سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عين؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 04:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2005, 12:15 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي (Re: ترهاقا)

    أخي بريمة ..
    لقيتك جادي ...علي كل بعض ما وجدنا ..


    موسيقا الشعوب
    شغلت (موسيقا الشعوب) فكر الباحث الفولكلوري والباحث في الثقافة الشعبية منذ عصور ودونت عن بداياتها وتطوراتها مئات الدراسات ان لم نقل الآلاف التي يعجز عن ضم عنواناتها معجم خاص

    وبقدر ما صنع الطغاة من الموسيقا فناً خاصاً بهوسهم لغريب نحو الخلود غير المتحقق. اتخذت الشعوب من موسيقاها (عبر تراكمات الخبرة وبروز الشخصيات الفنية القادرة على تحسين الذائقة الموسيقية والإضافة الى المنجز الموسيقي الشعبي صيغا جديدة مبتكرة ) درئية اجتماعية و فنية لحفظ التطورات الاجتماعية وتدوين صور الحب وجماليات قصص التضحية عن طريق الشعر المغنى في وقت وظفت فيه الموسيقا دوما لان تساير المواسم وتكون في خدمة المجتمع وهو يحتفل بأعياده ويحزن بأحزانه او يشار ك عيد او مهرجان كما اتخذت الموسيقى الدينية الشغئرية لدى الشعوب عبر التاريخ ألحانها الخاصة المستمدة من العقيدة الموحدة او الارواحية وفيما اتخذت الترائيل الدينية طابعا ايقاعيا خاصا مألوفا وطرديا لكل طائفة او مجموعة دينية .

    ان مويسقى الشعوب مادة خصبة لا تستطيع هذه الصفحة ان تشير الى الوانها جميعا لكن (صفحة ثقافية ) اثرت هذا الاسبوع ان تقدم صورة لمنجز فتى شعبي عالمي تحددة الوان مختارة منة دراسات هذا الفن املين تتبعة بدراسات ثلنية عن موسيقى شعوب اخرى وان يكون للموسيقى الشعبية العراقية بالوان طيف الوطني صفحة خاصة فادمة.

    المحرر

    --------------------------------------------------------------------------------

    علي الشوك والموسيقى البدائية
    بقدر ما تشغله قضية الحداثة، شغله التراث أيضاً منذ زمن، ورغم كل العواصف والصعوبات ومطاردة الفكر ظل علي الشوك اميناً على متابعة البناء الثقافي لهذا البلد وهو بعيد عنه أو قريب منه، وعكست اهتماماته المتنوعة المتسعة في اللغة والاسطورة والموسيقى والرياضيات والفلسفة دروساً ومفاتيح اثارة فكرية لكل مثقف، انه نموذج قل نظيره هذه الأيام للمثقف الشمولي الذي يربط المخارج والمداخل والاصول والنتائج والقراءات المتسعة والمعمقة للثقافات ببعضها، لا يهزه البيان الأول لحاكم من الحكام ولا يتوقف عند بهرجة تغيير ظاهري بل يستمر في مختبره الثقافي يتابع قضية ويؤكد أخرى محاولاً البرهنة دائماً على ان الثقافة هي السلاح الأساسي بوجه الرشاش والمدفع والزي العسكري الوطني الدكتاتوري المشبوه، وان الحضارة بناء لا موسيقى شرسة ولا (جماهير) تصفق لكل ناعق لم يعد يعبأ سوى بالبناء الثقافي ويدرس كلية الثقافة الإنسانية (والعراق وسطها) وبذلك كانت كتبه المتعددة تشييداً جديداً منحازاً للحضارة ولثقافة المجتمع وبحثاً في تفكيك مفرداتها وإعادة تركيبها، ومن كل هذا البناء اختارت ثقافة شعبية مقطعاً من كتابه (اسرار الموسيقي) الصادر عن دار المدى بدمشق عام 2002 (تتبعه مختارات أخرى في صفحات قادمة) مأخوذاً من الفصل الثاني الذي عنونه بـ (اهتمامات موسيقية 2) يتحدث فيه عن الآلات الموسيقية البدائية. قال علي الشوك: رجعت إلى كتاب كورت زاكس عن تاريخ الآلات الموسيقية ومعجم Gvove الموسيقى الخاص بتاريخ الآلات الموسيقية وكتب أخرى عن عائلة الكمان والفيول وكذلك البيانو، لكني لاحظت ان كورت زاكس يذهب إلى ان الآلات الموسيقية الأولى أو البدائية لم تكن موسيقية في واقع الحال بل آلات لاجتراح إيقاعات مسموعة يمنحها الإنسان البدائي بعداً سحرياً، ويعتقد زاكس ان الآلات الأولى التي ابتكرها الإنسان لم تكن ميلودية، وان الميلودي (اللحن) لم يأت من الآلات (الأولى) بل من الغناء، ويعتقد أيضاً ان المرحلة الثانية من التطور والموسيقى اتسمت بظهور عامل ايقاعي آخر أو جديد عن طريق (العزف) على الآلة، هو التكرار جاء التكرار اولاً في مزاوجة النغمات، ثم بين المقابلة بين النغمات واخيراً من ترتيبها في سلاسل، ويرى ان هذا تم على غرار اللغة حيث نجد الأطفال يميلون إلى مركبات صوتية مثل بابا، ماما، تام تام، ثم ان احد هذين المقطعين يصبح قوياً والآخر ضعيفاً كما أنهما غالباً ما يكونان متنوعين من الحروف اللينة مثل: Tick-Teck و Sing-Song وDing - dong- .

    ويحصل مثل هذا تماماً عندما يضرب انبوبان مختلفاً الحجم قليلاً من قبل عازف (أو ضارب) واحد في تعاقب سريع، حيث تكون الضربة على الأنبوب الثاني بمثابة اجابة على الأول، وقد يدعي الانبوبان في يد الضارب (الاب) و(الام) في هذه الحالة، ومثل هذا الاقتران بالجنس يحصل مع الآلات الخوارة أي التي تطلق خواراً شبيها بخوار الثور عند تحريكها بصورة (دورانية) ويحصل مع الطبول المشقوقة والطبول الجلدية، ويرى كورت زاكس ان ضرب أو أداء نغمتين على هيئة مزدوجة أو ازدواجية بإيقاعين وطبقتين صوتيتين مختلفتين هو الخطوة الأولى نحو الآلة الميلودية وهذا الاداء القديم تحدر إلينا من النقارتين المستعملتين في الاوركسترا المعاصرة، ثم تصرمت عدة آلاف من السنين قبل ان تتطور موسيقى الآلات إلى انساق النغمات الثلاث.

    وهنا أود التوقف قليلاً عند ضرب من الآلات والموسيقية الطبيعية التي تجترح اصواتاً مستعذبة في حقول الرز في جنوب شرق آسيا. فقد قرأت في كتاب عن تاريخ الموسيقى العالمية صادر عن دار بليكان البريطانية ما يلي: (يقطع انبوب خيزران مجوف من عجرته، أي من العقدة غير المجوفة فيه ثم يوضع على مرتكز ليمتلئ بالماء من قناة الري أو الساقية في حقل الرز، وعندما يمتلئ الأنبوب ينكفئ ليزود الحقل بالماء، وبعد ان يفرغ يستعيد وضعه العمودي وتضرب نهايته السفلى حجراً فيصدر عنه ونين في فترات منتظمة كان الغرض الرئيس من هذه العملية تنبيه أصحاب الحقل إلى طارئ في عملية الارواء لكن رهافة ذوق المزارعين جعلتهم ينصبون مجموعة من أنابيب الخيزران مختلفة الاحجام والطول لكي تستند عنها انغام مختلفة الدرجة وفي دورات متباينة والحصيلة سلسلة من الأصوات الموسيقية مذهلة في الحانها وايقاعاتها وتلجأ قبائل السيدانغ في (أنام)، إلى وسيلة أخرى لإطراب الارواح الحارسة في حقول الرز بصنع مصلصلات من عدة اجراس تقرع بمطرقة، من عدة اعواد خيزرانية، تصدر عنها أصوات موسيقية اسرة على مدى أشهر بلا توقف، وبعد ان ينمو الرز وتحين عملية درسه (في تايلند واندونيسيا) يطرح جذع شجرة على الأرض، ويثقب من اماكن مختلفة ويوضع الرز في جذع الشجرة ثم تقف النساء حوله ليدرسنه بمدقات، ولأن الثقوب مختلفة في احجامها واشكالها وضربات النساء مختلفة في سرعتها وقوتها فالحصيلة سمفونية اسرة من الانغام والايقاعات.

    ذكرتني هذه الموسيقى الحقلية بالاصوات (الموسيقية) التي كان الجن يعزفونها في الفيافي حسب اعتقاد اجدادنا وأتضح الآن ان الرمال كانت تعزفها حسب تعبير المجلة العلمية البريطانية (نيوساينتست) جاء (ذلك) في العدد الصادر يوم 8 آذار 1997 تحت عنوان: (الكتبان الرملية تنشد أناشيد السليكا).

    لقد ألهمت الكثبان الرملية التي تصدر طنيناً من الطبقة الجهيرة أو صريراً من طبقة السوبرانو العلماء الكنديين في اكتشاف مصدر جديد من المادة الصوتية.

    على مدى أكثر من قرن لاحظ العلماء ان الرمل يصدر ضوضاء بين الحين والآخر، إلا ان سبب هذه الظاهرة لم يكن معروفاً حتى الآن (كانوا يعلمون ان الرمل ينبغي ان يكون رطباً بعض الشيء وخالياً من الغبار لكن احداً لم يكن يعلم ان هذه المادة تغني مكثرة الانتقال من الصوت العادي إلى صوت عالي (الطبقة) كما يقول (دوغلاس غولدساك) الكيماوي في جامعة لورنتيان في سربري في اونتاريو.

    ولاحظ غولدساك وباحثان آخران ان هذه الرمال المغنية لها سطح متلالئ اظهر التحليل الطيفي انه يحتوي على الماء جزئياً واعتقدوا ان المادة اللماعة هي جل السليكا (Sillica gel) وهي رمل ناعم ترسب على سطح حبيبات الرمل التي كانت قد امتصت ماء، ويعتقد الباحثون ان هذا الغلاف اللزج للرمل في الصحراء أو الشاطئ يتيح الفرصة لحبيبات الرمل بالتماسك وهذا ما يجعل الكثيب بأكمله يتصرف مثل شوكة رنانة هائلة وتتوقف الذبذبة على حجم الحبيبات).

    --------------------------------------------------------------------------------

    الأدوات الموسيقية الزاندية الافريقية
    احمد هاشم

    يقوم مجتمع الزاندي الافريقي في ثلاث مجموعات وطنية، في السودان وزائير وافريقيا الوسطى، والمركز الإداري الرئيس للازاندي أو الزاندي في السودان هو المديرية الاستوائية ومن مدنها الرئيسة (يامبو) المركز الإداري ومدينة (انزارا) المركز الاقتصادي وتحتل منطقة الزاندي نحو (21) ألف ميل مربع في السودان، ولكن الزاندي يتجولون راحلين احياناً إلى خارج الحدود الدولية، والزاندي محارب باسل وصياد وجسور يهاجم الأسود وغيرها من الحيوانات الوحشية لكنه ـ قبل التوطين ـ يركبه الخوف حين يرى حيواناً أليفاً يقاسمه الحياة كالحمار مثلاً لكنهم يربون الدجاج ولا ينزعجون من وجود الكلاب بينهم ويستطيبون لحوم القرود وقد قضوا وقتاً طويلاً حتى تحول بعضهم إلى رعاة ومزارعين فما زال الصيد والتجوال هو عالمهم الأساسي.

    والزاندي العادي شديد الإحساس بالموسيقى كثير الحب لها، ومن آلات الازاندي (جمع زاندي) الدفوف والقيثارات الوترية والصناجات، يعزف الرجال على بعضها والنساء على البعض الآخر، وهم يجهلون الناي الذي ينتشر في غرب افريقيا ويبدو أن هناك صلة بين الناي والرعي. وحفلات الموسيقى والغناء والرقص عندهم تضم الكثير منهم، والموسيقى عند الازاندي تطلب في المناسبات التي تستدعي ادخال الفرح على قلوب المحزونين، وحفلات الرقص والموسيقى (النقارة) تكون في المناسبات الحزينة مثل الموت وفي مراسيم رفع الحداد وفي مراسيم العودة من الختان الذين يعتبر عندهم فقداً لجزء من الجسم ولذلك فان الازاندي لا يلجأون إلى الرقص والغناء في المناسبات المبهجة كالزواج والولادة لانها في عرفهم ـ تحمل في ذاتها ما يغني عن طلبها بوسيلة خارجية.



    الآلات الموسيقية

    الآلات الموسيقية عند الازاندي محدودة ومتداولة في الغابة الافريقية الاستوائية ومنها:

    الغازا (Gaza): وهو طبل مستدير يعد أقدم آلاتهم الموسيقية وقد تتكون الفرقة الموسيقية كلها من انواع من الغازا، طبلة كبيرة ثم وسطى ثم صغيرة أو اعداد متكررة من الطبول، ويتكون الطبل من ساق شجرة محفورة يشد على طرفيه جلد الفيل أو البقر الوحشي أو الوعل أو الغزال ويوصل بينهما بسيور رقيقة من الجلد تشد افقياً إلا جلد الفيل الذي تستعمل له سيور من جلود أخرى لغلظته وعدم مرونته.

    ويوقع العازف على الغازا بعصا قصيرة من شجرة الانبيكي Nbege يسمونها ويري نكو كوكو Wire - ngue - gugu.

    الكوكو: GUGU

    والكوكو (القوقو) هو الطبل الخشبي الكبير ويعتبر الآلة الموسيقية الأساسية التي يستخدمها الرجال والنساء في حالة الحزن، والكوكو خشب كله ويتخذ على شكل حيوان تنحت له أربع ارجل وذيل ورقبة ثم يشق من الظهر ويحفر داخله ويجلس العازف على الجزء الذي يشبه الرقبة ويتكئ برجله اليمنى على الأرض ويمد اليسرى نحو الذنب ثم يقرع عليه بعصوين صغيرين في نهاية كل واحدة منهما قطعة من شجر الكاوتشوك الذي يسمونه (كاندي) Kandi ويكون موضع (الكوكو) في مقدمة الحفل وحوله ضاربو الغازا وهو الذي يوجه الفرقة كلها، والازاندي يستعملون الكوكو أيضاً لنقل الرسائل حيث يضرب عليه بمقاطع محددة تصل نغماتها بعيداً فتنقلها طبول أخرى إلى مسافات أبعد وهكذا تصل الرسالة بسرعة البرق إلى كل الاماكن المطلوبة للابلاغ عن أية قضية ويكون الكوكو عند الأعيان والوجهاء وتقوم بصناعته جماعة متخصصة.

    الانزورو Anzoro: الانزورو صناجات من الحديد تحدث صوتاً حين تتحرك وهي من الأدوات الموسيقية الخاصة بالرجال حيث يمسك الرجل في كل يد واحدة منها يضرب به آلة اليد الأخرى بصورة منتظمة موائمة للحن الرئيس.

    الاكبازيكي Kpazigi: الاكبازيكي ثمر شجر يشبه القرع وفيه بذور تحدث صوتاً حين يتحرك وتستعمله النساء في الرقص فيحدث ذلك صوتاً كصوت الصناجات وهناك الآلات الخاصة باستخدام الرجال ومنها ساكيرو Sagiro ومعناه المقلوب وهو آلة تشبه القيثار ويعزف الساكيرو في النهار وله رقصة أخرى فيها نوع من الأداء التمثيلي وهناك آلة الريكمبي Rekembi وهو صندوق خشبي مثبتة عليه عدة اسلاك حديدية يحملونه في أيديهم ويعزفون عليه باصابعهم وهي آلة يستعملها الشباب عند السفر أو عند الرقص في أية ساعة وأي مكان، والرقص نشاط ملازم للموسيقى للنساء والرجال عدا الرقص المصاحب للساكيرو (القيثار) فهو للرجال فقط.

    --------------------------------------------------------------------------------

    موسيقى ولدت على ضفاف النهرين .. الموسيقى الاندلسية
    علي حمودي

    تذكر مخطوطة (ايقاد الشموع اللذة المسموع بنغمات الطبوع ) للشيخ محمد البو عصامي التي اصدرتها الاكاديمية الملكية المغربية محققة عام 1995 ان مستعملات الموسيقى الاندلسية خلال القرن 11 ـ12 تنقسم إلى محاور متعددة ذكرتها المخطوطة، وقد قام بتحقيق مخطوطة العصامي هذه الأستاذ عبد العزيز بن عبد الجليل وهو باحث في الفولكلور المغاربي واستاذ في معهد الموسيقى في مكناس.

    وقد صدر الكتاب بمقدمة للاستاذ محمد بن شريفة عضو الاكاديمية الذي تحدث عن تاثيرات الموسيقى الاندلسية على الموسيقى المغاربية وعن أثر زرياب العراق على هذه الموسيقى باعتباره علامة بارزة فيها باعتبار ان مدرسة زرياب كانت نقطة الانطلاق نحو ما اصطلح عيه بالنوبات (الالحان ـ المقامات) الاربع والعشرين وقال ان (من رسوم زرياب التي ظلت متبعة ان كل ما أفتتح الغناء سيبدأ بالنشيد أول شدوه بأي نقر كان ويأتي اثره بالبسيط ويختم بالمحركات والاهزاج وهذا النقر هو ما اصطلح عليه بالتوشية)، ويؤكد ابن شريفة ان ابرز موسيقي بعد زرياب هو الفيلسوف ابن باجة.



    الآلات الموسيقية
    ويعدد ابن شريفة نقلاً عن الشقنيري (ت 629 هـ) أنواع الآلات الموسيقية المستخدمة في الاندلس وفي اشبيلية خصوصاً وهي: الخيال ـ الكربج ـ العود ـ الروطة ـ الرباب ـ القانون ـ المؤنس ـ الكثيرة ـ الفنار ـ الزلامي ـ الشقرة ـ النورة ) والشقرة والنورة مزماران غليظ الصوت ورقيقه) البوق.



    عراقية الموسيقى الاندلسية
    وينقل ابن شريفة في تصديره للكتاب عن البروفسور محمد الفاسي قوله في محاضرة له عن الموسيقى الاندلسية (اما اصلها -أي الموسيقى المغربية هنا-، فلا شك أنها موسيقى عربية اندلسية مغربية صميمة ولدت على ضفاف دجلة والفرات ونمت هناك تحت تأثيرات مختلفة فارسية ورومية مكنتها من الأسس العلمية التي يرتكز عليها ونقلها إلى الاندلس زرياب، الموسيقى البغدادي الشهير.. وقد انتقلت الى المغرب كما انتقلت إلى تونس حيث تسمى (المألوف) والى الجزائر حيث تدعى الغرناطي.



    الموسيقى الاندلسية ـ مقاماتها وألحانها
    وفي المقدمة الواسعة التي يضعها المحقق ابن عبد الجليل للكتاب يتحدث عن المصطلحات الموسيقية التي حواها الكتاب ويحددها بـ 126 مصطلحاً يضعها في المحاور التالية:

    1ـ اركان الموسيقى: اللحن والإيقاع والشعر. 2ـ الاوتار 3ـ مصطلحات العود. 4ـ أقسام النوبة 5ـ الطبائع (الألحان) الاربع وتتضمن اركان الموسيقى الاقسام التالية: 1: اللحن:

    أـ أنواع التلحين ـ الاغاني الاصوت.

    ب ـ النغمات: الثمان: الشيخ ـ المثلث المثنى ـ الزير ـ الذيل (الشيخ).

    ج ـ النغمات الثمان: الشيخ ـ المثلث ـ المثلث مع الدس بالسبابة ـ المثلث مع الدس بالنصر ـ المثنى ـ الزير ـ الزير مع الدس بالسبابة ـ الزير مع الدس بالبنصر.

    د ـ مراتب النغمات: الاقرب ـ الاخنض ـ الارفع ـ الترتيب ـ الانخفاض.

    هـ ـ التأليف: علم الموسيقى ـ علم النسب التأليفية ـ تأليف الالحان.

    وـ التدوين: الاحرف الابجدية أ ب ج د هـ و ز ح.

    زـ الطبوع: شجرة الطبوع ـ الطبوع الاصول ـ الذيل ـ الزيدان ـ الماية ـ المزموم ـ الغربية المحررة.

    فروع الذيل: رمل الذيل ـ عرق عربـ عرق عجم ـ مجنب الذيل ـ رصد الذيل ـ استهلاك الذيل.

    فروع الزيدان: الحجاز الكبير ـ الحجاز الشرقي ـ العشاق ـ الحصارـ الاصبهان ـ الزور كند.

    فروع الماية: رمل الماية- انقلاب الرمل- الحسين-الرصد.

    فروع المزموم: غريبة الحسين- المشرقي-حمدان

    ح-الابعاد: الابعاد-بعد الرمل- بعد الحسين- بعد الذيل-شاب الذيل.

    شيخ الذيل-بعد الماية- بعد طني- بعد بالاربع-النسبة.

    II- الشعر- الشغل-الزجل-الازجال- الازجال- الموشحة- التوشيح- التوشيحات.

    2- الالات: العود- الرباب-الشبابة- الجناح- السنطير.

    3- مصطلحات العود: الاوتار الاربعة: وتر الماية-وتر الرمل-وتر الحسين- وتر الذيل.

    - التسوية: تنويم العود- الضابط- موضع النغمات-الطبقة المعتدلة- الضرب- الدس- السبابة-البنصر-ترتيب الوتر: دحمر.

    4- اقسام النوبة: النوبة-البسيط- القائم ونصف- البطايحي-القدام.

    5- الطبائع الاربعة: النار-النارية- الصفراء- اليبس-الماء- المائية- البلغم- رطب الهواء-الريحية-الدم-الحر-التراب- السوداء-الارض- البرد.


    http://C:\Documents and Settings\Analyst\Desktop\طبول\A...er___جريدة المدى.htm
                  

العنوان الكاتب Date
سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عين؟ Biraima M Adam10-18-05, 07:52 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-18-05, 08:07 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-18-05, 08:10 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ترهاقا10-18-05, 08:32 AM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 09:12 AM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Suleiman10-18-05, 09:33 AM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ادم الهلباوى10-18-05, 10:19 AM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 10:32 AM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 10:39 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمد الامين محمد10-19-05, 05:30 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Al-Shaygi10-19-05, 08:02 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-20-05, 09:52 PM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Shao Dorsheed10-18-05, 10:28 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي عبدالماجد فرح يوسف10-18-05, 10:34 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 10:51 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Kostawi10-18-05, 11:06 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 11:28 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي عبدالماجد فرح يوسف10-18-05, 11:29 AM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ترهاقا10-18-05, 11:46 AM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 12:15 PM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 12:17 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 12:20 PM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Frankly10-18-05, 12:02 PM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 01:22 PM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:43 PM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:46 PM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:51 PM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 01:54 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 02:00 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Doudi10-18-05, 02:31 PM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي محمدين محمد اسحق10-18-05, 02:04 PM
        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابراهيم بقال سراج10-18-05, 02:21 PM
          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابنوس10-18-05, 03:49 PM
            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Abdulgadir Dongos10-18-05, 06:11 PM
              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-18-05, 08:52 PM
                Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي ابنوس10-19-05, 03:58 AM
                  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Omar Salem10-19-05, 04:29 AM
                    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Mohamed Omar Salem10-19-05, 04:52 AM
                    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-19-05, 05:20 AM
                      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-19-05, 07:09 AM
                        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-19-05, 07:28 AM
                          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-19-05, 06:48 PM
                            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-19-05, 07:02 PM
                              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-19-05, 07:44 PM
                                Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Tragie Mustafa10-19-05, 08:03 PM
                                  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-20-05, 02:30 AM
                              Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-19-05, 07:58 PM
                                Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 07:36 AM
                                  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 08:26 AM
                                    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 08:48 AM
                                      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 09:14 AM
                                        Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 09:35 AM
                                          Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 09:53 AM
                                            Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 10:28 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Shao Dorsheed10-20-05, 10:13 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 10:38 AM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Bashasha10-20-05, 10:21 AM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 10:43 AM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Abdulgadir Dongos10-20-05, 12:21 PM
  Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Bashasha10-20-05, 12:40 PM
    Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي Biraima M Adam10-20-05, 08:28 PM
      Re: سجال ثقافى: أية الحكاية يا أولاد الزغاوة .... النقارة للبقارة ... دى سرقة ثقافية ولا قوة عي A.Razek Althalib10-24-05, 06:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de