|
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! (Re: Ahmed musa)
|
"جلدة سابعة"
قوة (Timber 1) و(Timber 2) ألقتا بظلالهما على قوات الجيش الشعبي في الجبهة الشرقية، خاصة بعد ضعف فعالية فكرة "لواء السودان الجديد". ولهذا الإسم قصة طريفة فقد تم نقلهما بطائرات (شحن) من جنوب السودان عبر الأجواء الإرترية، ويبدو أنها عبرت أجواء دولة أخرى وعندما تمت مساءلة قائد الطائرة عن محتويات حمولته، إدعى أنها (خشب). ولكن ما هو أطرف من هذا تعليق أحد مقاتلي تلك القوات –التي لا يعرف الكثير من أفرادها سوى جنوب السودان- عندما شاهد تلك الجبال والفيافي القاحلة إلاَّ من شجيرات لا يقمن ظلاً، وهو القادم من وسط الأدغال الإستوائية بحيواناتها وأمطارها، وقف لحظتها وقد أنهكه التعب وأخذ منه العطش ماخذاً بعيداً ليقف في منتصف المسافة ويقول "والله د. جون ده جابنا بلد قديم قُدُم".
جاءت تشكيلة القوة (1) في أغلبها من أبناء الاستوائية، تم تجميعها بعد إكتساح قوات الجيش الشعبي لمنطقة الاستوائية خاصة غربها، وكانت الحركة قد تجاوزت جرح انقساماتها التي حدثت في بداية تسعينيات القرن الماضي، واستعادت عنفوان شبابها مرة أخرى. كان على رأس قيادة تلك القوة القائد "توماس سريليو" وهو من عائلة إستوائية معروفة بعد ان نُقِل القائد "عبدالعزيز الحلو" لجبهة "جبال النوبة" بعد إستشهاد القائد "يوسف كوة". فيما جاءت تشكيلة القوة (2) من مجموعات قبلية متنوعة وغالبيتها من قبيلتي "الدينكا" و"النوير". لتضاف تلك القوة مجتمعة إلى قوة "الجنقو" التي تم استقطابها أصلاً في الجبهة الشرقية، ورغم أن الأولى تفوق الثانية عدداً فقد ظل "الجنقو" جنقو و(Timber) (Timber).
إنعكس الخطاب التعبوي للحركة الشعبية المتعدد المستويات على مجمل بنيتها التنظيمية. فهي وإن بدأت، بعد تمرد مايو 1983م وإعلان إنطلاق الكفاح المسلح، بخطاب تعبوي إنعكست بين سطوره رؤى حركة "نام" التي إنخرطت معظم (إن لم يكن كل) عضويتها من السودانيين في جنوب السودان –وهم في معظمهم ذوو توجهات ماركسية أو كانوا أعضاء في الحزب الشيوعي السوداني- في الحركة الشعبية لتحرير السودان، بل وشكلوا القاعدة السياسية لها. وهو الأمر الذي ألقى بكثيف ظلاله على "المنفستو" الذي أعلنته، وجعل من "إثيوبيا منقستو الماركسية" قاعدة صالحة لإعادة تنظيم صفوفها، وليس العكس -كما يظن البعض- بأن لجوءها لإثيوبيا هو ما دفعها لتبني الخطاب الماركسي في عهدها الأول. "الملاحظة التي أثارت فضول وإهتمام الكثيرين .. هي أن قرنق رغم أنه تلقى إهتماماً ورعاية وتعليماً من قبل أقصى اليمين الرأسمالي .. إلاَّ أنه إنطلق في عدائه وتمرده على الخرطوم من أقصى اليسار الماركسي .. وهناك من رد ذلك إلى ما هو معروف في النقد الأدبي بعبقرية المكان الذي أطلق منه غضبته على الخرطوم وهي إثيوبيا الماركسية إحدى دول محور عدن خاصة وأن نظام نميري كان يتحرك وقتها مطمئناً تحت المظلة الأمريكية وكان يحاول حسم الحركات الجنوبية المتمردة عليه بسطوة الدعم الغربي!!" ضياء الدين بلال –الشماليون داخل حركة قرنق.
هذا الخطاب الداعي لتحرير كل السودان، والذي تجاوز الخطاب الداعي لفصل الجنوب، كان –برغم الطعم الماركسي الذي يمكن تذوقه بين ثناياه- يعبر عن أشواق أعضاء حركة "نام" من السودانيين الجنوبيين، الذين إنضووا تحت لواء الحركة، في إختراق حاجز جنوب شمال والتمدد السياسي القومي، وشجعها ذلك النجاح الذي لاقته الدعوة –وقتها- في إستقطاب أعداد مقدرة من السودانيين شمالاً وجنوباً، كما جاء ليعبر عن أشواق الحركة وعضويتها القيادية في الخروج مبكراً من خندق الإقليمية الذي يمكن أن توصم به.
قلة مردود هذا الخطاب في استقطاب شماليين (كما هو متخيل) –ليس بسبب عدم جدواه بل لثقافة مختلفة في النضال لم يتم وضعها في الحسبان- جعل قيادة الحركة تعيد قراءة خطواتها، بعد أن بدأت خطوات تحرير الأرض. وصارت مواجهة بضرورة التعامل مع الواقع، لتلجأ إلى مد صلاتها بالزعامات القبلية في الجنوب من أجل تجييش الشباب وإستيعابهم في الجيش الشعبي، وذلك فضاء لاتجدي معه دعاوى القومية ولا الماركسية ولا تحرير السودان.
هنا كان لابد من خطاب تعبوي مختلف تمثل في الحرب ضد "الجلابة" التي ظلت تعني بالنسبة للمنخرطين في صفوفه "الشماليين" (الذين كانوا يشترون الدجاجة منهم بقرش ويبيعونهم ريشها بخمسة قروش)، فيما ظلت إذاعة الجيش الشعبي لتحرير السودان تنقل أنباء إنتصارات قواتها على القوات الحكومية إبان حكم النظام المايوي وما تلاه من الأنظمة، داعية كل السودانيين للنهوض ضدها. وتنوع خطاب الحركة الشعبية وتحدثها بأكثر من لسان ظل صفة ملازمة لها، فلديها لكل مقام مقال من أجل بلوغ غاياتها. فهي مع نفسها بخطاب ومع جنودها بآخر ولعامة السودانيين بلسان وللعالم بعدة ألسن، حسبما يقتضي الظرف الزماني والمكاني.
إذاً جاءت قوات (Timber 1,2) إلى الجبهة الشرقية من تلك البيئة المناهضة للجلابة، لتجد "الجلابة" بشحمهم ولحمهم يقاتلون بجانبها هذه المرة، سواء داخل الجيش الشعبي أو في الفصائل العسكرية المنضوية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي، ولتجد أن رئيس القيادة العسكرية للتجمع هو د. جون قرنق القائد العام للجيش الشعبي والقائد باقان أموم هو منسق قوات التجمع. إلتقوا بالشايقي والزغاوي والهدندوي والجعلي والرشايدي والنوباوي والنوبي وغيرهم. وفوق جبال التناقضات التي وجدت نفسها داخلها، جاءت تضيف أخرى تحملها داخلها زرعها الخطاب التعبوي للحركة الشعبية هناك.
اعتمدت الحركة –كما ذكرت- على الخريطة القبلية في قراءتها لوقع خطواتها المستقبلية، والتي أحدثت فيها ما أحدثته من نتائج كارثية خلال مسيرتها، مثلما حدث عند إنشقاق د. رياك مشار بقوته وقواته (القبلية) وهو من أبناء قبيلة "النوير" وقياداتها البارزين، ود. لام أكول، الذي ينتمي لقبيلة "الشلك" بقواته "الشلكاوية" وغيرها من تشظيات قبلية أصغر حجماً. وألقى الواقع القبلي بظلاله الكثيفة على الحركة في مناحي كثيرة الشيء الذي جعل فخامتكم –سيدي الرئيس- تجيبون في ضيق، مرة، على أسئلة صحفية بأن لا ذنب لكم في أنكم تنتمون إلى قبيلة "الدينكا" وأن لا ذنب لقبيلة "الدينكا" في أنها أكبر قبيلة في جنوب السودان أو في السودان. ورغم أن هذه حقيقة –لا ذنب لكم في ذلك- لكن تبقى الحقيقة الأخرى أن الحركة الشعبية فشلت في صياغة خطاب تعبوي من شأنه إزالة الإستقطاب القبلي الحاد داخلها، خلال مسيرتها النضالية الطويلة.
أضاعت الحركة الشعبية فرصة تاريخية بتجاهلها لهذا الواقع أو عدم قدرتها على التعامل الإيجابي معه، فمعركة النضال الطويل (أكثر من عشرين عاماً) كانت كفيلة بتحقيق نتائج طيبة في كسر حدة الاستقطاب القبلي داخلها وبالتالي في كل الإقليم. فالكفاح المسلح (طويل الأمد) يشكل معملاً مناسباً وأكثر سرعة، تتفاعل داخله عناصر التقارب إذا ما أضيفت مقاديرها بالنسب الصحيحة. وهي في هذه الحالة خطاب تعبوي وبرنامج توعوي زائداً قيادة قادرة على تجاوز حالة الإستعلاء. أضاعتها لتدخل مرحلة ما بعد الحرب وهي تحمل على أكتافها وداخلها كثير من الأورام التي يمكن أن تصير إلى التقيح إن لم تتسرطن.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-28-10, 06:11 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | شول اشوانق دينق | 01-28-10, 06:26 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | على محمد على بشير | 01-28-10, 06:39 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | عمر التاج | 01-28-10, 07:02 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-28-10, 08:12 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-29-10, 06:11 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-29-10, 08:11 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Hassan Bakri Nugud | 01-30-10, 07:45 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-29-10, 08:40 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-29-10, 08:23 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | د.نجاة محمود | 01-29-10, 10:55 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-29-10, 02:29 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-29-10, 03:05 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-29-10, 10:53 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | على عمر على | 01-30-10, 02:27 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | ماجد حسون | 01-30-10, 04:52 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-30-10, 05:31 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Hassan Bakri Nugud | 01-30-10, 08:07 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-30-10, 08:49 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-30-10, 09:41 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-30-10, 11:00 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Hassan Bakri Nugud | 01-31-10, 08:15 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 01-31-10, 04:13 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-01-10, 06:15 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | omar alhag | 02-01-10, 01:26 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-01-10, 03:57 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-01-10, 10:47 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-02-10, 06:42 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | omar alhag | 02-02-10, 07:29 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Mohamed E. Seliaman | 02-02-10, 07:38 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Hassan Bakri Nugud | 02-02-10, 08:33 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Hassan Bakri Nugud | 02-02-10, 08:34 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-05-10, 12:24 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-05-10, 01:49 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-06-10, 07:04 AM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-07-10, 06:01 PM |
Re: واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل (رسالة إلى جون قرنق) !!!! | Ahmed musa | 02-11-10, 09:35 PM |
|
|
|