البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2009, 09:35 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: الطيب شيقوق)

    بريمة
    تحياتي..
    Quote: التراث البقارى .. تواصل إنسانى بين شعوب المنطقة .. أغنية بقارية من تشاد الشقيق ..

    يا توا العاصمة الجادية شايلة اسم أنجمينا كآخر نقطة وصلها أنصار الدولة المهدية غرباً..
    كتب اسماعيل محمد طاهر من موقع:
    ..::''''' منتديات تشـــــاد '''''::.. > الــتاريخ والحضـــارة > الأغاني في البادية العربية التشادية
    Quote: -01-2008, 18:38
    الأغاني في البادية العربية التشادية
    ودلالاتها الاجتماعية
    بقلم الاستاذ / احمد عبدالرحمن اسماعيل
    البادية العربية ينبوع الثقافة العربية في تشاد
    ما زال اغلب العرب في تشادـ وحتى هذا اليوم ـ يعيشون حياة البداوة ويعشقون الترحال ، ويجعلونه رمزا للعزة والتحرر ، ولهم في إشعار وأمثال كثيرة يقولون المسار عز العرب" وقد فخر شعراؤهم كثيرا بالترحال .
    جاء العرب إلى هذه الديار حاملين معهم لغتهم وثقافتهم ، وخلال عبورهم البقاع الشاسعة ومعايشتهم لأمم مختلفة ، لثرت لغتهم وتأثرت وأخذت بعض الكلمات والعبارات معان جديدة بحكم التطور والتأقلم مع الحياة الجديدة. بحكم التطور الهائل في حياتهم الاجتماعية بشتى أنواعها .
    ما زال دوي الرعد وعقائق البرق ونسيم الدعاش يستدعي العربي ويحرك فيه انفعالاته فيهتز لذلك . يترك دياره اليوم ليبكيها غدا طللا .وما وال يعشق مداعبة الصيد بفرسه . كل تلك المواقف تبدو عنده موقف جليلة لا يمكن نسيانها فيهرع لتخليدها بالشعر والغناء والقصص الأسطورية.
    "والشعر الشعبي واحد من الأجناس الفلكلورية الذي يندرج تحتها قائمة الأدب الشفهي وهكذا فانه يتميز بالمحلية من حيث اللغة العامية التي ينظم بها ومن حيث مضامينه وتعابيره ووصفه الذي يكون من البيئة المحلية"1. ويتميز الشعر الشعبي بالذيوع والانتشار وتلعب هذه الميزة على شخصية الفرد الذي أبدع الشعر نفسه فتكون القصيدة أو المقطوعة أو النتفة في بعض الأحيان منسوبة لصاحبها المبدع ولكنها تنتقل في أوساط الجماعة فتحمل همومها وآلامها لتخرج من ذاتيته إلى ذات الجماعة إثناء انتقالها بالحذف أو الإضافة أو التحوير.2
    والشعر الشعبي نوعان : نوع يمتاز بالطول شانه في ذلك شان القصائد العربية الطويلة ، وهذا غالبا ما يكون صاحبه معروفا ، لأنه يظهر في الأندية فيقوله وينتشر بين الناس حاملا اسمه كأمثال الشعراء المعروفين في تشاد ، أمثال مختار ولد السبيل، وولد الفضيل، وعلي الجدع وفاطمة الحميراء وحبسا الجالة وغيرهم. فهؤلاء شعرهم شائع بين الناس باسمهم .النوع الآخر المقطوعات أو النتف فهذه غالبا ما يقولها صاحبها ولكن سرعان ما يختفي القائل وتبقى النتفة في أفواه الناس من المجهولات. وهذا يكثر في ألاغاني التي تسوقها النساء.
    وجاءت هذه الورقة لتختار هذا النوع من الشعر المغنى لدراسته ، هادفة الوقوف عللا مراميه ودلالا لته اللغوية والاجتماعية. فكانت بعنوان"ألاغاني في البادية العربية التشادية ـ الدلالات اللغوية والاجتماعية".
    الأغنية البدوية
    تحتل الأغنية حيزاً كبيراً في البيئة البدوية التشادية وتنتشر على الأفواه بشتى أنواعها، فنجدها عند الأطفال كما نجدها عند الشيوخ، والفتيان والفتيات، ولا يرى الرجل فيهم بأسا أن تصبح ابنته مغنية (حكامة) وابنه شاعر (بوجاني). فالأغنية تؤدي دوراً اجتماعياً كبيراً في المجتمع البدوي، فالمرء في المجتمع البدوي يتخلق بالأخلاق الكريمة، والقيم النبيلة، وكثيراً ما يخافون من نقد الأغنية، فالجزء الكبير منها مكثرة لهذا الجانب الأخلاق، فالجبان والبخيل والخالي من الشيم ليس باستطاعته العيش بينهم.
    والأغنية البدوية تمتاز بالبساطة في كلماتها، وخفتها، ومعناها، وصدق تعبيرها يصيغها البدويين بمختلف أعمارهم، فغناء الحض والمدح. والغناء الخفيف تصيغه النساء اللائي غالبا ما يكن في نوادي الرقص في المناسبات كالختان والعرس والعيد وغير ذلك.
    كن وجدنا ذلك في النساء نجده في الرجال وغالباً ما يدور عندهم في الافتخار والاعتزاز بالنفس وذكر الخصال الكريمة عنهم يترنمون به في فلواتهم وخلواتهم على ظهور الخيل والجمال، إما محاولة لدفع السأم والملل الناتج عن السفر أو لتشجيع الإبل باليسر لتقطع بهم المسافات الطويلة، فتسمع الأغنية (من الفتاة في غدوها ورواحها، ومن الفتية حول البئر يسقون، ومن الكهول أو الشيوخ وهم على ظهور الجمال يقطعون الفلاة لغرض من أغراضهم فالأغنية دائما على كل فم).20
    2-1 أقسام الغناء
    الغناء عند البدويين ينقسم إلى أقسام بحسب المشارب التي يتحدث عنها فيها ونوع المناسبة:
    2-1-1 الغناء للأطفال:
    الأغاني التي تصاغ للأطفال دوما تكون فيها الكلمات بسيطة، والإيقاع خفيف، ذا مضامين تدور غالباً في غرس الاعتزاز بالنفس... والأغنية هي تلك الكلمات "الموجهة لفتية تتراوح أعمارهن بين شهر إلى 10 سنوات".21
    الغناء للرضع:
    أغاني تهدف إلى تسلية الطفل، وتغنى له قبل أن ينام وغالباً ما تقوم بها (الشنغايات).
    فهذه أغنية تخاطب فيها المغنية النوم وترجوه أن يأتي لطفلها مغرية إياه بهدايا قيمة في أية لحظة قدم فيها وهب (الكُكُر)* (التمر).... (نسية)....*
    النَّوم تَعَال دَبْدَب العِيَالْ
    كن جيت فجز بنطيك قَهَرْ
    كن جيت ضهر، بنطيك تمر
    كن جيت عشية بنطيك نسية
    وهذه أخرى تسلي وليدها بمدحها إياه بأنه سليل قوم كرام يطعمون الطعام للضيف وقت الضيق والسعة، ويقدمون من القليل مثل ما يقدمون في الكثير وهو ابن البطل الذي يسد المئة فارس ولا يخشى إلا وصمة العار حيث تقول:
    ولد البعشي الضيف في سنين الدباره
    ولد البكلب الكوم وبيابي الرعاية
    ولد البعشي الضيف ومن الشية
    ولد البكلب الكوم من المية
    وأخرى تسلي الطفل ذاكرة له الخصال الجميلة لأهله، فهم قطاع الفيافي بجمال مجهزة محلاة بالزنية، وهم الذين ينعمون طفلهم ويدللونه، ويعزون حتى كلابهم، فهي شبعى من لحم الجزور المقدم للضيوف، كما أن جمالهم مثنية ناصعة، تقول:
    نحن الساروا أهلنا للمسار حكوه
    با صورهم دبجوه صوف النعام درجوه
    البكاي صغيرهم من الحليب أرووه
    النباح كليبهم بالعطم زقلوه
    والماصع جملهم بالعقال تنوه
    مرحا لهم عدلوه درب الجلا بدوه
    درب الجلا سلوه بتاني ما كسوه
    فأغلب القصائد التي بأيدينا عن غناء الأطفال إما تسلية (كتخويفه بصوت الكلب أو الغول).
    الطهورة: وهي "الختان للذكر وخفاض الأنثى، واسم الطهورة من الطهارة كما هو واضح، ولعلها الغاية من الختان في الذهن الشعبي"22 فالبادية التشادية تحتفل بطهارة الولد وتقام له المناسبة التي يحضر فيها كل الأهل ولا سيما أعمام الطفل وأخواله من البوادي المتفرقة.
    ولكنها لا تحتفل بخفاض البنت بل يستقبحون ذكر خفاضها بين الناس، ويخفون خفاضهن حتى لا يعلم ذلك أقرب الناس إليهن.
    إذا ما بلغ الطفل الخامسة عشرة يكون قد تجاوز مرحلة الطفولة، ودخل مرحلة الرجولة، وعليه يحاسب على كل صغيرة وكبيرة، وتجهز له أدوات الرجولة من اللباس الخاص بالكبار كالعمامة.
    وهي الميزة الوحيدة فعندما يضع العمامة على رأسه وجبت عليه لوازم الكبار، فيقدم للختان وأثناء الختان تغني له الفتيات من خلف ستار بكلمات معبرة، تحذره فيها من الخوف، فإذا ما اجتاز هذا فهو البطل الذي يكتب اسمه مع الكبار، وإذا كان عكس ذلك فيمحى من القلوب وينبذه المجتمع.
    اليوم يوم الرجال ولد الدود باتخاف
    أي هذا هو اليوم الذي يفصل فيه الرجال عن غيرهم فابن الأسد لا تخف ومتى كان ابن الأسد يخاف هذه الطارئات الخفيفة على جسمه؟
    أو يقال:
    كرموله فرده
    محرم الشرده
    خلو الشوك
    شوكوه باللبره
    أي عمامته كبيرة، ويرى في التولي يوم لقاء الأعداء ذنب، فتدعو الطبيب الذي يقوم بالختان أن يطرد الوهم من ذهنه، فهذا لا يخاف من وخز الإبر التي من الحديد فكيف يخاف الشوك.
    1-1-2 أغاني العرس
    الزواج: وهو " تتويج الخبرة والتجربة التي عاشها ذلك الوليد قبل سنين... يصاحب هذا الزواج طقوس انتقال وعادات تشترك (فيها الكثير من) الشعوب العربية المختلفة...23 وعادة ما يكون ابن العم زوجا لبنت العم أو ابن الخال، أو ابن العشيرة أو القبيلة وخروجها من دائرة القبيلة يعتبر منقصة لها.
    يسبق العقد فترة يقال لها الشرط، وهي من اسمها تدل على أن هناك عهداً وقع بين أهل الفتاة والرجل، وهي ربما تشبه الخطبة في المجتمع العربي الشرقي.
    فليلة الدخول تسبقها فترات، كل فترة لها غناؤها الخاص بها، والفترات هي:
    الكيلة: وهي تطلق على المستلزمات المفروضة على أهل العريس من طعام وملبس وأدوات زينة تشد على الجمال ويذهب بها إلى أهل العروس لهذه الفترة غناؤها الخاص بها وهو غالبا ما يدور على مدح العريس أمام أهل العروس وافتخار أهله أمام أهلها. أو خض أم العروس على أن تقوم بالواجب تجاههم، كما يوجه الذم لأم العريس وتوبيخا لها، وهو ذم وتوبيخ غير حقيقي، لذلك لا تتأثر به أم العروس عندما تسمعه، فتغني الفتيات من أهل العريس مصفقات راقصات وراء جمال الكيلة، يفتخرن بالكرم يشبهن أنفسهن بالوادي الذي فاض نيله ليغطي الغابات حوله:
    وادي هواش ونيله جابه
    كشا دفره
    وادي هواش شواربه غابه
    عز العرابة
    عزا قديم
    ما هو دهابه
    أو يمدحن ابنهن وأخيهن بأنه الكريم ابن الكرام وابن الشجعان، وهو مدلل ويمتاز بخصال تحرق قلب الحسود، وفي اللحظة ذاتها يحذرن أم العروس من البخل فهي أمام كريم.
    يا عمه هاي البخل خليه
    جاك البحير كن تعومي فيه
    عنده أبهات ديدان باكه
    عنده مهير بلعب حمعه
    قلب الحسود بالنار بكويه
    غناء الدلوكة
    الدلوكة أو اندلوكة أو امدلوكه هو عزف معين تعزفه النساء في الدفوف أو النقارة وهي الحالة الوحيدة التي تقوم بها النساء في العزف. وخاصة كبار السن منهن، كما أن رقصتها أيضا تختلف عن الرقصات الأخريات إذ يكون الفتيان والفتيات في حلقة دائرية تكون المغنيات بدفوفهن في مركز الدائرة. يمدحن العروس والعريس على السواء ولكن القصائد التي بين أيدينا أغلبها في العريس.
    فها هي: قريبات العريس يمجدن أبنهن ويخاطبن أهل العروس من فتيات أو أمهات كبار بأن الأمهات لا يلدن مثله: وأنهن لا يمكن أن يجدنه لولا القدر.
    اتن ما بتلكنه، أمهاتكن ما بلدنه
    العريس طيير الجنة بالبكر بيعنة
    ويقلن:
    ألوم بساري به
    وباكر بلالي له
    لواي الرجال بايده
    كيف المطارق له
    أي اليوم أقضيه كله ساهرة، وهو الغناء في فمي، وغداً وهو في بيته مع عروسه أناغيه فهو الفارس.
    ويمدحن العروس ويتفاءلن لها بالخير إذ يقلن:
    تملأ البيت عيال
    تملأ الربك عجال
    حلالة بارده أم العيال
    غناء الرحيك
    تقطع فترة ليست بالقصيرة لإعداد مستلزمات البيت، كالخيمة، والسرير العربي الذي يصنع من الجلود وشجر القنا وطحن الغلال، حيث تجتمع الفتيات لحملهن الغلال بالرحى التقليدية التي تتخذ من الحجارة ويقال لها المرحاكة، وكي ينجزن عملهن بسرعة دون مكل أو كلهن يصغن غناء بإيقاع شبيه لحركة الطحن في الرحى. وتدورـ كما الموضوعات الأخرى - في الاعتزاز بالنفس والضجر.
    البيدرة يوم شدوها
    كما أعدوا قوها
    أبو حمة كسو بها
    روح النباي سلوها
    فهذه المغنية تفتخر بأن أهلها حيثما يشدون خيلهم وجمالهم لا يقفون عند الحدود المخصصة لهم بل يتجاوزونها إلى غيرها من ديار أعدائهم حتى لا يتركون فرصة للتحرش نحوهم.
    وهذه أخرى تمل حياة القرية- لا توجد فيها الناقة بفصيلها، ولا المهرة بعلوها وإنما يوجد فيها الجداد- والمدينة وتهفواالى حياة البادية، حيث التقاؤه والسخاء والحرية، ولكن البادية قد غيرت عادتها إذ كثر فيها القتال، والإغارة ماذا تفعل بقول:
    الحلة بجدادها
    قلبي أبي فعادها
    الخرشة ببناتها
    شالوهن الهنباتا
    فرغم ذلك تقول إن لها من يحموها، وهم فرسان مرد، فهي لا تخاف تلك الحياة المضطربة الطارئة، فهم أهل لأن يحلوها، وترى أن من يغيب ليقتني الناقة هو ذلك الرجل الذي يعرف كيف يدخل أمواله ويعرف ما أحق بأن يسعى إليه أو بغنم، وأن الذي لم يسع الناقة لا يستطيع أن ينام أبداً، فالناقة جميلة وصوتها جميل، ولا سيما عند يتفرقن في الوادي وتسمع صوتها عن بعد.
    يوم فرشوا فرشاتهم
    وادرعوا سلحاتهم
    أنا قعدة فوق الطلحة
    بسمع رذيم البلحة
    ا الوليد الساعيها


    أهلك البقارة في وادي أم سدر بقولوا..

    الساير عطية..
    والمقيم حيمات..
    والنقارة البدق راشد الولاد..


                  

العنوان الكاتب Date
البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-14-09, 06:21 AM
  Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-14-09, 08:49 AM
    Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-14-09, 05:00 PM
      Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) بدر الدين اسحاق احمد03-14-09, 08:22 PM
        Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 02:59 AM
          Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 03:03 AM
            Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 03:10 AM
              Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 03:12 AM
                Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 03:14 AM
                  Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 03:18 AM
                    Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 03:22 AM
                Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) ادم عيسى03-15-09, 05:35 AM
            Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-15-09, 03:19 AM
              Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 03:27 AM
                Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-15-09, 05:21 AM
                  Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) ادم الهلباوى03-15-09, 06:10 AM
                    Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 06:24 AM
                      Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-15-09, 06:40 AM
                        Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-15-09, 03:29 PM
                          Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) مهند عبدالسلام03-15-09, 04:02 PM
                            Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) مهند عبدالسلام03-15-09, 04:19 PM
                          Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) ادم عيسى03-15-09, 08:36 PM
                      Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) ادم عيسى03-15-09, 09:22 PM
                    Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) ادم عيسى03-15-09, 08:50 PM
  Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) مهند عبدالسلام03-15-09, 03:47 PM
    Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) ادم الهلباوى03-15-09, 06:57 PM
      Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) احمد حامد صالح03-15-09, 09:06 PM
        Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-15-09, 09:29 PM
          Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-15-09, 09:36 PM
            Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-15-09, 09:40 PM
              Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) محمد نور أحمد03-17-09, 00:37 AM
                Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) خالد العبيد03-17-09, 01:07 AM
                  Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-17-09, 05:14 AM
                    Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-17-09, 05:28 AM
                      Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-17-09, 07:33 AM
                        Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) محمد نور أحمد03-17-09, 02:08 PM
                          Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) محمد نور أحمد03-17-09, 03:33 PM
                            Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) محمد نور أحمد03-17-09, 03:38 PM
                              Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) محمد نور أحمد03-17-09, 03:54 PM
                                Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) A.Razek Althalib03-18-09, 08:44 PM
                                  Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) A.Razek Althalib03-18-09, 08:51 PM
                                  Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) الطيب شيقوق03-18-09, 08:55 PM
                                    Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) A.Razek Althalib03-18-09, 09:35 PM
                                      Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-19-09, 05:34 AM
                                        Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-19-09, 05:36 AM
                                          Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Kabar03-19-09, 05:40 AM
                                            Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) ادم الهلباوى03-19-09, 06:09 AM
                                      Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) Biraima M Adam03-19-09, 06:30 AM
  شكرا بريمة mekki03-19-09, 06:02 AM
    Re: شكرا بريمة Biraima M Adam03-19-09, 06:44 AM
      Re: شكرا بريمة Biraima M Adam03-19-09, 07:15 AM
  الى بريمة mekki03-19-09, 07:07 AM
    Re: الى بريمة Biraima M Adam03-19-09, 07:24 AM
      Re: الى بريمة الطيب شيقوق03-19-09, 11:12 AM
        Re: الى بريمة Tabaldina03-21-09, 10:39 AM
          Re: الى بريمة A.Razek Althalib03-28-09, 01:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de