|
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ (Re: ذواليد سليمان مصطفى)
|
ليخرج العلم الجامعي من أروقة الجامعات الى البئية الخارجية وفي مجالات التنمية ، بدءاً بتنمية الانسان نفسه بأني الحضارات لتقويم الواقع المنهار. والعلماء هم ورثة الأنبياء وهم يخشون الله وأكثر قرباً لله بعلمهم ويقول الله تعالى في محكم تنزيله(إنما يخشى الله من عباده العلماء). فيجب تكريم هؤلاء العلماء لما قدموه وما سوف يقدمونه حتى اخر يوم من حياته الدينوية المؤقته. والاسلام دين علم وعمل ،وإيمان مطمئن ، وتعقل متجمل ، وقد خاطب القرآن الأنسان عقلاً ووجداناً حيث إنساب البرهان الجمالي يحمل في طياته لغة العقل ، لعقل مشرب بالمعنى الجمالي والايات القرانية التي تشير الى المظاهر الجمالية المتعلقة كثيرة يمكن الرجوع لسورة الرحمن(عروس القرآن) لتجد الجمال المتفق والمبثوث في آياته الجمالية تدبر عقلاني في قوله تعالى:(فبإي ألاء ربكما تكذبان). كل الحضارات تسير على إيقاع سباعي من إقلاع ونهوض وإنطلاقة ثم تألق، وعند فسادها تنحدر وتهبط وتسقط للقاع ، والتاريخ القديم والحديث خير شاهد على ذلك، لحضارات سادت ثم بادت، إرجع الى الايات الاولى من سورة الفجر لتلك الحضارات الباذخة البائدة. إلا أن الحضارة الإسلامية لم ولن تسقط للقاع، لان الحضارة الاسلامية من الإسلام، والاسلام من القرآن، والقرآن محفوظ عند الله، إلااننا في حالة(إستقناع) علينا الخروج من هذا المستنقع الأسن قبل أن تهوى للقاع وللخروج من هذا الاستقناع علينا تتبع خطوات رسول الله صلي الله عليه وسلم في بناء أول دولة راشدة وعادلة في التاريخ ، حيث بنى دولة وامة وحضارة في عشرة سنوات فقط، وذلك لانه بنى الفرد في مكة ثلاثة عشر سنوات فقط ، ؛ الفرد المنتصر على نفسه والقادر على الإنتصار على غيره بالعلم والإيمان والعقل والأخلاق والتربية. عليه يجب إستثناء أساتذة الجامعات من قانون الخدمة المعاشية المذلة الظالمة ،كما هو معمول به في انحاء كثيرة من العالم؛ لعالم يحترم العلم والعلماء ؛وليس ها مطلب نقابي؛ بل هو مطلب حضاري،ليتألق السودان من جديد، ويكون حاضراً حضوراً حضارياً في المحافل الدولية ويسابر التطور الحضاري ، فقد كانت أولى الحضارات في السودان على نهر النيل الخالد عند منابعه وأواسطه ومصبه قبل نزول آدم عليه السلام مستخلفاً في الأرض ليعمر الأرض بالإبداع لحياة دنيوية(إختيارية إختيارية)متصلة،لحياة خالدة أخروية إما خالداً مخلداً في الجنة أو البقاء بالتلاشي المستمر في النار. فيجب الأخذ بالمنهجية العلمية والتقنية الحديثة من خلال مرجعية أصولية وتراثية لغابات إبداعية من خلال رؤية معلوماتية لخلق(مجتمع المعرفة) لتحقيق حق الإستخلاف في الأرض من خلال إبداعاته الرائعة عندما يكون خاشعاً نقياً ومبدعاً نقياً وحراً وفياً بالتخلي والتحلي والتجلي كمقدمة للدخول في عصر جديد هو (العصر المعرفي)،وتربية الإنسان القادم. موقف رئيس الدولة صريح وواضح وحضاري،ووزير التعليم العالي والبحث العلمي شخصية، مناضلة وثورية يقف دائماً مع الاساتذة والطلاب ، فمن أين تأتي هذه القرارات الجائرة وغير المسؤولة؛ نريد إجابة ونحن نخطو أولى الخطوات نحو الديمقراطية .
أستاذ الإستاطيقا والميتافيزيقيا والأخلاق البيوتكنولوجية بجامعة النيلين بروفيسر /مصطفى عبدو 00249912980187
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-04-10, 11:38 PM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-04-10, 11:42 PM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-05-10, 09:12 AM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | عبدالوهاب علي الحاج | 03-05-10, 09:38 AM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-05-10, 02:11 PM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | Osman Musa | 03-05-10, 04:57 PM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-10-10, 08:57 PM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-30-10, 04:26 PM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-30-10, 05:32 PM |
Re: تفريغُ الجامعات من أساتذتها موتُ ميتافيزيقي ، ومخطط إستحماريّ | ذواليد سليمان مصطفى | 03-30-10, 10:35 PM |
|
|
|