والأن " فيرا ري ".
    بعد ابتعاده عن السباقات في العام 1992 , عاد " بروست " ليسابق لصالح فريق الوليمز.
    قاد بكل تأني و دقة و كان الأمر كأنه أبدا لم يبتعد و هكذا فاز بالقب الرابع و الأخير
    واليوم يملك " ألن بروست " فريقه الخاص و هو يخص أدق ا لتفاصيل بالكثير من الاهتمام و العاطفة و هذا ما دمغ مسيرته المميزة....

    ---------------------------
    البريطاني دامون هيل

    من لم يتابع بطولة العالم في الفورمولا واحد قبل عام 1997 لكان شاهد سائقا عادياُ راوحت مرتبته حول الـ13 و نادراُ ما وصل الى مراكز متقدمة في موسم 1999 وربما لتساءل لماذا دأب المعلقون على ذكر إسمه رغم مركزه المتأخر. ولكن هذا السائق دامون هيل-بطل العالم لعام 1996-هو من أكثر السائقين الذين لم تقدر قيمتهم الحقيقية.
    لقد أجبر هيل على سلك الطريق الصعب لأنه أتى الى الفورمولا واحد في عمر يجبر معظم السائقين الى الإعتزال عندما يصلون اليه، كما فشل في أن يصل الى المستوى الذي كان عليه أبوه غراهام في نظر الإعلام الذي لطالما قارنه به وبالغ أحياناً في ذلك.
    لم يبدأ هيل مسيرته مع سباقات الكارت كباقي السائقين بل مع الدراجات النارية. ثم إنتقل الى السيارات بناءُ على نصيحة والدته التي أقنعته بأنها أكثر أمانة من الدراجات النارية. فدخل الى عالم الفورمولا واحد كسائق احتياطي لفريق ويليامز و هو مركز مفاجئ بالنظر الى مسيرته قبل دخوله للرياضة. وبعد ذلك لعب دوراُ كبيراُ في تطوير السيارة التي فاز بها آلان بروست ببطولة العالم. فكوفئ هيل على ما قام به عام 1993 عبر إعطائه مركز السائق رقم 2 في الفريق خلف بروست وحرم من الفوز مرتين في اللفة الأخيرة من السباق (الأولى بسبب ثقب في اطاره و الثانية بسبب عطل في محركه). أما في الثالثة فأجبر على إفساح المجال لبروست لكي يحافظ هذا الأخير على آماله بالفوز ببطولة العالم، ومع ذلك إستطاع الفوز في المجر.

    وفي عام 1994 خاض هيل البطولة في ظل وفاة زميله في فريق ويليامز ايرتون سينا، وأصبح فجأة السائق الرقم واحد في الفريق وهو في عمر 34 عاماُ.و كانت المنافسة شديدة في ذلك العام حيث تخلف هيل عن مايكل شوماخر بفارق نقطة واحدة قبل سباق واحد على النهاية. وقد إصطدم شوماخر عمداُ مع هيل ليضمن أن أياُ منهما لن ينهي السباق و فاز ببطولة العالم.

    كان موسم 1995 مخيباُ بالنسبة الى هيل حيث وصل العداء بينه وبين شوماخر الى قمته، وبعد إنتقال شوماخر الى الفيراري عام 1996 أيقن هيل أن هذا الموسم هو موسمه.
    في ذلك العام كان هيل في قمة مستواه- من ناحيتي الأداء و الإلتزام-فتوج في نهايته بطلاُ للعالم و أسكت نقّاده و لكن فريقه فاجأ الجميع بإنهائه عقده معه وقد جاء الإعلان بصورة متأخرة الى درجة أنه لم يتح له أن يناقش عقداً مع فريق جيد لعام 1997.
    و بعدما بدا أنه لن يتمكن من توقيع عقد مع أي فريق لذلك العام إستطاع أن ينضم الى فريق آروز، وقد كان الأمر مؤسفاُ وحساساُ له ولمحبيه أن يتأهل بصعوبة للمشاركة في غران بري أوستراليا الأول في الموسم حيث إستطاع فعل ذلك فقط في الدقائق الأخيرة من السباق.

    وفي المجر عام 1997 قام هيل بسباق مذهل في سيارته المتواضعة و تصدر السباق حتى نصف لفة من النهاية متقدماُ على كل من الويليامز والفيراري والمكلارن. وفجأة تعطل محركه في القسم الأخير من اللفة الأخيرة ولكنه تمكن من إنهاء السباق في المركز الثاني، وعلى الرغم من ذلك خاب أمله لعدم إحتلاله المركز الأول.
    ربما لم يكن لدى هيل عبقرية سينا أو سيطرة شوماخر على الرياضة ولكنه إستطاع الفوز ببطولة العالم رغم كل هذه الأمور مما يؤكد أنه رياضي عظيم. وما جذب المشجعين اليه أيضاُ أنه قلما تذمر من معاملة الإعلام له، فوضع كل ذلك جانباُ وخاض السباقات وتعلم وفاز. وقد كان لديه العديد من الزملاء في مسيرته : سينا، بروست، فيلنوف، مانسيل، وحتى شوماخر الأصغر. ونجح معهم جميعاُ.

    إعتزل هيل رياضة الفورمولا واحد عقب غران بري اليابان عام 2000.

    -----------------------------
    البريطاني جاكي ستيوارت

    إرتبط اسم جاكي ستيوارت برياضة السيارات نتيجة إقامة عائلته في منطقة "كاراج دامبك" حيث عمل كميكانيكي متمرس. وكان جيمي شقيق جاكي سائق سباقات ذو شهرة وطنية بقيادته مع فريق "ايكوري ايكوز"، فكان من الطبيعي أن يرتبط إسم جاكي برياضة السيارات كأخيه الأكبر. ولكن بعد وفاة جيمي في سباق "لو مان" ساد جو من التشاؤم في العائلة حول هذه الرياضة فبدأ جاكي بممارسة الرماية، وكاد أن يصل مع المنتخب البريطاني الى أولمبياد 1960.
    كان جاكي ستيوارت يقوم بتجربة عدد من سياراته في "أوتلن بارك" عندما أعجب العديد من الحضور بأداءه و من بينهم مدير قسم الفورمولا للناشئين في فريق "كوبر" كين تيريل الذي طلب منه أن يجرب أحد سيارات أخيه جيمي اذا كان يرغب في ذلك. وافق جاكي وقام بقيادة السيارة التي كان يستخدمها بروس مكلارن, فراح يحسن أوقات هذا الأخير على الرغم من أن مكلارن كان يتمتع بخبرة في عالم الفورمولا واحد. وبعدما شاهد تيريل أوقات ستيوارت المذهلة رضخ للأمر الواقع و قبله في الفريق في عام 1963، فكانت هذه بداية لشراكة ناجحة جداُ.
    في عام 1964 فاز جاكي بأول سباق له في سنيترتون مع تيريل في الفورمولا3 .ثم انضم الى فريق "بي أر أم" مع غراهام هيل عام 1965 و سجل نقطته الأولى في أول سباق له في جنوب أفريقيا، وقبل نهاية العام فاز بأول سباق له في مونزا.

    ومن المحطات المهمة في حياته كان غران بري بلجيكا حيث أغرقت الأمطار الحلبة و لم يستطع ستيوارت التحكم بسيارته، فتعرض لحادثٍ خطير بحيث أن زميله هيل يروي عن هذا الحادث أنه رأى ستيوارت في ألم شديد محصوراُ بحطام السيارة وملطخًا بوقودها, فكان في خطر شديد لأنه كان معرضاُ للإشتعال في أي لحظة، فحاول هو قدر المستطاع إنتشاله.

    و بعد خمسة وعشرين دقيقة، إستطاع هيل بمساعدة بوب بوندورانت من إنقاذه ستيوارت، ووضعاه في سيارة إسعاف لنقله الى أقرب مركز لإسعافه. تبين فيما بعد أن السائق لا يعرف الطريق الى لييج حيث يوجد المركز! وقد كان الكل يعتقد بأن ستيوارت مصاب في العمود الفقري ولكن تبين بعد ذلك بأن إصابته لم تكن بهذه الخطورة.

    قال ستيوارت لاحقاً :"أدركت بعد ذلك أن هذا كان الشيء الوحيد الجيد بين الأخطاء الكثيرة التي وقع بها المنظمون في ذلك اليوم على أرض الحلبة بالإضافة الى الفريق الطبي ومكافحي النيران و فرق الانقاذ...إن الشيء الوحيد الذي أرغب في أن يحصل عندما أترك الرياضة هو أن تصبح آمنة الى درجة كبيرة، لأن التدابير الوقائية التي تتخذ اليوم ليست كافية". ومنذ ذلك الوقت أطلق ستيوارت حملة لزيادة السلامة والإسعافات الطبية في الفورمولا واحد. لكن سرعة ستيوارت في القيادة بقيت بادية لجميع من تابعه، ولكن البعض شككوا في شجاعته بسبب مطالبته الدائمة بزيادة عوامل السلامة.

    عندما إنتقل فريق تيريل الى الفورمولا واحد، إنضم ستيوارت الى الفريق وفاز ببطولة السائقين كما فاز فريقه ببطولة الصانعين وذلك في العام 1969، ثم عاد و فاز ببطولة السائقين عام 1971. غاب ستيوارت بعد ذلك عن بعض السباقات في العام التالي بسبب أوجاع مزمنة في المعدة. وقد خاض بطولته الثالثة والأخيرة بوفاة صديقه فرنسوا سيفير. فالتزم ستيوارت بالوعد الذي قطعه على نفسه قبل هذه الحادثة وإعتزل السباقات في نهاية العام. ولم يستطع أحد مساواة رصيده البالغ 27 فوزاً إلا بعد 20 عاماً، ثم عاد في عام 1997 كمالك فريق بالمشاركة مع إبنه مع فريق فورد.
                  

العنوان الكاتب Date
ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 02:28 AM
  Re: ريــاضـة ... غادة عبدالعزيز خالد05-30-06, 02:45 AM
    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 03:13 AM
  Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 03:03 AM
    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 05:33 AM
      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 05:35 AM
  Re: ريــاضـة ... عمر الفاروق05-30-06, 03:24 AM
    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 03:51 AM
      Re: ريــاضـة ... قلقو05-30-06, 04:30 AM
        Re: ريــاضـة ... Rakoba05-30-06, 04:57 AM
          Re: ريــاضـة ... قلقو05-30-06, 05:42 AM
          Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 05:48 AM
            Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 05:53 AM
              Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 06:09 AM
                Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى05-30-06, 06:34 AM
                  Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 02:53 PM
                    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 02:58 PM
                      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 03:02 PM
                        Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 03:05 PM
                          Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 03:09 PM
                            Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 03:13 PM
                              Re: ريــاضـة ... معتصم عيدروس06-02-06, 03:19 PM
                                Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 03:44 PM
                              Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 03:22 PM
                                Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-02-06, 03:28 PM
                                Re: ريــاضـة ... صلاح شكوكو06-02-06, 03:30 PM
                                  Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-03-06, 03:55 AM
                                    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-03-06, 04:10 AM
                                      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-03-06, 04:29 AM
                                        Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-03-06, 04:52 AM
                                          Re: ريــاضـة ... 3bdo06-03-06, 07:30 AM
                                            Re: ريــاضـة ... Omayma Alfargony06-03-06, 11:57 AM
                                              Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-04-06, 06:05 AM
                                                Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-04-06, 06:09 AM
                                                  Re: ريــاضـة ... Rakoba06-04-06, 11:20 AM
                                                    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-05-06, 03:18 AM
                                                      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-05-06, 03:25 AM
                                                      Re: ريــاضـة ... Rakoba06-05-06, 05:56 AM
                                                        Re: ريــاضـة ... Rakoba06-05-06, 07:31 AM
                                                          Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-06-06, 06:59 AM
                                                            Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-06-06, 07:07 AM
                                                              Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-07-06, 06:55 AM
                                                                Re: ريــاضـة ... Rakoba06-07-06, 11:02 AM
                                                                  Re: ريــاضـة ... Rakoba06-07-06, 12:59 PM
                                                                    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-08-06, 04:13 AM
                                                                      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-08-06, 04:29 AM
                                                                      Re: ريــاضـة ... Rakoba06-08-06, 04:56 AM
  Re: ريــاضـة ... معتصم الطاهر06-08-06, 05:01 AM
    Re: ريــاضـة ... Rakoba06-08-06, 02:07 PM
      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-09-06, 07:52 AM
        Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-09-06, 08:06 AM
          Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-09-06, 09:50 AM
            Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-09-06, 12:20 PM
              Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-10-06, 01:07 AM
                Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-10-06, 11:45 AM
                  Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 04:49 AM
                    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 04:58 AM
                      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 05:03 AM
                        Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 06:45 AM
                          Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 06:50 AM
                            Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 06:58 AM
                              Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 07:03 AM
                                Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 07:31 AM
                                  Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 07:56 AM
                                    Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 08:04 AM
                                      Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 08:08 AM
                                        Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 08:11 AM
                                          Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 08:23 AM
                                            Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 01:15 PM
                                              Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 01:23 PM
                                                Re: ريــاضـة ... معتز تروتسكى06-12-06, 01:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de