|
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان (Re: ذواليد سليمان مصطفى)
|
Quote: ومعلوم أن انجلز أسهم مع كارل ماركس في صياغة النظرية الماركسية ، ذائعة الصيت في القرن التاسع عشر ، وكان معاصرا للثورة المهدية عند وقوعها .. ونلاحظ أن انجلز كان دقيقا عندما أشار إلى أن ( المهدي في الخرطوم الذي جابه الإنجليز ظافرا ) .. وربما كان ذلك يعزى إلى أن إنجلترا بعد هزيمة الثورة العرابية احتلت مصر ، وبالتالي أصبح صراع المهدى عمليا ضد الإنجليز .. ومهما يكن من شئ ، فإنه كان موفقا في تحديد الاستعمار الذي هزمه المهدي الذي هو الإنجليزي . ومهم هنا ، أن نتناول بالنقد والتحليل مقولة سكان المدن وسكان البدو التي طرحها انجلز كسبب من أسباب الثورة المهدية .. بمعنى إرجاع الثورة المهدية إلى أسباب اقتصادية رغم أنها ارتدت قناعا دينيا ، لتحديد عما إذا كان هذا الطرح ينطبق على الثورة المهدية في السودان ، ولتحديد خصوصية الثورة المهدية وما هي تلك الخصوصيات التي تميزها عن طرح انجلز أعلاه ؟ . ما ورد في تفسير انجلز لاسباب الثورة المهدية في السودان مثل التصادم بين سكان المدن الذين يمارسون التجارة والصناعة وبين البدو الرحل ، أي ثورة البدو الفقراء الذين اتحدوا تحت قيادة المهدى لمعاقبة سكان المدن الكفار واقامة حكم الشريعة والاستيلاء على كنوز الكفار .. هذا التفسير لا ينطبق بشكل دقيق على الثورة المهدية في السودان ، يمكن أن يتفق فيما يختص بإقامة حكم الشريعة والإيمان الصحيح وغير ذلك من أيديولوجية المهدي . ولكن ربما نخطئ خطأً فادحا إذا تصورنا الثورة المهدية فقط من زاوية أنها ثورة سكان البدو الرحل الفقراء ضد سكان المدن الذين يمارسون التجارة والصناعة والذين أصبحوا باذخين وموسرين وغير ذلك .. فبنظرة عامة إلى طبيعة القوى التي اشتركت في أو ساندت الثورة المهدية نجدها تتكون من فئات جماهير المدن والبدو مثل بعض مشايخ الصوفية وفئات من التجار والجلابة وخاصة الذين ضربت الحكومة التركية مصالحهم في تجارة الرقيق .. ومن الطبقات الكادحة والفقيرة من سكان المدن والبدو والذين عانوا من الضرائب واستيلاء الحكومة وكبار الملاك على أراضيهم وبعض فئات الكتبة والموظفين والقضاء والعلماء الذين كانوا عاملين في جهاز الدولة .. وهذه القوى هي أخلاط أو أمشاج من سكان المدن والبدو .. وبالتالة ، فإن وصف هذه القوى الثورية بأنها ثورة البدو الفقراء لا يعبر بشكل دقيق عن طبيعة قوى الثورة المهدية في السودان . وإذا أخذنا بالمثل القوى التي عارضت الثورة المهدية نجدها أيضا تتكون من سكان بدو ومدن مثل العلماء والفقهاء الذين ارتبطت مصالحهم بالحكومة التركية ، والتجار ومشايخ القبائل أو أعيان القبائل الذين ارتبطت مصالحهم بالدولة التركية ، ومشايخ طرق دينية ، وكبار الملاك من المزارعين والرعاة .. كم أنه من غير الدقيق إرجاع الثورة المهدية إلى أسباب اقتصادية ، فإلى جانب الأسباب الاقتصادية كانت هناك أسباب اجتماعية مكملة ، وسوف نعالج ذلك بتفصيل في موضع لاحق . ولكن ما أورده انجلز كان دقيقا عندما أشار إلى أنه بنجاح تلك الحركات ( ومنها الثورة المهدية في السودان عندما تصل للسلطة تترك الشروط الاقتصادية كما هي لاتغيير البتة .. فهذا انطبق بشكل كبير على الثورة المهدية والتي أبقى نظامها الاقتصادي – الاجتماعي على التفاوت الطبقي ، وأبقي على الملكية الفردية ... الخ . شهد نظام المهدية التفاوت الصارخ بين الأغنياء والفقراء الذي كان سائدا أيام الحكم التركي – المصري ، وبالتالي شهدت التشكيلة الاجتماعية للمهدية صراعات قبلية وصراعات دينية وصراعات طبقية ، وصراعات من أجل السلطة ، اشترك فيها سكان المدن والبدو ، أي أن التصادم غدا دوريا كما أشار انجلز . القناع الديني عند بداية الثورة الذي أورده أنجلز ربما انطبق بشكل كبير على الثورة المهدية ، فكما ذكر هولت ( بعد تقلد السلطة كان لوم المهدي لأقربائه نتيجة لنظرتهم الدنيوية وتقلبهم في الترف وتمتعهم بالنفوذ ) ( هولت : ص 9 ) . كما أشار يوسف ميخائيل في مذكراته مرارا إلى مادية الأغنياء من الأشراف والد ناقلة . أشار هولت أيضا إلى الطبقات الكادحة ( الفقيرة ) من جماهير القبائل وأشهرهم عرب البقارة في الغرب وامتلاك الغنائم ، ولم يهتم هؤلاء ( خلاف عبد الله نفسه والاتباع المخلصين للمهدي ) بالجانب الديني في الثورة ، وكانوا يتركون الجهاد عندما يحصلون على حوائجهم المادية ( ( نفسه ) . وفي تقديري ، أنه بهذا المستوى النقدي أو بشكل أفضل منه .. يجن أن نعالج تحليل أنجلز لأسباب الثورة المهدية والذي كثيرا ما يورده الماركسيين السودانيين بدون نقد أو تحفظ ويحشرون الثورة المهدية فيه حشرا ، فانجلز كان يتناول الثورة المهدية من بعيد وبدون معرفة عميقة لخصوصية السودان شأنه في ذلك شأن المستشرقين الذي تناولوا قضايا بلدان الشرق دون المعرفة العميقة بخصائص وسمات تلك البلدان وتطورها الباطني ، وقد اسهم إدوارد سعيد في مؤلفه الاستشراق في تناول بعض تلك الكتابات بطريقة ناقدة . وبالتالي أن انجلز لم يتناول واقع السودان والثورة المهدية عن كثب ولم يكن يمتلك المعلومات الكافية و التفصيلية عنها . في أسباب الثورة المهدية : في ضوء ما سبق نقدم هذه المساهمة حول أسباب الثورة المهدية : وفي تقديري أن المحرك الرئيسي للثورة المهدية كان محركا اقتصاديا – اجتماعيا ، ويمكن تحليل هذا المحرك إلى مركبتين : اقتصادية واجتماعية . |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-02-10, 08:01 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | احمد محمد بشير | 02-02-10, 08:10 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | مزمل خيرى | 02-02-10, 08:19 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-02-10, 08:45 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-02-10, 08:40 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-02-10, 08:59 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-03-10, 05:22 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-03-10, 09:44 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-03-10, 09:47 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-03-10, 09:49 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-04-10, 08:40 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-04-10, 09:35 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-05-10, 02:53 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-06-10, 11:25 AM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-06-10, 08:03 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 02-07-10, 03:22 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 03-30-10, 03:35 PM |
Re: ابكيـــــــــــك يــــــــــا الســـــــــــــــودان | ذواليد سليمان مصطفى | 03-30-10, 10:49 PM |
|
|
|