Hifa Wahbi

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2010, 02:17 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Hifa Wahbi (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الشخصية الانتهازية



    ما إن وطأ الإنسان وجه البسيطة حتى بدأت احتياجاته ورغباته المتنوعة بالظهور ، ومع تطوره ونشوء المدنيات والحضارات تزايدت إحيتاجاته وتشعبت في كافة مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والثقافية ، وأصبحت المصالح الشخصية وما يتعلق بها من مصالح العائلة والعشيرة والفئة الخاصة هي العامل المؤثر والمحرك لنشاطه ، والأساس الذي يعتمده في تكوين علاقاته ورسم أبعاد سلوكياته العامة والخاصة .



    هذه الحالة التي بدأت تأخذ مع استمرار تفاعلها وتطورها على مرّ التاريخ أبعادا أكثر شمولية ومنهجية بحيث أصبح الصراع على الوجود والمصالح من أهم القضايا التي تشغل الفرد والفئات والجماعات ، ومفهوم هذا الصراع سيأخذ في مراحل لاحقة عدة اوجه منها مفهوم الصراع الذي تقوم به الدولة أو الذي يقوم به المجتمع للحفاظ على حياة أفراده وحماية مصالحهم باعتبارهم مجموعة واحدة متجانسة ، ومفهوم يأخذ وجه آخر ينحصر في الصراع بشكله المعلن أو المخفي الهادف إلى تحقيق مصالح خاصة ليست عامة ، وهذه الأخيرة ستكشف عن نفسها بشكل واضح مع قيام المجتمع بعملية الإنتاج لتأمين حاجاته الضرورية حيث أنه في هذه المرحلة سترافق عملية الإنتاج التي يقوم بها المجتمع ظهور ثروة اجتماعية هائلة يصرفها المجتمع في مجالات مختلفة وهو ما سيثير لعاب فئة من الأشخاص رجحت مصالحها الشخصية على جميع المبادئ والاستحقاقــات ( الالتزام والتضحية ) ، فكان سلوكها انعكاس طبيعي لما يختلج في ذاتها من حب الذات والمصالح الشخصية ، فباتت تشكل أحد أخطر الأمراض السياسية والاجتماعية التي كان لها آثارها السلبية الخطيرة في انحراف مسيرة الجماهير التواقة إلى التطور، والحيلولة دون التعبير عن إرادتها وتمتعها بالحرية والعيش بسلام ، فهؤلاء لم يستطيعوا أن يدركوا بأنه لا وجود لهم بلا جماعة وبلا مجتمع متماسك يحميهم ويحفظ له تطلعاتهم وعلى يديه تتحقق أمانيهم في الحياة الكريمة ، وأن تلك المصالح كانت ستتحقق فيما لو لم يستعجل أصحابها تحقيقها بصورة آنية وفورية من خلال الالتفاف على كل القيم والمثل وسحقها تحت الأقدام والتلاعب بمفاهيمها ، الأمر الذي جعل من هذه الفئات ولا زالت عقبة كأداء أمام مسيرة تطور الأمة ورقيها .(1)


    لذلك كان لا بد من نظرة متعمقة لهذه الفئة التي تلاعبت بمقدرات الأمة ، ونشرت ثقافتها التبريريه لممارستها النفعية في أوساط المجتمع ، مع اعترافنا بقلة الدراسات التي واجهت هذا النوعية من البشر بشكل مباشر وصريح .


    وما نعنيه بهذه الفئة هي الوصولية و الانتهازية التي أصبحت اليوم من أخطر الآفات التي تنخر في أوصال المجتمع وأسسه ، ومعولا هداما يعمل على القضاء على ما تبقى من القيم و المبادئ ،لاسيما وأننا نلمس المبدأ الانتهازي في زمننا هذا أكثر من أي زمن مضى خاصة بعد أن قنن ووضعت له الضوابط و الأطر التي تجعل ممن لديه ميولا خفية رجلا انتهازيا مع مرتبة الشرف إن هو استجاب ولم يردعه دين أو قانون أو عرف ، ولا نعني بكلامنا هذا أن الإنسان لم يعرف هذه الفئة من الناس إلا في زمننا هذا فالأصولية و الانتهازية ليست مفهوما جديدا يستخدمه المثقفون والسياسيون في مصطلحات القاموس السياسي الحديث ، بل كان أسلوبا متبعا منذ أن قامت البشرية ، فهي ظاهرة إنسانية خطيرة تطفح بشكل عنيف في النفوس الشريرة وتظهر على السطح في الظروف العصيبة ، ولها عواقبها وانعكاساتها السيئة على المجتمع كسائر الظواهر والآفات الاجتماعية الأخرى ، لأن الانتهازي لا ينتمي للأمة فحسب بل يحطم صمودها ويجعلها في بلبلة شديدة ويفقدها قدرة التمييز بين الحقيقة و الزيف بحيث تضيع المقاييس والمعايير فتتمزق من الداخل وتصبح كالأشلاء (2) ، بل إن ممارساته الضيقة الأفق شكلت مدخلا يدفع الأمة بكل شرائحها و بكل ما تمتلكه من قيم ومثل وإنجازات ضخمة وعظيمة وتاريخ حافل على صعيدي النظرية والتطبيق إلى هوة سحيقة .



    ما هي الانتهازية :


    تشتق الكلمة في معناها اللغوي من مادة ( نهز ) التي تعني اغتنم ، والانتهاز هو المبادرة ويقال انتهز الفرصة أي اغتنمها وبادر إليها ، وهي في معناها الاصطلاحي أو السياسي لا تختلف كثيرا عن المعنى اللغوي المشار إليه فالإنسان العاقل هو الذي يغتنم الفرص ويستثمرها من أجل أهداف معينة (3) تختلف باختلاف منطلقاتها فقد تكون محدودة ضيقة الأفق لا تخرج عن إطار المنفعية الذاتية القصيرة الأمد ، أو أهدافا سامية ومثل عليا يكافح الإنسان في سبيل تحقيقها ويضحي بالغالي والنفيس على مذابحها وعند ذلك يصبح استغلال مثل هذه الفرص المتاحة عملا مشروعا بل وواجب شرعيا قد يحاسب الإنسان على التفريط بها وتفويتها .

    أما الانتهازية كظاهرة في المجتمع (4) فهي : اتخاذ الإنسان لمواقف سياسية أو فكرية لا يؤمن بها في سبيل تحقيق مصالح فردية أو حماية مصالح شخصية ، أو أن يتخذ الشخص مواقفه السياسية وآراءه الفكرية حسب تغيير الظروف أملا في الحصول على مصلحته الخاصة و المحافظة عليها دون أن يكون مؤمنا بالمواقف والأفكار التي يتخذها ، أي أن الانتهازية تعني التضحية بالأهداف الإستراتيجية من اجل تحقيق أهداف مرحلية مؤقتة .

    إن أي تنظيم سياسي وبعد أن ينتقل من مرحلة النضال في سبيل تحقيق أهدافه ومنها تسلم السلطة إلى مرحلة الانتصار وتسلم السلطة ، لا بد وأن يواجه في طريقه الكثير من العثرات لأن النهوض بالمهام المنوطة به يختلف بين المرحلتين .


    فنضال التنظيم السياسي في مرحلة ما قبل تسلم السلطة هو في سبيل بناء المجتمع أو الدولة وإعادة صياغتهما من جديد ، وهنا يكون للسلطة سلطانها على النفوس لما فيها من ميزات ومغريات ويخطئ من يظن أن هذه المرحلة سهلة أو هي اسهل من سابقتها .


    ولعل أخطر هذه الصعوبات التي تواجه الأحزاب السياسية أو حركات التحرر بعد نجاحها في الوصول واستلام مقاليد الحكم في بلد من البلدان هي الانتهازية المقترنة بالتوسع التنظيمي لقاعدة الحزب أو الحركة ، ففي مرحلة بناء المجتمع الجديد أو المنشود الذي يجب أن يختلف ببنيته وقيمه وعلاقاته عن المجتمع القديم ، تسعى الأحزاب التي تصل إلى السلطة إلى استقطاب فئات المجتمع عن طريق التوسع التنظيمي مما يؤدي إلى ظهور الانتهازية بكل صورها وأشكالها وإلى بروز الثورة المضادة بكل أسلحتها وصنوفها ، ولما كانت الحرية هي العامل الحاسم الذي يعيد التوازن في المجتمع ، إلا أن وجود الحرية يعني وجود مثقف ثوري ومثقف انتهازي ، وهذا يعني أن مقابل كل إنسان واع قد يوجد انتهازي فلا يمكن أن يكون كل الناس ثوريين أو كلهم انتهازيين ، وبما أن دور السياسي هو تنظيم وإدارة التناقضات في السياق التاريخي والاجتماعي للمجتمع ، ونظرا لحاجة السياسي الماسة للمثقف في هذه العملية وذلك نظرا للدور الذي يلعبه المثقف في عملية تغيير اللغة ومفاهيمها والتعامل معها وقراءة التاريخ (5) لذلك فإن الخطورة الكبرى تكمن في إمكانية أن يقع السياسي في شباك المثقف الانتهازي




    والانتهازي ( بشكل خاص المثقف الانتهازي )


    هو إنسان ذكي جدا يتمتع بمرونة عجيبة ، غير مبدئي ، لاعب ماهر يجيد كل الأدوار ، يكرس قلمه لمنافعه الشخصية ، وهو يخاطب الجماهير معتمدا على ثقافة كل المعارف الاعتيادية وبالتالي يمارس نشاطه وفق أيديولوجية اعتيادية ، وهو أفضل من يقوم بتزييف الحقيقة ، ويقوم بدور هام وخطير في خداع وتضليل السياسي حيث أنه يزيف الواقع برمته مقابل مصالح شخصية ويضحي بالمصالح الإستراتيجية للأمة والوطن في سبيل تحقيق مصالحه الذاتية . فهو يستخدم الواقعية والمثالية تبعا للحالة أو الموقف والفائدة ، وبما أن هدفه في العيش هو براغماتي في الأصل ، فهو يعمل على أن تتطور أدوات المجتمع دون تطور لغته المرافقة طبيعيا لتطور الأدوات بحيث يخدم ذلك حياته البراغماتية ، ويسعى إلى تجميد المفاهيم وفبركتها بحيث تخدم أهدافه المرحلية ، ويزين الواقع بغية إقناع الجماهير المعذبة والمسحوقة كرامتها الإنسانية بما يخدم مصالحه ، وهو العدو اللدود للحقيقة ويبذل كل جهده لكي لا تظهر.


    وغالبا ما يكون الانتهازيون ذوو شخصيات جذابة ومثيرة ، وربما يتمتعون بصلاحيات واسعة وسلطات تجعل الكثيرون يتهافتون عليهم ، وهم يبحثون - عن قصد - عن الأشخاص الملائمين لممارسة تسلطهم بأقصى ما يمكن .


    إن الفرد الانتهازي مجرد من أي مبدأ أو عقيدة أو فكرة أو مذهب معين وسرعان ما ينقلب على ادعاءاته و لا يمانع من الخروج عن الجماعة التي يدعي الانتماء إليها ، ويتصف بصفات الغدر والخيانة للفئة أو الحزب الذي ينتمي إليه أو حتى لبني جلدته أو لأبناء شعبه . (6)

    أما المثقف الثوري فبعكس الانتهازي هو إنسان مبدئي بطبعه ومبادئه وأفكاره ، يتحمل كل شئ في سبيل مبدئه ، شجاع وموضوعي ، لا يبني حياته على شقاء الآخرين بل يضحي بسعادته ومعيشته اليومية في سبيل تحقيق الأهداف الإستراتيجية ، يرى سعادته في سعادة الآخرين ، ناقد متحرك سلاحه الحقيقة التي يكرس كل حياته للكشف عنها وإظهارها للناس ، يدرس الواقع كما هو وبما أن الواقع يسير وفق قوانين موضوعية خارجة عن إرادة الإنسان ولكون الحقيقة تغير شكلها في كل مرحلة لذلك فهو في بحث دائم عن الحقيقة ليكشفها وتصبح بذلك منارا يسير عليه الناس ، لا يقبل الظلم والقهر ، إنسان ديالكتيكي يبحث عن نقيضه ، وهو يدرك تماما بأنه إذا بطل القانون أو أوقف عن الفعل تحولت حياة الأمة إلى صحراء قاحلة لا ماء فيها ولا شجر. (7)


    ونظرا لأن المثقف يلعب دور بالغ الخطورة في الحياة الاجتماعية يأتي من مسألة التأثير في وعي الناس لا سيما وأن الوعي هو انعكاس الواقع في إدراك الناس ومن هنا تأتى خطورة هذه المسألة وأهميتها ( احتمال الخطأ والصواب فيها وارد ) فكلا المثقفين الثوريين منهم والانتهازيين يلعبان دورين مختلفين في وعي الناس فهما يقومون بنقل الواقع إلى فكر الناس وهذا يعني أن احتمال تشويه الواقع في وعي الناس وارد بغية تحقيق منافع شخصية قد يكون المال سببها أو طلب العظمة بالنسبة للانتهازيين .


    فإذا برز المثقف الانتهازي وسيطر على الساحة الاجتماعية واستطاع أن يخدع السياسي بآرائه المشوهة للواقع عندها ستقع المصيبة على المجتمع بأكمله لأنه في هذه الحالة سيتاح له أن يلعب دورا مهما في المؤسسات السياسية أو الأحزاب أو المؤسسات الثقافية أو الإعلامية وبالتالي سيكون له دور في توجيه القرار المؤثر في المجتمع سواء في الواقع الاجتماعي أو استغلال الظروف الجديدة لمحاولة نفخ الروح في مشروعات فكرية وتربوية تغريبية وتخريبية بذرائع مختلفة ، والهدف من ذلك كله الإفادة من الظروف الجديدة لاغتنام النفوذ ومعه الثروة والحضور السياسي والإعلامي على طريقة أثرياء الحرب، لكن ذلك لا يعني أن الانتهازية كظاهرة مقتصرة فقط على الأحزاب الثورية وحسب وإنما تعتبر ظاهرة اجتماعية بحد ذاتها ، ويتم تشخيصها بأنها من الأمراض الفتاكة التي تصيب المجتمع ومنها ما يحدث خلال آليات التجديد والتطوير في الدولة والمجتمع كما أشار إلى ذلك الرئيس السوري بشار الأسد في كلمة ألقاها في البرلمان السوري حيث قال :


    ( عندما نتحدث عن تجديد و تطوير فهذا يعني تقييما موضوعيا لما قمنا به يرتكز على نظرة متعمقة إلى الوراء لنرى ما لذي حققناه وما لذي لم نحققه و كم من الشوائب علق بمسيرتنا الوطنية لكي نقوم بإزالتها وهذا يفترض معالجة السلبيات الناجمة عن العمل والمعوقات التي تعترض التقدم وكما هي الحال في أي مسيرة تطوير قد تكون الشوائب والمعوقات كثيرة وتبقى معالجتها ممكنة و لكن الأكثر ضررا وتشويشا هو الانتهازية التي تزين المصالح الخاصة تحت عناوين المصالح العامة وضررها يظهر بصورة خاصة عندما تمتزج هذه الانتهازية بالعقد النفسية أو بالأنانية أو بالحقد أو بالفساد المادي والأخلاقي )



    الخصائص التي تميز الانتهازية


    • الانتهازية ليست ظاهرة عامة بل ظاهرة فردية تخص التركيب الأخلاقي للفرد ، وقد يجتمع الانتهازيون في فئة أو تكتل أو تجمع ، ولكن هذا التجمع هو مؤقت تقتضيه الظروف ويزول فور زوالها ، لذا فالصفة الأولى لأي تجمع انتهازي هي التغير وعدم الثبات على المواقف ، والشيء الوحيد الثابت عند الانتهازي هو مصلحته الشخصية الأنانية وكل ما عداه يتغير ، انه يغير مواقفه وآراءه وأشكال معيشته وصداقاته وعلاقاته بالآخرين من يوم لآخر ومن ساعة لأخرى إذا ما اقتضت مصلحته الشخصية ذلك .


    • لا تشكل الانتهازية طبقة أو فئة وإنما تأتي من عموم الطبقات والفئات ، والفرق كبير بينها وبين الطبقات الرجعية المعادية للتقدم لأن الطبقات التي تدافع عن القديم يكون لها موقف واضح وصريح تدافع عنه وتعتقد أنه صحيح وصواب .


    • الانتهازية ليس لها موقف صريح وواضح لأن مواقفها وآراءها لا تنبع من معتقداتها بل من مصالحها المتسارعة والمتقلبة فهي تقول اليوم ما تنقضه غدا وتقول إذا ما تتخلى عنه بعد غد وهي لا تطرح آراءها بشكل نظرية متكاملة بل بشكل مواقف سياسية آنية .


    • لا تمتلك الانتهازية أي شيء يمكن أن تقدمه للمجتمع ، ولا يمكن أن تكون عاملا إيجابيا في مرحلة من المراحل ، ولا تطرح نفسها كنظام بديل لأي شيء وإن كانت تطرح نفسها كرمز من رموز الحكم في بعض الأحيان ، والسبب في ذلك أنها لا تهتم بتنظيم المجتمع بل بتحقق مصالح أنانية خاصة بها فقط .


    وهناك أصناف من الانتهازيين يبدون مهارات كافية للعب على الحبال متى حتمت عليهم مصالحهم الشخصية والذاتية ، فالأنانية هي الصفة البارزة لدى أمثال هؤلاء فمنهم من يلبس ثوب التقدمية والعلمانية تارة وأخرى ينحاز إلى مذاهب و فئات رجعية أو يدعي الوطنية في حين يلهث وراء المخططات الأجنبية والهدف من وراء ذلك كله هو الحصول على منافع مادية أو بغية تبوء مناصب رسمية أو من اجل تحقيق الشهرة . وتبرز في مجتمعنا العربي ظاهرة المثقف الانتهازي بشكل واضح حيث تتراكم انتهازيته على طريقة مع وضد ، ورغم أن هناك عقول لا تريد أن تصدق أن ثمة مثقف عربي انتهازي لم تردعه تلك ثقافته العربية عن الولوع في خطيئة الارتهان لمصالح الذات الضيقة لكن هؤلاء موجودون فعليا ولا يزالون يمارسون لعبة التدليس وخداع الذات وهم يحملون مشروعهم الانتهازي أينما حلوا وكيفما تحركوا . (8)






    من أين يأتي الانتهازيون


    الانتهازي قد يأتي من أي طبقة في المجتمع ومن عموم الفئات ، ولكننا يمكن لنا أن نحدد أكثر الفئات الاجتماعية التي يظهر منها الانتهازي :


    1 - الفئة الوسطى : وهي بيئة جيدة لنمو هذه الظاهرة ، ففي زوايا هذه الفئة شرائح فئات كثيرة تعيش بطرق غير مشروعة تقوم حياتها على اقتناص الفرص التجارية والاحتكار والصفقات والسمسرة والوساطة والمحسوبية والصداقات مع الشركات الأجنبية ، لذلك فإن همها الوحيد أن تلتصق بالطبقة السياسية الحاكمة وأن تنسج معها علاقات ودية بشتى الوسائل الأمر الذي يجعلهم يدخلون الحياة السياسية لحماية مصالحهم الخاصة .


    2 - الفئة المثقفة : وهي مصدر مهم لظهور الانتهازية لأن المثقف في الوسط المتخلف غالبا ما يستغل ثقافته لتحقيق مآربه الشخصية ، وهذا لا يعني بأن الثقافة العامة هي التي تخلق الانتهازية بل هي عامل مساعد ومهم لمن تتوافر فيه الروح الانتهازية ، وذلك لأن البعض من هذه الفئة يحاول أن يحقق مصالحه بواسطة دخوله النشاط السياسي أو النشاطات الأخرى فمثلا : الموظفون الملتفون حول الوزير أو المدير ويتملقون ساعين وراء الترقيات والتنفيعات ، وأيضا فئات من الشعراء والكتّاب الذين يستعملون أقلامهم للمديح والثناء أو للذم والقدح حسبما تقتضيه المناسبة .


    3 - الأحزاب الثورية والمنظمات الشعبية : ويعود السبب في ظهور هذا المرض في الأحزاب الثورية والمنظمات الشعبية إلى الضعف الأخلاقي لدى بعض الأفراد الذين يشكلون كوادر الحزب أو المنظمة الشعبية ، وإلى عدم تلقي التربية العلمية والثورية بشكل صحيح نتيجة عدم اقترانها برقابة صارمة على السلوك والممارسات الأخذ بالاعتبار المحسوبيات والولاءات الشخصية الضيقة ، مما يؤدي إلي نتيجة حتمية هي فقدان سيطرة القيادة على كوادرها إن لم تكن مشاركة لها في تحقيق مثل هذه المصالح . فالأحزاب والحركات عندما تنتقل من حالة المعارضة والاضطهاد إلى حالة النصر واستلام السلطة تكون معرضة لانبثاق الميول الانتهازية الكامنة لدى بعض الأفراد الذين ناضلوا في صفوفها ، ولكن ليس الانتصار هو الذي يخلق ذلك بل الضعف الخلقي وعدم توازن الشخصية ، والأمثلة كثيرة على الأفراد المنحدرين من طبقات فقيرة وعملوا في صفوف الأحزاب الثورية وأصبحوا في غاية الانتهازية بمجرد أن أصبحوا مسئولين ، كما أن المنظمات الشعبية تعتبر أيضا وسطا ملائما لظهور الكثير من الشخصيات الانتهازية في صفوفها





    الانتهازية السياسية


    يوجد في الكثير من الأوساط لاسيما السياسية منها مجموعة من المثقفين الذين لا يمتلكون هوية فكرية سياسية واضحة المعالم تشكل دليل عمل وفلسفة وإستراتيجية لهم في الأنشطة والبرامج السياسية والثقافية (9)، بل كثير ما يقدم هؤلاء أنفسهم تنظيرات فكرية في شتـى المجالات والميادين ، فهم يعلنون أنهم يساريون عندما يجتمعون مع القوى اليسارية والتقدمية العربية ، وأنهم قوميون عندما يجتمعون مع القوميين و قس على ذلك ، وهذا راجع بالضرورة إلى الخلفية الفكرية والثقافية التي نشأ وترعرع في أحضانها ذلك النوع من المثقفين ، فغياب المنهجية العلمية ينتج عنه خلل في التحليل السياسي ويؤدي بذلك المثقف أو المثقفين إلى الإيمان بمنطلقات وأسس غير واضحة الفهم تزداد صعوبة وتعقيدا عندما تختلط عليه الرؤى السياسية وتدفع به إلى الاتجاه نحو اللافكر واللاوعي علميا وفلسفيا، فلا يكون لديه اختلاف أو تباين مع أي قوى اجتماعية وسياسية ، بل إنه بالإمكان أن يتفق معها في قضايا مجتمعية عديدة طالما أن ذلك المثقف لم يحدد معالمه الفكرية ، فالتجاذب والتقاطع والتداخل مع فكر مغاير ليس صعبا عليه ، لاسيما أنه يستطيع من خلاله أن يرسم رؤاه السياسية وفقا لتلك العلاقة القائمة على المصالح المتداخلة والمتبادلة حتى وإن اختلفوا في المنابع والمدارس الفلسفية .



    وهناك من يعزو هذا الاختلاف والتباين إلى اختلاف وجهات النظر من الديمقراطية بشقيها السياسي والاجتماعي ومنظمات وهيئات المجتمع المدني والحريات العامة ( حرية الرأي والفكر والتعبير ) والحرية الشخصية والموقف من المرأة وحقوقها السياسية والشخصية ومن أهمها حقها في إقرار قانون الأحوال الشخصية ، بالإضافة إلى قضايا أخرى مثل المرئيات السياسية التي لا تبنى على فرضيات سياسية محددة ، وانطلاقا من أن كل ما سبق يتطلب تحديد موقف واضح ذي أبعاد إستراتيجية من الديمقراطية وأفقها الأوسع والأرحب في الفكر الإنساني ،لذا فإن جملة من الأسئلة تطرح بنفسها على هذه الفئة من المثقفين الذين تتبدل وتتغير مواقفهم وأفكارهم وفقا لمعطيات ومتطلبات خاصة أهمها :


    ما هي هويتهم ، وهل الديمقراطية النسبية تشكل بعدا لبلورة وعي سياسي وديمقراطي في المجتمع، أم هي غاية من أجل تحقيق هدف ؟ ، من هم حلفاءكم السياسيون في هذه المرحلة ، وكيف ينشأ التحالف السياسي ، وما هي شروط ومعايير تأسيس تحالف سياسي ؟ ، ومن هي القوى الاجتماعية التي تتكون منها التحالفات وهل هذه التحالفات إستراتيجية أم هي تحالفات تكتيكية ؟ .


    ونحن نقول أنه على المثقفين التفكير عميقا في كيفية التعاطي مع متطلبات المرحلة الانتقالية ، وعلى المثقفين الذين يتهربون من التعاطي مع القضايا السياسية بشجاعة نادرة أن يتعلموا ويقبلوا مبدأ النقد والنقد الذاتي الذي يعود على الفرد والجماعة بالثقة بالنفس ويعطي لهم المصداقية في حياتهم السياسية .(10)



    وإدانتهم يجب أن تكون إدانة جماعية لأنه بغير ذلك لن يكون ثمة أي مصداقية لهذه الإدانة أي أن إدانة جماعية لثقافة و سياسية ومرحلة أكثر منها إدانة شخصية ، ولن يكون هناك أمل بتحرير المثقف العربي من عقدة السياسي سوى القيام بحفريات عميقة تكشف الخلل في علاقة المثقف العربي بالسلطة ، فالسلطة العربية حريصة على جلب المثقف الذي يضفي المشروعية على أدائها أو على الأقل يتحالف معها في وجه خصومها ، وهذا مؤشر إن دل على ضعف وتهافت هذا المثقف وغياب مشروعه الحقيقي الذي يبشر به كل يوم ويسوق مفرداته على الشارع العربي ، إلا أنه يكشف أيضا هشاشة السلطة العربية التي تعتمــد على مثقف هش وانتهازي لم تعد كل أفعاله كافية لحجب الثقة عنه .


    والأسى الأكبر أن يقوم بكشف تلك الملابسات التي تدين علاقة المثقف بالسلطة مثقف انتهازي آخر قد يبدو أكثر رخصا وانكشافا من المثقفين الذين يبرع في إدانتهم ، وهنا يكمن إشكال آخر فأي درجة من المصداقية يحملها مثقف انتهازي آخر ليجعل نفسه خصما وحكما في آن وهو ذاته متورط في ثقافة الاستجداء على أعتاب السلطة لذلك لابد أن نحدد لأنفسنا جملة من الأسس التي يجب علينا إتباعها عند تعاملنا مع هذه الفئة من الناس وهي :


    • ضرورة التعرف على الدوافع التي تحركهم .
    • ضرورة مطالبتهم بالتخطيط والإدارة في ضوء الأهداف وذلك للحد من غلوائهم وتخبطهم وفوضويتهم .
    • تطهير البيئة والمناخ المحيط من جراثيمهم ، وأنجح طريقة ووسيلة للقضاء عليهم والحد من خطرهم والتخلص من آثارهم هي كشف أكاذيبهم التي ينصبوها للمجتمع بكل فئاته .
    • كثرة الحديث والكتابة عنهم والتحذير منهم .
    • الرقي بوعي الناس تجاههم وتدريب حواسهم لتكون قادرة على كشف أنماطهم وتعريتها كي لا يصاب بها الناشئة ويتوهمون بأن هذه الطريقة المثلى للعيش وتحقيق الهدف (11).











    المراجع :
    1 - مجلة النبأ ، العدد 47
    2- الانتهازية أسلوب الضعفاء وسبيل الخلاء -
    3 - مجلة النبأ - المرجع السابق
    4 - علي عنبر - الانتهازية مرض يصيب المنظمات كما الأفراد

    6 - عن الانتهازية و الانتهازيون -

    7- طريق الحقيقة رقم 72 مصدر سابق
    8 - من لعبة النظام إلى إدانة انتهازية المثقف العربي


    9 - الانتهازية السياسية هل هي ثقافة - العدد 241
    10 - طريق الحقيقة على موقع الانترنيت
    11 - نادي الكتّاب على موقع الانترنيت



    الانتهازيون - موقع انترنيت





    منقووووول





















                  

العنوان الكاتب Date
Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 04:17 PM
  Re: Hifa Wahbi عبدالعزيز الفاضلابى02-03-10, 07:30 PM
    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 08:21 PM
      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 08:23 PM
        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 08:24 PM
          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 08:25 PM
            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:42 PM
              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:44 PM
                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:46 PM
                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:50 PM
                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:51 PM
                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:53 PM
                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:56 PM
                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-03-10, 11:58 PM
                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:00 AM
                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:04 AM
                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:05 AM
                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:08 AM
                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:09 AM
                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:11 AM
                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:13 AM
                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:20 AM
                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:22 AM
                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:24 AM
                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:29 AM
                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:31 AM
                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:34 AM
                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:36 AM
                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:38 AM
                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:40 AM
                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:43 AM
                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:45 AM
                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:48 AM
                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:49 AM
                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 00:52 AM
                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 03:13 PM
                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 07:45 PM
                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 07:50 PM
                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 07:57 PM
                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 08:00 PM
                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 08:03 PM
                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 08:06 PM
                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 08:11 PM
                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 08:15 PM
                                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 08:18 PM
                                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:05 PM
                                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:15 PM
                                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:17 PM
                                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:19 PM
                                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:23 PM
                                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:24 PM
                                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:29 PM
                                                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:34 PM
                                                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:36 PM
                                                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:38 PM
                                                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:39 PM
                                                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:40 PM
                                                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:45 PM
                                                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:46 PM
                                                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-04-10, 09:51 PM
                                                                                                                        Re: Hifa Wahbi بكري عباس علي02-04-10, 11:36 PM
                                                                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-05-10, 01:36 AM
                                                                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-05-10, 09:45 PM
                                                                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-08-10, 01:24 AM
                                                                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 06:36 PM
                                                                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 06:37 PM
                                                                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 06:52 PM
                                                                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 06:56 PM
                                                                                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:00 PM
                                                                                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:02 PM
                                                                                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:05 PM
                                                                                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:08 PM
                                                                                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:10 PM
                                                                                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:11 PM
                                                                                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:14 PM
                                                                                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:16 PM
                                                                                                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-11-10, 07:22 PM
                                                                                                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-16-10, 09:58 PM
                                                                                                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-17-10, 05:36 PM
                                                                                                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-18-10, 11:15 PM
                                                                                                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-18-10, 11:20 PM
                                                                                                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-18-10, 11:21 PM
                                                                                                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-18-10, 11:29 PM
                                                                                                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 01:05 AM
                                                                                                                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 01:06 AM
                                                                                                                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 01:13 AM
                                                                                                                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 01:30 AM
                                                                                                                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 01:32 AM
                                                                                                                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 02:17 AM
                                                                                                                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 02:33 AM
                                                                                                                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 02:48 AM
                                                                                                                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-19-10, 03:12 AM
                                                                                                                                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-20-10, 04:37 PM
                                                                                                                                                                                          Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-20-10, 04:38 PM
                                                                                                                                                                                            Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-20-10, 05:10 PM
                                                                                                                                                                                              Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-20-10, 09:56 PM
                                                                                                                                                                                                Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-22-10, 08:05 PM
                                                                                                                                                                                                  Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-22-10, 10:48 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-23-10, 08:55 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-23-10, 09:54 PM
                                                                                                                                                                                                        Re: Hifa Wahbi سيف اليزل برعي البدوي02-23-10, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de