نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: ريــاضـة ... (Re: معتز تروتسكى)
|
نسبة عالية من الأمان في سيارة الفورمولا واحد
لا تخلو سباقات الفورميلا-1 من الحوادث الخطيرة التي تحدث بمعدل سرعات عالية جداً. وقد شهدت حلبة بلجيكا حادث خطير قام به بورتي أدى إلى تحطم السيارة. لكن لو أمعنتم النظر جيداً على السيارة المحطمة ألا تلاحظون أن شدة الحادث لا تتناسب مع مقدار التحطيم الذي لحق بالسيارة؟ إن الأمان هو من أهم ما تتمتع به سيارة الفورميلا-1. وهناك عدة أنواع من الأمان وعدة أنواع من الحمايات التي تمنع الأذى عن السائقين. لكن من أهم هذه الحمايات هي حماية الوسط المحيط بالسائق عندما يكون داخل السيارة. أي منع هيكل السيارة من أن يتحطم ويضغط على السائق. طبعاً تأمين هذه الخاصيّة يتطلب نوع معدن قاسي جداً.. وهذا لا يتناسب مع الفورميلا-1 التي تتطلب سيارة مرنة خفيفة. لذلك لجأ المهندسون إلى طريقة فعالة لمنع الهيكل الأساسي بالسيارة من أن ينضغط عند حوادث الإصطدام. وكما تعلمون فإن هيكل سيارة الفورميلا-1 مصنوع من ألياف الكربون الفحمية. وهذه الألياف خفيفة الوزن بشكل ملحوظ. لكن تصميم السيارة يعطي هذا الهيكل تماسكاً كبيراً لقد عمل المهندسون على تصميم الهيكل بطريقة تشبه التعضّي الإنبوبي لعظام الإنسان. وأقصد بالتعضّي الإنبوبي هو إدخال عدة اسطوانات مفرغة متفاوتة الإتساع ببعضها. وذلك يشبه هوائي الراديو عند إغلاقه فيصبح على شكل اسطوانات متداخلة تعطي تماسك كبير جداً. أما سيارة الفورميلا-1 فقد صٌممت على نفس الأساس لكن ليس بطريقة إسطوانية بل بشكل صفائحي. عندما تصطدم سيارة الفورميلا-1 بحاجز وبسرعة كبيرة تنضغط الصفائح على بعضهابشكل متوالي. فتنضغط صفيحة واحدة في البداية ثم تضغط هذه الصفيحة على صفيحة أخرى بعدها فتنتقل طاقة الإصطدام إليها ويؤدي هذا الإنتقال إلى فقد قسم من الطاقة. وهكذا بالتدريج تمتص السيارة قسم كبير من طاقة الإصطدام. ولتفريغ قسم أكبر من طاقة الإصطدام صمم المهندسون بعض قطع السيارة بحيث تتطاير بقوة عند أي حادث ويؤدي تطاير القطع هذه إلى تفريغ قسم آخر من طاقة الإصطدام. لذلك نرى سيارة الفورميلا-1 تتفتت عند الحوادث حتى لو كانت السرعة صغيرة نسبياً. لكن لولا وجود هذه التقنيات لكنتم رأيتم أن حادث سباق بلجيكا قد أدى إلى تحويل السيارة إلى عجينة من المعدن. وهكذا نرى أن قسم من قطع السيارة تتطاير بشكل قوي ومقصود لتفرغ طاقة الإصطدام. وقسم آخر يقاوم بضراوة ضغط الإصطدام ليمنعه من الوصول إلى السائق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 02:28 AM |
Re: ريــاضـة ... | غادة عبدالعزيز خالد | 05-30-06, 02:45 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 03:13 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 03:03 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 05:33 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 05:35 AM |
Re: ريــاضـة ... | عمر الفاروق | 05-30-06, 03:24 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 03:51 AM |
Re: ريــاضـة ... | قلقو | 05-30-06, 04:30 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 05-30-06, 04:57 AM |
Re: ريــاضـة ... | قلقو | 05-30-06, 05:42 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 05:48 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 05:53 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 06:09 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 05-30-06, 06:34 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 02:53 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 02:58 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 03:02 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 03:05 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 03:09 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 03:13 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتصم عيدروس | 06-02-06, 03:19 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 03:44 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 03:22 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-02-06, 03:28 PM |
Re: ريــاضـة ... | صلاح شكوكو | 06-02-06, 03:30 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-03-06, 03:55 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-03-06, 04:10 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-03-06, 04:29 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-03-06, 04:52 AM |
Re: ريــاضـة ... | 3bdo | 06-03-06, 07:30 AM |
Re: ريــاضـة ... | Omayma Alfargony | 06-03-06, 11:57 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-04-06, 06:05 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-04-06, 06:09 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 06-04-06, 11:20 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-05-06, 03:18 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-05-06, 03:25 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 06-05-06, 05:56 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 06-05-06, 07:31 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-06-06, 06:59 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-06-06, 07:07 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-07-06, 06:55 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 06-07-06, 11:02 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 06-07-06, 12:59 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-08-06, 04:13 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-08-06, 04:29 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 06-08-06, 04:56 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتصم الطاهر | 06-08-06, 05:01 AM |
Re: ريــاضـة ... | Rakoba | 06-08-06, 02:07 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-09-06, 07:52 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-09-06, 08:06 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-09-06, 09:50 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-09-06, 12:20 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-10-06, 01:07 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-10-06, 11:45 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 04:49 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 04:58 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 05:03 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 06:45 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 06:50 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 06:58 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 07:03 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 07:31 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 07:56 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 08:04 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 08:08 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 08:11 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 08:23 AM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 01:15 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 01:23 PM |
Re: ريــاضـة ... | معتز تروتسكى | 06-12-06, 01:33 PM |
|
|
|