سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عين؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 01:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2005, 12:20 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي (Re: محمدين محمد اسحق)


    07 جمادى الثانية 1423العدد 12474 السنة 38



    الفنون الشعبية الوافدة في الامارات العربية المتحدة

    حفر الباطن - قاسم دغيم الظفيري:

    يشكل تراث الشعوب الحصيلة الانسانية لكافة جوانب الحياة ومزايا تطورها ونموها فالتراث الشعبي لكل أمة وأي مجتمع هو ينبوع الثقافة والاصالة الذي يغذي الوعي القومي والمجتمعي لدى الفرد والجماعة في المجتمع الواحد وهذا يتمثل في منطقة الخليج العربي حيث تشترك شعوبها بمقومات وأسس اجتماعية وثقافية واحدة استمدت قوتها وعراقتها من تراث اسلامي عربي واحد وخضعت لمؤثرات حضارية مشتركة وتمثل الفنون الشعبية بفروعها واشكالها المختلفة المرآة التي تعكس ثقافة المجتمع واسلوب حياة افراده في كل مرحلة من مراحل تطوره حيث تسجل الفنون الشعبية وعلى مر الأيام اشكال السلوك وانماط التفاعل الاجتماعية وانساق القيم والاستجابات في مختلف المناسبات والأحداث التي تقع في محيط الحياة الاجتماعية اليومية لذا كانت الفنون الشعبية وما يرتبط بها أو ما تسجله من عادات وتقاليد من الملامح للتراث الحضاري للمجتمع.ولم تنبع الفنون الشعبية من فراغ، بل هي نتاج التفاعل بين الافراد والجماعات والبيئة المحيطة من خلال الأزمات والأحقاب الماضية. ويوجد في دولة الامارات العربية المتحدة العديد من الفنون الشعبية والمتداخلة وحينما نستعرض الفنون الشعبية في دولة الامارات العربية المتح
    دة فلابد ان نبين انها تندرج تحت قائمتين: الأولى وتتعلق بالفنون العربية الاصيلة التي نشأت على أرض الخليج والجزيرة العربية ونتجت عن الوجدان الجمعي التعبيري العربي الاسلامي لابناء هذه المنطقة منذ سنوات وتواصلت حتى ايامنا هذه، كما ان هناك فنونا اصيلة عاشت وميزت المناطق البدوية الصحراوية والجبلية عن المناطق الحضرية والساحلية.والقائمة الأخرى الثانية تتناول الفنون الوافدة التي يظهر فيها بوضوح تأثير العلاقات والاتصالات التجارية البحرية التاريخية التي ربطت شعب الامارات بالمجتمعات الأخرى خلف البحار. وقد ذابت هذه الفنون في المجتمع العربي واصبحت تشكل جزءا من فنونه وتراثه الشعبي التقليدي.ونتناول في هذا الموضوع الفنون الشعبية الوافدة والتي تناولتها جمعية النخيل للفنون الشعبية في رأس الخيمة في كتاب صادر عنها وهذه الفنون ظهرت في مجتمع دولة الامارات العربية المتحدة نتيجة للاتصالات التجارية التي ربطت المنطقة قديما ولا زالت بالمجتمعات الأخرى وخاصة في شرق افريقيا وإيران والهند، وقد ذابت هذه الفنون في الفولكلور المحلي بعد ان لاقت استحسان المجتمع لها، واصبحت جزءا من عادات وتقاليد الاحتفالات لدى سكان المنطقة. ورويدا رويدا باتت جزءا
    من تراث أهل البلاد ايضا وقد تأثرت هذه الفنون بأنماط الموسيقى والغناء في كل من افريقيا وايران وغيرها من الدول. ونلاحظ ورود أكثر من نوع من أنواع الايقاعات التي تؤدي وتسمع في وقت واحد فيما يعرف "بتعدد الايقاعات" والفنون الوافدة تستخدم الآلات الموسيقية الوترية وآلات النفخ التي لم تكن معروفة، أو بالأحرى لم تكن مستخدمة في الفنون العربية الاصيلة.ومن الفنون الشعبية الوافدة:1- الليوة: من الفنون الافريقية التي ذابت في المجتمع العربي في الخليج، ويبدأ هذا الفن بأن يدخل المشاركون فيه حفاة على هيئة حلقة وفي وسطهم عازف المزمار "الصرناي" وتتشابك أيدي الرجال في الحركة متقدمين خطوتين للأمام ثم خطوتين للخلف ويدورون عكس عقارب الساعة. وتعتمد هذه الرقصة على استخدام طبل "المكوارة" الكبير وهو مصنوع من كتلة خشبية مفرغة ومغطاة بالجلد السميك من ناحية واحدة ولها 4قوائم مثبتة على الأرض، بالاضافة إلى طبلين آخرين صغيرين "الشابداه والكوس" ويغطى كل منهما من الجانبين برقعتين من الجلد، وتستخدم النار في شد جلد هذه الطبول، ويتم الدق على هذه الطبول بالأيدي مباشرة، ويتخصص عازف للدق على صفيحة فارغة باستخدام عصاتين من الجريد وتؤلف سلسلة الراقصين ال
    كورس في نفس الوقت، ويمكن ان يصل عدد الراقصين إلى 40أو أكثر وعادة ما يتجول عازف الصرناي وسط الراقصين والمغنين.ويستغرق الاحتفال ما بين ساعتين إلى 3ساعات في فقرات متتالية وتأخذ كل فقرة 20دقيقة ومن حين لآخر يتعالى صوت "الصرناي" إلى اقصى حد وبعدها يتوقف عن الغناء لفترة تسمع اصوات المغنين يرددون عليه في حماس شديد وفي بعض الاحيان يتقاسم عازف الصرناي معهم الأبيات حيث يؤدي هو بالآلة الشطر الأول من البيت الشعري ويرددون عليه الشطر الثاني. ويلاحظ ان عازف طبل "المكوارة" يقوم بدور هام.2- الهبان: من اصول فارسية ويعتمد على آلة نفخ وهي "الهبان" وتصنع من جلد الماعز أو الغنم، ويثبت في طرق من اطرافها "مبسم" خشبي ينفخ فيه العازف ليملأ "قربة" جلد الماعز بالهواء في الوقت الذي يقوم فيه بالضغط على "القربة" للتحكم في اخراج الهواء من خلال الهواء من خلال انبوبتين تعطي احداهما نغمة واحدة مستمرة وتعطي الأخرى نغمات يخرجها العازف باستخدام اصابعه على الثقوب الموجودة على جسم الانبوبة. ويحرص أعضاء الفرقة على الظهور باجمل ازيائهم عند الاداء وتؤدي الفرقة فنها بمتعة وجدانية نلمحها في وجوه افرادها، واندماجهم مع اللحن والايقاع، واتقانهم وحفظهم ل
    لحركة.3- النوبان: يطلق على فن "النوبان" هذا الاسم نسبة إلى اصله الافريقي لانتمائه إلى القبائل التي هاجرت من اقليم "النوبة" واستوطنت على ضفاف الخليج وسواحله، وفن النوبان أو الطنبورة كما هو معروف خارج دولة الامارات العربية المتحدة وخاصة في دولة الكويت فن يجمع بين الغناء والرقص الجماعيين مثل فن "الليوا". ويشترك مجموعة من العازفين وتتكون من خمسة رجال: ثلاثة منهم يقومون بضرب الطبول، التي تغطى برقعة الجلد من جانب واحد فقط وتدفن من الناحية الأخرى في الرمال ويستخدم عازف الطبل عصا صغيرة من جريد النخل للدق عليها، ويشترك معها عازفان آخران لا غنى عنهما في فن "النوبان" وهما العلامة المميزة لهذا الفن: الأول عازف "الطنبورة" والثاني يقوم بدور اساسي في ضبط الايقاع بأن يلف حول وسطه شبكة محملة بالأصداف البحرية وحوافز الغنم وتسمى "المنيور" ويحدث المينور اصوات "شخللة" نتيجة اهتزاز صاحبه وقد يرتكز صاحب المنيور على عصا رفيعة من الخيزران بيديه الاثنتين ويثبت العصا على الأرض ويكون الارتكاز بهدف الاعانة على اداء الحركات المختلفة ليظهر صوت "الشخللة" الذي يصاحب غناء وايقاعات النوبان. وفي "النوبان" يبدأ العرض بعزف آلة الطنبورة وبدء اهتزا
    ز المنيور وايقاع الطبول المدفونة ويستمر عزف المقدمة الموسيقية حوالي دقيقتين يبدأ الغناء المصاحب للرقص الجماعي.4- صومال: هي رقصة افريقية كما يستدل من تسميتها وقد جاءت إلى دولة الامارات العربية المتحدة منذ فترات قديمة خلت بواسطة البحارة العرب الذين وصلت اسفارهم البحرية من أجل الصيد وتجارة اللؤلؤ والكسب إلى سواحل افريقيا وسرعان ما امتزجت هذه الرقصة وغيرها من الفنون الوافدة مع الوجدان الشعبي العام وفنون سكان المنطقة واصبحت من الفنوان الشعبية الدارجة في يومنا هذا.وتتألف رقصة "صومال" من صف من الراقصين وعددهم عشرون شخصا بحيث يتخذ هذا الصف شكل دائرة واسعة ومن بينهم رجل يحمل طبلا على شكل اسطوانة غطي جانباه بقطعة جلد الحيوانات ويعلق الطبل على الكتف بحبل ويضرب عليه بقطعة من جريد النخيل.وتبدأ الرقصة باشارة من رئيس الفرقة حيث يبدأون بالغناء والتصفيق وهم في غنائهم يخرج رجلان من الصف ويرقصان في الوسط ويكون الرقص بهز الاكتاف والدوران في الوسط ثم يرجعان إلى مكانيهما في الصف الأول وبعد وقوفهما يخرج الرجلان من الجهة المقابلة ويرقصان ويؤديان الحركات والدوران في الوسط ثم يرجعان إلى مكانيهما وهكذا حتى نهاية الرقصة.5- اليولاس: وهي
    احدى الرقصات الشعبية القديمة التي ما زالت موجودة حتى الآن، وتؤدي هذه الرقصة في كثير من المناسبات والأعراس اما نظام هذه الرقصة فيتطلب وجود عشرين شخصا يقفون في صفين متقابلين كل صف يضم عشرة رجال وفي جانب الصفين يقف حملة الطبول.وتبدأ رقصة "اليولاس" بدق الطبول والغناء والتصفيق من الرجال الواقفين في الصف كما يؤدون أيضا بعض الحركات حيث يتحركون إلى الأمام وإلى الخلف في خطوات بسيطة متراصة وفي أثناء الغناء والرقص يخرج رجلان في الوسط من كل صف رجل واحد ويكون في ايديهما السيوف حيث يرددان الغناء ويتحركان حركات بطيئة إذ يرفعان السيوف إلى أعلى وإلى اسفل ثم يقذفانها إلى أعلى وهكذا، فإذا أحس الرجلان بالتعب يخرج رجلان آخران حيث يقومان بنفس الحركات السابقة وفي بعض الأحيان يتبارز الرجلان، وهذا يدل على الفروسية المتأصلة في أهالي المنطقة منذ فترات تاريخية سابقة.6- الفجري: من الفنون الشعبية الاصيلة القديمة جدا، وهو فن بحري غنائي راقص لكنه يميل إلى الاتزان والوقار، وبالرغم من احتوائه على بعض حركات الجسم واليد إلا ان هذه الحركات قليلة جدا وهو يعتمد في غالبيته على الترداد، وكان هذه اللون من فنون رجال البحر يؤدى في العديد من المناسبات و
    الأحيان بعد ان يفرغ البحارة من تناول وجبة العشاء على ظهر السفينة أو يوم العودة من موسم الغوص "القفال" وأيضا أثناء سحب الاشرعة حيث يعلو صوت "النهام" ببعض الآيات ويردد البحارة خلفه بقولهم "هه" وهي عبارة تبعث الحماس في نفوس الصيادين بعبارة - يا الله بصباح المبارك - واذا كان في المساء فيقول - يا الله امسانا المبارك - وبالنسبة لأغاني رفع البورة تسمى اغاني "النبته" ويمكن اداء الفجري بأي عدد كان من الأشخاص بحيث يجلسون في شبه دائرة ويتقابل أحيانا نهامان يتوسطهم ضابط ايقاع الطبل الكبير ويسمى الرأسي والمنجاز والعادان.وتبدأ رقصة الفجري بالضربة الأولى للنهام تليها ضربة على الخرس ثم يبدأ النهام بالغناء ويردد "الرديدة" "الكورس" - هيه - بصوت أجش حماسي متواصل وبعد كل بيتين أو ثلاثة يضرب الجميع باحدى اياديهم على الأرض زيادة في الحماس والانفعال.7- مكوارة: وهو ضرب من الرقص يؤديه المواطنون من اصل افريقي حيث يجتمعون على شكل دائرة حول طبل كبير يسمى "مكوارة" فيهزجزون ويرقصون.8- سومة: كمثل أحد الفنون الشعبية القديمة في دولة الامارات العربية المتحدة وهو فن يعود إلى اصول افريقية ويؤديه المواطنون ذو الأصول الافريقية.ويقام فن "السومة" ف
    ي الأعياد والمناسبات والأعراس وتلعب الطبول دورا كبيرا في اداء رقصة السومة اذ يؤديها راقصوها من الرجال من خلال حركة دائرية يصحبها التصفيق بالأيدي مع التمايل يمينا ويسارا والقفز إلى أعلى مع الحجل. ويتناوب الراقصون في دخول الدائرة واداء رقصات فردية في حلقة الراقصين بحيث يستدعي الراقصون بعضهم البعض في الدخول إلى الدائرة وذلك بالتناوب.وتعتمد رقصة "السومة" في ايقاعاتها الراقصة على طبلين احدهما يسمى "كوس" والثاني "رحماني".9- انجوما: وهي احدى الرقصات الشعبية التي تؤدى في الاعراس والمناسبات وقد جاءت من افريقيا عندما كان العرب يسافرون إلى تلك المناطق للتجارة وجلب العبيد فجاءت مع اصحابها إلى الخليج العربي وامتزجت بالعادات العربية فأصبحت بذلك جزءا منه.ورقصة انجوما تتألف من عدد من الرجال يقفون على شكل دائرة وفي احد جوانب الدائرة يوجد ثلاثة اشخاص يحملون الطبول الكبيرة التي يدقون عليها حيث يقف الرجال في الصف على شكل دائرة يصفقون ويغنون ويهزون اكتافهم بحركات سريعة ومتتالية وهم في غنائهم يخرج رجل إلى وسط الدائرة ويدور ويتحرك بسرعة مع تحريك اليدين إلى الامام والخلف ثم يرجع مكانه فيخرج رجل آخر يقوم بنفس الذي قام به من سبقه ثم ي
    رجع وهكذا حتى تنتهي الرقصة.10- لاروه: تعتبر احدى الرقصات الشعبية التي تؤدى في الأعراس وبعض المناسبات وجاءت هذه الرقصة من إيران منذ فترة زمنية بعيدة وهي تسمى ايضا بلوشي نسبة إلى الجاليات البلوشية الإيرانية. وتبدأ الرقصة بدق الطبول والغناء وتحريك الراقصين لاجسامهم ملوحين بمناديل إلى الأعلى والأسفل في حركات سريعة متتالية ويرددون بعض الكلمات غير المعروفة بالنسبة لنا ومنها: لاروه لاروه وهي كلمات ايرانية وبالاخص بلوشية.ويدخل ايضا في رقصة اللاروه المزمار أو الصرناي الذي يستخدم في رقصة الليوه وعازفه هو الذي يتحكم في سرعة المشاركين في الرقصة حتى يصل بهم إلى الذروة من السرعة ودليل سرعة الرقص عندهم هي نهاية الرقصة.11- أم ديمة: فن من الفنون الشعبية في دولة الامارات العربية المتحدة يبدأ واحد بالغناء ثم يردد الجميع وتتكون الفرقة من حلقة دائرية ثابتة تتوسطها الأدوات الموسيقية "الطبول" وهي شبيهة بلعبة الليوه كما يستخدم فيها دق الكف أثناء الغناء يدخل أحد الأفراد من الدائرة إلى الوسط ويدخل معه أيضا الرجل المقابل له للرقص ثم يرجع الاثنان كل إلى مكان الآخر بعد مدة زمنية معينة.وهي تقام في الأعياد والمناسبات والأعراس وتلعب دائما ف
    ي الليل ولا يوجد خلاف في العمل والتكوين من فرقة لأخرى. ء
    http://C:\Documents and Settings\Analyst\Desktop\سبدرات...Daily Newspaper].htm
                  

العنوان الكاتب Date
سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عين؟ Biraima M Adam10-18-05, 07:52 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-18-05, 08:07 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-18-05, 08:10 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ترهاقا10-18-05, 08:32 AM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 09:12 AM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Suleiman10-18-05, 09:33 AM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ادم الهلباوى10-18-05, 10:19 AM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 10:32 AM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 10:39 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمد الامين محمد10-19-05, 05:30 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Al-Shaygi10-19-05, 08:02 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-20-05, 09:52 PM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Shao Dorsheed10-18-05, 10:28 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي عبدالماجد فرح يوسف10-18-05, 10:34 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 10:51 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Kostawi10-18-05, 11:06 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 11:28 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي عبدالماجد فرح يوسف10-18-05, 11:29 AM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ترهاقا10-18-05, 11:46 AM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 12:15 PM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 12:17 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 12:20 PM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Frankly10-18-05, 12:02 PM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 01:22 PM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:43 PM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:46 PM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:51 PM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:54 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 02:00 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Doudi10-18-05, 02:31 PM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 02:04 PM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 02:21 PM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابنوس10-18-05, 03:49 PM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Abdulgadir Dongos10-18-05, 06:11 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 08:52 PM
                Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابنوس10-19-05, 03:58 AM
                  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Omar Salem10-19-05, 04:29 AM
                    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Omar Salem10-19-05, 04:52 AM
                    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-19-05, 05:20 AM
                      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-19-05, 07:09 AM
                        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-19-05, 07:28 AM
                          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-19-05, 06:48 PM
                            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-19-05, 07:02 PM
                              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-19-05, 07:44 PM
                                Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-19-05, 08:03 PM
                                  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-20-05, 02:30 AM
                              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-19-05, 07:58 PM
                                Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 07:36 AM
                                  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 08:26 AM
                                    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 08:48 AM
                                      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 09:14 AM
                                        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 09:35 AM
                                          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 09:53 AM
                                            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 10:28 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Shao Dorsheed10-20-05, 10:13 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 10:38 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Bashasha10-20-05, 10:21 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 10:43 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Abdulgadir Dongos10-20-05, 12:21 PM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Bashasha10-20-05, 12:40 PM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 08:28 PM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-24-05, 06:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de