|
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
هذا هو نص الحوار الذي أجريته مع الفنان كمال كيلا وصرح فيه بذلك التصريح
كمال كيلا يحكي : الكاشف كان سبباً في تأخر الأغنية السودانية كمال كيلا فنان صاحب طعم غنائي خاص ويعتبر رائداً في موسيقي الجاز ..له خصوصيته وتفرده وله معجبين كذلك أكثر خصوصية..ويظل كيلا واحد من التجارب التي تشكلت بلونية محددة وفكرة أساسية وهي الدعوة للسلام عبر الغناء والموسيقي ..لذلك أشتهر بتلك الخاصية عبر تاريخه الموسيقي والغنائي .. حكايات إلتقت كيلا وناقشت معه بعض المواضيع الهامة التي أثارت جدلاً قبل فترة..في السطور التالية تعالوا نقرأ معاً ماذا قال كيلا وكيف دافع عن نفسه. جلس إليه : سراج الدين مصطفي أين كمال كيلا من الساحة الفنية؟ كمال كيلا موجود في الساحة الفنية ومواكب لكل تطوراتها العالمية الجارية ..ودليلي علي ذلك أنني مثلت السودان في المهرجان الأفريقي الثاني بالجزائر الذي حضرته أكثر من 52 دولة أفريقية وعالمية ..وفي هذا المهرجان قدمت ما عندي من أغنيات .. وهل وجدت أغنياتك بطابعها الخاص قبولاً؟ أقول بكل صدق ما قدمته في هذا المهرجان وجد تجاوباً غير عادياً من كل الدول الحاضرة ورقصت كل الأجيال علي إيقاع أغنياتي وبالذات أغنية عن " المرأة" وجدت تجاوب كبير ..ومن خلال ذلك التجاوب شعرت وأنا في الجزائر وكأن عمري 25عاماً ..لأن المواكبة كانت حاضرة في ما قدمت والحمد لله. أذن أنت مغيب وليس غايب؟ يا صديقي سراج في السودان الأعلام له آثر كبير في تغييب التجارب وهو يساهم في تسييس الفن وهذا المنحي بالطبع له مضاره الكبيرة والخطيرة..وفي تقديري تسييس الفن لا يجعل الفنان قومياً وليست له القدرة علي مايدور حوله ..لذلك غابت فكرة الفن الذي يتحول لمراءة عاكسة لهموم المجتمع ونبضه وحياته كلها. لماذا حصرت نفسك في الغناء الوطني وأهملت الشكل العاطفي الذي له رواده؟ أنا أصلاً إبتديت بالأغاني العاطفية كحال كل فنان ..وكان لغياب المشاكل والحروبات أثره في إنصرافنا لذلك الشكل ..وبعد العديد من التحولات تمرحلت تربتي وقدرت له أن تكون تخدم قضية بعينها وهي السلام وجندت نفسي لها ..لذلك أصبحت الدعوة للسلام هي السمة الأبرز لتجربتي الحالية . كيف نوظف الغناء والفنون لحل مشكلاتنا؟ بكل أمانة كل المشاكل التي تحدث في السودان هي مشاكل ثقافية وليست سياسية ..وأذا تعمقنا فيها جميعاً نجد أن الأصل فيها ثقافياً ..لذلك أنا أري أن الحل يكمن في الإعتراف أولاً بالآخر وثقافته ووجوده ..والسودان هذا الوطن القارة بكل تنوعاته الأثنية والثقافية يحتم علينا أن يعطي كل واحد إعتباره حتي نعيش كما كنا ..والفن له القدرة أن يخاطب الوجدان وأن يدخل منزل وقلب دون إستئذان ..وأغنية واحدة يمكن أن تأتي بكل أشكال السلام التي نحتاجها. الجاز ليس نمطاً موسيقياً سودانياً ..فكيف نخاطب عبره؟ الجاز ثقافة موسيقية سودانية وأفريقية ..وكل ما يدور في موسيقي الجاز عالمياً هو من أصل أفريقي وسرق مننا ..لذلك يري البعض بأننا نقلدهم ولكن في الأصل الجاز هو جزء من تراثنا الموسيقي لأن الذين إبتكروه هم أجدادنا الذين ذهبوا لأمريكا كعبيد. كل رفقاؤك في الإتحاد يرفضون كلمة جاز فلماذا أنت مصر عليها؟ يا عزيزي حقيبة الفن سميت بذلك مجازاً وهو نوع من الفن إرتبط بحالة تاريخية معينة لذلك سمي بذلك وكلنا نعرف الحكاية التاريخية لأسم حقيبة الفن..والجاز لا يختلف عنها وهو سمي مجازاً لأن الرقص كان يصاحب الغناء .. ولكنهم غيروا أسمهم لإتحاد الفرق الموسيقية والجماعات؟ من المفترض أن يتقبلوا هذه التسمية ولا يغيروا لأننا أرتبطنا بها لمدة تزيد عن ال50 عاماً وأصبحنا معروفين به وليس ممكناً في هذا التوقيت أن يتم تغير الأسم للفرق والجماعات الموسيقية ..وهم في تقديري رفضوا لأنفسهم أن يكونوا مميزين عن الأشكال الغنائية الأخري ورفضوا حتي المواكبة لأتفسهم ..وأنا اتساءل " هم دايرين يسمو شنو " في ظل التعريفات الكثيرة للجاز مابين الكلاسيك والمودرن والريجي؟؟ البعض غضب منك بدعوة أنك هاجمت الفنان الأسطوري ابراهيم الكاشف ..فماهي القصة؟ القصة يا صديقي هي : أنني كنت مدعو في اليونسكو لتقديم تجربتي ..ومن خلال ذلك المنبر طرحت قضية الإيقاعات وقلت للحاضرين يومها أن السودان ملئ بالإيقاعات المتنوعة فكل قبيلة لها تراثها وأيقاعاتها المختلفة في الزراعة والحصاد والبكاء والفرح وقلت أن القبائل السودانية تمتاز بالأيقاع الطبولي القوي والساخن..ولكن ابراهيم الكاشف الذي كون أول أوركسترا في تاريخ السودان الغنائي والموسيقي أستخدمت إيقاع " الطبلة " الذي يوصف بأنه ضعيف نسبياً بالمقارنة مع أيقاعات القبائل السودانية مثل الدلوكة والشتم والدفوف من حلفا وغير ذلك من أيقاعاتنا ..فهو ترك كل ذلك التراث الإيقاعي السوداني وإستخدم " الطبلة " وهي غير سودانية ..فكان سبباً في عدم تقدم الأغنية السودانية وتأخرها عن صيفاتها. هل يمكن إثبات ذلك علمياً وعملياً؟ ما قلته كان حديثاً عليماً ويمكن أثباته عملياً وبكل سهولة..ولكن البعض قال بأنني قللت من مكانة ومقدرات فنان عظيم مثل ابراهيم الكاشف ..وأنا لا يمكن أن أقول ذلك في حق أستاذنا الكاشف هذا الفنان العبقري بكل ما تحمل الكلمة من معني ومضامين..وفي تقديري أن الأجيال اللاحقة بدأت في تصحيح ذلك الوضع بإستخدامها للإيقاعات السودانية في أغنياتهم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-04-10, 04:40 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-04-10, 04:55 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-04-10, 05:24 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-06-10, 03:28 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | انس العاقب | 03-08-10, 10:41 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-09-10, 05:56 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | Elmosley | 03-09-10, 02:41 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-09-10, 06:03 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | رغيم عثمان رغيم الحسن | 03-06-10, 06:12 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | قرشـــو | 03-06-10, 10:44 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-09-10, 06:07 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | سراج الدين مصطفي | 03-07-10, 08:13 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | حمزه بابكر الكوبي | 03-08-10, 07:23 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | Osman Musa | 03-09-10, 02:08 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | Osman Musa | 03-09-10, 03:18 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | محمد النيل | 03-09-10, 04:32 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-09-10, 06:15 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | nazar hussien | 03-09-10, 06:34 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | Osama Siddig | 03-09-10, 06:53 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-09-10, 07:03 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | محمد النيل | 03-09-10, 07:06 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | طارق ميرغني | 03-09-10, 07:30 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | جلال جبريل | 03-09-10, 08:43 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-09-10, 08:49 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | انس العاقب | 03-09-10, 10:12 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | Osman Musa | 03-09-10, 04:25 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | محمد النيل | 03-09-10, 05:53 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | نوفل عبد الرحيم حسن | 03-09-10, 06:00 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | Osman Musa | 03-09-10, 06:09 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | د.محمد بابكر | 03-09-10, 07:01 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | ود الباوقة | 03-09-10, 07:11 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | حبيب نورة | 03-09-10, 07:14 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | ناذر محمد الخليفة | 03-09-10, 07:41 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | هشام كمال | 03-09-10, 08:22 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-09-10, 09:14 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | awad hassan | 03-09-10, 11:40 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | هشام كمال | 03-10-10, 11:33 AM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | عمر الفاروق عبد الله الشيخ | 03-11-10, 07:56 PM |
Re: كيلا يقول:الكاشف سبب تخلف الاغنية السودانية | د.محمد حسن | 03-11-10, 08:01 PM |
|
|
|