عبد العزيز الفاضلابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 10:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2010, 10:07 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الفاضلابي (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    الأخ هشام ,,
    قبل البدء فى الرد عليك لى ارجو ان تقوم بمخاطبة الأخ بكرى وتعديل اسم البوست ليحمل اسما غير اسمى .
    كما ارجو يكون الحوار تبادليا بمعنى انك سبقتنى بكتابة حوالى عشرة حلقات فى موضوعك هذا ولما كنت غير متفرغا لسودانيز اونلاين فارجو الإنتظار حتى استوفى حقى فى الرد على ماكتبت حتى اللحظة ومن هناك يسير الحوار مداخلة بمداخلة حتى نسهل على المتابع التسلسل وتعم الفائدة.
    نأت الآن للرد عليك من البداية.


    Quote: فكما أنك تملك الحُريّة الكاملة للإيمان والاعتقاد فالآخر يملك نفس الحُريّة في اللااعتقاد
    .

    اولا لا اتفق معك فى التعبير بصيغة النفى (اللا إعتقاد) فلايوجد شئ اسمه اللا إعتقاد فمجرد عدم اعتقادك فى شئ هو اعتقاد فى عدم وجوده.



    Quote: فما معنى حُريّة شخصية؟ الحُريّة الشخصية كما أفهمها غير منفصلة عن مفهوم الفردانية أي أن الإنسان نفسه هو المُحدد الأول لاختياراته وأهدافه، ويكون هو نفسه مقياساً لهذه الحُريّة. وحتى عندما يُضطر الإنسان إلى تقييد حُريته ضمن إطار ديني أو اجتماعي فإن ذلك في الحقيقة لا يكون إلا بمحض إرادته الشخصية وبقراره الشخصي، وإلا فإنه سوف يُعتبر مضطهداً.



    ليس بالضرورة ان يكون الإنسان مضهدا لتنعدم عنده حرية الإختيار ,, الإنسان تنعدم عنده حرية الإختيار دون ان يكون مضطهدا ,, فالإنسان خلقه الله حرا وخيره بين الكفر والإيمان ولكنه لم يخيره فى اختيار يوم ميلاده ولا يوم وفاته فهل نقول ان الله اضهده ? وقد يجبر الإنسان على الإختيار بين شيئين يريدهما جميعا ولكن لسبب ما يختار احدهما ويتنازل عن الآخر اما تغليبا لمنفعة او طمعا فى سلطة او جاه الخ . فإذا كان هناك رجل يحب امرأة لجمالها مثلا , ولكنها فقيرة ورأى اخرى دميمة لكنها ذات حسب وجاه فاختارها على التى يعشقها قلبه , هل نقول ان حرية الإختيار انعدمت عنده لأنه مضطهد? وهل كان اختياره للدميمة اختيارا صادرا عن ارادة حرة ام تدخل عامل المصلحة كمؤثر خارجى فأثر على حريته فى الإختيار?
    صحيح انه اختار الدميمة بمحض ارادته , لكن الم يؤثر الطمع فى الجاه على ارادته وجعلها معيبة ? فلو اجتمع للتى يحبهاالمال والجاه , أكان يختار الدميمة.
    نخلص من ذلك الى ان الإنسان مخير فى أمور ومسير فى اخرى وإليك هذه القصة البسيطة التى توضح ذلك.
    جلس احد الأئمة فى حلقة العلم لتلاميذه ,, فدخل عليهم رجل فسأل الإمام قائلا:
    * يا إمام, كيف تؤمن بالله ولاتراه?
    * وكيف يعذب الله ابليس بالنار وهو ـ اى ابليس ـ مخلوق من النار?
    * وهل الإنسان مخير ام مسير?
    عمد الإمام الى قلة (إناء من الطين يستعمل للشرب والوضوء) فقذف بها السائل لتصيبه على رأسه.
    حاول السائل الهجوم على الإمام لكنه انتبه الى التلاميذ فلجأ الى القاضى.
    أحضر الإمام امام القاضى فاقر بفعله وقال مدافعا عن نفسه:
    سألنى كيف أؤمن بالله ولا أراه ,, وبضربى له بالقلة اجبته حيث يشعر بالألم ولايراه فالألم موجود وكذلك الله موجود ولايلزم رؤيته لإثبات وجوده.
    سألنى كيف يعذب الله ابليس بالنار ,, وابليس مخلوق من النار وبضربى له بالقلة اجبته لأنه مخلوق من طين والقلة كذلك مصنوعة من طين فكما تعذب هو بالم الطين الله قادر ان يعذب ابليس بالنار وقد خلقه منها.
    سألنى ان كان الإنسان مسير ام مخير ,, فلما ضربته بالقلة وقد كان مخيرا فى ان يقتص لنفسه فلما رأى التلاميذ اصبح مسيرا فى اللجؤ اليك , فكذلك الإنسان مخير فى امور ومسير فى أخرى.
    انت تجد الرجل مثلا متزوجا من امرأة فيها كل صفات الأنثى المحببة الى الرجل , ولكنه رغم ذلك يختار ان يتزوج باخرى ,, فاذا نظرنا الى اختياره نجده مذموما لدى شريحة من المجتمع على الأقل وربما مورس عليه ضغطا اجتماعيا وقد يكون من اهله انفسهم ويستهجن اختياره ,, بينما يطالبنا البعض ان نحترم رغبة نفس الرجل اذا اختار ان يكون مثليا مثلا او اذا دعا الى الفجور ,, بينما يعيبون عليه فعل شئ مباح استعمله بشروطه لا لشئ الا لأنهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض . ويقولون لك هذه حرية شخصية . اذن لماذا اهتجتم عليه هناك ولم تهتاجوا وتهيجوا عليه هنا?
    نخلص من ذلك ان الإنسان لايملك ان يكون هو المحدد لإختياراته واهدافه , فهو كما قلنا لايملك ان يحدد تاريخ ميلاده ولا تاريخ وفاته ولانوعه والا لاختار الحياة .



    Quote: وإذا كان الاعتقاد حُريّة شخصية، فما الذي [برأيك] يجعلنا نسعى إلى التبشير بما نعتقد به؟ لماذا هنالك حملات تنصيرية، وحملات دعوة إسلامية إذا كان التديّن والاعتقاد حُرية شخصية متعلقة بالفرد؟ الحقيقة أن هذا الأمر هو قوام الفردانية والحُرية الشخصية، فالتبشير بمعتقدٍ ما هو جزء من ممارسة حُرية الاعتقاد، إذن فهو أحد اشتراطاته، فلا قيمة لحريّة التدين، إن لم يُتح لك حرية التبشير له والدعوة إليه. ولكن مهلاً؛ ألا تتعارض حُرية التبشير بدعوة دينية معيّنة مع احترام معتقدات الآخرين؟ أعني كيف لا يُمكننا اعتبار الدعوة إلى الإسلام في بلد مسيحي مثلاً تجاوزاً لحريات هؤلاء المسيحيين وتعدياً على معتقداتهم وعدم احترام لمقدساتهم واختيارهم؟

    هناك فرق بين ابلاغ امر تعتقد فى صحته ومنفعته وتريده ان يصل الى علم انسان آخر لم يسمع به او سمع به ولكنه لم يدرك حقيقته (اقصد الإبلاغ بـطريقة سلمية ) وبين ان تقسر ذلك الإنسان على قبول اعتقادك هذا. وفى الأحوال التى يكون فيها الداعية المسلم او المبشر المسيحى مخلصا فى ايمانه يكون دافعه ارادة الخير للناس الذين يظن انهم لا يعلمون حقيقة مايعتقد هو به وتنتفى هنا ارادة سلب المبلغ اليهم حريتهم الشخصية ,, الا اذا استغل ظرفا او ميزة لديه لايملكها المبلغ اليه ,, كأن يستغل ظروف مجاعة او حرب مثلا ويقوم باطعام الطعام او مايسمى بالإغاثة بشرط الإيمان بمايدعو اليه.
    انت وغيرك فى هذا المنتدى تأتون بمعلومات فى شتى ضروب المعرفة معتقدين فى فائدتها وتفترضون ان كل او بعض الناس لايعلمونها وتقولون اتينا بها لتعم الفائدة . فلماذا لا نقول لكم انتم تحجرون على حريتنا? فكذلك الدعوة الى الدين ,, وانت حر فى ان تقبلها او ترفضها , فالأصل فيها ان تتم بالتى هى احسن ولا جبر ولاإكراه عليها , واتوقع انك ستقول لى ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلام قال : (أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله .. الخ.) فأقول لك سارد على ذلك فى حينه .
    واما ماترى من اناس آلت اليهم السلطة فشنوا حروبا تنصيرية او باسم الإسلام لإجبار غيرهم على اعتناق دين ما ,, فاقول لك ذلك لايعد مطعنا على دين الإسلام ولا على دين المسيحية ,, لأن دوافع تلك الحروب معروفة ولايسندها دين على الرغم من لجؤ البعض لتفسير النصوص بمايخدم اغراضهم غير المشروعة . ولايجب ان نحمل الدين اخطاء البشر وكون بعض الناس فسرت الدين لتبرير العدوان هذا لايجعل العيب فى الدين وكل ذى عقل يعرف ان الدين لايدعو الى العدوان .


    Quote: ومن هنا فإن التبشير بالإلحاد لا يُمكن اعتباره طعناً في المقدسات أو عدم احترام لمعتقدات المتدينين؛ لأن التبشير بالمُعتقد هو جزء أصيل من حُرية الاعتقاد، وكذلك فإن التبشير باللامعتقد هو جزء أصيل من حُرية اللااعتقاد.

    اولا ماهو التبشير ?
    التبشير والبشرى والبشارة مادة واحدة وتعنى الأخبار السارة .. وانت تدعو الى الإلحاد ولاتبشر به لأن الإلحاد لايأتى منه شئ سار حتى نسمى الدعوة اليه بشرى. الإلحاد يدعو للتمرد على منهج الله وابداله بمنهج البشر ومنهج البشر
    قاصر لانهم كما بينا يعيشون بالأسباب التى خلقها الله ولايملكون من امرهم الا ما ملكهم الله . وما ملكهم الله لايمكنهم من انشاء منهج يضاهى فى دقته دقة منهج الله ولو كانوا يملكون منهجا لماوقفوا عاجزين امام آيات الله فى كونه. من زلازل وبراكين وأمراض وغيرها.التمرد على منهج الله يدعو الى ماتسمونه انتم حرية شخصية ونسميه نحن فجور ,والفجور يهدى الى النار التى لاتؤمنون بها ولكنها ستكون حق يقين كمااخبرنا الله ونحن عندما نتصدى لكم لانقول لكم لاتكونوا ملحدين , ذاك اختياركم ولكن نقول لكم احتفظوا بالحادكم لأنفسكم ولاتتعرضوا لعقيدتى لتشنؤها دون علم ,, صحيح انك قد تقول لى ونفس الشئ مطلوب منك فأقول لك:
    الفرق بينى وبينك , انا ادعو الى سبيل ربى على بصيرة بينما تدعو انت الى سبيل الشيطان بغير بصيرة . وانا لدى كتاب منير وانت لديك كتب مظلمة.
    انا كلفنى الله ان ادعوك الى سبيله, وانت لم يكلفك الله بل نهاك وتوعدك بالعقاب ان انت دعوتنى الى سبيل الشيطان. وكلفك ابتداءا عندما دعاك الى الإيمان به. الفرق بينى وبينك , انا مأمور بالدعوة وانت منهى عما تدعو اليه.فإذا انت اخترت ان تكون ملحدا فما شأنك بعقيدتى ,,انا لايهمنى اختيارك الإ اذا تعدى ضرره ليمسنى او يمس من يهمنى امرهم. وانا فى نفس الوقت ملتزم بأن لايمسك من دعوتى اى اذى , فلن ادعوك لتطرف , ولن ادعوك لقتل انسان اختار الكفر . ولكن دعوتك تؤذينى جملة ومع ذلك لا احرمك من اتباعها.فإذا كنت تعترف لى بحريتى فى اختيار الإيمان ,, اعلم ان هذا الإيمان من مقتضياته ان على واجب ابلاغك وان انا لم اقم بابلاغك اثمت والإثم يؤدى الى النار .فلماذا تجعل عدم ايمانك سببا فى عقابى فإذا انا استجبت لنظرياتك التى لايسندها دليل وتركتك وشأنك , صرت مقصرا فى ما أمرنى به الله ولن ينفعنى يوم القيامة انك لم تؤمن ولن تأت انت يوم القيامة لتقول له يارب انا طلبت منه ان يتقاعس عن امر الدعوة اليك.
    الدعوة ياهشام امرها ماض الى يوم القيامة ,, ولايغرنكم علو كعب الكافرين والمشركين ,, ولا تنس ان الباطل جند من جنود الحق ,, يستشرى الباطل فيستيغظ المؤمنون والحرب بين الحق والباطل دائما محسومة لصالح الحق ,, وإذا رأيت حربا لم تحسم فاعلم انها بين باطل وباطل ولاتوجد حرب بين حق وحق لأن الحق واحد.

    (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 02-11-2010, 10:16 PM)
    (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 02-11-2010, 10:40 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:23 PM
  Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:24 PM
    Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:27 PM
      Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:29 PM
        Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:30 PM
          Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:31 PM
            Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:32 PM
              Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:33 PM
                Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:34 PM
                  Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:36 PM
                    Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:48 PM
                      Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 04:57 AM
                        Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:38 AM
                          Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:46 AM
                            Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:57 AM
                              Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 06:02 AM
                                Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 10:07 PM
                                  Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-13-10, 05:56 AM
                                    Re: عبد العزيز الفاضلابي Mohamed E. Seliaman02-13-10, 06:31 AM
                                      Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-13-10, 09:14 AM
                                        Re: عبد العزيز الفاضلابي Mohamed E. Seliaman02-13-10, 09:20 AM
                                          Re: عبد العزيز الفاضلابي emad altaib02-13-10, 10:05 AM
                                            Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-18-10, 08:54 PM
                                              Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-25-10, 11:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de