المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصعب؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 05:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2008, 10:11 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع (Re: Biraima M Adam)

    حاكم أقليم كردفان السابق، عبدالرسول النور يكتب عن العلاقة بين المسيرية والدنيكا وحزب الأمة.

    Quote: الكشف لأول مرة عن الاسرار الكاملة للوحة التفرد الوجداني بين المسيرية والدينكا
    { الاستاذ عبد الرسول النور رجل غني عن التعريف من خلال رمزيته في المجتمع الكردفاني .. او من خلال الثقل السياسي الذي ظل يلعبه في الخارطة السياسية لحزب الامة وكيان الانصار .. جابه مصادمة اكثر من نظام حكومي مناهض للبيرالية وله مواقف مشهودة فتارة هو داخل السجون وتارة اخري هو مناضل بقوة السلاح خارج ارض الوطن .. وبين هذا وذاك هو حاكم لكردفان .. او هو وزير دولة بالجهاز المركزي ..
    عبد الرسول النور رجل متعدد الابعاد الفكرية والثقافية فهو قاص واديب وباحث وهو اداري واقتصادي وهو رجل مؤرخ ودقيق في معالم وقسمات التاريخ اجلسناه. هذه المرة في كرسي اخبار اليوم ..
    وشائج وحدة مصير قادت الفرسان من اجداد المسيرية ودينكا نقوك لمناصرة المهدية
    عيد ميلاد مجلس ريفي المسيرية عام 1953م فاز الناظر دينق مجوك علي الناظر بابو نمر كاول زعيم للمجلس
    حاوره /عادل البلالي
    { استاذنا عبد الرسول بدء نرحب بك ايما ترحيب ونحن نستضيفك هذه المرة ليس كاحد كتاب هذه الصحيفة .. بل كباحث ومهتم وصانع قرار في الحراك الاجتماعي والتاريخي بين اهلنا المسيرية والدينكا وصاحب علاقات متحزرة بعدد من بطون قبائل الدينكا نود ان نقف معكم علي خلفية تاريخية عن العلائق بين المسيرية والدينكا ولماذا لم نوثق هذه الروابط كارث انساني خالد؟ والي متي نمر عليها مرور الكرام وبهذه الشفاهية الساذجة هنا .. او هناك .. وهل كل ذلك المورث خالد بين الراحل بابو والراحل دينق مجوك او ابويهما نمر علي وكوال اروب او جديهما علي الجلة اوروب بيونق يمر هكذا ؟
    هذا مالا يعلمه الناس
    - مرحبا بك اخي عادل البلالي ومرحبا باخبار اليوم الحبيبة وكم انا سعيد والله لاي ادلو بدلوي في بحريات الاحداث الهامة التي تمر بها بلادنا الحبيبة .
    اولا اريد ان اقول بعض المسلمات ثم انتقل الي بقية القضية والعلاقة بين قبائل المنطقة عموما كقبائل متعايشة منذ ازمان طويلة جدا ، كانت تمر بقترات اخاء ومودة .. ثم تتوتر وتتدهور .. وحينما تعود الي مجاريها الطبيعية .. وهذا ليس بين القبائل المتجاورة فحسب . بل هو بين القبائل نفسها من الافخاذ والبطون حتي داخل المسيرية فكثيرا ما حدثت مشكلات ايضا بين المسيرية والرزيقات ، وبين المعاليا وجيرانهم الرزيقات وبين الرزيقات والدينكا .. وقبائل الدينكا في بعضهم البعض وقبائل الدينكا مع جيرانهم النوير .. او مع الشلك وعلي طول السودان وعرضه ظلت العلائق الاجتماعية بين القوميات تتراوح مابين الحميمية والعداء ..ولو نظرنا الي ديموغرافيا السودان عامة نجد هذا موجود بين كل القبائل .. وما مسارير الشكرية والبطاحين الا اقرب برهان ودليل وهناك ماكان بين الحلاوين والدباسين ، كما هو شائع في كل من مناطق كردفان .. الا ان الغريب في الامر ان العلاقة بين المسيرية ودينكا نقوك علي وجه التحديد دسائر قبائل الدينكا الاخرين لم تشهد اي توتر قبلي حتي العام 1964م ولكن ظل دوما مايجمع بين المسيرية ودينكا نقوك هو الاكثر خصوصية برغم وجود دينكا اخرين يجاورون الدينكا .. مثل دينكا التوج والدينكا قوقريال ودينكا ملوال .. ودينكا رونيق ولكني اخص العلاقة بين المسيرية واهلنا دينكا نقوك لم تكن علاقة جيدة .. انما هي علاقة قبيلتين تعيشان في منطقة واحدة لم تحدث بينهما اية مشكلة جماعية .. صحيح هناك مشكلات فردية ان كانت حول مرعي او حول قطرة ماء .. ولم يضرب نحاس المسيرية يوما مستنفرا لهم في حرب للاغارة علي الدينكا نقوك ولم تقرع نقارة دينكا نقوك بقصد الاعارة علي المسيرية الي ان جاءت احداث العام 1964م فحدث التوتر لاسباب سياسية نتيجة للتمرد الذي اندلع في الجنوب وشارك فيه كثيرون من ابناء دينكا نقوك ..
    مواقف تاريخية مشتركة
    { ويعتدل استاذنا عبد الرسول النور في جلسته ويستطرد . النقطة الهامة والتي قد لا يدركها كثير من الناس ان دينكا نقوك دون سائر القبائل الاخري قد ذهب فرسانها جنبا الي جنب مع فرسان المسيرية موازرين للثورة المهدية وقاتلوا هناك تحت راية واحدة في كرري وفي ام دبيكرات وفي مناطق كثيرة .. وعندما افل نجم دولة المهدية عادوا معا ايضا تحت راية واحدة علي عكس القبائل الاخري التي ذهب افرادها في جماعات مع بعض ولكنهمم اختلفوا فتحاربوا ولم يعودوا معا كما ذهبوا في حين ظلت الثنائية الحميمة تربط بين دينكا نقول والمسيرية لاكثر من اربعة عشرة عاما من عمر المهدية وعادوا ايضا معا ..لارضهم دون تعارك او تخاصم
    النقطة الثالثة يا اخي لم يحدث ان دار ذات يوم نقاش او جدل حول من هو احق بملكية الارض التي يعيشون عليها وذلك لم يكن الا لانها ارضهم جميعا ولم يكن الانتماء هنا مجزاء والذي حدث من صراع هو اين تقع هذه الارض .. هل هي في كردفان ام دارفور فالنزاع اخذ طابعه السياسي والجغرافي .. كما جد في الامر فلا احد من المسيرية يدفع برحيل دينكا نقوك عن هذه الارض .. وفي ذات السياق فلا احد ايضا من دينكا نقوك يقول بضرورة مغادرة المسيرية لتلك الارض بحجة انها منطقتهم .. والذي ظللنا ننادي ونطالب به دائما .. هو اين تقع الحدود بين كردفان وبحر الغزال ؟ فاذا كانت الحدود بين كردفان وبحر الغزال قد جعلت من هذه المنطقة جزء من كردفان فان الدينكا في هذه الحالة اهل مواطنة واصحاب ارض حقيقيون ولا احد يستطيع ان يدعي بغير ذلك .. اما اذا قضت هذه الحدود بان المنطقة تتبع بحر الغزال فيكون سكانها من دينكا او مسيرية هم مواطنون من بحر الغزال والنزاع الذي تفجر من اين جاء المسيرية ومن اين جاء دينكا نقوك .. ما هو الا تحريف وانحراف بالقضية بل هي اين تقع الحدود الجغرافية التي حددها بروتوكول ابيي بالعام 1905م فحدود عام 1956 معروفة الاخوة في بحر الغزال وفي الحركة الشعبية قالوا بان هناك منطقة تسكنها قبائل دينكا نوك ضمت الي كردفان في العام 1905م نحن نريد ان نحدد اين تقع حدود 1905م فمن يقعون شمال الخط ان كانوا دينكا او مسيرية فهم سكان اصليون ومن كانوا يقعون في جنوب الخط ان كانوا مسيرية او دينكا ايضا فهم اصحاب حق بالمواطنة فالدينكا موجودون في بحر الغزال وموجودون في بور وفي الرنك ومناطق اخري في اعالي النيل واماكن اخري في نهر السوباط مثل ارونق وافوئق .. فما الذي يمنع وجود الدينكا في كردفان ؟
    { اذا ليس هناك نزاع والحديث لايدور عن حدود قبلية بل عن الحدود الجغرافية بين كردفان وبحر الغزال ..
    الارث التاريخي للعلائق
    اما فيما يتعلق بسؤال الصحيفة عن ارث العلاقة التاريخية بين المسيرية والدينكا فنبدأ بالقول انه وفي العام 1929م قررت السلطات البريطانية رسم خريطة او بالاصح ان نعيد رسم خريطة المديريات الشمالية والجنوبية فوافق دينكا التوج جنوب بحر العرب والذين كانوا قد ضموا مع دينكا نقوك الي كردفان في عام 1905م والذين طلبوا العودة الي بحر الغزال فكان لهم ما ارادوا .. وقف قرارات ادارية مسجلة .. وكان ذلك في العام 1929م اما دينكا دوينق الذين كانوا يتواجدون في ابيمنم شرق المنطقة فطلبوا ضمهم الي اعالي النيل فتم ضمهم اليها في العام 1931م ..
    اما دينكا نقوك الذين ضموا الي كردفان في العام 1905م فقد رفضوا العودة الي مناطقهم ، فالان اذا ارادوا العودة لمناطقهم فلا مانع .. واذا ارادوا البقاء داخل كردفان فهي ايضا ارضهم والسودان بلدهم المسيرية يعترضون من حيث المبدأ علي ضم منطقة الي بحر الغزال .. وحين انها لم تكن يوما جزء من بحر الغزال ولكن ليس هناك اعتراض علي وجود الدينكا .. في المناطق التي يتواجدون فيها الان ، فهذا يؤكد قدم العلاقة ..بل وتدليلا علي روح الحميمية فانا اشتهد بالعهد والميثاق الذي يجمع بين فرعين من المسيرية والدينكا نقوك هما فرع (دار انشيبه) من المسيرية و(بيونق) من نقوك اللذان تواثقا علي الدم بخلط دماء جروحهما تدليلا علي وحدة المصير ..
    وايضا هناك تحالفات اخري مع بدنة اهلنا (المزاغنة) وحدث تبادل للهدايا والمقتنيات والملابس والازياء وحتي الاسماء فهناك عضوا في وفد حركة الدينكا اسمه احمد وهناك احد قيادات المسيرية يسمي دينق وهو دينق بلايل بحر ولعل الاخ دينق الور نفسه كان اسمه احمد في سنواته الاولي
    هذا تميز خاص جدا
    ويضيف الاستاذ عبد الرسول وهو يعدد المواقف .. نحن «الغيارين» نجاور في التعايش الجغرافي مع الدينكا فرع قبيلة دينكا ملوال بل وصل الامر في هذه العلاقة للدرجة التي جعلتني اكون شاهدا في زواج ابنة الاخ ايدو اجو دينق في القاهرة . عندما جاء بي الرجل لاكون شاهدا في الزواج من داخل الكنيسة باعتباري عم ( العروسة) فاي نوع من تلك العلاقات تجدون لتأكيد خصوصية هذا التواصل المتميز بل ذهب الامر لابعد من ذلك الان الاخ ياسر عرمان القيادي بالحركة الشعبية متزوج من احدي كريمات ( الناظر دينق مجوك) وماحدث ان الاخ عرمان في اي مكان او مناسبة الا وتحدث معي تحت ديباجة انني صهره وعمو بناته في ارشارة رمزية لما يجمع الدينكا والمسيرية من ود وتراحم فالمزاج الوجداني متغارب جدا ولتأكيد ذلك اتوقف معكم امام واقعة جرت في كمبالا عندما ذهبنا مشاركين في مؤتمر عن الاوضاع الانتقالية وكان من بين الحضور صديقنا العزيز الدكتور فرانسيس دينق مزينا القاعة بهندامه الافرنجي الانيق .. وفي مساء نفس اليوم اتصل علي هاتفيا وحضر لي بالفندق الذي اقيم فيه
    وهذا الطلب العزيز الي النفس
    نعم حضر د . فرانسيس لي وعندما التقيته وصافحته مرحبا .. قال لي بانه جاء ليطلب مني طلبا يتمني بان يجده عندي .. فقلت له ارجو ذلك يادكتور فرانسيس فانت تعرف معزتك عندنا . اغتني الرجل بطلبه الطريف والعزيز الي نفسي عندما كشف لي عن ال زوجته وهي امريكية بالمناسبة قد فات ان تزود شنطة ملابسه بالعراقي والسروال وقال بانه لا ولن يستطيع النوم من غير هذا العراقي العجيب لذلك فانه يطلب مني عراقي وسروال بلدي حتي يتمكن من النوم لانه اعتاد علي ذلك كما قال منذ بواكير صباه . ولن يستطيع النوم من غير ذلك فسعدت جدا وما كان مني الا ان لبيت له طلبه وزودته فورا بالعراقي والسروال ووضعت لهما ايضا جلابية وعمامة وملفحة انيقة وقلت له خذ يا دكتور وليتنا نراك غدا بهذا الزي حتي تعيد لنا ذكريات ايامك بريطانيا من قبل ..
    تفرد فرانسيس دينق
    ولما كان الصحفي بطبعه لايترك شارة ولا واردة دون ان يغوص في اغوارها فتوقفت امام ذكريات ايام بريطانيا وطلبت من محدثنا بان يتطرق لها فقال كان ذلك في حقبة السبعينات عندما دفعت الحكومة السودانية بـ د. فرانسيس ليكون سفيرا لنا في المملكة المتحدة ويومها كبر الرجل في نظر كل الناس من خلال مبادرة مزاجية اقدم عليها وكانت بحق رسالة من معلم اراد ان يوجهها من داخل عاصمة الضباب .. فما كان منه الا ان قام وتهندم علي افضل ما يكون وتوجه بكامل الاناقة الوطنية من جلباب وعمامة وملافح ومركوب وتقدم الي ملكة بريطانيا وهناك امامها وامام كل العام قدم ابن السودان د . فرانسيس اوراق اعتماده سفيرا للسودان ببريطانيا العظمي فاصبح الرجل كبيرا بحق في وجدان كل شعب السودان لان هذا التعيير لم يكن مجرد مزاجا فرديا بل نطق عن مرجعية مزاجية وجدانية تلقائية جبلت عليها الفطرة السودانية التي جمعت شتي القوميات داخل هذا الشعب
    مجوك فاز علي الناظر بابو
    ويقدم الاستاذ عبد الرسول نموذجا اخرا للتدليل علي ذلك الترابط الوجداني الحميم بين المسيرية والدينكا والبعد كل البعد عن اي نوع من الامتنان ويقول عندما تم انشاء مجلس ريفي المسيرية عام 1953م واعلن الناظر الراحل دينق مجوك عن موافقته علي هيكل المجلس يومها بعد ان تيقن من العناصر المكونة لخارطة المجلس الجغرافية والاجتماعية من نوبه وداجو ودينكا ومسيرية كقبائل اساسية وفي اول دورة لذلك المجلس الذي كان عليه ان يختار احد الفئتين وهما الناظر الراحل بابو نمر والناظر الراحل دينق مجوك
    وداخل مقره في مدنية رجل الفولة .. اختار المجلس باغلبية كبيرة الناظر دينق مجوك رئيسا له تجاوز بابو نمر بالرغم من ان عضوية الدينكا داخل المجلس لاتشكل اكثر من 10% وهذا يعني ضمنا بان الغالب الاعم في عددية الاصوات التي صوتت لصالح الناظر دينق مجوك ليفوز علي الزعيم بابو نمر هي اصوات المسيرية وهي حقيقة ادركها اهلنا الدينكا بجلاء وكانوا سعيدين وفرحيين بها جدا بل ذهب المجلس لابعد من ذلك بكثير .. عندما اتخذ المجلس قرارا باجماع كل اعضائه بتبني تعليم كل من فرانسيس دينق وشقيقه زكريا دينق مجوك حتي الجامعة .. وهو ما لم يفعله تجاه ابناء زعامات بارزة من المسيرية علي اختلاف مشارعهم ... ومثال اخر
    في اخر جمعية تاسيسية عام 1968م قبل انقلاب مايو فاز في تلك الدائرة احمد دينق مجوك ..وهو حزب امة جناح الصادق المهدي وظل به حتي تم حل البرلمان بانقلاب عام 1969م وقد ظل المسيرية دوما يجدون سعادة كبيرة وهم يقدمون ابناء الدينكا كممثلين للمنطقة في العمل العام وفي العام 1981م اذكر انني كنت قد فزت في دائرة ابيي لمجلس شعب اقليم كردفان ولكنني بحق كنت سعيدا جدا عندما اصدر الفريق الفاتح محمد بشير بشارة حاكم كردفان يومها قرارا عين بموجبه الاخ مكولج (ابيينق بقت) عضوا من الخمسة المعينيين ليضمن تمثيل الدينكا بواحد ايضا من ابنائهم وكانت قمة السعادة في ذهابنا ورواحنا الاثنين معا كممثلين المنطقة ويضيف الاستاذ عبد الرسول النور كشف ملامح التواصل الوجداني الحميم بين المسيرية ودينكا نقوك فيقول
    الاحتفال بحسن دينق مجوك
    في ذات الحكومة الولائية .. ثم تعيين الاخ شارلت دينق مجوك (حسن) وزيرا في الحكومة وقد كان مبهجا لنا ان يحتفل به المسيرية يومذاك قبل ان يحتفل به الدينكا انفسهم وهذا الامر يقودنا ايضا للحديث عن الخصوصية والحميمية التي ظل يحظي بها ابناء دينكا انقوك في ولاية غرب كردفان والتي ظلت حكوماتها المتعاقبة ومنذ عهد اللواء صلاح علي الغالي اول ولاتها وحتي عهد سلمان سليمان الصافي اخر ولاتها ظلت تخصص حقيبة وزارية راتبة لاحد ابناء دينكا ابيي بدءاً بالوزير الشهيد بليل منجلواك ثم الوزير موس مقوك ثم الوزير اقويك بل ظل الامير كوال دينق مجوك نائبا لرئيس المؤتمر الوطني علي امتداد حقبة ثلاثة ولاة تعاقبوا عليها وظل كذلك حتي لحظة تذويب الولاية
    بجانب التداخل السجال في شتي مجالات الحياة بين فرعيات مثل الغيارين مع الدينكا واولاد عمران ايضا مع رصفائهم بالجانب الاخر
    بل في احدي الانتخابات التشريعية التي تنافس فيها الخير الفهيم المكي القيادي في مجتمع المسيرية وبلبل منجواك القيادي في مجتمع الدينكا بابيي فان اغلب القيادين وقفوا انتخابيا الي جانب بلبل منجلواك .. الا ان الخير الفهيم فاز عليه لان الاغلبية الساحقة من دينكا نقوك وفقت الي جانب الخير الفهيم ففاز بالجولة (نواصل)

    بريمة
                  

العنوان الكاتب Date
المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصعب؟ Biraima M Adam01-15-08, 02:52 PM
  Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع حيدر حسن ميرغني01-15-08, 03:05 PM
    Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-15-08, 07:18 PM
      Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع عبده عبدا لحميد جاد الله01-15-08, 07:34 PM
        Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Kostawi01-15-08, 09:08 PM
          Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Abdel Aati01-15-08, 11:26 PM
            Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-16-08, 01:01 AM
          Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-16-08, 00:56 AM
        Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-16-08, 00:42 AM
          Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-16-08, 01:36 AM
            Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-16-08, 01:47 AM
              Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-16-08, 06:50 PM
                Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع JOK BIONG01-16-08, 07:16 PM
                  Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Lily Akol01-16-08, 09:16 PM
                  Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-17-08, 00:11 AM
                    Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-17-08, 00:15 AM
                    Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع JOK BIONG01-17-08, 09:47 PM
                      Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-18-08, 01:55 AM
      Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-18-08, 10:11 AM
  Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع محمود الدقم01-17-08, 05:30 PM
    Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-17-08, 07:47 PM
      Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع shahto01-17-08, 08:18 PM
        Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع بشير جبريل علي01-17-08, 10:10 PM
          Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع shahto01-17-08, 10:55 PM
          Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-18-08, 02:15 AM
        Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-18-08, 02:06 AM
          Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-18-08, 02:52 AM
  Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع محمود الدقم01-18-08, 12:54 PM
    Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع Biraima M Adam01-18-08, 02:44 PM
  Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع محمود الدقم01-18-08, 04:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de