عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2009, 08:54 AM

أبوبكر أبوالقاسم
<aأبوبكر أبوالقاسم
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى (Re: ود محجوب)

    الأستاذ الشقلينى سلامات

    فى سيرة من نهوى من الشعراء ممن تتيموا بحب من نهوى لا نملك أمامها إلا البوح:


    كتب شاعرنا إدريس محمد جمّاع ( سيرته الذاتية) شعراً ، وأبان عن فلسفته فى الحياة فقد كان شاعراً شفيفاً ، رقيق المشاعر ذو إنسانية

    صادقة مرهفة لا تملك إلا الحب الحانى والعطاء الإنسانى ، فقد نشأ نشأة صوفية حيث درس فى خلوة الفكى ( محمد نور إبراهيم ) وقد تجَلّت

    نشأته الصوفية فى مستهل نتاجه الشعرى حيث افتتن بمعانى الصوفية ومثاليتهم وأُغرم بأجوائهم الحالمة فمدح السيد ( أحمد بن إدريس )

    بأشعار وقصائد كثيرة أشبه بالإبتهالات لم يبقى منها وقد وصفه إبن خالته الشاعر ( محمد محمد على ) قائلاً عنه عند طفولته:


    وإن دَوَّى هزيم ( الطَّارِ ) *** بين أكفِّ مَدَاحِ


    فَرَنَّتْ نَغْمَةَ الشِّادى *** عَلَى رِسْلِ و إسْمَاحِ


    وَسَال الدَّمْعُ من مُقَلٍ *** تَنَامُ وشَوْقُها صَاحِ


    تَرَنَّمَ خَطْوُهُ طَرَبْاً *** كَمَصْبُوحٍ من الرَّاحِ


    وَإن غَنَّى عَلَى ( الرِّقِّ) *** مُعَنٍ مَاهِرٌ غَرِدُ


    وَرَدَّدَ صَوَتَهُ صَحْبٌ *** طِرَابٌ لَيْلُهُمْ سُهُدُ


    وَمَاجَتْ رَقْصَةُ الْعَذْرَاءِ *** طَوْعَ (الرِّقّ) تَرْتَعِدُ


    أَطَلَّ الوَجْدُ مِنْ عَينيهِ *** مِثْل الجَمْرِ يَتَّقِدُ



    Quote:
    إن تردني فلن تجدني في اسمي ... إنه محض صدفة للمسمي
    و برغمي صاحبته في حياتي ... وكذا صورتي فما أنا رسمي
    فالتمسني في غير رسمي واسمي ... ترني بادياً وتُبصر وسمي



    قال ذلك شاعرنا الكبير جماع فى إحدى تجلياته الصوفية عن حقيقته ونسبته إلى إسمه كلاماً عالياً:


    فهو هاهنا يرى فى إسمه وصورته نوعاً من الحصر فيضيق بها ويهوى التخلص منها بإنطلاق النفس من إسارها المادى ( أمنيات الصوفية) من خلال

    إحساسه وشعوره .


    نجد شاعرنا جماع قد شرح فى قصيدته ( لحظات باقية) ما سبق وقاله عن الرسم والدن ... وهى تحمل أيضاً عنوان ديوانه ( لحظات باقية) ، فهو

    يصف اندماجه مع الطبيعة كاندماج الحب بمحبوبه فينابيع قوته جارية مع تحت الهجير ( الدنيا ) وذلك لتعيد الصفو الندى وتغذى منابت

    الريحان ولتسرى النضارة نشوى تُحيى الحياة فى الإنسان وإذا مشى فأكاليل النشوان ... فجماع يرى نفسه ممزوجة بالطبيعة والناس والأكوان

    والوجود أجمع عند شاعرنا مشاعر ومعانى:


    وينابيع قوتى لم تزل *** تذخر تحت الهجير بالجريان


    لتعيد الصفو الندى بنفسى *** وتُغذِّى منابت الريحان


    ولتسرى فيها النضارة كالنشوة *** تحيى الحياة فى الإنسان


    فحفيف الأوراق ينتظم النبت *** ويكسو عوارى الأغصان


    وكئوس العبير تحتضن *** النفحة كالسُكْر كَمِنَاً فى الدنان


    هى نفسى من الطبيعة والناس *** وممزوجة مع الأكوان


    ليس الوجود عندى أشكالاً *** ولكن مشاعر ومعانى


    والحياة الحياة أن أرمق ***الدنيا وأمشى كالجدول النشوان


    تارة صاخباً وحيناً أُغنِّى *** فى صفاء مسلسل جزلان


    ناعم النفس دانياً فى جهاد *** العمر كالنحل فى إرتشاف المعانى



    أرى هنا أن هذه الأبيات السابقة مضمخة بمعانى القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم....


    لتعيد الصفو الندى بنفسى *** وتُغذِّى منابت الريحان


    ولتسرى فيها النضارة كالنشوة *** تحيى الحياة فى الإنسان



    هنا نجد معنى الآية من سورة الحج :


    ( وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) ، أوليس الإنسان مخلوق من طين ؟ فكانت ذات الصورة

    التشبيهية عن ينابيع قوته ( روحه السامية التى خلقها الله سبحانه وتعالى تكريماً لها بيديه ولم يجعلها بين الكاف والنون ).


    والحياة الحياة أن أرمق ***الدنيا وأمشى كالجدول النشوان


    ألمح هنا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الدنيا ( ما أنا وهذه الدنيا إلا كراحل استظل بظل شجرة ... ثم واصل المسير ) ، رحمك الله


    رحمة واسعة شاعرنا جماع فقد سبقت زمانك كثيراً.


    تارة صاخباً وحيناً أُغنِّى *** فى صفاء مسلسل جزلان


    أزعم هنا – وأرجو أن أكون مصيباً- أن شاعرنا يُشير إلى حال الدنيا وتقلباتها وأنها لا تدوم على حال واحد .. فالمطلوب من المؤمن أن يحمد


    الله على السرَّاء والضرَّاء.



    ناعم النفس دانياً فى جهاد *** العمر كالنحل فى إرتشاف المعانى


    لا شك عندى هنا أن جمّاع قد اخذ معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم : عدنا من الجهاد الأكبر للجهاد الأصغر ( جهاد النفس) وأن حال


    المؤمن كله خير .



    Quote:
    أعلى الجمال تغار منا ... ماذا عليك إذا نظرنا
    هي نظرة تنسي الوقار ... وتسعد الروح المعنى
    دنياي أنت وفرحتي ... ومنى الفؤاد إذا تمنى
    أنت السماء بدت لنا ... واستعصمت بالبعد عنا
    هلا رحمت متيماً ... عصفت به الأشواق وهنا
    وهفت به الذكرى ... وطاف مع الدُجى مغناً فمغنا
    هزته منك محاسن... غنى بها لما تغنى
    آنست فيك قداسة ... ولمست فيك إشراقا وفنا
    ونظرت في عينيك ... آفاقاً وأسراراً ومعنى
    وسمعت سحرياً يذوب ... صداه في الأسماع لحنا
    نلت السعادة في الهوى ... ورشفتها دناً فدنا



    يا لها من مناجاة ويا لها من ضراعة عاصفة بالأشواق.


    الشاعر جماع فى كل شعره كان شاعراً صوفياً مُجيداً ، عالماً بمكانة الإنسان لدى الله تعالى ومظاهر تكريمه التى لا تُحصى التى حفل

    بهاالقرآن الكريم ونهج ذات منهج الفهم الصوفي الراق والعال لمكانة الإنسان عند الله تعالي وهو فهم يغفل عنه الكثيرين شاملاً لفلسفة

    الصوفية ومنهجهم في الفهم والتأويل وهو فهم عالي علو مقام الإنسان الذي خلقه الله سبحانه وتعالي بيده ولم يجعل خلقه بين الكاف و النون

    ( كن ) كباقي مخلوقاته .


    الصوفى العارف لايرى حيثما توجه إلا الله " فأ ينما تولوا فثم وجه الله " ( سورة البقرة – الأية 115 ) لأن كل ما في الدنيا

    تجلياته وتنزلات أسمائه الحسنى وصفاته ... فالله خلق الإنسان على صورته " على مقتضى أسمائه وصفائه سميعاً بصيراً مريداَ حياً متكلماً " ليدل

    عليه ... " وفي أنفسكم أفلا تبصرون " ( الذاريات – 21 ) ... وكلها أسماء الله الحسنى وصفاته تنزلت فيك على قدر أهليتك واستحقاقك مع

    الفارق أن صفات الله تعالي حق الله مستعارة للإنسان وقد سرى حكمها فينا حسب استعداد قوابل نفوسنا لها بحكم الخلق على الصورة ... فالله ظاهر

    من حيث المظاهر، باطن من حيث الهوية " هو " ولكنه لايتغير ولايتكثر مع تلك المظاهر ، فلم يزل الحق تعالي غيباً فيما ظهر من الصور في

    الوجود ، فنسبتنا منه نسبة الصفات والأسماء ، أما الذات فخفاء مطلق ...


    ذهب الشاعر ذات المنحى فى قصيدته ( أنت السماء) التى تفيض بالشكوى والحنين وتلمس فيها ظلال المتصوفة فى المسرى والجنة وخمرتهم التى

    سكروا بها من قبل أن يخلق الكرم ( ليس لى غير ابتساماتك من زادٍ وخمرٍ):


    فى ربيع الحب كنا *** نتساقى ونغنى


    نتناجى ونُناجى الطير *** من غصنٍ لغصنِ


    ثم ضاع الأمس منى *** وانطوت فى القلب حسرة



    عنَّ لى خاطر أن هذه القصيدة وصف فيها شاعرنا قصة أبينا آدم وأمنا حواء والشجرة الملعونة و" مقاسمة الشيطان لهما " بدعوى أنه لهما من

    الناصحين وقصة الهبوط إلى الأرض ويشى البيتان الأولان بحالهما الذى كان فى الجنة ، ويصرِّح أكثر قائلاً:


    إننا طيفان فى ماءٍ سماوى رسينا


    واعتصرنا نشوة الحب ولكن ما ارتوينا


    إنه الحب فلا تسأل ولا تعتب علينا


    كانت الجنة مسرانا فضاعت من يدينا


    ثم ضاع الأمس منى فانطوت فى القلب حسرة


    ****

    أطلقت روحى من الأشجان ما كان سجينا


    أنا ذوبَّت فؤادى لك لحناً وأنيناً

    فأرحمى العود إذا غنَّى بى لحناً حزيناً

    ***

    ليس لى غير إبتساماتك من زادٍ وخمرِ


    بسمة منك تشع النور فى ظلمات دهرى


    وتعيد الماء والأنهار فى صحراء عمرى



    لا أشك مطلقاً فى أن شاعرنا يحن إلى أنهار الجنة ونعيمها فى مقابل صحارى الدنيا المملوئة بحبها- للزائف- فى مقابل النعيم المقيم.


    كان جماع أكثر وضوحًا فى التصريح بمحبوبه فى قصيدته ( يا ملاك):


    قوم يا ملاك الدنيا ليلاً *** نتناجى فى الشاطئ الجميل


    تتجّلى صورتك فى السحر *** بين الكواكب والقمر


    معكوسة فى سطح النهر *** ممتعاً فى الحب والنظر


    الليل نهار العاشقين *** حدّثنا بلغة العيون



    هذا البيت الأخير آية فى البلاغة ، فهو أحسب أنه يستصحب معنى الآية ويعكسه فى أن الليل ( معاشاً - وليس لباساً- ) يُكرِّع فيه العاشقين

    من حياض محبوبهم وغيرهم نيام.


    Quote: أي شِعر وأي مملكة أنت ممسك صولجانها ؟ .
    كتب شاعرنا :
    ـ أقول لكم إن اتجاهي في الشعر ، ولا أقول مذهبي ، يحترم الواقع ولكنه يريد له الإطار الفني ، ولا يضن عليه بالنظرة الجمالية . ويساهم في دفع الحياة إلى الأمام ، ولا يجرد الشعر من أجنحته ، ولكنه يأبى التحليق في أودية المجهول ومتاهات الأوهام . ويحب الإنسان وينفعل بالطبيعة . وليست هي كل المستوى الذي أتطلع إليه ، ولكنها المدى الذي استطعت أن أبلغه في حياة مضطربة كالعاصفة ، لا يستطيع الإنسان أن يصفو فيها ، أو أن يتنفس في هدوء أو ينظر إلى الآفاق . هذا هو الطابع الذي أظن أن شِعري قد انطبع به شئت عامداً أو لم أشأ ، فتكويني في جملته يتجه بي هذه الوجهة . ولو أردت لشِعري غير ذلك لعصاني وشقَّ عليَّ .



    ويُفصح عن كنه فنه فى قصيدته ( من دمى ):


    تذهب الساعات من عمرى قرباناً لفنى


    أتبع الموجة طرفى ولها أُرهف أذنى


    وانطباع الزهر فى الغدران يستوقف جفنى


    وانتفاضات جناحين على أوراق غصن


    وقد اسبح فى النغمة من كونٍ لكون


    هبة للفن دنياىّ وروحى غير أنى


    هل سألت الزنبق الفوّاح عن سر العبير


    مثله أرسل شِعرى إنه فيض شعورى


    إنه آهات أحزانى وأنغام شعورى


    إنه أنفاس روحى و إختلاجات ضميرى


    وُجِد الشعر مع الإحساس فى أولى العصور


    هو فى الدنيا مدام عتِّقت منذ دهور


    سبّح الأول فى نشوتها مثل الأخير



    ********


    صور أحيا بها فى عالمى رغم قيودى


    لحظات من حياتى اُودعت سر الوجود


    ولقد تعبر أعماراً إلى غير حدود


    أنا من نفسى إلى غيرى يمتد وجودى



    *****


    عندما تصحو الحياة فى دمائى


    ينفخ الإحساس مزمارى ويسرى بين لحنى


    تلتقى النشوة والفرحة فيه والتمنى


    ******

    إذا ما زاحمت نفسى شجون طاغية



    وترامت كالسيول افلتت من رابية


    والتقت عارمة جياشة فى هاوية


    فعزيفى هو أصداء شجون عاتية




    أستاذنا الشقلينى عفواً لهذا التجاسر فى البوح والإندياح ...


    رُوى عن الشاعر جمّاع أبياتاً إرتجلها فى ليلة تجَلّى فيها القمرُ وصفا سماؤها ... وطلب منه زملاؤه أن يقول شعراً فى هذا المنظر الذى أخذ

    بنفوسهم فقال :


    برز الهلال متوجاً بالأنجم **** كالماس فى نظمٍ بظاهر معصمِ

    هل أنت حسناء جرى بعروقها *** ماء الوسامة والوضاءة كالدمِ

    أم أنت مخلوق وما لخيالنا ***** إدراكه يا بن السماء تكلمِ


    ثم ماذا ؟ أرادوا من زميلهم المزيد وحاولوا أن يستفزوه فتشككوا أو اصطنعوا الشك فى الصحة أن تلك الأبيات من وحى ساعتها ،

    وطلبوا منه أن يُبرهن على صدقه بأبيات أخرى فى نفس المعنى على أن يُغيِّر القافية والبحر إن أمكن .


    فما كان منه إلا أن قال بعد أن استفزّه تشككهم وألهب شاعريته ريبهم :


    تَبَدَّى ابن السماء على **** السماء وسيماً فى قميصٍ من ضياء ِ

    تَبَدَّى كأنه دنفٌ يُقاسى **** جوى آلامه فوق الشقاءِ

    ويجتذب المؤمنين إليه حتى *** كأن الأرض شُدَّت للسماءِ


    هل كان ذِكر المؤمنين هنا عبثاً ؟


    فالشاعر جمّاع كان يُحس بدنو فشاكى السلاح ولكن القيد يحبسه عن النزال ، و حبه - الوساوس كما جاءت فى الدراسة النقدية وفقما حسبه

    الكثيرون عنه- تبعده عن الناس فقال جمّاع عن نفسه فى قصيدة ( من وراء القضبان ) :

    على الخطب المريع طويت صدرى **** وبُحْتُ فلم يفِد صمتى وذكرى

    وفى لُجج الأثيرِ يذوب صوتى ******* كساكب قطرةٍ فى لُج بحرِ

    دجَى ليلى وأيامى فصول ******* يؤلف نظمها مأساة عمرى

    أشاهد مصرعى حيناً وحيناً ***** تُخايلنى بها أشباح قبرى

    وفى الكون الفسيح رهين سجنٍ *** يلوحُ به الردى فى كل شبرِ

    وأحلام الخلاص تشِع آناً ***** ويطويها الردى فى كل سترِ

    حياةٌ لا حياة بها ولكن ****** بقية جذوةٍ وحُطام عمر

    خطوبٌ لو جهرتُ بها لضاقت *** بها صور البيانِ وضاق شعرى

    جهرتُ ببعضها فأضاف بثِّى **** بها ألماً إلى آلام غيرى

    كأننى أسمع الأجيال بعدى ***** وفى حنقٍ تُردد هول أمرى

    *******************************

    يُقلبنى الفراش على عذابٍ **** يهزُ أساه كل ضمير حر

    تُطالعنى العيون ولا ترانى **** فشخصى غيَّرته سنين أسر

    يصم صليل هذا القيد سمعى **** وفى الأغلال وجدانى وفكرى

    وأين الأمن منى من حياتى **** فقد فنيت وما خطبى بسر

    وتسلبنى الكرى إلا لماماً ***** يدٌ من حيث لا أدرى وأدرى

    وفى جنبى إنسانٌ ... وروح ٌ *** وحبٌ للناس فى جنبى يسرى

    وقّاك الله شراً يا بلادى ***** سرت نيرانه لحصاد عمرى

    يُنازعنى الحياة وفى ضلوعى *** هوىً ضجت به خفقات صدرى

    وأيامى تساقط من حياتى **** كأوراقٍ ذوت والريحُ تذرِى

    تطامن دوحها وهوى مكباً **** وأجفل عنه تيار بنهرِ

    وهدم مؤنس الأعشاش فيه **** فلم تهزج له أنغام طيرِ

    ولست ترى حواليه ... رواء *** ولكن وحشة وذبول زهر

    يُغالب محنتى أمل مشعٌ ***** وتحيا فى دمى عزمات حر


    عفواً لهذا الشجى المقتبس من ( كلمات دراسة نقدية عن الشاعر جمّاع للدكتور عبدالقادر الشيخ إدريس أبوهالة ).


    لقد مضى شاعرنا جمّاع إلى عُليائه وبَرَع كثيراً فى تصوير نوعية الشاعر الوجدانى الذى يعيش بين جنبيه والذى يترسم خُطى الحسن ويتفهم معاهد

    الجمال ، ذلك الشاعر الهين الذى تستخفه بسمة الطفل القوى الذى يُصارع الأجيال ، الذى تراه حاسِر الرأس حافى الأقدام عند كل جميل ،

    تعظيماً له لأنه لا يقف عن الرمز بل يذهب إلى المرموز الخفى ... فبالله تأمّل ألم يكن مُحقاً فى قوله السابق :


    خطوبٌ لو جهرتُ بها لضاقت *** بها صور البيانِ وضاق شعرى

    جهرتُ ببعضها فأضاف بثِّى **** بها ألماً إلى آلام غيرى

    كأننى أسمع الأجيال بعدى ***** وفى حنقٍ تُردد هول أمرى


    هلا مضينا بعيداً فى التساءل عن هول أمره ؟!

    تصحيحاً لأخطاء إملائية

    (عدل بواسطة أبوبكر أبوالقاسم on 01-18-2009, 09:18 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب12-29-08, 08:24 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم12-30-08, 08:20 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب12-30-08, 09:38 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم12-30-08, 10:25 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبو الحسين12-30-08, 12:59 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-01-09, 07:46 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني12-30-08, 05:44 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني12-31-08, 12:33 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب12-31-08, 12:47 PM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب12-31-08, 11:08 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى صديق الموج12-31-08, 11:15 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-01-09, 08:19 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-02-09, 08:04 AM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-10-09, 07:48 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ALazhary212-31-08, 11:18 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ABDALLAH ABDALLAH01-02-09, 04:58 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-03-09, 06:24 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى هاشم الحسن01-02-09, 05:19 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-03-09, 11:27 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-02-09, 07:49 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى سفيان بشير نابرى01-02-09, 11:11 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-10-09, 08:17 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-02-09, 11:48 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-11-09, 06:38 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-02-09, 12:23 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى SAIF MUstafa01-02-09, 01:39 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-02-09, 03:56 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-12-09, 07:34 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-03-09, 07:24 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-03-09, 07:58 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى سمية الحسن طلحة01-03-09, 11:15 AM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-15-09, 02:54 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-03-09, 03:30 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-03-09, 04:54 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-03-09, 05:14 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-03-09, 08:29 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Omayma Alfargony01-04-09, 00:12 AM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-15-09, 08:00 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-05-09, 08:37 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-05-09, 09:04 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-08-09, 03:53 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ماجدة عوض خوجلى01-08-09, 01:16 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى الشامي الحبر عبدالوهاب01-08-09, 02:43 PM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى انور الطيب01-08-09, 04:02 PM
        Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Balla Musa01-08-09, 05:28 PM
          Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى سمية الحسن طلحة01-10-09, 00:44 AM
            Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-18-09, 08:54 AM
          Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-17-09, 08:24 PM
        Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-17-09, 07:45 PM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-17-09, 07:37 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-10-09, 05:44 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-17-09, 09:03 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-10-09, 05:53 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-10-09, 04:27 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-11-09, 05:14 PM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Haydar Badawi Sadig01-11-09, 08:30 PM
        Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-18-09, 09:48 PM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى سمية الحسن طلحة01-11-09, 09:18 PM
        Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-19-09, 07:46 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ماجدة عوض خوجلى01-12-09, 00:29 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-20-09, 08:37 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-13-09, 06:35 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أحمد طراوه01-17-09, 04:19 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Haydar Badawi Sadig01-17-09, 05:25 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-18-09, 09:39 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-22-09, 01:42 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-17-09, 06:13 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-17-09, 09:24 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-18-09, 08:54 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى محمَّد زين الشفيع أحمد01-18-09, 09:15 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Haydar Badawi Sadig01-20-09, 02:53 AM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Haydar Badawi Sadig01-20-09, 09:38 AM
        Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Haydar Badawi Sadig01-20-09, 10:36 AM
          Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Haydar Badawi Sadig01-20-09, 10:55 AM
            Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أحمد الشايقي01-20-09, 11:57 AM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-22-09, 08:25 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-20-09, 12:04 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-20-09, 12:04 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Emad Abdulla01-20-09, 08:53 PM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى Haydar Badawi Sadig01-21-09, 04:37 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-22-09, 11:52 PM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبدالله الشقليني01-23-09, 10:43 AM
  Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى أبوبكر أبوالقاسم01-23-09, 03:48 PM
    Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-28-09, 11:23 AM
      Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-29-09, 09:30 PM
        Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى عبداللطيف حسن علي01-29-09, 09:35 PM
          Re: عبد الله الشلقينى ******أنت فى الحب مدعى ود محجوب01-29-09, 10:04 PM
  محبة مُختبئة في بطن آية عبدالله الشقليني01-29-09, 09:59 PM
    Re: محبة مُختبئة في بطن آية عبدالله الشقليني01-30-09, 10:26 AM
    Re: محبة مُختبئة في بطن آية عبدالله الشقليني01-30-09, 04:46 PM
      Re: محبة مُختبئة في بطن آية Haydar Badawi Sadig01-31-09, 00:15 AM
        Re: محبة مُختبئة في بطن آية ود محجوب02-03-09, 12:25 PM
          Re: محبة مُختبئة في بطن آية Haydar Badawi Sadig02-04-09, 00:26 AM
  إنتِ وأنا عبدالله الشقليني02-04-09, 01:56 PM
  ذكرى ومحبة عبدالله الشقليني02-04-09, 02:12 PM
    Re: ذكرى ومحبة ود محجوب02-08-09, 01:59 PM
      Re: ذكرى ومحبة سمية الحسن طلحة02-09-09, 05:34 PM
        Re: ذكرى ومحبة ود محجوب02-26-09, 01:19 AM
          Re: ذكرى ومحبة محمَّد زين الشفيع أحمد02-26-09, 04:32 AM
        Re: ذكرى ومحبة عبدالله الشقليني02-26-09, 06:25 AM
          Re: ذكرى ومحبة ود محجوب03-01-09, 07:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de