|
Re: الفن!! (Re: معتز تروتسكى)
|
خالص التحايا الاستاذ الغالي بابكر عثمان مكي
علـــقت : أن هناك علة في ممارساتنا السلوكية كسودانيين في منحى الفن السلوكى إن جاز التعبير بمافى ذلك فنون الديكور والترتيب المكانى فنحن فعلا" نفتقد التعبير الحر الذى هو الركيزة الاساسية للفنان ..مازلنا ننحصر في دائرة التعبير الانفعالي او التراجعي أو المبهم والذى اساسه تربية معاشية بحتة بلكاد تؤمن الحد الادنى للعيش مهملة تكريس قواعد للانسان الفنان .. لذلك تجد سلوكنا مغاير لدواخلنا في معظم الاحيان وهذه هى الازمة الحقيقية والتى توصد الابواب امام انطلاق البوح الذاتى الذى يترجم الى فن سوى كان رسما" او شعرا" او كتابة او اى منحى آخر من مناحى الحياة التى تتطلب لمسة فنية . احيانا" يذوب الداخل مع الخارج فى صورة جميلة تدل على ان الذى امامك هو فنان حين تشعر باناقته وحسن ترتيبه لهندامه بالرغم من ان ذلك ليس مقياسا" فقد قامت حركة التغيير الجذرى فى اوروبا على اهمال المظهر وترتيب الجوهر فتجد فنانو تلك الحقبة يلبسون رث الثياب ولا يحلقون شعرهم ولا يغتسلون ويهملون انفسهم كانهم فى حالة جذب سماوى . (الهيبز )
إضــافة الى تعليقــك: مواجهة الازمة: لتـتطرق لحديثك هذا وإن اختلفت المسيات فى شكل التعبير إلا ان ألإختلاف فى أن هنالك خلل في التعبير.. فالنقطة الاساسية التى تواجهنا كا- عامة من البشر حتى العلماء هي الصعوبات بشأن المفاهيم.. فعندما نحتاج الى مفهوم جديد بالرغم من أن هناك مجموعة مفاهيم متوفره فعلا؛ فـفى إعتقادي أن تلك المفاهيم لا تفي بالغرض .. وكذلك والاهم عندما يتم تقديم تعريف لمفهوم جديد داخل اطار الشى نفسه (الفن).. هنا تبدا الازمه من حيث اعادة النظر هذه.. وهو كما ذكرت (الفن السلوكى) ؛وغالبا ما نلجا فى هذه الحالة الى الطريقة (الامبيريقية) حيث نستخدم اسلوب التحليل العاملى فى الكشف عن حجم المقام المشترك بين الاستعملات المتعدد (ان صح التعبير –((فى موضوع الحيرة)) ومحاولة تحديد الهُوية السلوكية لـشكل تناولنا لانماط الفن وطرق التعبير والاحساس به... اذا دعنى تناول حديثك من جانب اخر الا وهو الحالة الفنية: يمكن أن نسميي الفـن تناول الاشياء فحتى بعض الاشياء التى تتسم بالقسوه بخلاف عادة أهل الفن (كالجراحة) أيضا تتطلب فن .. ويكون بذلك مدحل لتغير كثير من المفاهيم فى مجتمعنا البدائي فى مرحلة احساسه وتعبيره للفن ؛ والذى اجد بلاغتة فيما ذكرت بوصف (الهيبــز).. ويصبح الفــن طريق معالجة لأغلب الممارسات الناقصة فى مجتمعنا السوداني (كالديمقراطية والحرية ووهلمجرا).. كذلك من خلال حالات (الجذب سماوى) والاعراض التى تُرادفها عندما يتقمص الفن الروح هنا نرجع لما ذكرته (بـ مواجهة الازمة) وهى عندما يكون هناك فرق بين ممارساتنا السلوكية وشكل (سلوكنا مغاير لدواخلنا في معظم الاحيان) ؛ فنجد قليلون من جدا من تنطبق عليهم عملية الممارسه الحقيقة بعيدا عن المنافسة مثل (الاستاذ مصطفى – بوب مارلى – وبهنس – واخرون..)
وذكــرت أستاذنــا: اما الفن الذى هو حالة جذب طارئة لا تحتمل الاخذ بفكرة الجسد الموازى ان كان ذلك فى المظهر او فى المكان يحتلف عن فن الادارة فذلك يتطلب ترتيبا" مسبقا" معلوماتيا" بعيدا" عن ذلك الجذب . الترتيب ضرورة قصوى ولكنها لا تتواجد عند الفن الانجذابى الالهامى كالرسم والشعر والنحت والكتابة والغناء ولكنها مطلوبة فى معيار الادارة والوظيفة العملية اى كانت نوع الوظيفة . اذا" خلصنا الى ان هناك فن الهامى (موهبة ) وفن سلوكى (ثقافى تربوى ) وخلصنا ايضا" على ان الثانى يتطلب بيئة حرة ومقدرة على ابداء الرأى ومنع الكبت حتى يحدث المبتغى ونصل الى الهدف ذلك ماينقص مجتمعنا المتناقض عرقا" وثقافة فى انجاح الفن السلوكى المرتبط بحياتنا اليومية .
أضيـف على تعليقك اعلاه: الفن عادة يعني الفنون البصرية؛ و التى تختلف عن الفنون الاخرى؛ و مفهوم الفن و ماهية تغيرت عبر عقود من الزمن... ولربما أكثر التعاريف إيجازا هو أكثرها شمولية والقائل ((أن الفن يتعلق بكل محاولات الأنسان الخلاقه و يستثنى من ذلك الاعمال المتعلقة بشكل مباشر ببقاء الانسان)) ومن وجهة نظر اعم فان الفن هو ببساظة ((القوة أو الدافع للخلق و الاداع و التي منها تنطلق كل مهن و اعمال الانسا))...
ملاحظة استاذنا: أغلب الحالات بخصوص (الجذب سماوى) نجدها عن الذين يمتهون الفن الغنائى – يثم ياتى الفن الشعرى – ثم الفن التمثيلى – ثم فن الرسم وو الخ
هذا من وجهة نظرى لكن اتسأل لماذا الفـن الغنائى؟ هل لان طُـرق تعبيره متوفره أكثر من غيرها أو وسيلة توصيلهم للماده اسرع (حيث نجد ان هذه تتوقف على الفنان نفسة)؟ الشى الاخر سمعت فى إحدى المرات أن كلمة فنان تعنى (حمار الوحش ) هل هذا صحيح؟
------------------
من خلال هذه النقطه التى ذكرتها استاذنا (مكي)- (عندما يتقمص الفن الروح) مع (الاستاذه (Zongiya) فى (الماده ليس لها علاقه بالفن 100% ,بل هي مساعده لاتقاد هذه الشراره) حاقوم ادمج المداخلتين فى مداخلة وناخدهم فى شكل حوار يكون (المادة والفن والميتافيزيقية)..
التحايا النواضر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-23-06, 02:57 PM |
Re: فـــــن... | ملاذ حسين خوجلي | 06-23-06, 04:21 PM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-24-06, 02:40 AM |
Re: فـــــن... | احمد العربي | 06-24-06, 03:18 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-25-06, 02:44 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-27-06, 03:30 AM |
Re: فـــــن... | هشام كمال | 07-01-06, 05:42 AM |
Re: فـــــن... | هشام كمال | 07-01-06, 05:44 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 07-01-06, 04:27 PM |
Re: فـــــن... | ملاذ حسين خوجلي | 06-24-06, 12:25 PM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-25-06, 02:20 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-27-06, 03:38 AM |
Re: الفن!! | Zongiya | 06-24-06, 12:19 PM |
Re: الفن!! | بابكر عثمان مكي | 06-25-06, 03:13 AM |
Re: الفن!! | عزيز | 06-27-06, 03:42 AM |
Re: الفن!! | معتز تروتسكى | 06-27-06, 04:29 AM |
Re: الفن!! | معتز تروتسكى | 06-28-06, 05:52 AM |
Re: الفن!! | معتز تروتسكى | 07-01-06, 05:34 AM |
Re: فـــــن... | قرشـــو | 06-27-06, 03:54 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-28-06, 01:51 PM |
Re: فـــــن... | Samer Osman | 06-27-06, 08:00 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-28-06, 02:21 PM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-29-06, 06:09 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 06-30-06, 06:05 AM |
Re: فـــــن... | معتز تروتسكى | 07-16-06, 02:43 AM |
Re: فـــــن...!! | Zongiya | 06-27-06, 01:47 PM |
Re: فـــــن...!! | غادة عبدالعزيز خالد | 06-28-06, 02:30 PM |
Re: فـــــن...!! | معتز تروتسكى | 07-01-06, 04:49 PM |
Re: فـــــن... | ملاذ حسين خوجلي | 06-30-06, 10:28 AM |
|
|
|