مفـــارقات و مفترقـــات...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2005, 01:13 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفـــارقات و مفترقـــات... (Re: عوض الله الفولانى)

    []]
    عوض الله الفولانى

    سلامى كتير كنت اود لو تفتح المساء رحمتها لكى اقاكم لكن ابت تطلع يااااااااااااااااه..
    زايده غلاوتو طيبتو ..
    وناير فى سماهو..
    دايما صافية نيتو ..
    طيبتو محبباهو...
    مهما ظروفو تجرح يدارى عليك شقاهو...
    يخاف لو قلبو صرح يصيبك هم معاهو...
    طيبتو محبباهو...
    انه صديقي الفيروزى عوض
    تحياتى ..
    و
    ماذا اقول لحظة يرشفنى الوجع ... فتبقى بصمات الزكريات
    مسكونة بالكثير من مرارة الشوق ... لا يمكننى ان التمس
    النقطة الفاصلة ما بين الولادة و الموت ... اعوام مضت و انا
    امتص مرارة الحرمان ... و حجم المأساة ...
    همس قلبى برهة ... عندما كنت تخط بيراعك ألأصيل تلك
    الرسالة المعبقة بشذى الياسمين و تحمل بين طياتها كل ماهو
    يدقدق الوجدان ... و يثير الدواخل و يبعث ألأمل لغد مشرق
    اتتذكـــــــــــــــر...



    المــــــــــــــواد:-

    شى طبيعا ان يكون لاحدنا ماده محبه اليه او مواد معينه يشتاق اليها ويتسرجعها اكثر من غيرها ؛ من مفترقات المواد فى حياتى اننى بكل صراحه كنت لااحب الرياضيات(الحساب) وهذا يرجع بعد تحليل بعد هذا العمر الى طبيعتى التى لاتقبل مفهوم الاغلاق او فلنقل ان الكون كملية معقده لطبيعة حياتنا هو الذى يجعلنا نكره هذه الماده..وهذا مايدعنى اتسال عن جدوى الذكاء فى هذه الماده .
    هل يشترط فيها الذكاء ام هى الموهبه ؟
    ولماذا نجد كل علماء الرياضيات اذكياء؟
    وهل هذا يعنى بان كل من لايهوى تلك الماده معدم الذكاء؟
    حقيقة ساحاول ان اصل الى هذه الاجابه لكى استطيع ان اعرف مامدى تاثير الذكاء على المواد وكمية اشياء سابحثها لاحقا.
    *هذا مقال عن الذكاء وكاضافه ايضا او كتبسيط للماده ان كمية الذكاء توقف على كبر الاوعية والجيوب(السهمى السفلىinf.saittal sinus-السهمى العلوىsup.asgittal sinus-المستقيمstraight sinus) لذا يكون حجم الجمجمه كبير
    ولكن ليس كل ذوى راس كبير ذكى..(تلك الفتحات التى مثل المجارى هى مايسمى الجيوب)
    Quote: دراسة تظهر أن الدماغ الأكبر أكثر ذكاء

    وليد الشوبكي

    توصلت دراسة أميركية نشرت مؤخرا في مجلة "الذكاء" إلى أن ثمة علاقة بيولوجية يمكن إثباتها بين حجم الدماغ ومستوى الذكاء.
    وفي الدراسة قام فريق بحث من جامعة فيرجينيا كومنولث يقوده الدكتور مايكل مكدانيال بفحص وتقصي 26 دراسة عالمية حديثة، كلها تضمنت دراسة العلاقة بين حجم الدماغ ومستوى الذكاء.
    وخلصت الدراسة إلى أنه في المتوسط ولكل من الرجال والسيدات في شتى الفئات العمرية، ثمة أدلة واضحة على وجود علاقة طردية بين الأمرين.
    ويقول الدكتور ماكدانيال الذي يعمل أستاذا لعلم النفس والإدارة وخبيرا في تصميم اختبارات الذكاء التطبيقية لاختيار الموظفين وما شابه، "في الماضي كنا نستخدم اختبارات الذكاء المعيارية لمساعدة الأفراد في اتخاذ القرارات حول الأمور الهامة في حياتهم مثل الدراسة أو المستقبل المهني.
    ولكن منتقدي هذه الاختبارات كانوا يقولون إنها غير دقيقة وتكاد تكون عديمة الصلة بعالم الواقع".
    أما الآن وحسب الدكتور مكدانيال ومع وجود حقيقة بيولوجية -هي حجم الدماغ- تشير إلى معدل الذكاء، فإنه يصير من الصعب القول إنه لا يمكن قياس ذكاء البشر، أو أن القياس غير دقيق.
    وساعد على الوصول إلى قياس دقيق لحجم الدماغ -وليس الحجم الخارجي للجمجمة كما كان في السابق- التطور الكبير في تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي خلال الأعوام الخمسة الماضية.
    ويرى مكدانيال الذي يعمل أيضا مستشار توظيف لدى عدة شركات، أن قياس ذكاء المتقدمين لشغل الوظائف من أكثر المؤشرات أهمية على الأداء الوظيفي والقدرة على تجنب الأخطاء.
    يذكر أن أول من قال بوجود علاقة بين حجم الدماغ ومعدل الذكاء هو عالم التشريح والفسيولوجيا (وظائف الأعضاء) الألماني فريدريك تيدمان عام 1836. ولكن لم يكن ثمة دليل قاطع على هذه العلاقة، حتى تطورت تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي.
    ________
    الجزيرة نت
    المصدر: الجزيرة
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/F3E9E74D-8884-4CE2-ABFC-5CCE2749842C.htm


    اشعر باننى اجد نفسى فى مادة الاحياء اولا والجغرافيا ثانيا والفيزياء ثالثا ،فبالنسبه للفيزياء ما تذكره فى الصفين الاول والثانى ثانوى كنت ابغضها لارتباطها اكثر بالرياضيات وعلم (الاستاتيكا والدنميكا)..ولكن فى الصف الثالث ثانوى احببتها لان المقرر كان يحتوى على (الكهربيه والضو).
    كنت احبذ الكيمياء واعتبرها علم راقى وراقى جدا وهى ما حببتى فى ان ادرس الصيدليه(مهنة الاسره)..
    والى الان بالرغم من حبى لها الا اننى صرت فاقد الاتزان فيها والحصل كالاتى..
    اتذكر فى الصف الاول ثانوى كنت ممتازا فيها وكنت احرز فيها درجات عاليه وكانت كراستى دائما مزينه بماركة(ممتاز) من الاستاذ المشهور (على كيمياء)..
    انقلبت الايه فى الصف الثانى حين اشرف على دراستها استاذ جديد كان كما يُقال (مسكين) وكانت تلك مرحلة يكون فيها الانضباط على النفس اكثر من المدرسه خلاف المتوسطه اى بها نوعا ما من الحريه عندها يشعر الطلبه عنها على اعتاب الحياة وانهم اصبحوا رجالا ووووو..
    لذاكانت (مسكنة) هذا الاستاذ على صوته الخافت الذى بالكاد يصل الى الى الدرج الثانى ؛ وحتى فى الدرج الثانى ان لم ترخى السمع جيدا يضيع الكلام فى زحمة الفصل..
    كان اغلبنا عندما يجد ملل يرجع الى الكنبات الاخيره ونقضيها ونسه ولعب وهكذا انقضت السنه الثانيه وبدانا فقدان زمام الامر بالنسبه للكيمياء ولكننا نجحنا!!!!
    الصف الثالث كان قمة الازمه فقد جئت بخلفية ضعيفه عن الكيمياء ومازاد طين الطين بله ان يوما كان الفصل به كمية ضؤضاء اثناء الحصة والاستاذ كان شطر وجه نحو السبوره وعندما التفت اعتقد اننى كنت مواجها لبؤرة عينه فاول مالمح لمحنى وقال لى قف!.
    وقفت وسالنى ان اقوم بحل هذه المسئله كاجراء عقابى على ثرثرتى..
    شخصيا كنت لحظتها بكل صدقى ولم اكن اهاتر فقت قلت ليه (يااستاذ ماعارفها)..
    فاذا به يرد يرعلى ردا كان مستفزا وانا بكل صدق كانت اجابتى باننى لااعرف حل المسئله ؛ ولكن يبدو انه كان مغتاظا ممن (الدوشه) الحاصله فى فرد على ردا انطباعيا..
    (اقعد انت بتعرف شنو)..
    فما كان منى الا ارد عليه بكل وقاحه صراحه لانى استكمن كل مافى جوفى من صبر او صدمنى بتلك الجمله الاستفزازيه؛ فى حين كنت صادقا عندما اجبته باننى لاعلم حلها ولا حياء فى العلم.
    لكنه يبدو كان او يظننى اسخر منه ..
    فما كان الا ان ارد عليه كما قلت بكل وقاحه(انا لابعرف احلها ولا داير احلها ومن اليوم وغادى تانى ماتسالنى )..
    وجلست.
    اصبح كل مايدخل الى حصة الكيمياء من الباب اخرج انا من الشباك..
    ونجحت فيها بمجهود فردى مضنى ..
    الشى الذى دفعنى لذلك ان الكمياء علم ثابت نوعا ما؛ يحتاج لعناء
    وان قفزت فوقه فقره او صف لانها مرتبطه مع بعض الى اخر العلوم(اى ان الرقم الذى للاكسجين هو نفسه الرقم الذى يحفظه الطلبه والعلماء)...يعصب عليك المواصله بشكل متوازن
    وهو مايتعبنى الان لكن ماشين فى السكه نمد..
    من مفترقات ومفارقات المواد (التاريخ)..
    لم اكن احبه نوعا ما لكن ليس بدرجة الرياضيات فقد مررت ايضا باشياء غريبه فى هذا العلم ..
    اقتطف من الثانوى ..
    احبتت التاريخ الاروبى حيث كان مقررا فى الصف الاول لااعلم لما ؟
    هل لان استاذ (الفنجرى) كان يسمعه لنا تسميعا قبل بدا الحصه وبالجلد ام لانه تاريخ جديد ام لاننى اعشق دراسة علم الشعوب منذ الصغر ام لنوعية الكتاب لها ايضا اثر..
    فاحيانا نوعية الكتابه وطريقة رسومات الكتاب لها اثر على تقبل الماده ..
    وهذا ماحدث لى عند الصف الثانى فى التاريه الافريقى حيث لم احبذه ابدا ربما طبيعة الكتاب واستاذ الماده وهكذا..
    فمن مفترقات هذه الماده فى الصف الثانى فى الامتحان كنت قمت بحل كل الامتحان وشعرت بنوع من الاريحيه ولحسن الحظ اننى انتهيت مبكرا لاقوم بمراجعة ورقة الاسئله .
    فما كان منى الا اصاب بدهشه وحيره وماتبقى نصف ساعه من الزمن اتفاجا بان اغلب مااجاباتى فى وادى والاسئله فى وادى ..
    ربما من استعجالى لاسلم هذه الورقه من وجهى..فما كان الا ان طلبت ورقه جديده وبدات اكتب بسرعه خرافيه مسابقا الزمن فى الاسئله التى جوبتها خطا ..
    وكنت موفقا نوعا ما لكن لم اكن اضمن اننى سانجح فيه ولم يكن هذا يعنى لى شيئا لاننى كنت قد اخترت المساق العلمى احياء..
    المفترقه والمفارقه الاغرب ان اكون علمى احياء وادرس احياء واشيل جغرافيا وبيئيه..
    جغرافيا لاننى احبها وبيئيه كما يُقال زيادة خير..
    الحصل عندما انتقلت لمدرسه اخرى وجدت انت الصف الثالث علمى ممتلئ حتى اخره ولايوجد مقعد لانه كان عباره عن فصلين فى فصل (علمى احياء-وتخصص)..
    فماذا افعل فى هذه الزحمه؟
    اقترحت على الاستاذ ان ادرس مع فصل الادبى وساتى الى حصص (الاحياء –الكيمياء- الفيزياء)..فقط لحضورهم
    وكان ماكان..
    ودرست كل تاريخ الصف الثال (تاريخ السودان) وكنت مستمتعا ومناقشا فقد افادنى فى العملية السياسيه ..
    ايضا من مفارقات المواد فى الاسره ان يمتحن نحن الثلاث الاخوه كل منا تخصص ..
    فكنت انا (علمى –احياء) ..وحقيقه لو لم اكن احياء لكن ادبيا لاننى اشعر باننى اميل ادبيا اكثر اكون تخصصيا(رياضيات)
    اخى الاوسط كان ادبيا..
    اختى الصغرى كانت تود ان تكون علمى احياء فكنت معترضا فى الاسره وكان رائى واضحا اما ان تحمل (احياء- وتخصص) او تخصص فقط لكن احياء فقط هذه على جثتى..
    لاننى بالرغم من حبى للاحياء كنت اكثر تضرا منها فى عملية ان الاحياء تحتاج الى معدل عال جدا جدا..
    وشخصيا عملت ماعملت واحرزت نسبه فوق الثمانين فى المائه ولمن لفارق 2.9% كنت بعيدا عن القبول العام وتم قبولى فى الخاص الذى كان مكلفا جدا ولقناعة منى حتى لو كان اهلى باستطاعتهم ان يدفعوا لم اكن ارى ان هناك دراسة فى السودان فى الوقت الحالى تستاهل maximize فوق الى 5 مليون جنيه سودانى لان القبول الخاص للكليات الطبيه يقارب الى10-12 مليون جنيه سودانى فى الجامعات الحكوميه وهذه لوحسبناها بالدولار تقارب ال 6الف$ .
    اذا تضمن لك الدراسه بالخارج فى افضل حال ؛وايضا يمكنها ان تدخل الكليات الطبيه الخاصه وهذه مارفضه ايضا وتمخض كل هذا بان اترك داسة الصيدليه بجامعة الخرطوم..
    الشى الاخر بخصوص مواد التخصص هذه ومفارقاته الغريبه فى ان يجمعنى بانسانه اصبحت صديقه حميمه رغم اننى لااعرف اين هى الان..
    حاصل الحاصل كالاتى..
    كان الوقت ايام امتحانات وكنت وقتها فى الجامعه وكالعاده عندما تجد طلاب الشهاده خارجين من الامتحان تبدا بسؤالهم عن طبيعة الامتحان وووووو..
    كنت وقتها فى الشهداء اتذكر وقت كان ساخنا منتصف النهار..صادفتها ولم يكن اى شي ينبئا عن ماسيحصل ..
    وسالتها سؤال عادى كيف الامتحان وماذا كان؟
    اجابت كان احياء وقبل ان تواصل انفجرت فيهابصوره اعتقد انها (اتخلعت) ولم ابه بتغير ملامح وجهها وواصلت فى حدتى كان هذا الموقف فى (الترتوار) الذى يقع بالقرب من صينة الشهداء قبالة استديو (المحبه ) يسارا وانت متجه الى امدرمان ..
    وواصلت حدتى (ليه وعشان شنو المواد خلصت فى سبب بيخليكى تشيلى احياء؟)..
    توقفت قيلا انتبهت لنفسى وقلت لها اسف ؛ هى لم ترد من الذهول ربما اعتقدتنى مجنون فالمجانين يكثرون فى تلك المنطقه لقربها من المستشفيات وكذلك التجانى الماحى ومجمع السوق الغريب ..
    اعتقد الاصح انها خافت..
    اهددت من روعتها واعتذرت وضحكت وقلت لها تعرفى (الغريب بتكلم معاكى كده حين اننى امتحنت احياء..!!)..
    قالت لى طيب ليه الحاصل شنو افتكرت نفسى كتلت زول ولا ولا ولا..
    قلت ليها (لانو الاحياء مابتدى)!!
    وضحكنا ..وكانت بداية معرفه ،وغريبه ايضا..
    المواد التى اقف عندهاكما ذكرت (الاحياء –الجغرافيا-الفيزياء).

    الاحيـــــــــــــــــاء:-
    كانت بداخلى شى فطرى اتذكر اننى كنت مولع بحب الحيوانات اقبض النحل فى الريحان وانا فى الروضه وبداية الابتدائى فى مدرسة الوالده (بنين وبنات) فقد درست فيهما الاتنين ..
    واقوم بمسك النحل ابدا فى عملية النظر فى اجنحته كان اكثر مايقلقنى واقوم بكمية خزعبلات لااعرف لها سبب لكنه كان البحث عن شى وسؤال ما..
    ولدى موقف مع هذا النحل عندما نزلنا فى باكستان لم نكمل اسبوع كنت اقوم بنفس العاده قبض هذه ولكن قل انه تم قبضى .. فقد تربصت بدبور بكيس نايلون كما افعل ولكنه الدبور وفعل فعلتها ولدغنى وتورمت يداى وتم جلب عربة الاسعاف والذهاب للمستشفى واعطائى حقنه فى محل الطعنه وهذا موقف قبض النحل..
    لذا كنت مولع بحب دراسة الحيوانات وتربيها وساعود لاحقا لاذكر تربيتى لبعض الحيوانات..
    مادة الاحياء بدايتها فى الصف الرابع بصورة؛ واضحه واعتقد انها ارضت غرورى نوعا ما فقد وجدت دراسة علم الحيوان فقمت باستجلاب (ابو القدح صغير) (ابوالقنفد)؛(ضفادع)؛(ديدان صارقيل) واستمرت فى جمع الاشياء تلك الى ان وصل بى المقام حتى الثانوى حيث قمت بتربية (النمل) نعم ..
    فقد كنت اتى ببرطمان زجاج كبير املائه رمل +طين واقوم باغراقه بالماء واتركه فى الشمس الى ان يجف الماء وتصبح التربه داخل البرطمان اشبه بالتربيه الطبييعه..
    بعدها اقوم بجمع كمية نمل الكبير من مستعمره واحده (وانثر) داخل (البرطمان) بعض السكر وبعض العيش الناشف واتركهم فى عملية مراقبه ..
    الملاحظ من خلال الزجاج الشفاف يتضحك لك كيفية بنك النمل لاخاديده اتى تكون محصوره بين جدار البرطمان والتربه وكمية مشاهدات لو كان النمل من مستعمره واحده او لا..
    الى الملاحظ لمجتمع النمل ان النمل الصغير يخيف الكبير..
    ونمل السكر يستطيع ان يخرج من البرلمان فاقوم باستعمل قطعه (نملى) لكى لايخرج لان النمل الهادى ليس لها المقدره للتسلق عبر الزجاج الاملس .
    فارجل نمل السكر ربما تعمل كضغطات (كالضب) بطرد الهؤاء والفراغ داخل تجويف الارجل ووووو
    لذا احبت الاحياء وتجارب مندل وووووو شديد..
    الاحياء الهام لعلم خطير الا وهو علم الجينات حيث يمكن العبث او تقديم البشريه...

    الجغــــــرافيـــــــــــا:-
    هى احياء وفيزياء ومعلومات عامله وووووو..
    كنت مميزا جدا فيها فى كل مراحلى المدرسيه ربما افادنى الرحيل المتكرر والاطلاع فقد كانت لدى عادة يعتبرونها سئيه فقد كنت لااعرف ان اكل الا وانا اقرا .
    والى الان اتصفح الاطلس .
    لذا اتذكر فى المتوسطه فى الصف الثانى حين كنت احرز الدرجات الكامله فى سؤال الخريطه واغلط فى سؤال ضع من القائمه (أ) ماينسبها مع القائمه (ب)..فكان زملائى يضحكون ويسخرون منى بكل غرابه وكانت ايام حلوه..المتوسطه اجمل فتره حياتى..

    الفيــــــزيـــــــــاء:-
    كنت اتمنى لو كان لى قبول نفسى لمادة الرياضيات لاتبحر فيها فكلما اتذكر الفيزياء والرياضيات يقفز الى ذهنى العالم الذى اعتبره ابو البشريه (اينشتاين) ونظريته المسماه (النسبيه)
    يااااااااااااااااااه..
    بعدها ينتهى كل الكلام فالعالم لم يكتشف الا الا بعض البعض منها..
    اتناول فى مادة الفيزياء الجانب المتعلق بالكون والحياء ولكن بالنسبة لشق الرياضى ابتعد عنه نوعا ما..
    لذا قد اُعجب ببعض الاشياء وتكون خارج مهاراتى وقدرتى لكن اعطيها حقها ..
    كالرسم مثلا فانا لااستطيع ان ارسم خط مستقيم حوالى5 سم لكن اعشق اللوحات ؛
    وهذه ما اجده فى نظريات (اينشاتين) كعلوم الفضاء والفجوات السوداء ومعادلات البعد الرابع ..
    فالوصول لسرعة الضؤ ربما يكون لبعض حلم ترفى وخيال جامح لكن لو تحقق ربما يكون للكون كلام اخر ..
    وريما يصبح السفر عبر الزمن شيئا ممكن ونستطيع ان نعرف ان كانت مخلوقات فى هذا الكون ام لا؟ وربما نتجول داخل الفجوات السوداء ونعود فلا تبتلعنا
    واخر الاخير بما نصل لمعرفة ماهى الروح ويصبح كلام تانى!!!...

    Quote: فلسفة الموت:-
    الاسطورة تعالج قضية فلسفية هامة، تتمثل في احساس الانسان بالخوف من الزمن ، أي الخوف من الآتي ، هذا الخوف الذي اوجد تلك التساؤلات الكبرى في الفلسفة والدين عن المصير ، هذا الخوف الذي يستدعي اسكاتا يريح الانسان من القلق ، فيكون البحث عن امكانية البعث ، والعودة من جديد إلى الحياة ، في مواجهة مع الموت ، وان كانت هذه المواجهة في هذه الاسطورة تتم من خلال البعث المؤقت ، ومن خلال العود الابدي ، اذ إن فكرة البعث التي تقدمها الشرائع ، بمعنى البعث للحساب والعقاب بعد الموت ، ومن ثم الخلود في العذاب او النعيم ، لم تكن واضحة في هذه الاساطير ، لان فكرة الزمن التي اشرت اليها خاصةً عند المشتغلين بالزراعة ، هي فكرة قصيرة لا تمتد لأكثر من حول ، أو عام . إن البعث المتقطع هو ما اوجد ، حسب ظننا فكرة الدورات التاريخية ، ضمن اطروحات فلسفة التاريخ ، فمقولة ( إن التاريخ يعيد نفسه ) ، لا يمكن تفسيرها الا ضمن ذلكم الاعتقاد القديم بإمكانية المواجهة المستمرة للموت ، وان كانت المواجهة بهذه الحياة القصيرة لفصل واحد من العام ، وان كانت كلها ، سواء في الاسطورة ، او الفلسفة ، تعبر عن حالة الاحباط في مواجهة الواقع ، او السكون ، الذي ليس سوى ( الموت ) في الاسطورة . فنخد من ضمن ادوات الموات (الخوف)، فالخوف شى فطرى فى النفس بغض النظر عن مدلولاته الدينيه او غيرها فى انه يكمن فى الذات البشريه لحمايتها وعندما نصل الى نقطه ما بعد من الخوف يكون الانسان خارج سيطرة الروح حيث يمكنه القيام باى عمل يعتبره الاخر (عقلانيا) والاخر (متهورا).
    يكمن سر الموت فى الروح ..تم تعريف الروح على اساس انها سائل لارئحة ولا لون ولاطعم اشبه بتعريف (الماء) فى المحاوله لوجود حل لمسئلة الموت فى حد ذاتها.
    اما فى التشريع الاسلامى فقد ذكرها القران ،("يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى"85- الإسراء)
    حسم الدين (الاسلامى) مسئلة الروح بانها امر ربانى لايجوز الخوض فيه ..فى اعتقادى وهذا يثبت حديثى فى ان الروح هى سر الحياة والموت..
    لان امكانية امتلاك التصرف فى الروح كما نشاء هذا ينفى وجود السيطره الالهية على الاحياء..
    ايضا مايقع فى داائرة الموت اتذكر فى احد الكتب التى قرائها بان الانتحار يمثل قمة الرغبة فى الحياة ..باعتبار ان الانتحار يمثل اخر الخيارات عندما نشعر بان الحياة العادية لاتمثل طموحنا لذا هى نظرية الضد مثال لذلك(المجتمع الياباني فعملية الانتحار عندهم ، وهم يقومون بهذه العملية إذا حدث تقصير في أحد الواجبات، فبعد هزيمة اليابان واستسلام البلاد عام 1954 حدثت موجة من الانتحار كبيرة.).
    لكن السؤال الذى يطل براسه لماذا كان الانتحار (محرما) فى الاديان السماويه؟
    فى اعتقادى ان عملية الانتحار ربما تكون تخليص الروح من عذابات البشريه فى كون الله (رحميا).
    يمكننا الن نجد ايضا بعض الاستفهاما حول الفكره فى ان هناك من يشعر بان الحياة ربما تلوثه من ذنوب وغيره فلذا فضل ان يكون بقرب (ربه)..وو الخ من الاسباب..
    هى جميعها تساؤلات تطرح نفسها ضمن دائرة(فلسفة الموت)..

    مفهوم الزمن والحياة(الزمن والحياة الاخرى):-
    حسابيا الزمن يساوى المسافه على السرعه..
    وافضل من تحدث عن مسئلة الزمن هذه هو (اينشتاين) فى نظرية النسيبه والبعد الرابع عموما استطيع ان اصفها اكثر من صاحبها اليك هذا المقال والرابط لمسئلة الزمن والنسبيه..


    Quote:
    الابعاد الأربعة (المكانية والزمانية) :-
    نحتاج قبل الدخول إلى مفاهيم النظرية النسبية تعريف مفهوم الابعاد المكانية والزمنية حيث أن كثيرا ما تعرف النظرية النسبية على انها نظرية البعد الرابع. فما هي هذا الأبعاد الاربعة وكيف نستخدمها ولماذا اينشتين العالم الأول الذي اكد على ضرورة استخدام البعد الرابع (الزمن) بالاضافة إلى الابعاد الثلاثة التي اعتمد عليها جميع العلماء من قبله...
    تطور مفهوم الابعاد مع تطور الانسان واقصد هنا تطوره في الحياة ففي الزمن الأول كان الانسان يتعامل مع بعد واحد في حياته هذا جاء من احتياجه للبحث عن طعامه فكان يستخدم رمحه لاصطياد فريسته وبالتالي كان يقذف رمحه في اتجاه الفريسة حيث ينطلق الرمح في خط مستقيم وحركة الرمح هنا تكون في بعد واحد وسنرمز له بالرمز x. ومن ثم احتاج الانسان ليزرع الارض وبالتالي احتاج إلى التعامل مع مساحة من الأرض تحدد بالطول والعرض وهذا يعد استخدام بعدين هما x و y لأنه بدونهما لايستطيع تقدير مساحة الأرض المزروعة. وعندما احتاج الانسان للبناء أخذ يفكر ويحسب في البعد الثالث وهو الارتفاع. وهذه هي الابعاد الثلاثة x,y,z والتي كانت الاساس في حسابات الانسان الهندسية، وحتى مطلع القرن العشرين اعتبرها الانسان كافية لحل كل المسائل التي تقابله على سطح الكرة الأرضية. وحتى يومنا هذا نعتمد على الابعاد الثلاثة في تنقلاتنا وسفرنا وحساباتنا.
    آينشتين هو العالم الوحيد الذي فكر في البعد الرابع (الزمن) وقال ان الكون الذي نعيشه ذو أربعة ابعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والزمن. وادخل البعد الرابع في جميع حساباته. يستطيع الانسان تخيل البعد الواحد والبعدين ويمكن رسمهما ولكن البعد الثالث يحتاج منه إلى قدرات تخيلية إضافية ولكن من الصعب التفكير والتخيل بالابعاد الاربعة معا وخصوصا أن البعد الرابع وهو الزمن لايمكن رؤيته ولكننا نعيشه وندركه كمسلمة من مسلمات الوجود. فإذا اعتبرنا أن هندسة الكون تعتمد على اربعة ابعاد فإن حساباتها ستكون غاية في التعقيد ونتائجها غير متوقعة وهذا مافعله آينشتين في نظريته النسبية
    تمهيد :-
    ان المقاييس من مساحات وحجوم وكتل وتحديد المكان والزمان والسرعة هي مقاييس معروفة في نظر الفيزياء الكلاسيكية (فيزياء جاليلو ونيوتن) فكلنا نقيس المسافات والزمن بنفس الطريقة والكيفية ولا يختلف في ذلك اثنان اذا كانت مقايسهما معايرة بدقة وهذا يعني أننا سلمنا بأن هذه المقاييس مطلقة ولكن هذا يخالف النظرية النسبية التي تقوم على أنه لا وجود لشيء مطلق في كل هذه الاشياء أنما هي نسبية، فالدقيقة (60 ثانية) التي نقيسها بساعاتنا يمكن ان يقيسها آخر على انها أقل من دقيقة أو أكثر وكذلك المتر العياري طوله متر بالنسبة للشخص الذي يحمله ولكن بانسبة لآخر يتحرك بسرعة كبيرة بالنسبة لذلك الشخص يجد المتر 80 سنتمتر وكلما زادت سرعته كلما قل طول المتر ليصبح طول المتر صفر اذا تحرك الشخص بسرعة الضوء (سنجد انه من الاستحالة الوصول لسرعة الضوء) وهذا لا يعود لخطأ في القياسات بين الشخصين أو خلل في آلات الرصد التي يستخدمونها فكل منهما يكون صحيحا ولكن بالنسبة له ولهذا سميت بالنظرية النسبية والكثير من الأمور المسلم بها في حياتنا والتي نعتبرها مطلقة تصبح نسبية في عالم النسبية.
    بمفهوم اينشتين والتعامل مع الزمن على أنه بعد من الأبعاد يصبح كل شيء نسبياً فمثلاً نعرف أن الكتلة هي كمية المادة الموجودة في حجم معين مثل كتلة الماء في حجم سنتيمتر مكعب هي واحد جرام وكتلة الماء هذه ثابتة ولكن وزنها هو الذي يتغير تغيرا طفيفا نتيجة لتأثير الجاذبية عليها فيقل الوزن قليلا في المرتفعات ويزيد في المنخفضات نتيجة لتغير تأثير الجاذبية حسب بعدنا او قربنا من مركز الارض وهذا التغير يكون في حدود جرام واحد فقط، ولكن آينشتين يبين أن الكتلة تتخلى عن تأثير الجاذبية وتتغير في حدود أكبر بكثير قد تصل إلى الالاف ولا علاقة لتغير الكتلة بالجاذبية. إن ثبوت المقاييس والابعاد عند آينشتين في الكون لا وجود له حسب نظريته النسبية.
    http://ziban.free.fr/arabe/modules/news/article.php?storyid=31&page=1




    *فى خضم ذلك نجد ان الزمن بجميع جوانبه العلميه واللاهوتيه مسؤلا عن عملية الموت والحياة .
    و لايمكننا ان نقتصر مفهوم (فكرة المدى الزمني للإنسان ) فقط بمفهوم اسلامى بعيد عن الجوانب الاخرى فى مسئلة الزمن والحياة والموت وارتباطها بعمر الانسان ..
    مقدار وجود الانسان على وجه الارض مرتبط مع بعضه فى ايجاد حل مناسب لازمة الانسان والصراع بينه وبين الوجود والعدم فبرغم المسلمات لكن ايضا كثيرا مايفرض العقل كلمته ونصبح نحن مابين النواقض التى بُنى عليها الكون مسئلة ايجاد الاجابة شى فيه كثير من الصعوبه لذا كثيرا ماتاتى قناعتنا بلاشياء لاننا لانجد لها اجابه لذا نُلسم بها لانها فوق احتمالات العقل البشرى لكن كما يُقال لكل اجابة سؤال فنجد فى تلك الاشياء لاتوجد اجابة كاملة 100% سوى علينا فى عملية المقارنه الاخذ بالاجابة الاقرب تصدقيا للعقل..
    والدليل كمثال حى (العداله)، العدالة لغة هى الانصاف ويختلف مفهومها باختلاف المجتمعات واختلاف التطور الاجتماعى..العداله مفهوم لايمكن ادراكه بذاته.او بما يُقال عنه التطور العام للعقل الانسانى وووو الخ .كما نجده ايضا كل مجتمع يتبى مفهوما للعداله يعكس ظروفه لهذا نجد نظريات العداله تختلف وتباين بتطور المجتمعات......

    عمر الانسان:-
    اهم سؤال يطرح نفسه ..
    هل وجودنا على هذه الحياه تحصيل حاصل ؟
    سبق ان طرحت موضوع مشابه لطرحك هذا يتكلم عن (العداله الالهيه).. كان هذا السؤال من اهم الاسئله فى عملية الحوار من خلال ان بعض الاشياء تظل مختومه من التكوين الجنينى .هل هذا يعنى بان عملية (فكرة الجنة والنار) مفرزه اصلا ؟ ام هناك اسثناء بعد الخروج للحياة والمساهمه فيها؟ والخ من الاسئله.
    ان الدين يمثل فى تقديرى شكل من اشكال الوعى الاجتماعى والزى يحدد بالوجود الاجتماعى فالمقاربة ظاهرة الاديان يستدعى النظر فى الوجود الاجتماعى والوعى الدينى بمختلف اشكالة وتلاوينة وعيا وخطابا واحدا لكنة يتحرك فى عدة اتجاهات تبعا للمصالح الاجتماعية والطبقية والظاهرة لاتستدعى الانزعاج طالما هنالك قدرة على تحليلها وتشخيصها باناة وداب ومن الخطا الشطط والغلو فى التناول الزى يضعف الحجة اما المقولة ان الدين افيون الشعوب فهى لكارل ماركس والذى قالها قبل ان يكون ماركسيا اى قبل ان ينشرمخطوطاتة فى الاقتصاد والفلسفة وعنى بها انة يمكن ان يستخدم فى خداع البسطا ء والكادحين .
    الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان


    Quote: ناسا تستعد لإطلاق المكوك ديسكفري الشهر المقبل

    ناسا: لم تعد هناك تغييرات ضرورية أخرى على ديسكفري (الفرنسية-أرشيف)


    تستعد إدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا لإطلاق مكوك الفضاء ديسكفري قريبا بعد انتهائها من التغييرات المقررة وتأكدها من انتهاء مخاطر تساقط الثلوج على خزان الوقود الخارجي التي كانت تحول دون إطلاقه.
    وتتابع الإدارة حاليا خططا لإطلاق ديسكفري في يوليو/تموز المقبل عقب اجتماع أمس الجمعة لتحليل العواقب المحتملة لتساقط الثلوج على خزان الوقود الخارجي واصطدامه بالمكوك أثناء الإطلاق.
    وكان مديرو مشروع المكوك أرجؤوا موعد إطلاق ديسكفري في أبريل/نيسان الماضي عقب كارثة المكوك كولومبيا لإضافة سخان إضافي لمنطقة معينة ضعيفة قرب قمة الخزان بهدف منع تجمع الثلوج على خطوط تزويد الأوكسجين السائل.
    وفقد كولومبيا وطاقمه المكون من سبعة أفراد في فبراير/شباط عام 2003 جراء سقوط بعض المواد العازلة على خزان الوقود أثناء الانطلاق أدت إلى تدمير جناح المكوك. وعندما حاول المكوك العودة إلى الأرض بعد 16 يوما انفجر كولومبيا في الغلاف الجوي الخارجي.
    وعقب الحادث ركزت ناسا على المشكلات التي تنتج عن المواد العازلة للخزان وعدلت طريقة ومكان استخدامها.
    وفي الوقت الذي استعدت فيه ناسا لإعادة المكوك إلى الفضاء في مايو/أيار كما كان متوقعا من قبل ظهرت مخاوف من أن الثلوج يمكن أن تدمر المكوك كما حدث مع مشكلة مواد العزل من قبل.
    غير أن جون موراتور مدير مكتب تكامل وهندسة مكوك الفضاء أوضح أنه لم تعد هناك تغييرات ضرورية أخرى حيث أظهرت عشرات الملايين من عمليات المحاكاة باستخدام الكمبيوتر أن تصادمات الجليد تحدث فجوات عميقة وضيقة فيما تحدث مواد العزل فجوات ضحلة وواسعة.
    وأشار إلى أن خطر أي من نوعي التصادم على المكوك يعتمد على عشرات العوامل من بينها المنطقة التي تعرض فيها للتصادم والظروف البيئية.
    ويمكن للثلوج أن تتراكم على الخزان الخارجي بمجرد امتلائه بالأوكسجين السائل شديد البرودة والهيدروجين السائل وهما يمثلان الوقود الذي يستخدم في محركات المكوك الثلاثة.
    المصدر: وكالات
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1932D129-406C-4941-B...694E34368.htm[/QUOTE]
    .
                      

العنوان الكاتب Date
مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-20-05, 04:27 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-20-05, 04:38 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-20-05, 04:39 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-20-05, 04:45 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-20-05, 04:47 AM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-21-05, 05:39 AM
      Re: مفـــارقات و مفترقـــات... abuguta06-21-05, 06:10 AM
        Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-21-05, 07:55 AM
          Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-22-05, 10:48 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... محمد عبيد الفاضلابى06-21-05, 05:49 AM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-26-05, 03:00 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... ناذر محمد الخليفة06-21-05, 08:07 AM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-26-05, 03:29 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... ShiningStar06-21-05, 08:39 AM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... عوض الله الفولانى06-22-05, 04:25 AM
      Re: مفـــارقات و مفترقـــات... اباذر عبدالله06-22-05, 07:03 AM
        Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى07-01-05, 02:17 AM
      Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-28-05, 01:13 PM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى06-26-05, 06:28 AM
      Re: مفـــارقات و مفترقـــات... هشام مدنى06-28-05, 01:51 PM
        Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى07-01-05, 11:14 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... نهال كرار06-22-05, 11:22 AM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... ناذر محمد الخليفة06-23-05, 07:23 AM
      Re: مفـــارقات و مفترقـــات... محمد حامد جمعه06-28-05, 01:33 PM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتز تروتسكى07-01-05, 12:29 PM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... altahir_206-28-05, 01:43 PM
    Re: مفـــارقات و مفترقـــات... معتصم دفع الله06-28-05, 02:51 PM
      Re: مفـــارقات و مفترقـــات... ناذر محمد الخليفة06-29-05, 08:15 AM
        Re: مفـــارقات و مفترقـــات... ناذر محمد الخليفة07-02-05, 07:20 AM
  Re: مفـــارقات و مفترقـــات... فيصل نوبي01-31-06, 05:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de