التعدد برؤيتهن ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 10:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2010, 07:58 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعدد برؤيتهن ... (Re: محمد النيل)

    الأستاذة: عشة بت فاطنة
    تحياتي

    سيّدات قريش، وسيّدات القوم عند العرب، لم يكن يقبلن بالتعدد عليهن، لا من عند أنفسهن ولا في عُرف القبائل؛ إنما يتعدد على من لا حسب لها ولا نسب حتى وإن تساوى زوجها معها في النسب، ولك أن تراجعي التاريخ العربي [قبل أو بعد] الإسلام لتقفي على ذلك، فليست من سيّدات قريش من تعدد عليها زوجها، بل وكانت سيّدات القوم من العرب من يزوّجن أنفسهن ثيبات كُن أم أبكاراً، ودونك هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان ولكِ أن ترجعي إلى قصتها المشهورة مع الفالكه بن المغيرة، وكذا بسرة بنت صفوان زوج المغيرة بن أبي العاص، وكذلك آمنة بنت وهب وغيرهن كثير، فكانت العرب لا تتعدد على سليلات الحسب والنسب؛ فأنا لم أتكلم عن خلق محمد ولا عن كاريزمته وإنما تكلّمت عن أمر قضى به التاريخ فمحمد لم يتزوّج بخديجة بل هي التي طلبته للزواج، ومن هذه الناحية فإنه لم يكن يملك من أمره شيئاً معها، فلم يكن يملك أن يُطلق أو أن يتزوّج عليها؛ من حيث أنها هي من طلبته للزواج، ومن حيث أنها كانت التي تعيله وفي ذلك قرآن يُتلى {ووجدك عائلاً فأغنى} وفي ذلك يقول القرطبي في تفسيره [{وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى}: أَيْ فَقِيرًا لَا مَال لَك . " فَأَغْنَى " أَيْ فَأَغْنَاك بِخَدِيجَة - رَضِيَ اللَّه عَنْهَا يُقَال : عَالَ الرَّجُل يَعِيل عَيْلَة : إِذَا اِفْتَقَرَ . وَقَالَ أُحَيْحَة بْن الْجُلَاح : فَمَا يَدْرِي الْفَقِيرُ مَتَى غِنَاهُ وَمَا يَدْرِي الْغَنِيُّ مَتَى يعيل أَيْ يَفْتَقِر] [انتهى كلام القرطبي] أما عن نسب محمد فالكلام يطول شرحه، وقد يُخرجنا عن صُلب الموضوع، ولكن الشاهد مما نريد قوله هو أن العرب لم تكن تتعدد على سيّدات القوم ذوات الحسب والنسب، وإنما كان يمنعهم من ذلك عُرف ارتضت به العرب لأنفسها حتى لا يختل النسب بزواج غير متكافئ فيُنسب إلى بطن حُر من لا يستحقه، وقد أوغلت العرب في بحثها عن النسب والالتصاق به حتى عرفوا زواج المُباضعة، وهو أقرب ما يكون إلى تعدد الأزواج في مقابل تعدد الزوجات، وهذا أيضاً كلام يطول شرحه وتفصيله.

    أما عن زواج محمد وتعدده بالنساء بعد خديجة؛ فإنما أنطلق من نقد ما قلتِه من قبل استناداً إلى التاريخ ولا شيء غيره فمحمد لم يتزوّج بحكمة إعالة النساء اللواتي مات عنهن أزواجهن في الحروب والغزوات، ومن ذلك ما نراه في زواجه من عائشة، كما أنه عندما تزوّج بصفية بنت حيي بن أخطب كان هو نفسه قاتل زوجها وقاتل أبيها وأخيها، فهل يقتل الرجل رجلاً ويتزوّج زوجته من بعده ليعيلها؟ كما أن رغبته في طلاق سودة بنت زمعة تنفي الحكمة التي تنسبينها إلى تعدده بالزوجات، فما أراد محمد طلاقها إلا لأنها شاخت، حتى أنها رجته ألا يفعل وتنازلت له في المقابل عن يومها لعائشة. وما زواجه من حفصة بنت عمر بن الخطاب إلا زيادة في تأكيد أن زواجه لم يكن بدافع إعالة الأرامل كما تفضلتِ بالقول. ولا أرى في الأمر إلا كما رأت عائشة بنت أبي بكر عندما قالت لمحمد: {والله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك}* فلو كانت الحكمة من تعدد الزوجات هو إعالة الزوجات اللواتي توفي عنهن أزواجهن، لكان من باب أولى ألا يتم تقنين التعدد بأربع زوجات؛ لاسيما أن حروب المسلمين بعد وفاة محمد كانت أكثر بكثير عمّا كانت في حياته، ولكن الإسلام أباح التعدد بأربع زوجات وقنن ما يُسمى بملك اليمين وأباح للمسلمين وطأ الجواري دون عقد نكاح. كل ذلك لا يدع لنا مجالاً آخر سوى القول بأن التعدد نظام ذكوري أباحه الإسلام الغرض منه الإيفاء بمتعة الرجال يُبيّنها قوله {فانكحوا ما طاب لكم من النساء} وربما يتضح الأمر أكثر إذا توقفنا عن قوله {ما طاب لكم} هذه، ولا بأس أن يكون للأمر أكثر من دافع، فإعالة الأرامل واليتامى لا تخالف الشهوة والرغبة في شيء، والعكس لا يمنع كذلك، وقد ينفرد بذلك دافع واحد، وإلا لما عزم محمد على تطليق سودة بنت زمعة كما تقدّم.

    أمّا عن تعدد محمد على زوجاته ومنهن سيّدات في قريش، فهو أمر خاص به لأنه كان يُحلل لنفسه ما يُحرّمه على الآخرين، ومن ذلك رفضه تعدد علي بن أبي طالب على ابنته عندما أراد الزواج من ابنة عمرو بن هشام بن المغيرة بحجة أنه لا يصح أن تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله في بيت واحد، رغم أنه اجتمعت بنت عدو الله [صفية بنت حيي] وبنت صاحب رسول الله [عائشة بنت أبي بكر] في بيت واحد، وأخذه للفتاة بذنب أبيها رغم أنه {لا تزر وازرة وزرة أخرى}، فما يحل له لا يحل لغيره، وقد عرفت العرب أن النبوة شرف يُضاهي شرف السيادة القبيلة ويتفوّق عليها، ومن ذلك رفض سودة الطلاق على أمل أن تموت فتحشر مع زوجاته فتكون في زمرتهم، فهو مما لا يصح القياس عليه، فكان ذلك دافعاً أقوى يُبيح له التعدد حتى بسيّدات قريش أنفسهن. فلا شرف يعدل شرف النبوة في العقلية العربية أو يعلو عليه.



    • الحديث صحيح وارد في كتاب {صحيح مُسلم} الجزء الثالث ص 364
                  

العنوان الكاتب Date
التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 01:43 PM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 02:10 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 02:23 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-01-10, 02:24 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-01-10, 02:33 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... حافظ حسن ابراهيم02-01-10, 02:47 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 07:46 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 06:50 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 05:32 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... ابو مهند02-06-10, 08:23 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 11:00 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-01-10, 02:56 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 06:07 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-01-10, 02:38 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 06:48 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 10:56 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 11:00 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-02-10, 06:09 AM
              Re: التعدد برؤيتهن ... حليمة محمد عبد الرحمن02-02-10, 09:49 AM
                Re: التعدد برؤيتهن ... الطيب شيقوق02-02-10, 11:20 AM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 02:50 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 06:22 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 07:07 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-02-10, 07:49 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 05:03 AM
              Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-03-10, 08:09 AM
                Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 08:30 AM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 08:46 AM
                    Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-03-10, 09:54 AM
                      Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-03-10, 10:04 AM
                        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-03-10, 06:22 PM
                        Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 06:38 PM
                          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-04-10, 01:12 AM
                            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-04-10, 06:21 PM
                              Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-04-10, 07:53 PM
                                Re: التعدد برؤيتهن ... خالد علي محجوب المنسي02-04-10, 08:04 PM
                                  Re: التعدد برؤيتهن ... الطيب شيقوق02-04-10, 08:59 PM
                                    Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-04-10, 09:42 PM
                                      Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-04-10, 11:03 PM
                                        Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-05-10, 01:15 AM
                                          Re: التعدد برؤيتهن ... Safa Fagiri02-05-10, 01:45 AM
                                            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 02:24 AM
                                      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 02:53 AM
                                  Re: التعدد برؤيتهن ... خالد علي محجوب المنسي02-07-10, 09:42 AM
                                Re:صُم عُميً بكمً لا يفقهون .. عشة بت فاطنة02-07-10, 03:18 AM
                Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 06:49 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 08:10 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 11:15 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:01 PM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عزاز شامي02-05-10, 01:57 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Egbal Elmardi02-05-10, 05:45 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 03:16 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-05-10, 04:26 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 04:52 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:57 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 07:08 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 07:22 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... Tragie Mustafa02-05-10, 07:46 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... Tragie Mustafa02-05-10, 08:32 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 09:32 PM
              Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-05-10, 11:05 PM
                Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 11:55 PM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-06-10, 00:26 AM
                    Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-06-10, 00:50 AM
                      Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-06-10, 07:58 AM
                        Re: التعدد برؤيتهن ... Shayma02-06-10, 04:19 PM
                          Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-06-10, 05:50 PM
                            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-06-10, 06:08 PM
                              Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:14 AM
                          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:34 AM
                      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:27 AM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 05:27 AM
              Re:صُمً عُمي بُكمً فهم لا يفقهون .. عشة بت فاطنة02-07-10, 04:02 AM
            Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:38 AM
            Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:41 PM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عزاز شامي02-06-10, 10:21 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Tragie Mustafa02-07-10, 04:57 AM
      [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] عشة بت فاطنة02-07-10, 07:10 AM
        Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] هشام آدم02-07-10, 07:29 AM
        Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] Mohamed E. Seliaman02-07-10, 07:37 AM
          Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] محمد النيل02-07-10, 08:01 AM
          Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] عشة بت فاطنة02-07-10, 10:01 AM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عزاز شامي02-07-10, 08:19 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-07-10, 08:34 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-07-10, 09:36 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-07-10, 09:44 AM
        Re: التعدد برؤيتهن ... خالد علي محجوب المنسي02-07-10, 09:59 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-07-10, 10:40 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 10:44 AM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالحافظ سعد الطيب02-07-10, 10:30 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 09:35 AM
        Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-07-10, 10:33 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-07-10, 11:16 AM
          Re:شن جاب الوسخ ... عشة بت فاطنة02-07-10, 11:19 AM
            Re: Re:شن جاب الوسخ ... Elbagir Osman02-07-10, 04:45 PM
              Re: Re:شن جاب الوسخ ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:14 PM
            Re: Re:شن جاب الوسخ ... عبدالعزيز الفاضلابى02-07-10, 07:57 PM
              Re: Re:شن جاب الوسخ ... عبدالعزيز الفاضلابى02-07-10, 08:12 PM
                Re: Re:شن جاب الوسخ ... هشام آدم02-08-10, 07:13 AM
                  Re: Re:شن جاب الوسخ ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:03 PM
                    Re: Re:شن جاب الوسخ ... هشام آدم02-08-10, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de