|
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع (Re: Biraima M Adam)
|
عن تأريخ المنطقة ..
Quote: بروتوكولات نيفاشا ... البدايات والمآلات- المقال
المقال التاسع (1-2)
د. منصور خالد
أبيي ... من الذي قطع الخيط؟
قد يقول قائل بعد توقيع الحركة الشعبية والحكومة في السادس والعشرين من مايو 2004 على البروتوكول المتعلق بمنطقة أبيي فلتطوى الصفحة إذ ''قُضي الأمر الذي فيه تستفتيان''. ولكن ثمة أسباباً ذاتية وموضوعية تحملني على القول أن لا تطوى الصفحة قبل استعلان الحقائق المقموعة. أقول هذا لأن أُذني لم تتعرض لتلويث سمعي بقدر ذلك الذي تعرضت له مما كان يردد حول هذه القضية خلال مفاوضات نيفاشا. ولئن تجاوز المرء الغلواء التي شابت مواقف عامة الناس من طرفي النزاع فلربما يفعل ذلك لأن القضية بالنسبة لكليهما قضية وجود. الذي لا يغتفر هو اندفاع بعض المعلقين في أجهزة الإعلام، وبعض السياسيين لإصدار أحكام فاصلة حول القضية اعتماداً على المعرفة السماعية، أو البينات الحكائية.anecdotal evidence لا تغتفر أيضاً ولا تجوز الانفعالات الجامحة التي صدرت ممن كان للناس فيهم رَجية، وبخاصة محص الأمور واستداد الأحكام. ولا عذر في الحالتين للخطئ، إذ ليس من بين كل القضايا التي دار حولها النقاش في نيفاشا قضية توفرت حولها الدراسات الأكاديمية، والبحوث العلمية، والوثائق الرسمية مثل قضية أبيي، وكلها في متناول اليد في مراكز التوثيق وعلى رأسها جامعة الخرطوم ودار الوثائق المركزية. لقد صورت الروايات المحكية القضية وكأنها واحدة من تاكتيكات الحركة لإعاقة السلام، أو أحبولة من أحابيلها لمد سلطانها للشمال، أو هي طماعية واشتهاء لبترول المنطقة الذي أخذ يتدفق. ولتأكيد تلك الدعاوى استنجد المعلقون ببروتوكول مشاكوس الذي حسم في ظنهم قضية الجنوب وأقر حدوده فيما كانت عليه حدود المديريات الجنوبية في 1/1/1956، وتلك، في ظنهم أيضاً، لا تشمل أبيي. فما هي حقيقة أبيي؟ أبيي منطقة يختلف الطرفان في مساحتها، وتحدها شمالاً المناطق التي يسكنها المسيرية والنوبة، وجنوباً بحر العرب الذي يطلق عليه الدينكا اسم كيير. وتقع المنطقة، فيما يقول أهلها على بعد مائة ميل من مناطق استقرار المسيرية، وتفصل بين المنطقتين أرض جرداء. عدد السكان أيضاً فيه خلاف كبير، إذ يرفض الطرفان التقديرات التي بنيت على إحصاء 1955/1956 الذي حدد عدد السكان في ذلك التاريخ على الوجه التالي: 63000 مسيرية حُمر، 59000 مسيرية زرق، 30000 دينكا. ذلك الإحصاء بُني على عينات عشوائية وإن أخذناه معياراً فمن السهل تقدير عدد السكان الحالي على اعتبار أن معدل نمو السكان هو (28%). وعلى أي، لا يعني إحصاء السكان كثيراً اليوم بالنسبة للدينكا إذ أن الغالبية العظمى منهم تعيش بسبب الحرب خارج المنطقة (في الشمال والمناطق المجاورة في بحر الغزال كما في بقية الجنوب والملاجئ). وحسب تقديرات يونيسيف (حملات التطعيم ضد شلل الأطفال) لا يزيد الذين بقوا منهم في المناطق التي تسيطر عليها الحركة عن الخمسين ألفاً. الإحصائيات ليست بذات بال بالنسبة لهذا البحث حيث أن الإحصاء القومي المرتقب الذي سيُجرى بعد عودة أغلب النازحين إلى مناطقهم قد يحسم الأمر. بيد أن الأمر الذي أقلقني حقاً إبان التفاوض بشأن أبيي كان هو الجدل الساخن الذي التهب بين الطرفين حول آيالة المنطقة وملكيتها، وما كان أي منهما هَزَالاً في ذلك الجدل. يبعث على الاستهزاء في هذا النوع من المماحكة أن كلا الجماعتين (الدينكا والمسيرية) حديثو عهد نسبياً في المنطقة، فإلى حين حلول هاتين المجموعتين ـ أياً كان التاريخ الذي حلوا فيه ـ كان أهل المنطقة الأصليون هم النوبة والداجو ومجموعة ثالثة تسمى الشات يقال إن لها نسباً بالنوبة في الجبال وبالجور في بحر الغزال. والداجو أنفسهم وافدون إلى المنطقة هربوا إليها من دارفور بعد أن اجلاهم عنها سلاطين الكيرا، من بعد أن كانوا أهل سلطان في دارفور حتى القرن الخامس عشر. وللإداري البريطاني الباحث ك.د.د هندرسون بحث مستفيض حول تاريخ المسيرية وقصة نزوحهم إلى المنطقة التي يقطنون فيها الآن (السودان مذكرات ومدونات، العدد 23، 1939)، كما للانثربولوجي المعروف بول هاول بحث آخر مستفيض عن الدينكا والمسيرية نشره في نفس المصدر (العدد 32، 1951)، ولهاول خبرة مباشرة بالمنطقة إذ عمل فيها كمفتش مركز. على أي، يتكون دينكا أبيي من سبع شياخات من قبيلة الدينكا (يطلق على مجموعها دينكا انقوك œ ccNgok نزحوا إلى المنطقة من الجزء الشمالي في بحر الزراف بعد أن أجلاهم عنها النوير في صراعاتهم العديدة مع الدينكا حول الماشية والمراعي في تاريخ يختلف عليه المؤرخون. فحين يرجعه بعض إلى القرن الثامن عشر (1740) يرده آخرون إلى القرن التاسع عشر (1830). والانقوك فرع من قبيلة الدينكا الكبرى التي تمثل في مجموعها قرابة خمسة وثلاثين بالمائة من سكان الجنوب وتنشطر إلى بطون وأفخاذ مثل الاقار في رمبيك، والمالوال في اويل، والعالياب غرب النيل في بور، والتويج والرييق في بور بأعالي النيل وقوقريال ببحر الغزال. في الجانب الآخر، ينتمي المسيرية إلى جماعة أكبر هي البقارة وينقسمون، هم الآخرون، إلى فرعي الحُمر والزُرق، وينقسم هؤلاء، بدورهم إلى عموديات (الحُمر 7 والزُرق 6). وتقول المصادر التاريخية، بل ورواياتهم أنفسهم، أنهم وفدوا إلى المنطقة من وداي عند بحيرة تشاد التي انتقلوا إليها عبر فزان بعد هجرتهم الطويلة من الجزيرة العربية عبر البحر. ولكنهم سرعان ما تركوا المنطقة هرباً من الاتاوات الباهظة التي كان يفرضها سلاطين وداي وانتهوا إلى دارفور في عهد ملوك التُنجر وما زالت منهم مجموعات تعيش في تشاد ودارفور مثل عرب السلامات. مسيرة العرب النازحين غرباً لم توقفها إلا الجبال التي استنجد النوبة بقممها، كما انتهى الداجو إلى سفوح الجبال كرقيق أرض. والداجو ليسوا محاربين كالنوبة، أو رعاة كالعرب ولهذا لازموا الزراعة حتى أصبحوا القوة العاملة الأولى في مزارع القطن. هذا هو التاريخ الذي لا يختلف كثيراً عن تاريخ نزوح أغلب القبائل العربية للسودان واستقرارها حيث استقرت. ولكن الذي كان يقلق في الأمر هو تمادي الطرفين في اللجاجة حول أيهما سبق الآخر إلى المنطقة، حتى يصلا عبر الرد على ذلك السؤال إلى استنتاج يؤكد به كل واحد منهما حقه في الأرض أكثر من الآخر. ولو كانت مصائر الشعوب تقرر بمثل هذا التبسيط للأمور لتغيرت خريطة العالم، بل لو طبقنا نفس المعيار على القضية موضع البحث، وأدخلنا القبائل الأخرى في المعادلة، لاجلى النوبة والداجو كلا الجماعتين عن تلك الأرض. فالشعوب ـ في السودان وغيره ـ تهاجر من مكان إلى مكان وحيثما بقعة من بقاع الله ألقت فيها عصا التسيار ثم استقرت وعَمَرت وتناسلت في رحابها أصبحت تلك البقعة وطناً لها. فالذي وفد في القرن السابع عشر إلى سفوح جبال النوبة، كالذي جاء إليها في القرن الثامن عشر أو التاسع عشر ليستقر فيها ويقيم يصبح بالتقادم وطول الأمد صاحب حق فيها.
|
لماذا إذن الهجوم على المسيرية فى دارهم؟
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصعب؟ | Biraima M Adam | 01-15-08, 02:52 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | حيدر حسن ميرغني | 01-15-08, 03:05 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-15-08, 07:18 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | عبده عبدا لحميد جاد الله | 01-15-08, 07:34 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Kostawi | 01-15-08, 09:08 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Abdel Aati | 01-15-08, 11:26 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-16-08, 01:01 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-16-08, 00:56 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-16-08, 00:42 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-16-08, 01:36 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-16-08, 01:47 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-16-08, 06:50 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | JOK BIONG | 01-16-08, 07:16 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Lily Akol | 01-16-08, 09:16 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-17-08, 00:11 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-17-08, 00:15 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | JOK BIONG | 01-17-08, 09:47 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-18-08, 01:55 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-18-08, 10:11 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | محمود الدقم | 01-17-08, 05:30 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-17-08, 07:47 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | shahto | 01-17-08, 08:18 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | بشير جبريل علي | 01-17-08, 10:10 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | shahto | 01-17-08, 10:55 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-18-08, 02:15 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-18-08, 02:06 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-18-08, 02:52 AM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | محمود الدقم | 01-18-08, 12:54 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | Biraima M Adam | 01-18-08, 02:44 PM |
Re: المســـيرية: قال عنهم الأمام المهدى أنهم أبكار المهدية .. هل يتركهم حزب الأمة فى الزمن الصع | محمود الدقم | 01-18-08, 04:44 PM |
|
|
|