كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 07:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2006, 11:01 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ (Re: hamid hajer)

    الاستاذ العزيز
    عبد الله عقيد
    يديك العافية ويصل سلامك وكمان تحياتى للاسره ياخال..
    تعرف ذكرتنى بخصوص تحيتك دى موضوع ؛ يخص الموضوع من قريب وبعيد ربما ياتى سرده لاحقا..

    المهم يديك العافية وربك يكون فى العون

    ----------------
    عوض الله الفولانى
    الفيروزى عزيزى..
    لا اظن ان حديثى يدعو الى ذلك ؛ فانت تعرفنى ليس اليوم ولا البارحه..
    وشعب دارفور لايتحمل جريرة هؤلاء المجرمين...!!!


    فكردفان تقول لكم :

    ما بخاف من شيء برضي خابر ... المقدر لا بد يكون

    إن أتاني الهم جيشه دافر ... يلقي يا خلاي صبري وافر
    يلقي عزمي التام ليه خافر ... ويلقى قلبي شجاع ما جبون

    بالعداء معروف ما ببادر ... وما بخون الجار ماني غادر
    وما بقول للناس متلي نادر ... بل بقول للخالق شؤون

    ما عصيت مولاي ماني فاجر ... لا ولا بالعالم بتاجر
    نفسي يا أحباب ليها زاجر ... لم أكن كل يوم لي لون

    الثبات معروف لي مُعاصر ... لو بقيت في داخل مَعاصر
    والإله غير شك لي ناصر ... رغم أنف الواشي الخؤون

    قول لشاهد الزور فيم ساير ... هدِّي روعك قبل الخساير
    يا ما قبلك عميت بصاير ... من لساني وقولي الهتون

    قول لأهل الجور والمساخر ... ما في أول ما ليه آخر
    ما بِدوم العز والمفاخر ... وما بدوم الظل والحصون

    عن سبيل الحق ماني نافر ... وما جحدت الخير ماني كافر
    وما ضمرت السوء ماني حافر ... للصديق هاويات السجون





    ابقى بعافية يا صحاب ؛وطمنى عليك
    --------------------------
    البحيراوي
    وحاتك البحيراوى اخوى أنت لمن تقول كلام انا تانى ببقى لى صعب شدديد ارد مابتخلي لينا شى ..
    يديك العافية..استاذنا..

    ------------------------
    hamid hajer
    تعرف ياحجر انا زى ماقلت ليك بالرغم من اختلافى معاك لكن بتخلينى كل مره اجدد اعجابى بيك ياخ...
    قبل ماراد على كلامك بخت بين يديك مقالات تنضح بالتخبط الذى ذكرته وردة الفعل التى استنجتها..
    وعليك ان تقرا..

    Quote: عقب أحداث حمرة الشيخ عبد الواحد ينفي والوالي يتوعد



    عبد الواحد

    تيراب حسن جبريل/الخرطوم

    نفى عبد الواحد محمد نور زعيم حركة تحرير السودان ومؤسسها اى علاقة لحركته بالهجوم الذي شنته حركة العدل والمساواة على حمرة الشيخ وقال في الحديث الذي بثته ( إذاعة مونتكارلو الفرنسية ) صباح الأربعاء إنهم ملتزمون باتفاق أنجمينا الموقع منذ ما يقارب أل 27 شهرا والذي ينص على وقف العدائيات وإنهم يحترمون تعهداتهم مع المجتمع الدولي الخاصة بعدم التعرض للمدنيين أو العزل أو القيام بعمليات إرهابية ، وقال إن حركته تقف في خندق المعارضة ضد حكومة الخرطوم ، و يرفضون اتفاق ابوجا الذي وصفه بأنه معيب وناقص وهزيل ولا يلبي مطالب أهل دارفور. وقال إن حركته لم تيأس من الحوار وإنهم يأملون أن تقوم الأمم المتحدة بواجبها في الضغط على حكومة الخرطوم حتى يتم تعديل الاتفاقية .

    وكانت قوة مكونة من عدد من اللاندكروزرات قد اجتاحت حمرة الشيخ صباح الاثنين 3/ 7 واحتلتها ليوم كامل وأسفر الهجوم الذي تبته جبهة الخلاص الوطني عن مقتل 11 شخص بينهم مواطنين وطفل وامرأة .

    من جهة أخرى قال والى ولاية شمال كردفان الدكتور فيصل حسن إبراهيم إن القوات المعتدية قامت بتخريب عدد من الممتلكات والمرافق العامة من بينها حوادث عمليات المستشفى وبرج سوداتل ومباني أخرى ، وسوق المدينة وعربات عامة وخاصة ، وإنهم شكلوا لجنة قانونية ستعمل ابتداء من اليوم في حصر الخسائر والأضرار التي نتجت عن الهجوم وتلقي البلاغات من المتضررين تمهيدا لرفع دعاوى في مواجهة قادة تحالف جبهة الخلاص الوطني الذي أعلن مسؤوليته عن الهجوم .

    نشير إلى أن جبهة الخلاص الوطني تتكون من فصائل معارضة لاتفاق ابوجا بينها حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان بقيادة خميس عبد الله ابكر وفصيل التحالف الفدرالي بقيادة احمد إبراهيم دريج وشريف حرير .

    http://www.sudaneseonline.com/news3.html





    Quote: زعيم «جبهة الخلاص» لـ «الحياة»: اتفاق أبوجا فشل وعملية كردفان "دفاع عن النفس"



    أسمرا: الحياة

    أكد رئيس «جبهة الخلاص الوطني» المتمردة في دارفور أحمد إبراهيم دريج استعداد جبهته الرافضة لاتفاق أبوجا للسلام، للتفاوض والحوار. غير أنه شدد في لقاء مع «الحياة» على ضرورة «فتح الحوار من جديد» بعدما «أثبتت الأيام فشل أبوجا». واعتبر العملية العسكرية التي نفذتها الجبهة قبل أيام في شمال كردفان بمثابة «رد فعل ودفاع عن النفس»، محذراً من «تفتيت السودان». وفي ما يأتي نص الحوار:

    > لماذا شكلتم «جبهة الخلاص الوطني»؟

    - أولاً، دارفور أصبحت الآن في مفترق طرق، فالمجتمع الدولي يريد السلام والحكومة ترفض تحقيقه. أما الشق الثاني، فهو أن السودان في أزمة، فهناك حروب في الشرق كما كان في الجنوب وفي الغرب. المجتمع الدولي طرح الحل لمسألة دارفور عن طريق الإتحاد الأفريقي، لكن ما قدمه الإتحاد أصبح غير مقبول لغالبية أهل دارفور وللحركات المسلحة، بما في ذلك تلك التي شاركت في الحوار في أبوجا وتوصلت إلى أن الاتفاق لن يحل المشكلة وإنما يزيد من تعقيدها. لا تخرج مشكلة درافور عن مشكلة السودان التي هي أزمة هوية متنازع عليها بين العربية والأفريقية، والإسلامية والمسيحية، وكذلك مركزية نظام الحكم من عدمها، ومشاكل الأطراف التي تشعر بالظلم. لذلك فكرنا في قيام الجبهة.

    > لكن اسم الجبهة يبدو مغزاه تغييراً راديكالياً، فهل أنتم مع تغيير شامل لنظام الحكم؟

    - الوطن يحتاج الخلاص. هناك حروب في الشرق والغرب وحركات مسلحة قامت في أقصى الشمال، وبالتالي إذا لم يع الحكام الدرس فالسودان كله على وشك الانهيار كدولة موحدة. ربما يتفرق السودان ويصل إلى مرحلة التفتيت، لذا لا بد من الخلاص من الدمار، والخلاص من النظام وسياساته. والخلاص الذي نقصده قد يتم بطريقين، أولهما أن يعود القيّمون على الأمر إلى رشدهم ويعترفوا بوجود الأزمة ويعملوا للخروج من المأزق التاريخي، أما الوسيلة الثانية فهي الصدام والمواجهة، وهنا إما أن تدمر الحكومة الآخرين أو أن يهزمها الناس ويتفقوا لبناء السودان الجديد.

    > أي وسيلة تفضلون؟

    - نبدأ بالتي هي أحسن والأقل كلفة، وهي الحوار الهادف الذي يؤدي إلى تفادي الخسائر في الأرواح والممتلكات. لكن إذا استمر النظام في غيّه فإن للصبر حدوداً ونهاية.

    > دعوتم كل القوى السياسية إلى الانضمام للجبهة. هل استجاب أي منها؟

    - لا يزال الوقت مبكراً، فجبهتنا لم يمض على تكوينها سوى أسبوع أو أقل. ونحن تركنا الباب مفتوحاً، فلم نشكل الهياكل التنفيذية والقيادية.

    > وماذا عن عبدالواحد محمد نور (زعيم الفصيل الرافض لاتفاق أبوجا في حركة تحرير السودان)؟

    - طرح علينا تحفظات ومن حقه أن يتحفظ.

    > هل تعني هجماتكم في كردفان أنكم تخليتم عن اتفاق وقف إطلاق النار؟

    - الحكومة لم تلتزم بوقف إطلاق النار أصلاً. طائرات الانتونوف لم توقف تحليقها فوق دارفور يوماً واحداً. ما تم هو رد فعل ودفاع عن النفس.

    > ما هو بديل اتفاق أبوجا؟

    - بعد تقويمنا تجربة الاتحاد (الأفريقي)، نجد أنه لم يسبق له الدخول في تجربة ناجحة لفض النزاعات. وفي دارفور، اعترف الاتحاد بضعفه لمشاكل مالية وعدم وجود تفويض دولي لحماية المدنيين. فمن العبث الاصرار على استمراره. البديل هو أن يدعم الاتحاد بقوات دولية أو أن تتدخل الامم المتحدة لحماية المدنيين.

    > لكن سؤالنا بالنسبة إلى العملية التفاوضية؟

    - نحن مع أي منبر يتعامل بجدية مع الأزمة، فهناك دول مثل اريتريا تولت ملف الشرق، وسبق أن حاولت ليبيا، وهناك دول لها تجارب مماثلة مثل سلوفينيا.

    > هل معني هذا إنكم مستعدون وترغبون حقاً في التفاوض؟

    - بالتأكيد. وندعو، بعدما فشل اتفاق أبوجا، إلى فتح الحوار من جديد وفق إعلان المبادئ الذي أعلنّاه، فالتجارب أكدت أن معظم الحروب انتهى بحوار وتفاوض.

    http://www.sudaneseonline.com/news1.html




    Quote: دارفور : رؤية جبهة الخلاص الوطني !

    حامد حجر/بيروت
    [email protected]

    حسناً فعلت قيادات دارفور التأريخية ومنهم السيد احمد ابراهيم دريج السياسي المعروف والذي نذرَ حياته السياسية من أجل قضايا دارفور العادلة ، ونذكر هنا كيف انه تحمل مسئولياته وبشجاعة في جبهة (سوني) وكافح من اجل ان تخرج دارفور من وهدة التهميش ، فكانت ( جبهة سوني ) ، الباعث لثورة دارفور عام 2003 بالتراكم . والدكتور خليل ابراهيم رجل المواقف الذي لم ولن يلن له قناةُ في سبيلِ قضايا الهامش ومنها دارفور ، والذين يعرفون حركيته يحترمونه لأنه يمارس السياسة بوعي الضرورة . والدكتور شريف عبدالله حرير مناضل أعطي الكثير من الوعي بالذات للنهوض بمطالب دارفور ، ونتذكر جيداً كيف انه كان يقوم بزيارات مكوكية الي الجالية السودانية في تشاد بين عامي ( 1996- 1998 ) يحرضهم علي الثورةِ المُبكرةَ ، والتي إصطدمت بإرادة الرئيس إدريس ديبي الذي كان صادقاً في تحالفه مع ( الجنرال البشير ) رغم إن الأخير قد خانه . مما ضيق الخناق علي الدكتور شريف وزميله أحمد تقوت لسان ( كبير مفاوضي ) حركة العدل والمساواة السودانية ، في حي ( مرجان دَفق ) في انجامينا . والسيد عصام الدين الحاج أحد مؤسسي حركة تحرير السودان ، شمخ وهو يرفض مهزلة أبوجا وتفرد وهو يعلن بأن عباءة ( أبوجا) سوف لن تتسع لتشمله . والأستاذ خميس عبدالله ابكر الذي عاهد القائد الشهيد عبدالله أبكر في لقاء قارسيلا ، ولم يحنث يمينه حتي اليوم ، فأصبح مثالاً يحتذي .

    هذا اللقاء الجبهوي هو بمثابة ( حرق للمرحلة ) والتي هي بدون أدني شك من أدق المراحل التأريخية التي تمر بها السودان كبلد ، لأن الذي يليه من مآلات سوف تساهم مباشرةً في تأسيس سودان غير الذي عرفناه سياسياً بالطبع والذي لا يمكن فصله عن ما هو إجتماعي وإقتصادي ، إذن أن مرحلة ما بعد ( المهزلة ) يتطلب تخندق قوي الثورة من جديد للتعاطي مع سياق ( تفكيك ) أو إعادة صياغة ما جاء في ديباجة أبوجا والتي تمت رفضه من قوي دارفور الفاعلة وقبلت به من كان ( يخشي ) عيون الأجانب وإبتسامات ( مجذوب الخليفة ) ، إلا أن الرجال الموقعون علي وثيقة ( جبهة الخلاص الوطني ) كانوا يمارسون السياسة وفقاً لتجاربهم التي عركتها سنين العمر ، وليست كتصرف ( الهواة ) الذين لا يعرفون غير مداهسة وإثارة النقع .

    إن تأسيس ( جبهة الخلاص الوطني ) هو مطلب ٌ للآلاف من بني جلدتنا الذين خرجوا في تظاهرات عارمة ليلة 5/5/2006 ، في كل مدن وبوادي دارفور والخرطوم ، للتنديد بالإتفاقية ، تلك الليلة التي ( بصَمَ ) فيها السيد مني اركو منفرداً علي ( ورقةِ بيضاء ) ، في ضاحية أبوجا متناسياً حقوق المعدمين وأهل الدم من أُسر سودانية / دارفورية ، الذين نكلتَ بهم الحكومة السودانية وبأوامر سلطانية صادرة من الرئيس الجنرال عمر البشير شخصياً مسهلاً لجيشه والمليشيات المتجحفلةَ معها من جنجويد ، للإغارة والحرق والقتل في حق مواطنيين سودانيين ، متخطياً الدستور الذي أقسم للدفاع عنه .

    إن جبهة الخلاص الوطني الوليد ، ليست مغلقة في وجه احد ، كما إنها ليست موجهة ضد أحد ، وهي تنطلق لأستكمال قصة الثورة في الهامش ، وستكون العين الساهرة علي كل مطالب أهل دارفور والسودان حتي يبزغ فجر ( الحرية ) والديمقراطية والوحدة الوطنية التي تقوم علي العدل والمساوأة في الحقوق والواجبات .

    أن جبهة الخلاص الوطني هي بمثابة النداء الي مواطني دارفور وكل الهامش السوداني ، والي أخوة الكفاح والنضال علي درب السلام العادل . كما وإنها نداء الي كل إنسان آلمه ( حريقُ دارفور ) وأبكاه ( أزمةُ دارفور ) وقدم ما يستطيع من مساعدة ، عبر منظمات المجتمع المدني ، او منظمات غوث الإنسانية الذين عبروا عن إن البشرية واحدة مهما تنوعت جغرافيا الشعوب .

    إن جبهة الخلاص الوطني هو الطريق الي إنهاء معاناه أهلنا في مخيمات اللجوء ، ومعسكرات ( العار ) وبخاصةٍ الواقع المأساوي الذي يعيشه مواطنينا في ( كالما ) و ( الإنتفاضة ) و ( باهاي ) وغيرها من منافي نظام الإنقاذ بقيادة الجنرال عمر البشير . وبناءً علي اهمية وحدة القوي الوطنية والأهداف التي تناضل من أجلها القوي المسلحة في دارفور والقوي الساسية الأخري في عموم أرض السودان والتي هدفها مناهضة نظام الخرطوم ، ووصولاً الي إيقافٍ كامل للحروب التي لا تنتهي ، وبخاصةٍ تلك التي تتسم بالإبادة الجماعية والتطهير العرقي في دارفور ، لذا جاءت إنطلاقة .. جبهة الخلاص الوطني .

    إدراكاً من جبهة الخلاص الوطني من أن ما تمخض من فشل للمفاوضات في أبوجا 5/5 الماضي وإستيعاباً لأهمية الكفاح المشترك والتضامن والتعاون والتنسيق بين (ثوار دارفور ) والقوي السياسية السودانية المعارضة لنظام الإنقاذ ولمواجهة هيمنة الأقلية المتسلطة علي رقابنا ، ولقهر الإستعمار الداخلي ، وتحقيق خلاص السودان الوطن الواحد ، من ويلات الفقر والحرمان والتهميش والحروب التي تلد إحداها الأخري . جاءت جبهة الخلاص الوطني في 30/6/2006 وفي ذكري أليمة علي شعبنا بقدوم ثلة الإنقاذ الي سدة الحكم في السودان .

    إن جبهة الخلاص الوطني هو الوعاء التنظيمي لتنسيق كافة الجهود السياسية والأعلامية والدبلوماسية والعسكرية لضمان حماية حقوق اهلنا في دارفور والسودان عامة ، وذلك تناسقاً مع رؤية الجبهة بأن توحيد الجهود وتوظيف القدرات ، هو الطريق الوحيد لإنهاء معاناة شعبنا في السودان .

    إن قوة قضايا الشعوب المهمشة ، وخاصة شعب دارفور تتمثل في وحدة القوي الثورية والسياسية والعمل في جبهة الخلاص الوطني ، والتي من خلالها تستطيع ان تحمي مكتسباتها وحقوق اهلنا وتحقيق الرفاهية لشعب دارفور مهما كانت التحديات .

    إن القوي التي وقعت علي وثيقة ( جبهة الخلاص الوطني ) في صورته الأولي هي :

    حركة / جيش تحرير السودان ، حركة العدل والمساوأة السودانية ، والتحالف الفدرالي الديمقراطي السوداني . والتي تؤكد علي المبادئ التالية التي من الممكن أن تلتقي عليها كل القوي السودانية المعارضة :

    أولاً : الأعتراف بأن السودان بلدٌ متعدد الثقافات والأديان والأعراق وأن ذلك التباين يمثل أساس المواطنة ومصدر الوحدة في السودان .

    ثانياً : إن المواطنة أساس لنيل الحقوق وأداء الواجبات دون تمييز لمواطن علي آخر بسبب دينه أو عرقه أو ثقافته أو جهته ( الجغرافية ) .

    ثالثاً : كفالة حقوق الإنسان وصيانة الحريات الأساسية وسيادة حكم القانون وإرساء مبدأ المحاسبة والشفافية كأساس للحكم الرشيد .

    رابعاً : كفالة الديمقراطية والتعددية السياسية وحرية التعبير كأساس للتداول السلمي للسلطة .

    خامساً : ضمان اولوية التنمية البشرية ورفع القدرات كأساس لتطوير المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال مجانية التعليم والصحة وتوفير الخدمات الأساسية للمواطن ، وتوفير فرص العمل له لضمان حياة كريمة لكافة المواطنين .

    سادساً : تحقيق التجانس والتواصل السكاني ضماناً لتعزيز الوحدة الوطنية وذلك من خلال تسهيل أسباب التواصل والإتصال بين كافة أرجاء الوطن .

    وذلك وفقاً للنقاط الثمان التالية .

    توحيد إرادة جميع أهل دارفور بكافة حركاته وتنظيماته وهيئاته وروابطه بالداخل والخارج .

    تنظيم وتوحيد الجهد السياسي و العسكري والدبلوماسي والأعلامي والقانوني والجماهيري لتحقيق المطالب المشروعة لشعب دارفور وأهل السودان والوقوف بصلابة من أجل تلك الحقوق .

    إيقاف جرائم الإبادة الجماعية المستمرة وتقديم كافة الجهود من أجل محاكمة المجرمين الذين قتلوا وأحرقوا اهلنا .

    تنسيق الجهود وتعزيز الإتصالات الإقليمية والدولية من اجل إنهاء معاناة أهلنا النازحين واللأجئين وضمان عودتهم الي مناطقهم وقراهم الأصلية وتعويضهم .

    مساندة كافة القضايا العادلة للأقاليم المهمشة .

    ضمان تحقيق العدالة في تقاسم السلطة والثروة بين كافة أقاليم السودان .

    التأكيد علي ضرورة تطبيق النظام الفدرالي الحقيقي وضمان حكم كل إقليم نفسه بنفسه

    ضمان المشاركة العادلة وفق نسب الكثافة السكانية لكافة أقاليم السودان في إدارة الشئون السياسية والإقتصادية والخدمة المدنية والمؤسسات العسكرية القومية ، ضماناً لفك الإحتكار وتحقيق قوميتها .

    تاسياً علي ما سبق من مبادئ وأُسس للعمل الجبهوي المستقبلي ، وقعت ( إبتداءً ) التنظيمات والحركات المذكورة أعلاه ، لغرض تحقيق الهدف الدارفوري والسوداني في آن واحد ، لترابط المسارين في رؤية سودانية موحدة تمنع الإنفصال ، وترتق النسيج الإجتماعي الذي ساهم ( نظام الإنقاذ ) في تدهوره . وقد تراضي الأطراف علي بناء تنظيمي لتحقيق هذه الهداف بفاعلية . ويتكون هذا الجهاز من المجلس القيادي والذي يعاقب علي قيادته رؤساء الحركات والتنظيمات المكونة لجبهة الخلاص الوطني بصورة دورية كما تم إقرار أمانة تنفيذية لجبهة الخلاص الوطني .

    وقد إتفق القيادات الموقعة علي البيان التأسيس لجبهة الخلاص الوطني علي إرفاق أسباب ( يوضح ) رفضهم لإتفاق أبوجا بين فصيل السيد مني أركو و نظام الأنقاذ الذي يرأسه الجنرال عمر البشير






    كذلك عزيزى لازلت فى حيرة من امرى باصرارك على كل ماذكرت من نقاط (1-2-3 وو الخ) ولم يكن هناك شى يلمح للخطأ الذى حدث ؛
    كما ان هنا انطباع فى مقالك يعطينى احساس بانكم فقط المظلومون على وجه هذه الارض ولا يوجد ظلم بعدكم او قبلكم لماذا يارفيق؟؟!!!
    دائما ترددون دارفور والسودان..
    واشياء اخرى...

    ساعود وان لم المس منك ردا فيما ذكرته سابقا بالايجاب او السلبى..


    التحايا النواضر..
                  

العنوان الكاتب Date
كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-04-06, 09:30 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-04-06, 10:30 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-04-06, 02:11 PM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ عبدالرحمن عزّاز07-04-06, 02:21 PM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-04-06, 04:37 PM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-04-06, 05:25 PM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ bob07-04-06, 07:02 PM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-07-06, 10:12 AM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 12:06 PM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ البحيراوي07-05-06, 02:41 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 06:30 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-05-06, 07:42 AM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 08:06 AM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ شرف الدين آدم إسماعيل07-05-06, 08:09 AM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-05-06, 09:52 AM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:23 PM
              Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:29 PM
                Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:35 PM
                  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-05-06, 12:44 PM
                    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ عبد الله عقيد07-05-06, 02:07 PM
                      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ عوض الله الفولانى07-06-06, 02:15 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ البحيراوي07-06-06, 03:06 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-06-06, 04:23 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-06-06, 05:38 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-06-06, 04:41 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-06-06, 11:01 AM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-07-06, 05:23 AM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 10:40 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ محمد حلا07-07-06, 08:10 AM
  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ abdelfattah mohammed07-07-06, 09:47 AM
    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 11:16 AM
      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ على محمد على بشير07-07-06, 12:22 PM
        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-07-06, 01:10 PM
          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-08-06, 04:31 AM
            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-08-06, 06:12 AM
              Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ hamid hajer07-08-06, 06:45 AM
                Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-10-06, 10:00 AM
                  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-10-06, 10:05 AM
                    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-10-06, 03:50 PM
                  Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-10-06, 10:20 AM
                    Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-10-06, 04:53 PM
                      Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-15-06, 02:22 AM
                        Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-20-06, 07:48 AM
                          Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-20-06, 07:55 AM
                            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-20-06, 08:05 AM
                            Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ shahto07-20-06, 03:44 PM
                              Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ معتز تروتسكى07-24-06, 01:22 PM
                                Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ حبيب نورة07-24-06, 01:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de