|
ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة
|
المعروف إن العلم نوعين علم عقلى مادى تقوم عليه الحياة المادية من طب وهندسة وما شابه وعلم تربوى وهو الاخطر والاهم لأنه يعتمد عليه انشاء الفرد تنشئة سليمة على قواعد السنة النبوية وكيفية التخلق بها ومن يقوم بهذا الدور الخطير من الارشاد والتربية يخضع لتربية خاصة واعداد شاق على يد مربى خبير ومؤيد فى تخريج رجال يقوم على ايديهم المجتمع السليم كما ربى النبى صلى الله عليه وسلم الصحابة والصحابة ربوا غيرهم ويتوالى التسلسل الى ان تقوم الساعة يقيض الله لهذا الدين من يحرسه (حراس الدار) ويحافظ عليه من الزنادقة والمتربصين رجال تمر عليهم الفتن كقطع الليل المظلم لا تضرهم شيئا ولا يضرهم من ناوأهم وتربية هذا النوع من الرجال الذى يعد ليقوم بتربية المجتمع لابد من وجود مربى خبير وماهر ومؤيد من الحضرة على صناعة الرجال وتدريبهم فى ميادين القتال الكثيرة وصهرهم فى نيران الحب ونكران الذات حتى يتحولوا الى معادن ثابتة لا تزعزعها الفتن ولا يحركها السلطان ولا تزيفها اموال , وحدوا هدفهم فى حب الله وحب النبى صلى الله عليه وسلم . كما يجب ان يتوفر فى المريد العزم والجدية والانضباط , وبشدة العزيمة وقوة المراس يقطع منازعات النفس الشاقة وبالجدية يقبل أن يفنى ارادته وحريته فى ارادة شيخه كالميت بين يدى الغاسل لأن الطريق دقيق مبنى على الصدق فى الاتباع والاخلاص فى تنفيذ الاوامر لاينفع فيه العناد والمكاجرة . وتأليف كتاب أو ماشابه من مؤلفات يكون بوارد لا بتأليف عقلى قابل للخطأ والصواب , والوارد يأتى نتيجة لمداومة الاوراد وصفاء القلب والغرض منه ارشاد الناس وازالة الشكوك من نفوسهم وتثبيت دعائم الايمان وتقوية اليقين وشحذ الهمة لا القدح والذم والحط من اقدار الآخرين من رجال فاقوا الشمس والقمر نورا وضياء وأى محاولة من الآخرين لنثر ولو ذرات من الغبار محاولة بائسة تدعو للضحك اكثر منها مدعاة للاستياء كناطح صخرة يوما ليوهنــــــها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل التصوف فى السودان الى نهاية عهد الفونج حسن الفاتح قريب الله طبعة اولى .....1967م الناشر كلية الدراسات العليا --- جامعة الخرطوم كتب حسن الفاتح رسالة مسماة ب التصوف فى السودان الى نهاية عهد الفونج , ورسالته هذه لاندرى ماذا نطلق عليها وهى مليئة بالاغاليط والخزعبلات والاساءة وحفلت بسؤ الفكر وعدم النظر . أولا لم يكتب حسن الفاتح عن الاعراف الضارة فى المجتمع واثارها الضارة على سلوك الافراد ومدى خطورتها فى المجتمع. لم يكتب حسن الفاتح عن الغزو الفكرى والثقافى ومدى تأثيره فى المجتمع وسهولة نقله عن طريق التقنية الحديثة . لم يكتب حسن الفاتح عن خطل الاديان وانشاء مؤتمرات حوار الاديان وهو طعن صريح فى الاسلام لم يلق نور القران والسنة على هذا الظلام وتتبع جذوره واجتثاثها ولكن هذا الفعل يحتاج الى قوة عزيمة وشدة مراس وهذا قليل من كثير يفتقده . بدأ حسن الفاتح رسالته المشوهة بالاساءة الى رجال ذبحوا نفوسهم قرابين فى ميادين الحب ناكرين ذواتهم ارشادا ونصحا للاخرين حبا فى الله ورسوله رجال اذى الاخرين لهم أو الاساءة اليهم اشبه مايكون بزحزحة صخرة المسك كلما زحزحتها بيديك لتزيلها فاحت رائحتها وعطرت يديك رجال ادنى اخلاقهم الحلم وأقل افعالهم الكرم , فعلهم اكثر من كلامهم , يفيدوك بلحظهم قبل كلامهم وتنتفع بكلامهم قبل افعالهم , خيولهم اثارها فى كل ميدان الظاهرة والخفية , استوى عندهم الليل والنهار. امناء الدين قران وعلــــــــم. فى السير جادين هم الاعراك نحن هنا لاندافع عنهم او نظهر افعالهم للناس فهم ليسوا فى حوجة الى ذلك وليس يصح فى الاذهان شئ اذا احتاج النهار الى دليل ولكن عملا بحديث النبى ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه .........) وهذا الميدان التغيير فيه باللسان كيف سولت له نفسه القدح والاساءة فى الاخرين وقد اخطأ اخطاء عديدة كان عليه ان ينقد مجال يستطيع الفهم فيه وهو بدأ حياته فى السلم المدرسى وهو علم وضعى احتمالى والمجال الذى وجه اليه اساءة مجال تربوى قائم على الاذكار ومحاربة النفس وهذا المجال ثمراته نتيجة للاوراد وصفاء القلب ولكن المجال الذى انتهجه ماهى ثمراته ؟ اساءة الادب والحط من اقدار الاخرين ثم بعد ذلك يقدم اعتذار اشبه بالسخرية منه بالاعتذار , واشاعة الاساءة والاعتذار فى مكان ضيق لا يوازى سوء الضرر الذى وقع . عجزه عن سلوك القوم الذى يحتاج الى الصدق والاخلاص والعزم فى محاربة النفس ولكن لحبه للزعامة لقوم وجه اساءته وذمه لقممهم , احتال للزعامة عن طريق العلم المدنى وليته كان صحيحا ولكن هيهات . لماذا ياحسن تريد زعامة طائفة دينية انت تحتقرهم فى نفسك وذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها. ماذا تقول لمن يتبعك وانت امامهم تقوم بالاساءة للاخرين؟ فيماذا يتبعونك وانت تعلمهم الكراهية والحط من اقدار الناس ؟ كيف تستطيع السير بهم فى طريق التربية والاوراد وانت نفسك لم تسلك هذا الطريق, وان كان اعتذارك هذا صادر عن حسن نية لماذا لم تسحب الرسالة من المكتبات حتى لا تضل الاخرين؟ ألم تعلم إن العلم المفيد ثمرته الاستقامة وسباب المؤمن فسوق وقتاله كفر؟ ألم تعلم ان من ادب النبى ادب أمته والاساءة ليست من الحب فى شئ ؟ اين انت من القائل يقبل الاعذار عمن اعـتذر يعفو للجانى وذو العيوب ستر نظرته بالحب تمحق الوزر ودعاه فتوح ليلة القـــــدر ان لله رجال يغرسهم فى الارض غرسا لاشاعة نور السنة النبوية وحماية الامة من ائمة الضلال وارشادهم من اتباع المذاهب الفاسدة والافكار الضالة التى يروج لها ممن ينسبون للاسلام متسترين تحت عباءة الدين حينا وستار التجديد حينا اخر , فالساحة ليست خالية ممن يقومون بالتوعية والارشاد ,فلماذا لم يقم احد من الطوائف الصوفية بردعه او توقيفه من باب الحسية على الاقل ولكنهم اثروا الصمت لانعلم ان كانت مجاملة لطائفتهم او لأبيه؟ ووزارة التعليم العالى ممن تضطلع بمهمة التوعية والاستنارة غضت الطرف متساهية عن هذا الجرم الشنيع بل وانعمت عليه برتب علمية اخرى ونصبته مديرا لجامعة امدرمان الاسلامية ولاندرى على اى اساس علمى او سلوك او اخلاق اجازت له هذه الرسالة واى مصداقية سوف تكون لها وسط الطلاب والمحافل العلمية الدولية الخارجية والاقليمية واى مصداقية سوف تكون لها وسط مجتمعها وقد قامت بهذه الخيانة . ولكن للعلم إن هناك محاكم لا تخضع لأهواء النفس المريضة او الميول الشخصية , محاكم ليس فيها استئناف او محاماة عن الباطل او محاباة لطائفة او سلطة محاكم ترفعت عن صحاف السلطة المملوة بطعام لايسمن او يغنى من جوع محاكم لا ترتدى اسمال طائفة او حزب لايستر عورة او يقى من حر وبرد. محاكم اهل الله الذين فنوا اعمارهم كى يظهر الحق وذبحوا نفوسهم قربانا للعدل فيها , رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله , رجال اذا مروا باللغو مروا كراما, رجال يبيتون لربهم سجدا وقياما. اذا كان مشايختك من الطائفة جادى السير فهم يعرفون مثل هذه المحاكم و لكانوا حذروك منها حتى ترعوى عن غيك. ولقد حكمت من محكمة أهل الله وانا شاهد على ذلك واذا كان اباءك واصلين سيعلمونك بذلك هؤلاء ابائى فجئنى بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Sedeega abdal majeed | 03-17-10, 11:00 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | ismeil abbas | 03-17-10, 05:09 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Sedeega abdal majeed | 03-20-10, 07:35 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | ismeil abbas | 03-20-10, 08:49 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Abuelgassim Gor | 03-20-10, 09:11 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Sedeega abdal majeed | 03-20-10, 10:23 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Abuelgassim Gor | 03-20-10, 10:45 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | عبد المنعم عبدالله | 03-21-10, 01:43 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Hashim Badr Eldin | 03-21-10, 02:24 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 03-21-10, 03:10 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Sedeega abdal majeed | 03-22-10, 02:53 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | العوض المسلمي | 03-22-10, 03:13 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Osama Mohammed | 03-22-10, 03:26 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-22-10, 03:46 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | مزمل خيرى | 03-22-10, 03:52 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | محمد المختار الزيادى | 03-22-10, 04:09 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-22-10, 04:00 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | محمد المختار الزيادى | 03-22-10, 04:12 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | عبد اللطيف السيدح | 03-22-10, 04:25 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-22-10, 04:16 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | مزمل خيرى | 03-22-10, 04:27 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-22-10, 04:28 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-22-10, 04:36 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | مزمل خيرى | 03-22-10, 04:47 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-22-10, 04:51 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | مزمل خيرى | 03-22-10, 05:00 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | بدر الدين اسحاق احمد | 03-22-10, 05:29 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-22-10, 06:30 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Sedeega abdal majeed | 03-24-10, 10:52 AM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | السيد المسلمي | 03-24-10, 12:08 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | Ahmed Yousif Abu Harira | 03-24-10, 12:44 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | سالم أحمد سالم | 03-24-10, 02:04 PM |
Re: ازمة ضمير وخيانة أمة -حسن الفاتح قريب الله الرسالة الزائفة | المكاشفي الخضر الطاهر | 03-24-10, 05:00 PM |
|
|
|