آخر وصايا الرسول (ص) والله إنها لتدمع العين‏

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 01:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2010, 03:58 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر وصايا الرسول (ص) والله إنها لتدمع العين‏ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

    متيم إثرها لم يفد مكبول

    وما سعاد غداة البين إذ رحلوا

    إلا أغن غضيض الطرف مكحول

    هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة

    لا يشتكى قصر منها ولا طول

    تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت

    كأنه منهل بالروح معلول

    شجت بذي شيم من ماء محنية

    صاف بأبطح أضحى وهو مشمول



    تنفي الرياح القذى عنه وأفرطه

    من صوب غادية بيض يعاليل

    فيا لها حلة لو أنها صدقت

    بوعدها أو لو إن النصح مقبول

    لكنها خلة قد سيط من دمها

    فجع وولع وإخلاف وتبديل

    فما تدوم على حال تكون بها

    كما تلون في أثوابها الغول

    وما تمسك بالعهد الذي زعمت

    إلا كما يمسك الماء الغرابيل

    فلا يغرنك ما منت وما وعدت

    إن الأماني والأحلام تضليل



    كانت مواعيد عرقوب لها مثلا

    وما مواعيدها إلا الأباطيل

    أرجو وآمل أن تدنو مودتها

    وما إخال لدينا منك تنويل

    أمست سعاد بأرض لا يبلغها

    إلا العتاق النجيبات المراسيل

    ولن يبلغها إلا عذافرة

    لها على الأين إرقال وتبغيل

    من كل نضاخة الذفرى إذا عرقت

    عرضتها طامس الأعلام مجهول

    ترمي الغيوب بعيني مفرد لهق

    إذا توقدت الحزان والميل

    ضخم مقلدها فعم مقيدها

    في خلقها عن بنات الفحل تفضيل

    غلباء وجناء علكوم مذكرة

    في دفها سعة قدامها ميل

    وجلدها من أطوم ما يؤيسه

    طلح بضاحية المتنين مهزول



    حرف أخوها أبوها من مهجنة

    وعمها خالها قوداء شمليل

    يمشي القراد عليها ثم يزلقه

    منها لبان وأقراب زهاليل

    عيرانة قذفت بالنحض عن عرض

    مرفقها عن بنات الزور مفتول

    كأنما فات عينيها ومذبحها

    من خطمها ومن اللحيين برطيل

    تمر مثل عسيب النخل ذا خصل

    في غارز لم تخونه الأحاليل

    قنواء في حرتيها للبصير بها

    عتق مبين وفي الخدين تسهيل

    تخدي على يسرات وهي لاحقة

    ذوابل مسهن الأرض تحليل

    سمر العجايات يتركن الحصى زيما

    لم يقهن رءوس الأكم تنعيل



    كأن أوب ذراعيها وقد عرقت

    وقد تلفع بالقور العساقيل

    يوما يظل به الحرباء مصطخدا

    كأن ضاحيه بالشمس مملول

    وقال للقوم حاديهم وقد جعلت

    ورق الجنادب يركضن الحصا قيلوا

    شد النهار ذراعا عيطل نصف

    قامت فجاوبها نكد مثاكيل

    نواحة رخوة الضبعين ليس لها

    لما نعى بكرها الناعون معقول

    تفري اللبان بكفيها ومدرعها

    مشقق عن تراقيها رعابيل

    تسعى الغواة جنابيها وقولهم

    إنك يا ابن أبي سلمى لمقتول



    وقال كل صديق كنت آمله

    لا ألهينك إني عنك مشغول

    فقلت خلوا سبيلي لا أبا لكم

    فكل ما قدر الرحمن مفعول

    كل ابن أنثى وإن طالت سلامته

    يوما على آلة حدباء محمول

    نبئت أن رسول الله أوعدني

    والعفو عند رسول الله مأمول

    مهلا هداك الذي أعطاك نافلة ال

    قرآن فيها مواعيظ وتفصيل

    لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم

    أذنب ولو كثرت في الأقاويل

    لقد أقوم مقاما لو يقوم به

    أرى وأسمع ما لو يسمع الفيل

    لظل يرعد إلا أن يكون له

    من الرسول بإذن الله تنويل

    حتى وضعت يميني ما أنازعه

    في كف ذي نقمات قيله القيل



    فلهو أخوف عندي إذ أكلمه

    وقيل إنك منسوب ومسئول

    من ضيغم بضراء الأرض مخدره

    في بطن عثر غيل دونه غيل

    يغدو فيلحم ضرغامين عيشهما

    لحم من الناس معفور خراديل

    إذا يساور قرنا لا يحل له

    أن يترك القرن إلا وهو مفلول

    منه تظل سباع الجو نافرة

    ولا تمشي بواديه الأراجيل

    ولا يزال بواديه أخو ثقة

    مضرج البز والدرسان مأكول

    إن الرسول لنور يستضاء به

    مهند من سيوف الله مسلول

    في عصبة من قريش قال قائلهم

    ببطن مكة لما أسلموا زولوا

    زالوا فما زال أنكاس ولا كشف

    عند اللقاء ولا ميل معازيل

    شم العرانين أبطال لبوسهم

    من نسج داود في الهيجا سرابيل

    بيض سوابغ قد شكت لها حلق

    كأنها حلق القفعاء مجدول



    ليسوا مفاريح إن نالت رماحهم

    قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا

    يمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم

    ضرب إذا عرد السود التنابيل

    لا يقع الطعن إلا في نحورهم

    وما لهم عن حياض الموت تهليل


    قال ابن هشام : قال كعب هذه القصيدة بعد قدومه على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وبيته " حرف أخوها أبوها " وبيته " يمشي القراد " وبيته " عيرانة قذفت " ، وبيته " تمر مثل عسيب النخل " ، وبيته " تفري اللبان " وبيته " إذا يساور قرنا " وبيته " ولا يزال بوادي " : عن غير ابن إسحاق .



    --------------------------------------------------------------------------------

    قصيدة بانت سعاد

    وذكر قصيدته

    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول


    وفيها قوله شجت بذي شبم .

    يعني : الخمر وشجت كسرت من أعلاها لأن الشجة لا تكون إلا في الرأس والشيم البرد وأفرطه أي ملأه . والبيض اليعاليل السحاب وقيل جبال ينحدر الماء من أعلاها ، واليعاليل أيضا : الغدران واحدها يعلول لأنه يعل الأرض بمائه .

    وقوله

    يا ويحها خلة قد سيط من دمها


    أي خلط بلحمها ودمها هذه الأخلاق التي وصفها بها من الولع وهو الخلف والكذب والمطل يقال ساط الدم والشراب إذا ضرب بعضه ببعض .

    وقال الشاعر يصف عبد الله بن عباس :

    صموت إذا ما زين الصمت أهله

    وفتاق أبكار الكلام المختم

    وعى ما حوى القرآن من كل حكمة

    وسيطت له الآداب باللحم والدم


    والغول التي تتراءى بالليل . والسعلاة ما تراءى بالنهار من الجن ، وقد أبطل رسول الله صلى الله عليه وسلم حكم الغول حيث قال لا عدوى ولا غول وليس يعارض هذا ما روي من قوله عليه السلام إذا تغولت الغيلان فارفعوا أصواتكم بالأذان وكذلك حديث أبي أيوب مع الغول حين أخذها ، لأن قوله عليه السلام " لا غول إنما أبطل به ما كانت الجاهلية تتقوله من أخبارها وخرافاتها معها " .

    وقوله

    كانت مواعيد عرقوب لها مثلا


    هو عرقوب بن صخر من العماليق الذين سكنوا يثرب ، وقيل بل هو من الأوس والخزرج ، وقصته في إخلاف الوعد مشهورة حين وعد أخاه بجنا نخلة له وعدا من بعد وعد ثم جذها ليلا ، ولم يعطه شيئا .

    والتبغيل ضرب من السير سريع والحزان جمع حزن وهو ما غلظ من الأرض . والميل ما اتسع منها .

    وقوله ترمي النجاد وأنشده أبو علي ترمي الغيوب وهو جمع غيب وهو ما غار من الأرض كما قال ابن مقبل

    لزم الغلام وراء الغيب بالحجر


    وقوله

    حرف أبوها أخوها من مهجنة

    وعمها خالها قوداء شمليل


    القوداء الطويلة العنق . والشمليل السريعة . والحرف الناقة الضامر .
                  

العنوان الكاتب Date
آخر وصايا الرسول (ص) والله إنها لتدمع العين‏ ASHRAF MUSTAFA03-18-10, 03:36 PM
  Re: آخر وصايا الرسول (ص) والله إنها لتدمع العين‏ ناصر النعمان البدوي03-18-10, 03:57 PM
  Re: آخر وصايا الرسول (ص) والله إنها لتدمع العين‏ محمد المسلمي03-18-10, 03:58 PM
    Re: آخر وصايا الرسول (ص) والله إنها لتدمع العين‏ سيف اليزل برعي البدوي03-18-10, 04:03 PM
      Re: آخر وصايا الرسول (ص) والله إنها لتدمع العين‏ سيف اليزل برعي البدوي03-18-10, 04:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de