هيهات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 11:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2010, 10:13 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيهات (Re: Hussein Mallasi)

    قال سيدي صاحب الحكم (من لم يأتِ لله بالإحسان.. سيق اليه بسلاسل الإمتحان)

    لم أرَ، ولم أسمع كذلك، بشخص قليل الحظ من الإحساس، أكمه العقل، ضعيف المنطق، مثل السيد (الطيب مصطفى) صاحب الإنتباهة. ولعله من سخريات الأقدار أن يكون اسم صحيفته "الإنتباهة" وهو يعيش في غفلة مطبقة مثله كمثل الذي قيل لنا أنه من الأخسرين أعمالا، ضلَّ سعيه في الفانية، ومن عمق ضلاله وسواد ليلته ظن أنه يحسن صنعا!! وهيهات.. فما (الكَحل) (الكُحل).
    وإن كان صاحبنا (الطيب مصطفى) في الدرك الأسفل من سوء الخطاب وسوء التخريج وقلة الذوق والحس وكثرة الطغيان والتكبر والبغي والتناقض بين مسمى صحيفته وفعله، فإني أزعم أن صاحبنا حسن موسى يقل عنه قليلا(لا) كثيرا. لنبدأ من حيث إنتهى هو:
    Quote: اقتباس:
    و بعد كدة العاجبو الحال يقعد معانا و الماعاجبو يمشي يبني ليهو مركب توافق أولوياتو ، و الله ما شق حنكا ضيعو. ولا شنو يا قصي؟و أنا بخصّك بالسؤال يا قصي عشان إنت زمان قمت كتبت لينا نوع كلام غميس، في أسلوب إدارة المنبر، ما وقع لينا، و بعدين مشيت اختفيت "و كنا زمن نفتش ليك و جيتنا الليلة كايسنا".


    والإيحاء الذي يرد لذهن القارئ من هذه (الفجاجة) و (السماجة) وقلة (الإحساس) أني قد كتبت رأيا لم تحفل به الإدارة فذهبت مغاضباً، ولقد بحثت الإدارة عن إبنها العاق زمناً ثم تركته (لعودة الإبن الضال) الذي ما وجد له وطناً يأويه فعاد كسيرا محسورا.. والحق أن السيد (حسن موسى) لو كلف نفسه "حقاً" عناء السؤال عني لعرف لماذا غبت، وبالتالي لعرف كيف إبت!! ولعلم أن لي ظروفاً تخصني حرمتني من كل (المنابر) العامة ردحاً من الزمن ولا أريد الإسهاب أو التفصيل.
    نأتي لقصة (الفجاجة) وهي لا تمس "قصي" وحده بل طالت كثيرين تحملوها بصبر في أحايين كثيرة وفي أخرى لم يقدروا ومنهم من قضى نحبه "حنقا" ومنهم من ينتظر، ومنهم من بدل تبديلا وسنأتي لتفصيلهم في حينهم.. نرجع (للفجاجة).. يظن السيد (حسن) أنه وبإطلاق عبارات من شاكلة (الما عاجبو يمشي) و(الله ما شق حنكا ضيعو) الخ.. مقروءة مع (ولا شنو يا قصي) والتي يمكن أن أضيف لها صورة (كاريكاتورية) للسيد (حسن) وهو يرفع حاجبيه إتعادا وسخرية بل قل وإستخفافا أيضا مع نبرة التهديد المكتوبة التي هي مثل كلب سوسير(لا تنبح) (ولا شنو يا حسن)؟.. يظن السيد (حسن) أنه قد جعلني في مقامين إما أن أرضى عن طرائقه المتفننة في وضع خصومه على السفود، وإما أن أذهب مغاضبا فيلتقمني حوت أمنياته في بحر خواطره.. ولكن هيهات هيهات يا(حسن) .. مرة أخرى.. (ما الكحل الكحل) أو قل (مش كل الطير يتاكل لحمه)... وفي حقيقة الأمر لو أن مر هذا المنبر من الموقوفات على تبريكاتك لما شرفني أن أنتمي اليه ولتركته فورا بشاكلة كلامك أعلاه.. ولكني كما كتبت هنا مرات ومرات فإن (بولا) و (نجاة) شخصين عزيزين على قلبي أحترمهما وأقدرهما أيما تقدير، وإن كنت أختلف مع (نجاة) في كثير من الأمور ومع بولا في كثير من القضايا الا أنه وبلا شك لا يقارب (جلافتك) من قريب أو من بعيد.. هذا في شأن المغاضبة وأضيف عليها (حالة المغاضبة التي تتمناها تلك) أن بهذا المنبر رجال ونساء أقدر عقولهم ورجاحتها وأحترم أفكارهم -بل وفي حال البعض منهم- أعتنقها ولهذا أيضا فإني لم أمتلك مثل (جلافتك) لكي أظن أن الحق معي فقط وأنه لا توجد وجاهة في أحاديث الآخرين ومواقفهم. هذه أيضا في شأن حالة المغاضبة. وفي الشأن الآخر فإني ومن زمنٍ طويل عزفت عن الكتابة لك أو القراءة إلا في حال توجيهك الكلام الي مباشرة، بل أظنك ما كتبت مكتوبا الا وأتبعته شيطان (جلافتك) فخرج كشأن الفلاسفة في ظن الغزالي. وما مداخلتي الآن الا لأنها مقروءة مع قرار (ادارة المنبر) والتي (وللأسف) تضمك بين حناياها وصداقاتها الطويلة وصح قول أهلنا في مثلهم غير السري(البطن بطراااااااانة) وأضيف أنا من عندي (والصداقة خشم بيوت) وكم من صديق جرّ على صديقه من المشاكل والحسرات وانشأ له من العداوات ما لا يطيق. ورغم هذا فإني لكي أكتب هذا الخيط رجعت الى كتابات لك كثيرة هنا وقرأتها مرة أخرى عسى أن تصحح عقيدتنا فنعود عن سابق فعلنا، ولكن، وللأسف الشدييد، فإن ظني قد صح ووجدتك مفترعا للمشاجر أينما حللت وكيفما اتفق!! ووجدت (جلافتك) في أشكال وألوان تطغى على الوصف وتأبى على القيد.
    من سيئات السيد الطيب مصطفى أنه دوما يبتر أقوال الآخرين ويضعها في "سياق" مخل ويبني عليها تخريجات عمياء.. خصلة أخرى تشاركها إياه ولكنك قد زدت عليها بأن أظهرتني في موقف معاكس لموقفي تماما.. كتب السيد حسن موسى:
    Quote: اقتباس:
    و كلامك لو نسيتو ياهو قدامك:
    "فيما يخصني انا شخصيا فلن أعارض أبدا وجود محمد حامد جمعة معي في هذا المنبر. لن أعارض وجود علي عثمان و لا عمر البشير و لا الترابي و لا نافع علي نافع و لا غازي و لا صلاح قوش و لا هتلر و لا موسيليني و لا ستالين و لا لينين و لا ماو و لا إبليس نفسه لأنني فقط أعلم أن القوانين قد وضعت لأن البشر سيخرقوها آجلا أم عاجلا..".."عليه فقد أخطئ غدا أو بعد غد ، و قد ألقى العقاب على ذلك لكن لن يكون أحد مستفيدا من عزلي خارج المجتمع"


    ثم أتبع السيد (حسن) قوله ذاك بأن قال:
    Quote: اقتباس:
    أها يا قصي أنحنا ما عاملين منبر الحوار الديموقراطي ، و تعبانين فيهو قدر التعب دا، عشان الناس البصادروا الديموقراطية يجوا يلعبوا معانا " حوار حوار"،و لو كان عندنا سلطة كنا عزلناهم برة المجتمع لأنهم مضرين بقضية الديموقراطية، لكن اليد، يدنا، قصيرة ، و عشان كدة الزول البخالف قوانين منبرنا دا بنعزله من المنبر بس، و للمجتمع رب يحميه.و لو جاي تلخبط علينا نظامنا نقوم عليك نعزلك برة منبر الحوار الديموقراطي و أمشي للمجتمع فتش فيهو ناس نافع و علي عثمان و البشير أعمل معاهم منبر حوار إسلاماني و كل شي في الحيا جايز.


    دعكم من (الجلافة) التي قلتها لكم مرارا دعكم منها بالله وسنأتي لها في وقت لاحق، ولكن تعالوا لتقرأوا مداخلتي التي إجتزأ منها ما اجتزأ وخرّج منها جلافته:
    Quote: اقتباس:
    العزيز الفاضل أنور
    تحياتي وودي
    بسؤالك هذا ، وبكلامك هذا، فتحت أمامي بابا كنت متحرجا من فتحه طوال ايام افتتاح هذا المنبر (الديمقراطي) حقا..
    لقد كان ما يدور في ذهني من فترة طويلة جدا (ولقد تبادلت الحديث فيه مع الاستاذة نجاة عن طريق الايميل) هو الآتي:
    هل هذا المنبر هو عبارة عن تعبير (أيجابي) عن حالة الغضب من حالة المنابر السودانية الأخرى؟؟ وما هو عيب تلك المنابر بالتحديد؟؟ وما الغرض من هذا المنبر؟
    يبدو أن هذه الاسئلة سهلة جدا ويمكننا الرد عليها بسهولة...
    فالغرض من هذا المنبر واضح وأهدافه واضحة ، وغاياته هي أيضا واضحة جدا ولا تحتاج من المرء أكثر من المرور على أفوافه ليدرك كم من جميل ومفيد في هذا الموقع .. إنه بحق (يتوبيا).. (حتى الآن) .. إنه بحق مكان مليئ بالمقالات المفيدة والمناقشات الهادئة (حتى الآن).. إنه بحق يشهد إنصهارا بين أعضائه (وإنتقائية) صارمة في قبولهم (حتى الآن) .. إنه بحق (يتوبيا).. يتوبيا تحمل في داخلها عيوب (اليوتوبيا) في موطن يعج (ب ال لا يوتوبيين).. وهذا هو عيب المنبر.. جميعا نحذر الخطأ حتى لا نكرر مأساة المنابر الأخرى، جميعنا ينتظر كمحكوم عليهم نالوا فترة إطلاق سراح مشروط فهم ينتظرون بفارق الصبر أن تنتهي تلك الفترة ويعودوا الى ديارهم أحرارا فلا يقتربون من هذا ولا يمسون ذاك لأن كل شئ جميل (ومكتمل).
    وفي حمى الكمال هذه نسينا شيئا مهما جدا .. نسينا أننا بشر.. ومن المفترض أن نخطئ... نحن خلقنا لنرتكب الأخطاء.. خلقنا لا لنكون (مكتملين) بل خطأة.. يتعلمون من أخطائهم.. ولن يتاح لنا أن نخطئ إذا لم ننل فضيلة (التجربة) ولن ننال تلك الفضيلة إذا لم نمتلك الشجاعة على الإقدام (والتجريب).. ولن نمتلك تلك الشجاعة الا إذا قهرنا خوفنا.. ولن نقهر خوفنا الا اذا صار القانون نابعا منا وصرنا فوق القانون(لا عن طريق إنتهاكه) بل عن طريق التمثل بقيمه والوصول الى غاياته..
    لقد كنت معارضا وبشدة (إنسحاب الدكتور بولا والاستاذة نجاة من المنبر الحر) ولقد راسلت الاستاذة نجاة في هذا كثيرا وكنت أرى (ولا زلت) أن سودانيزاونلاين وبكل ما فيه من خير وشر هو ، وللأسف الشديد، صورة مصغرة عن سودانكم الآن..
    فاذا هربنا من السودان (الجغرافيا) صار هينا علينا أن نهرب من السودان (البورد)..
    وهذا طبيعي ولكنه مؤلم..لا احد يحب أن يتواجد في مكان واحد مع إرهابي أو وقح أو قليل الأدب، أو مهرج سفسطائي، أو متبجح وقح، أو مغرور متكبر، أو باطش وظالم، أو أو أو ، لا أحد يحب هذا ولا أحد يريده ولكنه مع كل هذا فهو موجود .. هنا .. الآن .. معي في هذه الغرفة الضيقة ، وفي مقهى النترنت وفي هذا الشارع وقرب الجامعة وداخلها وخارجها وفي القاعات والأسواق والمستشفيات والمصانع والمعمل والافران والمركبات العامة.. هنا معي أين ما كنت وأين ما حللت .. فكيف أتعامل معه ..؟؟ هل أتركه وأذهب؟ هل أتظاهر بأنه غير موجود وأدفن رأسي في الرمل؟ هل أصرخ ؟؟ هل أجن ؟ هل هل هل هل؟؟ ماذا أفعل ...
    أعتقد أنني لن أفعل شئ أكثر من الذي أفعله الآن... أن أجلس .. وأتكلم.. وأقل ما اشاء.. وإذا أراد حواري ، حاورته، أراد جدالي ، جادلته، أراد قتلي، قاومته.. ولكني لن أموت دون أن أقول لنفسي (على الأقل .. لقد حاولت)....
    من ذا الذي نخدعه هنا.. نحن ؟؟ لا نحن جميعا نعرف أن هذا البورد وبعد أن يكتمل العدد اللازم سيصير مثل تلك (ال إليانز)التي حضرت عنها حتى الان (أربعة أفلام) قتلت خلالهما (البطلة) التي أعادوها للحياة لتجد نفسها قد حبلت بال (إليانز) داخلها ووضعته للدنيا من جديد..
    فيما يخصني أنا شخصيا فلن أعارض أبدا وجود (محمد حامد جمعة) معي في هذا المنبر.. لن أعارض وجود على عثمان محمد ولا عمر البشير ولا الترابي ولا نافع علي نافع ولا غازي ولا صلاح قوش ولا هتلر ولا موسليني ولا ستالين ولا لينين ولا ماو ولا ابليس نفسه.. لأنني فقط أعلم أن القوانين قد وضعت لأن البشر (سيخرقوها).. آجلا .. أم عاجلا.. وفي نظري (الشخصي) أن خارق القانون هو خارق القانون.. سواء أن كان هذا القانون مدني أو جنائي ، سواء أن كانت عقوبته السجن أو القتل، سواء أن صارما أو مخففا.. خرق القانون هو خرق القانون يستوي عندي في هذا من (تهرب من الضرائب، ومن سرق قرشا) هذا مع تجريد الدوافع..
    عليه فقد أخطئ غدا أو بعد غد .. وقد ألقى العقاب على ذلك .. ولكن لن يكون أحدا مستفيد من (عزلي) خارج المجتمع.. فالنظر الى العقوبة لا بد أن يتم على اساس انها وسيلة لا غاية .. وسيلة لإعادة التأهيل لا للردع فقط.. ونحن نمتلك من الوسائل الكافية لكي نتعامل مع أي شخص (فلماذا نعزله)..
    إن هذا الخوف ينعكس الآن على هذا المنبر.. وقريبا جدا سيصير الأمر هيستيريا الى ابعد حد ، تماما كما يحدث في سودانيزاونلاين و أفلام الفريد هتشكوك..
    لم أكن أريد قول ما قلت الآن لكي لا أبدو (محبِطا) لآمال الغير، ولكني رأيت بعد ما كتبه الاخ أنور أنه ليس من الحكمة أن لا نناقش هذا الأمر ، وأن ندعه يمر مر الكرام .. فنحن هكذا نزد على أخطاءنا أقدم خطأ في التاريخ وهو:
    (التقليل من قدرات الخصم)
    فما هو خصمنا الان؟؟ وما هي قدراته بالتحديد..؟؟
    هذا هو السؤال.


    آسف جدا للإقتباس الطويييل ولكن لا بد منه لتوضيح الحقائق التالية:

    ما كتبته -كما هو واضح- لا يدعو من ذكرت لمنبر الحوار الديموقراطي، ولا كرامة، ولكنها رغبتي الخاصة التي كنت أعلم أنها لن تتحقق لشروط وقوانين "أصحاب المنبر" والذين كنا نأمل ومن مبدأ الديمقراطية نفسها أن يناقشونا بصورة هادئة في اراءنا فإن كانت خطأ وتبين لنا ذلك تبنا عنها لوجه الله تعالى وإن كانت صوابا تبعونا في ما نقول، ولكن بدلا عن ذلك أخرجت لنا الأرض أثقالها "بجلافة" مثل التي رأيتم أعلاه، وبكتابة تخلو من أي حس إنساني صبرنا عليها سنينا بقدر الإقتباس المزعوم بل أكثر. وفي حقيقة الأمر إن كان السيد (حسن) يرفض من ذكرت في المنبر لأنهم (ديكتاتوريون) فعليه منذ الآن أن يقف أمام المرآة فترة أطول عله يكتشف ما بوجهه من سمات "شمولية" و "ديكتاتورية" فيستحي منها ويترك المنبر أيضا!!!
    ما قلته اشتمل على:
    Quote: اقتباس:
    لقد كان ما يدور في ذهني من فترة طويلة جدا (ولقد تبادلت الحديث فيه مع الاستاذة نجاة عن طريق الايميل) هو الآتي:
    هل هذا المنبر هو عبارة عن تعبير (أيجابي) عن حالة الغضب من حالة المنابر السودانية الأخرى؟؟ وما هو عيب تلك المنابر بالتحديد؟؟ وما الغرض من هذا المنبر؟
    يبدو أن هذه الاسئلة سهلة جدا ويمكننا الرد عليها بسهولة...


    وأنا لم أقل بأن رأيي نهائي وإطلاقي.. بل قلت أن الأمر يدور بذهني -ولا زال- ولقد تبادلت حديثا مع (نجاة) عن طريق الإيميل أي أنني كنت مبادرا لطرح أفكاري ولمناقشتها والإستفادة مما يطرح لي من اراء.. فهل تراني كنت مستمعا لك أنت و (جلافتك) تلك ولو أنك قد أنزلت لي (نيو قرآن)!! ناهيك أن تأتي بمثل هذا التهافت:
    Quote: اقتباس:
    أها يا قصي أنحنا ما عاملين منبر الحوار الديموقراطي ، و تعبانين فيهو قدر التعب دا، عشان الناس البصادروا الديموقراطية يجوا يلعبوا معانا " حوار حوار"،و لو كان عندنا سلطة كنا عزلناهم برة المجتمع لأنهم مضرين بقضية الديموقراطية، لكن اليد، يدنا، قصيرة ، و عشان كدة الزول البخالف قوانين منبرنا دا بنعزله من المنبر بس،


    وما يأتي في ذهن أي شخص عادي: مع من سيتحاور منبر الحوار الديمقراطي، مع الديموقراطيين؟!! في ماذا؟!! في مشاكل الديموقراطية؟!! وعندما يصلوا الى محصلة، سيتوقفوا عن النقاش؟! تالله إن هذا لمنطق أعوج، لأن أبسط قاعدة في الحوار هي أن تكون بين المختلفين لا المتفقين، وثاني قاعدة هي أن الرأي يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب، وثالث قاعدة أنك لا تحاكم الناس قبل أن يقولوا أو يفعلوا، أنت تعطيهم فرصة(دائما) لتمتحن خياراتهم المدعاة، مثلما أننا أعطينا السيد حسن فرصة تلو الأخرى فكان ديدنه ولا زال السقوط المتكرر في إمتحان الديموقراطية نفسها ناهيك عن "الاسلوب" وما شابه من منمقات الحوار التي لا نحلم أن يتمثلها.
    الحق أن هذه النقطة قد تكون مصدر خلاف بيني وبين صديقي (حسبو) نفسه وقد نتعارك حولها سنينا طويلة ولكن لن يصل حوارنا ابداً لأن نتبادل "الجلافة" مع بعضنا البعض.. فكثيرة هي اختلافاتنا هنا ويمكن مراجعتها، ولكنها ورغم جذريتها ما أفسدت لودنا قضية. الأكثر من هذا فإني ما كنت داعيا في يوم من الأيام للتهاون مع من يخرقون (قوانين المنبر) بل إن القانون وسلطته كانا على الدوام محط إهتمامي ودعوتي.
    ومما جاء في أقوالي:
    Quote: اقتباس:
    وفي حمى الكمال هذه نسينا شيئا مهما جدا .. نسينا أننا بشر.. ومن المفترض أن نخطئ... نحن خلقنا لنرتكب الأخطاء. خلقنا لا لنكون (مكتملين) بل خطأة.. يتعلمون من أخطائهم.. ولن يتاح لنا أن نخطئ إذا لم ننل فضيلة (التجربة) ولن ننال تلك الفضيلة إذا لم نمتلك الشجاعة على الإقدام (والتجريب).. ولن نمتلك تلك الشجاعة الا إذا قهرنا خوفنا.. ولن نقهر خوفنا الا اذا صار القانون نابعا منا وصرنا فوق القانون(لا عن طريق إنتهاكه) بل عن طريق التمثل بقيمه والوصول الى غاياته


    ولكن يبدو أن ما قاله "ملاسي" في سودانيز اونلاين قد صحّ!! أو كما قال ناقلا انطباعه عن ندوة السيد حسن بالسودان:
    اقتباس:
    وجدته مثلنا يأكل الطعام ويمشي في الأسواق

    نعم.. يأكل الطعام ويمشي في الأسواق كحال "فرعون" الذي غرته دنياه فظن أنه إله لا يخطئ أبدا، بل أمِنَ المستقبل الذي يدخر من صنع (المادة) أو من صنع (الروح) (على حسب القارئ) كثيرا من المفاجأت لأمثاله كمثل الذي إنسلخ عن الآيات البينات، أو كمثل الثوري الذي يغادر قضاياه وينفصل عنها فيهوي الى القاع.
    لم أحاجج في يوم من الأيام السيد (الطيب مصطفى) ولكن أستاذنا القراي قد فعل، ومما لحظته في مراجعات الطيب مصطفى أنه يطفف العميق ويعمق الطفيف.. وهكذا يفعل السيد (حسن موسى) فما هو معلوم أنه ما من أحد ممن ذكرت سيقدم طلبا للمنبر ولكن المنبر (وبطبيعة حاله الآن) به من هم (غير ديموقراطيين) ومن إرتكب في حق هذا الشعب جرائما (حسب مفهوم البعض عنهم) ومن كانوا حتى الأمس القريب ينتمون (للجبهة الإسلامية).. وانا لا أنكر صداقتي بهم، وهذا يتسق مع قولي السابق ولكنه لا يتسق مع موقف السيد (حسن نصرالله موسى) ورؤيته لما أسماه (منبره) الديموقراطي!! ولم أقدم في حياتي طلبا لهذا المنبر كي يستقبل أحدا من شاكلة من ذكرت، وإنما هي قضايا عامة طرحت للنقاش كما اسلفت فأخذ السيد (نصر الله) يهولها ويلهب في وقودها حتى يظهرنا بموقف المتخاذل المتهاون.. وهيهات فما (الكحل الكحل).. فعندما كان السيد حسن يجول في بلاد الفرنجة، كنا نحن (احباء البشير ونافع) نتلقى الضربات واللكمات في مكاتب الأمن، وتكوى أيدينا بأعقاب السجائر، وما خرجنا عن سوداننا الا في العام1999م وعدنا اليه في العام 2003م فلا يتاجرن أحدا بموقفه الديموقراطي علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا.

    ثم.. موضوع الوزة، ومحسن خالد:
    من عادة السيد (الطيب مصطفى) كلما حاوره محاور و(عصره) في نقطة أن يهرب منها الى خيالات متوهمة، وإلى قضايا أخرى.. هكذا يفعل السيد (حسن مصطفى) أيضاً.. ففي مداخلته الآخيرة قال بأنه قد تعجب مما قصصت وإقتبست..ولم يفهم حينها أي شيء فعلت أنا لعله من مدارس (اللاعقل) التي يحتاج الفالح نفسه لدليل كي يدخلها فاهما.. وصدق سيدي العارف بالله "العبيد ودبدر" حين قال:
    (الما بفهم بالتلاويح، لا بريح لا بستريح).. ولم يرحنا السيد (الطيب موسى) عندما إنتقلنا من التلميح والتلاويح الى التصريح حتى لا نُخلّط على السيد (النور الاحمر) ولا يشملنا في إصابته لأقوام فيصبح من النادمين، حينها زعم السيد حسن بأنه قد فهم، ولكن زعم الفرزدق قد كان أصدق، فأخرج لنا من الأقوال ما تعجبنا له من حكمة الله الذي قال في قدس أحاديثه أن له في خلقه أمور وشؤون!!
    قال السيد حسن:
    Quote: اقتباس:
    و فهمت إنك معترض على شطبنا لبوست محسن خالد و فصله عقب المنازعة بسبب ما يسمى بـ " بحث " "الأمثال السرية".



    عجبي، براااك كده فهمتها ولا في زول ساعدك!!

    ويقول أيضاً:
    Quote: اقتباس:
    و هي نفس الحجة التي حفزت كل من محمد حسبه وابوبكر و محمد عثمان على الإحتجاج لدى النور بحجة "الخيار و الفقوس" البائسة، على زعم أن " المفردة" " المجرمة الواردة في نص النور هي نفسها التي جابت أجل " المرحوم" محسن خالد.



    عظيم.. ماشي كويس والله..أها وماذا بعد؟!
    Quote: اقتباس:
    و أنا أقول " الإحتجاج لدى النور" لأن العبارة المجرمةى إياها وردت قبل إبتدار النور لخيطه في خيطي المعنون " ناس الخرطوم"،[ سيرة الآتي] يوم 26 يناير، و مافي زول قال بغم، رغم أن الزميل محمد حسبه عتـّب و علّق على إحدى مداخلات الخيط يوم 30 يناير و لم ير طيز الوزة المفتوح على مصراعيه، و معه حق فقد كانت أولويته في حينها التطاول على محمد إبراهيم نقد [ سأعود لهذا " الوَسَخ" في موضعه يا محمد حسبه]. ثم نزلت عبارة " طيز الوزة" مرة أخرى ، يوم 2 فبراير، في خيطي المعنون " مكاتيب النور أحمر علي" و نزل معها كامل النص بما فيه " حديث الطاء" التي هي "طوفان الكلام الفسل" و" طمث ما بعد المئة" و " وسط الوطء و آخر اللواط" و "عنوان الطائر" و " فاتحة الطوائف". و هنا أيضا لم يهتم بها أحد، و كان علينا الإنتظار حتى فتح الله على محمد عثماننا ذلك الفتح المبين في يوم 11فبرايرفهرول يذكّرالنور أن هناك " مفردات" تجيب الأجل، و من الأفضل تجنبها لو أراد البقاء في هذا المنبر.و بعد أن فتح محمد عثمان البكاء، أخرج محمد حسبه جثة الشهيد المنسية من تلافيف الإسفير و تكأكأ علينا وجهاء البرونيتاريا المتباكين على روح سيد شهداء سودان فورأول، الـ"باحث" محسن خالد، حياه الغمام، و أدخله فسيح جناته و نعّمه بأنهار البيرة النضيفة و بالجكس العين.


    هائل.. لقد أوضحت فأبنت. شكرا لك.
    بالله عليكم هل يوجد مثل هذا الفرار الا عند السيد (الطيب مصطفى)!! دعكم من الجلافة ودعكم من عبارة (الوسخ) وركزوا معي في محاولة "إستهبال وإستعباط" الناس التي يحاول السيد (حسن) جاهدا أن ينتهجها في أسلوبه.. إذا كانت المقارنة التي أقامها الناس هنا بين الكلمة التي وردت عند (النور) وبين (محسن) كما فهمت أنت وأن الناس قد زعموا أن هناك خيار وفقوس كما قلت.. فهل كل مبرراتك لهذا الخيار والفقوس (أن الكلمة قد وردت عندك أولاً) (سبحانك ما أعظم شأنك) حيث تصير أنت المرجعية لسلامة الكلمة وقبولها، وحين تصير أنت المرجعية (للسنسرة) ولمعرفة ما هو داخل بنية النص وما هو دخيل عليها. ثم يا لك من (طيبي) حين تحرف في الحقائق التي لا زالت (جدييييدة بنات عمها ما سمعو بيها) فتقول أن محمد حسبو أخرج جثة محسن بعد أن فتح محمد عثمان البكاء!! سألتك بالله !!
    لقد تدخل محمد حسبو بعد مداخلتك أنت البائسة والتي حاولت فيها أن تلوي عنق الحقيقة فمداخلة حسبو تبعد عن مداخلة محمد عثمان بعد حرفي (الزاي والراء) في الكيبورد كما يقول أهل (سودانيز أونلاين)، ومداخلة حسبو الأولى -كما تؤكدها مداخلته الثانية- لا شأن لها بمحمد عثمان من قريب أو بعيد، بل هي رد مباشر على كلام (فطير) أوردته أنت..
    أما قولك بأني قلت ما قلت دفاعا عن محسن فلا، ولا كرامة، بل قلت ما قلت دفاعا عن الحقيقة التي لويتها، وغضبا من التهافت الذي نثرته لنا عن ال(نيات سريات):
    Quote: اقتباس:
    و أهلنا قالوا إنما الأعمال، أعمال الكتابة، بالنيات و ليس بالمفردات ، و لكل كاتب ما انتوى. و قد فرزنا لمحسن خالد عيشته فذهب بأمثاله و نيّاته السريات إلى حيث يُحتفى به و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه


    هذا ما كتبته بيديك (البياكلها الدود)، وهذا ما سقته من مبرر لكتابة النور تستوجب البقاء ولكتابة محسن التي تستوجب الفناء.. فهل هذا مبرر "ديموقراطي" أم "ثيوقراطي" وأي نيات في (الماديات) والديموقراطيات والقانونيات، وماذا تركت لصديقك (الطيب مصطفى) من قول!! أظنه يقول (أحمل كلام صاحبك على ألف وجه فإذا لم تجد له مخرجا قل لعل له وجها لا أعرفه). إن الحديث عن (نيات الكتابة) بصورتك تلك لا ينم الا عن "حالة تماهي إلهي" لا تقف عند فهم النصوص فقط بل تفهم خبايا الصدور أيضاً (والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه)..هذه الصورة التي تظهر بها الآن كانت هي ديدنك الدائم.. ففي وقت سابق وعندما قام نفر بإفتتاح خيط للمحاورة مع إدارة المنبر وكثر جدالهم في ذلك كانت أول مداخلة لك بعنوان: "شرح الطلاشة" يا سلام يا ديموقراطي يا متحضر.. الغريب حقاً أنك قد قلت من قبل ل(قصي همرور)
    Quote: اقتباس:
    ..أظن أن أسلم شيء هو أن أناديه بـ " يا قصي همرور" فهي أنسب من " يا هذا " التي برّني بها، في غمرة فظاظته الأدبية(" مهلا يا هذا") و اسمي لا يخفى عليه .


    وعجبي!! السيد (حسن مصطفى) يتحدث عن الفظاظة الأدبية، والى أي مدى كان ود همرور فظاً قال (مهلا يا هذا).. لم يقل (وسخ) ولم يقل (طلاشة) ولم يقل أي عبارة تقارب (الجلافة) التي تتعبنا وتؤذي أبصارنا منذ أمد ونحن (نحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه) الذي جعلنا نصمت دهراً وننطق (جلافة) ولعل دعوة السيد (حسن) لنا بأن نفارقه هي الأصوب والأجدى عسى أن نتعافى من آثار الجلافة التي عادانا بها. وقبل أن نرى منه ما يهولنا فلقد قال من قبل:
    Quote: اقتباس:
    أها ياقصي همرور لو رجعت لـ " الصياغ" الذي استخدمت فيه أنا عبارة الطلاشة ـ في دلالة أهلي ـ لوجدت في استخدامي لها سماحة حوارية تفوق الوصف في حق أولئك "الشبان المخلدون " الذين يمثـُل محمد حسبو كما الناطق الرسمي باسمهم (و أيهان).
    و حين أقول " سماحة حوارية " فأنا أعني أنني تأنـّيت، باسم المظاءرة الآيديولوجية، قبل أن أنتخب عبارة الطلاشة من بين عبارات أخريات أشد فظاظة.و كان مكضبني شوف عندك "طلاشات" محمد حسبو الجانا داخل "مسخّن" من أول مداخلة له


    مرة أخرى لتعم الفائدة:
    Quote: اقتباس:
    و حين أقول " سماحة حوارية " فأنا أعني أنني تأنـّيت، باسم المظاءرة الآيديولوجية، قبل أن أنتخب عبارة الطلاشة من بين عبارات أخريات أشد فظاظة


    ويمكن أن تقرأ (أشد جلافة) أيهما شئت!!
    تالله إن أمرك قد كان مستفحلا من قبل ولقد أدركنا منذ عهد بعيد ولقد إستهدينا بقول الخليل حين قال:
    (ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري (.......)فأجتنبوه)"شفت السنسرة بتاعتنا كيف".. ولقد فعلنا طويلاً ذلك..لهذا فإن نصيحتك -أو قل (وعيدك)- لنا بأن نترك المنبر لا محل لها إذ أني فعلا أجتنب في المنبر ما يثقل روحي ويزيد جهالتي فأجتنبك ما استطعت (ولا شنو يا حسن)!!
    الآن أترككم مع نصوص منتقاة..
    كتب المتورم من بدري الأخ مصطفى مدثر:
    Quote: اقتباس:
    سلام ياحسن موسى
    والله صعبة علي ولكن لابد من قولها.
    ياخي مجمل ردودك في كل البوستات التي ظننت أنت أنها لا تنسجم مع
    مشروع الموقع، هي ردود غير مقبولة لدي وإقصائية بل وطاردة لأبعد
    حد، مثل هذا الذي قلته للجريفاوي. وإذا كانت هذه مشيئتك في القول والتفاعل
    فلتكن ولكن في لحظة خطر ببالي أنني يمكن أن أصنف مع من يتغاضى عن
    عنفك اللفظي وإزرائك بالشباب الذين من المؤكد أنهم تأذوا من اقوالك.
    أنا لا أتغاضى ولا أغض الطرف عن حملاتك التأديبية، ولا أعتقد أنك أو حتي
    الاستاذ عبدالله بولا والاستاذة نجاة على صواب في تصديكم الدفاعي لكل صغيرة
    وكبيرة، وعليه وجب علىٌ أن أوضح أين اقف. أقف مع معارضي تعاطيك
    مع من تظن خطأ أنهم يفسدون مشروع قائم على الإقصاء.
    لا يمكن أن يدار الموقع بهذه العقلية.
    وبس


    ومما رد به سيدنا (حسن) جلا جلاله:
    Quote: اقتباس:
    سلام يا" سامري" البلاد التي يموت من البرد بردها. (والسامري في ميثولوجيا النصارى هو آخر فاعل خير تقيـّضه العناية الإلهية لإسعاف من أدركهم كرب وبلاء أقرب إلى الموت). وسامريتك، تجاه "الشباب" الحساسين الذين يتأذون من أقوالي، مؤذية في حقهم أكثر من عنف أقوالي، كونك لا تكتفي بتعزيتهم في مصابهم وإنما تقف معهم بالمرة، وبغير تحسب، على الرمال المتحركة لمفهوم "الشبيبة" الستاليني الغميس. وهي رمال استمرأوا الوقوف عليها من باب الغشامة وفيهم من تجاوز الأربعين.


    وفي رد لسيدنا (حسن) على الجريفاوي قبل عمر طويل:
    Quote: اقتباس:
    و قد استرعت عبارتك اهتمامي لأني قرأت فيها غمزا و لمزا ومطاعنة غليظة كونها تكرر عبارة لي في بوست النمل قلت فيها للمتباكين على استبعاد الرفيق عصام جبر الله ان ".. المشتهي صحبتو يتفضل يمشي معاهو وأنحنا عندنا مواضيع تانية أهم من موضوع شليلكم دا".
    كما درج على الإعادة والتكرار طبعا دي هنا ما فيها (ولا شنو يا قصي) ممكن تكون (ولا شنو يا جريفاوي).. غايتو جنس (جلافة).
    هل تذكرون ما قلته في شأن تطوع السيد حسن المجاني للردود وبصورة تجعل حتى اصدقائه في حرج!! حسنا هاكم مثالا:
    Quote: اقتباس:
    الأستاذة نجاة محمد علي
    تحية طيبة
    لا أود التعليق علي الموضوع المطروح .. ولكني اغتنم هذه الفرصة لاعود واذكر بما ذكرتيه في معرض ردك علي ما ذكرته في موضوع بعنوان (ما هي مشكلة الاخوان الشيوعيين مع جهاز الامن ؟) فهل ما تزال الظروف تحول دون نشر المقالات التي ارسلتها (منذ مارس الماضي ) وهي مبينة بالمقال المذكور اعلاه ؟ ام هناك اسباب اخري ( ولا اود التساؤل مرة اخري هل موقع سودان فور اول منحاز ضد الفكر الماركسي ؟؟؟ )
    كما اود ان اشير الي مقال اخر لا علاقة له بالفكر الماركسي وانما هو ترجمة لمقال أنيك جيسدانون بعنوان (شبكة الانترنت الجديدة .. بحوث تستكشف التخلص من شبكة الانترنت الحالية لصالح أخري حديثة ) ارسلته قيل حوالي اسبوعين ولم ينشر فهل هناك سبب ما لا اعلمه يحول دون ذلك ؟؟
    ام ان هناك من الاسباب ما يدعونا لوداع هذا الموقع قائلين لاصحابه واصحاب اصحابه مبروك عليكم موقعكم .. ولن نعجز عن ايجاد البديل لنشر آرائنا .. ونرجو فقط اعادة النظر في شعار الموقع (Freedom for us and for all others ) !!!! وخاصة ( all others ) ... !!!
    مع شكري وتقديري الخالصين وامنياتي لكم بالنجاح
    الدكتور عباس محمد حسن


    بكل تهذيب وأدب يشوبهما عتاب بسيط سأل الدكتور الفاضل عباس.. ياخ قول ما بكل تهذيب ولا حاجة... هل كان يستحق هذا الرد:
    Quote: اقتباس:
    عباس محمد حسين
    أها شايفك اغتنمت الفرصة تاني عشان تقول لينا : يا جماعة عملتوا لي شنو في البتاع؟
    و البتاع دا شايفك مدخل فيهو بتاعين ما في رابط بيناتهم:
    الأول: ليه ما عاوزين تنشروا لي الموضوعات بتاعتي؟
    و التاني: هل أنتم ضد الفكر الماركسي؟
    أها يا دكتور ، "أسمع النكلمك ضحى"( الحقوق محفوظة لـلجريفاوي):
    بخصوص نشر موضوعاتك ، سبق قلنا ليك: لو إنت ما داير تنزلها في الحتة القاعد تكتب فيها كلامك دا ما في مانع ننزلها ليك في الأقسام التانية ، لكن قلنا ليك دا بنعملو لمن نلقى فرقةـ و بدقة أكتر بتعملو نجاة لمن تلقى فرقة عشان أنا و أخوي الكاشف ما عندنا خبرتها التقنية ـ و الفرقة ما حاصلة وسط دوامة الطحن اليومي و متابعة مناقرات ناس الأسافير.و ما عليك إلا أن تغتنم الفرصة لتثبت للجميع أنك تتحلى بالصبر حتى تتمكن نجاة من التفرغ لتنزيل نصوصك حيث تريد. و بالمناسبة أنا زاتي عندي حاجات معلقة من شهور ما لا قي ليها طريقة أنزلها في قسم ثقافة الطفل، و أهو الصبر قاعد يبل الآبري ساكت و السيل قاعد يبلغ الُّزبى على كيفو" و العيمة داهجة"(الحقوق محفوظة لحسني مبارك) و أدوها سوط.
    أما بخصوص البتاع الماركسي"هل موقع سودان فورأول ضد الفكر الماركسي؟؟؟"(بثلاثة علامات استفهام؟)،فأسمع النكلمك ضحى (تاني):
    إنت الفكر الماركسي دا منو الفوّضك تدافع عنه؟
    و بعدين عن ياتو فكر ماركسي بتتكلم؟
    و القال ليك منو إنو أنحنا كموقع عندنا موقف فلسفي متكامل من أي مشروع فكري سواء كان ما سميته إنت بـ" الفكر الماركسي" أو ما يسميه بعض الجمهوريين السابقين بـ " الفكر الجمهوري" أو حتى من " فكر أنصار السنة " ظاتو؟
    يا زول أنحنا قلنا موقعنا دا عملناهو للحوار حول أولويات قضايا التنمية و الديموقراطية في بلادنا. فلو عندك معانا كلام في الحتة دي جيبو و نتناقش.و الحسّاس يملا شبكتو.
    أما بالنسبة لثلاثتنا فأنت لا تعرف عنا ما يؤهلك لمخاطبتنا ،لا كمدافعين و لا كمهاجمين، لهذا الشيء الهلامي المتبدّل المخاتل الذي تطلق عليه (مع آخرين ) عبارة " الفكر الماركسي".
    أها بعد البتاعين ديل نجي لبتاع تالت:
    و البتاع التالت يادكتور عندو علاقة بعادات القراءة المتعجلة،(و لو شئت ترجمتها : "الطلاشة") و التي هي آفة الأدب الأسافيري الرئيسية:
    يا خي عبارة " الحرية لنا و لسوانا" دي بتاعة الأخوان الجمهوريين و إنت لفحتها وأكرمتنا بيها ـ لا إيدنا لا كراعنا ـ و أنحنا لغاية يوم الليلة دا ما عملناها شعار لموقع سودان الجميع ( و رغم إعجابي الشخصي بمراميها النبيلة إلا أن لي فيها مراجحات ليس هذا مقامها) .أما تحذيرك لنا و لأصحابنا و أصحاب أصحابنا كمان في قولك:"و لن نعجز عن إيجاد البديل لنشر آرائنا" فهو و الله مما يستدعي اسم " النبي نوح". يا زول بطريقتك . و كان لقيت ليك بديل لموقعنا" مبروك عليك، أو كما قلت أنت: " مع شكري و تقديري الخالصين و أمنياتي لك بالنجاح".
    "و بس"( الحقوق محفوظة لمصطفى متدثر).
    حسن موسى

    غايتو جنس جلافة.. خلت الراجل في زمن بعيد يكتب ويقول بكل غيظ وحنق وغضب:
    Quote: اقتباس:
    الاستاذة نجاة محمد علي
    تحية طيبة
    أرجو التكرم بعدم نشر اي مقال كنت قد ارسلته لكم ولم ينشر ... فقد بدأت أشعر بان هناك من المهاترات في هذا الموقع ما يكفي ليس من قبلكم ولكن من آخرين !! كما ارجو ان تلغي عضويتي بالموقع ( باعجل ما تيسر )!! ان كان ذلك عن طريق القائمين بامر الموقع او ساقوم بذلك ان كان الامر متروك للمشترك ....
    وليوفقكم الله في الارتقاء بهذا الموقع لما تطمحون اليه وهو امر كما يبدو لي جد عسير !!
    ولكم الشكر
    د.عباس محمد حسن


    ويبدو أنه قد حُدّث بأمر صاحبه وجلافته وأن لا يعبأ به كثيرا وبأن يتركه وحاله (إجتنابا) (ولا شنو يا حسن).. فعاد الينا من جديد الدكتور عباس وليمتعنا بمقالاته الجيدة عن داروون.

    هذه مجرد أمثلة (لجلافة) السيد حسن وهي هنا كثر لو تتبعتها ما خلص خيطي هذا أبدا فهو (مشكور) يمدنا في كل يوم بالجديد المثير.
    إرجعوا الآن الى خيط الوزة لمزيد من التناقض والمصطلحات البذيئة التي يتحف بها السيد حسن القراء ولعل مبرره أنه أسلوب البعض فهو ينازلهم بسلاحهم... وعجبي
    نحن غايتو زي الزول القاعد في بيت ناس مهذبين ولطيفين ووديعييييين لكن عندهم شافع جوااااط إضرب ده وإطرد ده وطبعا الضيوف ما شغالين بيهو ومتصبرين بي ونسة الباقين.
    ولا شنو يا ناس
    لي عودة
    _________________
    لو كنت فارسا: لعبأت نشابي بالفرح.. وصوبت نحو البشرية جمعاء.. لا أخطئ أحدا.
    لو كنت ملاك موت: لصعدت عاليا عاليا.. وهويت الى الأرض أدق عنقي (عادل عبد الرحمن)
    _________________
    الفكر أكسير الحياة
    (الأستاذ محمود)
                  

العنوان الكاتب Date
هيهات Hussein Mallasi02-15-10, 09:11 PM
  Re: هيهات Hussein Mallasi02-15-10, 09:19 PM
    Re: هيهات Hussein Mallasi02-15-10, 09:25 PM
      Re: هيهات Hussein Mallasi02-15-10, 10:00 PM
      Re: هيهات خدر02-15-10, 10:13 PM
        Re: هيهات خدر02-15-10, 10:25 PM
          Re: هيهات Hussein Mallasi02-15-10, 10:28 PM
            Re: هيهات خدر02-15-10, 10:42 PM
              Re: هيهات خدر02-15-10, 10:46 PM
                Re: هيهات خدر02-15-10, 11:18 PM
                  Re: هيهات Omayma Alfargony02-16-10, 02:18 AM
                    Re: هيهات عبدالوهاب علي الحاج02-16-10, 07:11 AM
                      Re: هيهات tmbis02-16-10, 07:43 AM
                        Re: هيهات محمد عبد الماجد الصايم02-16-10, 07:56 AM
                      Re: هيهات اساسي02-16-10, 07:59 AM
                        Re: هيهات اساسي02-16-10, 08:04 AM
                        Re: هيهات عبدالوهاب علي الحاج02-16-10, 08:10 AM
                          Re: هيهات Hussein Mallasi02-16-10, 08:28 AM
                          Re: هيهات tmbis02-16-10, 08:41 AM
                          Re: هيهات العوض المسلمي02-16-10, 08:47 AM
                            Re: هيهات قصي مجدي سليم02-16-10, 09:40 AM
                              Re: هيهات Hussein Mallasi02-16-10, 09:47 AM
                          Re: هيهات Siham Elmugammar02-16-10, 09:52 AM
  Re: هيهات الزوول02-16-10, 09:46 AM
    Re: هيهات قصي مجدي سليم02-16-10, 09:55 AM
  Re: هيهات السيد أحمد إبراهيم02-16-10, 10:08 AM
    Re: هيهات Hussein Mallasi02-16-10, 11:50 AM
      Re: هيهات tmbis02-16-10, 12:03 PM
        Re: هيهات Hussein Mallasi02-16-10, 01:08 PM
        Re: هيهات محمد عثمان ابراهيم02-16-10, 01:20 PM
          Re: هيهات rani02-16-10, 01:25 PM
            Re: هيهات عبدالوهاب علي الحاج02-16-10, 02:21 PM
              Re: هيهات محمد البشرى الخضر02-16-10, 02:56 PM
                Re: هيهات Rawia02-16-10, 03:13 PM
                  Re: هيهات خدر02-16-10, 03:49 PM
                    Re: هيهات خدر02-16-10, 03:53 PM
                      Re: هيهات خدر02-16-10, 03:58 PM
                      Re: هيهات Salwa Seyam02-16-10, 04:10 PM
                        Re: هيهات خدر02-16-10, 04:18 PM
                        Re: هيهات عبدالوهاب علي الحاج02-16-10, 04:30 PM
                    Re: هيهات سيف اليزل الماحي02-16-10, 04:52 PM
                      Re: هيهات فيصل محمد خليل02-16-10, 05:08 PM
                        Re: هيهات قصي مجدي سليم02-16-10, 08:05 PM
                          Re: هيهات Hussein Mallasi02-16-10, 10:24 PM
                            Re: هيهات عبدالوهاب علي الحاج02-16-10, 10:53 PM
                            Re: هيهات Elawad02-16-10, 10:54 PM
                              Re: هيهات عبدالوهاب علي الحاج02-16-10, 11:06 PM
                              Re: هيهات محمد البشرى الخضر02-16-10, 11:20 PM
                                Re: هيهات أمين محمد سليمان02-16-10, 11:44 PM
                                  Re: هيهات محمد عثمان ابراهيم02-16-10, 11:54 PM
                                    Re: هيهات أمين محمد سليمان02-17-10, 00:17 AM
                                      Re: هيهات محمد عثمان ابراهيم02-17-10, 00:34 AM
                                        Re: هيهات أمين محمد سليمان02-17-10, 01:02 AM
                                          Re: هيهات HAIDER ALZAIN02-17-10, 02:29 AM
                                            Re: هيهات Yassir Tayfour02-17-10, 03:09 AM
                                  Re: هيهات Yassir Tayfour02-17-10, 01:36 AM
                                    Re: هيهات محمد حيدر المشرف02-17-10, 02:12 AM
                                      Re: هيهات محمد عثمان ابراهيم02-17-10, 02:39 AM
                                        Re: هيهات HAIDER ALZAIN02-17-10, 02:44 AM
                                    Re: هيهات Elawad02-17-10, 02:47 AM
                                      Re: هيهات ثروت همت02-17-10, 04:17 AM
                                        Re: هيهات أمين محمد سليمان02-17-10, 04:33 AM
                                          Re: هيهات احمد صديق02-17-10, 06:43 AM
                                          Re: هيهات محمد عبد الماجد الصايم02-17-10, 06:47 AM
                                            Re: هيهات خدر02-17-10, 09:21 AM
                                              Re: هيهات فيصل نوبي02-17-10, 09:40 AM
                                                Re: هيهات محمد عبد الماجد الصايم02-17-10, 11:50 AM
          Re: هيهات tmbis02-17-10, 09:36 AM
            Re: هيهات محمد عبد الماجد الصايم02-17-10, 09:45 AM
            Re: هيهات محمد عبد الماجد الصايم02-17-10, 09:46 AM
              Re: هيهات tmbis02-17-10, 10:38 AM
                Re: هيهات Hussein Mallasi02-17-10, 11:00 AM
                  Re: هيهات ثروت همت02-17-10, 12:16 PM
                    Re: هيهات محمد عبد الماجد الصايم02-17-10, 01:49 PM
                      Re: هيهات على محمد على بشير02-17-10, 02:15 PM
                        Re: هيهات tmbis02-17-10, 03:14 PM
                          Re: هيهات محمد يوسف الزين02-17-10, 03:30 PM
                          Re: هيهات tmbis02-17-10, 03:34 PM
                            Re: هيهات خدر02-17-10, 04:00 PM
                              Re: هيهات خدر02-17-10, 04:05 PM
                                Re: هيهات Mohamed E. Seliaman02-17-10, 04:27 PM
                                  Re: هيهات esam gabralla02-17-10, 05:42 PM
                                    Re: هيهات اساسي02-17-10, 06:02 PM
                                      Re: هيهات Hussein Mallasi02-17-10, 07:23 PM
                                        Re: هيهات ثروت همت02-17-10, 08:39 PM
                                          Re: هيهات Hussein Mallasi02-17-10, 10:45 PM
                                            Re: هيهات محمد عثمان ابراهيم02-17-10, 11:44 PM
                                            Re: هيهات سفيان بشير نابرى02-17-10, 11:53 PM
                                              Re: هيهات Siham Elmugammar02-18-10, 08:15 AM
                                                Re: هيهات المسافر02-18-10, 09:03 AM
                                                  Re: هيهات Siham Elmugammar02-18-10, 09:45 AM
                                                    Re: هيهات Hussein Mallasi02-18-10, 10:36 AM
                                                      Re: هيهات خدر02-18-10, 11:25 AM
                                                        Re: هيهات Hussein Mallasi02-18-10, 01:23 PM
                                                          Re: هيهات خدر02-18-10, 04:45 PM
                                                            Re: هيهات Hussein Mallasi02-18-10, 06:20 PM
                                                              Re: هيهات عبدالوهاب علي الحاج02-18-10, 06:38 PM
                                                                Re: هيهات Hussein Mallasi02-18-10, 06:41 PM
                                                                Re: هيهات Tragie Mustafa02-18-10, 06:43 PM
                                                                  Re: هيهات قصي مجدي سليم02-18-10, 07:26 PM
                                                                    Re: هيهات Salwa Seyam02-19-10, 05:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de