|
Re: حكاوي أتبراوية (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ثم يواصل يا جلال بروحة الشفيفة الانيقة نضيفة الدواخل قائلاً :-
....ونـســيـت أدخـل ليـكم عـجـورى..كـما قال عنـة المـحلـى ههاي .. ضحكتيني و أنا زعلان على كل حال أنا عارف انتي ماشة وين .. ماشة السماية مش كده !! سماية ناس عز الدين , بالله عليك ما تنسينا من الطيبات من (البسط) و(الكواكيو) (الباع) لم يسمع بالفراهيدي ولا بأبي الأسود الدؤلي ولذا فله طريقة خاصة في الجمع فا(لبسط) عنده جمع الباسطة و (الكواكيو) جمع كيك .. إلا إن السرة و بالرغم من هذا التلاسن الفاضح و الواضح .. كانت دائما تحرص على أن تظل حبال الوصل ممتدة بينها و بين الباع لمصالح عليا في إطار العلاقات ذات الاهتمام المشترك بين الاثنين !! ... نهضت السرة تسرع الخطي قاصدة الوصول لمنزل السماية .. هذه فرصة أخيرة لها لاستعراض ثوبها (البصلي المبطش) .. بعد أن أفسد عليها (عباس الشخص) ذاك النهار زينتها (بالقئ و التطريش) السرة تعرف جيدا ان المنافسة ستكون صعبه في هذا الحي .. نسوان الأكابر يشترون اكسسوارتهم و زينتهم و عطورهم من (صالح عبدا لله) .. أما الأقمشة فمعظمها من عند (بيرم) ... هناك تجد أصنافا مختلفة من الصوف الانجليزي الأصلي و البوبلين و البوليستر و الأرجانزا و فستان التريفيرا ذو الرتوش اللامعة . سبحان الله حتى السوق في عطبرة كان له اختصاصيوه ... بيرم للأقمشة و(أحمد وعلي) للأحذية و(عطر الأميرة) لزينة المرأة والطير الأبيض لأنواع الجبن و الزيتون و البيض وكل مصادر الأحماض الأمينية .. و اليمانية (ناصر) و أحمد مطير و مقبل للفول .. أخصائي العجلات أبو العلا و سر الفتوح و الشربيني .. و أما أساطين اللحوم أبو دقن و(أبوطالب) و العطبراوي .. كان ذلك قبل أن تظهر هرطقة السوق الشعبي و الأكشاك المتداخلة حيث يبيع أي شخص أي شيء هناك لا تندهش اذا قرأت لافتة كتب عليها (المقص الذهبي لبيع الأحذية الرياضية) أو لافتة انتخابية قديمة يكون قد كتبها الوش المرشح انتخابي للمجلس الشعبي ضاع اسمه و بقي شعاره بحروف كبيرة ( انتخبوني .... و عسى أن ، تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم ) الفكي مدني شارع الزلط رسموك غلط في حينا فيه اتزحلق حبيبي وو قعت انا آه ..... هذه مسيرة شعرية لم تكتمل لشاعرها (عجوري).. شغلته دراسة الهندسة عن المضي قدما في هذا الضرب من الشعر (الواقعي) ... يحدثنا (حسنوف) و هو جالس على قهوته المفضلة قهوة (قهوة فضل المولى) ... تحلق حوله كمال و أمين و عبد الرحمن (جي اس) .. يحاول حسنوف جاهدا تغير (الونسة) عن حوادث أب جنزير و حركاته و تحركاته التي تطغى على كل مجالس الأنس و العقدات و حتى اللقاءات العابرة .. و يواصل حسنوف :- شارع الزلط ملهم (عجوري) يبدأ تحديدا عند (لفة ) السينما الوطنية و من ثم ناصية بيت ناس مكي سيد احمد الموسيقار ... هناك كان ينتظر باص الكمبوني في جولته الصباحية ... عل كل المحطات عباس محمود , بيرم , ايوب , رمزي , الوسطى , الندة , النقطة الأخيرة يصيح كمال و هو يضرب رجله اليمنى بقبضه يده اليسرى :- الكمبوني . . آ اّ اّخ باص مرسيدس رقم ( 203 ) الباص الماري جنب البيت * حرق القليب البسكويت و شارع الزلط .... رسموك غلط في حينا صبايا الكمبوني بالزي الأزرق متجمعين (كالندى فوق العشب) عند المحطة ... و (عجوري) عاشق مجنون يركض بعجلته خلف الباص في ظل توازن مختل أو هكذا كان ينظر (حسنوف) ... شتان ما بين الفكي مدني و الحصايا ... الفكي المدني مركز البرجوازية الصغيرة حيث نجد منازل صغار الموظفين من قسم العموم و الحسابات و المخازن و كذلك بيوت نجار السوق بينما الحصايا تجمع طبق العمال الكادحين المرمة و القبزنجية و المسيك و هذا الخور الكبير المتنفس للأتبراوي في موسم الفيضانات يكبح جماح النهر القادم هائجا من شرق البطانة يرمي بأحضانه في النيل .......... و تتواصل المسيرة ليلا يتحول الأتبراوي إلى الأزرق الداكن كأنه ينسجم مع لون بدلة سائقي القطارات و العطشجية و المحولجية اللون الأزرق الداكن عند الفرس يعني (القوة و الحكمة) و عند الأمريكان السود يعني (المعاناة) و عطبرة التي تجمع بين القوة و الحكمة و المعاناة تغني مع عبدالله دينق :- عطبرة الجميلة .. بلد الحبايب ليس من الحكمة أن تستعرض عطبرة قوتها في وجه السلطة المركزية ..... يهمهم (حسنوف) سترون في المستقبل القريب كيف ستمزق الأوصال و تعلق عطبرة من خلاف... هل كان حسنوف يقرأ فنجان المجهول القادم أم كان فقط يهذي بتأثير (الشاي الساموطي) عند منتصف الليل العطبراوي و عقارب الساعة تقترب من التاسعة .... (جي اس ) يبدأ النظر في ساعته (الجوفيال) .. فساعة النخبة إما (جوفيال) أو (رومر أبو صليب السويسرية) ... فيما كانت تتسكع اليابان في المؤخرة في عالم التقليد, أيام كانت النخبة تمثل الفكر الثاقب و الحكمة الرائدة قبل أن تتحول تدريجيا مع الزمن إلى متملقين و متسلقين كل هدفهم الوصول إلى السلطة السياسية ... حتى إذا ما أدركوها تشبثوا بها و صاروا أكثر (استبدادا) متناسين أبجديات الديمقراطية التي كانوا يتحزلقون و هم خارجها .. تكتمل ثلاثية الشاي مع (صعوط) من السني و التسالي من (الحارث).. فيواصل حسنوف تنظيره و كأنه يهذي :- تعرفوا يا جماعة الخير ما تنسوا انو (كارل ماركس) ألف نظرية رأس المال... أكثر نظرية شيوعية و هو جالس في أرقى مدينة من مدن الرأسمالية (لندن)..... و بالتحديد "يقولها مع طرقعة الأصابع" في (الهاي قيت).. على و شوشات فقاقيع الفودكا ... أين نحن بل أين دول العالم الثالث من (جاك روسو) و العقد الفريد ... من منا يمتلك شجاعة مثل شجاعته فيقول لملك بولندا (ستاينلاس) .... "إن الأكثر لباقة في الثناء على الحكام ليس ذاك الذي يسمع من خطيب مأجور و إنما من أفواه شعب حر أو أعمال أحرار ..." مرور قطار المناورة مع ضجيجه الأشبه بالعطاس أسكت (حسنوف) و كانت فرصة جيدة ل (جي اس) أن يتدخل :- اسمع يا (حسنوف) أنت عامل فيها فاهم و مقدده هسع تقدر تقول العمال البياكلوا فول ليل و نهار ديل بجيهم سكري من وين ... و السكري بتاعهم ياتو (طايب)؟! طايب (ون)؟ و لا طايب (تو) ؟؟ يرد عليه حسنوف و هو يضغط عل شفته السفلى لتثبيت (الصعود) :- السكري بتاعنا ده يا حبيبي طايب صالح !!!! - يوم الماهية - (سيد أخو الشلين ) التقطت أذناه كلمة (السكري) في حوارات حسنوف و( جي إس) فكانت سببا مباشرا لتدخله على النحو التالي:- سكري يمين السكري علاجو في النص ده!!! " ملوحا بالزجاجة " و عليها صورة التراكتور .. يمين بالله و ما طالبني حليفة أن السكري كان عندي ثلاثة صلايب ضربت النص ده!! لقيتو شفط السكري كلو .. بعد ساعتين السكري في النص بقى أربعه !! ههاي يضحك بصوت عالي وهو يترنح:- تقول سكري .. تقول لي (نادية لطفي) مش مش مش مشل مشلخة !!!! يتدخل (جي إس) :- يا جماعة بلا سكري بلا ضغط بلا بطيخ .. البلد دي فيها دكاترة جهابذة دي بلد موريس سدرة و كمال أندراوس و فلبس مرقس محروس ..عطبرة بلد الهادي الزين في الولادة و عبد الغفار في الباطنية .... تقول لي الطيارة فيها بوري !! كل السكة حديد في عطبرة و لكن عطبرة ليست كلها سكة حديد . حديقة البلدية التي تتوسط المدينة تقع في قلب دوائر حكومية فيها المحكمة و البريد و البرق المجاور لعمارة عباس محمود:- " على الطلاق يا جنابو أنت بس ما بتعرف البلد دي " العمارة دي من دورين عديل كدة و الله الساعة ترفع راسك و تعاين لها لي فوق إلا الكاب ده يقع من راسك". بنك باركيلز كان مصدر تلك الملاليم و العملات المعدنية الصفراء و الفضية اللامعة التي ترن في ظروف العمال الخاص بمرتباتهم و المحسوب لأخر مليم عند شباك الصراف.. حيث لا يستطيع أي صراف أن يسأل العامل عن فكه شعب أو ريال أو لا الباقي بعدين.....يوم الماهية ؟؟؟؟! أمين يتساءل:- انتو هسع أخو الشلن الجابو بي جاي شنو؟! يرد عليه( جي اس ):- يعني عشان طالب جامعي عامل فيها ما عارف الليلة يوم الماهية!! عطبرة تنتظر الماهية بفارغ الصبر أو بصبر فارغ فالأيام كلها (أربحا و عقاب شهر) إلا يوم الماهية .. في الماهية ترتفع حرارة الموز و البطيخ و المنجة هذا في موسم الصيف طبعا و لا أكاد اعرف فاكهة شتوية في مقدور جيب العمال غير (الباسطة)!! وفي يوم الماهية تفتح الدفاتر في الجمعيات التعاونية و المطاعم و المقاهي و حتى (دبورة) في مكتبته الشهيرة يراجع ديون زبائنه الشهرية من عشاق "الأيام" و "الصحافة" و "روز اليوسف" و صباح الخير و سمير و ميكي.. وذات ماهية يقال أن (أخو الشلن) جذب أول مقعد التقاه عند قهوة فضل المولى و جلس يوزع المرتب على منصرفات الشهر المنصرم... كذا للمطعم كذا للمكوجي كذا للحلاق و كذا للجزار و كذا لهكذا و لدهشته وجد أن هناك "طراده" بأكملها زائدة هذه المرة ...أعاد الحساب أكثر من مرة و في كل مرة كانت هذه الطرادة تبدو خارج المدار القمري الشهري لمرتبه قال لنفسه "يا عبد..جاتك من السما " ركب دراجته و قام بجولته الشهرية ذهب لعمك "عربي" في المطعم و (رحمه) في الجزارة و (تكتك) الحلاق و(مقبل و علي اليمانية) بتاعين فول الفطور... ثم و بعد أن اطمأن أن كل الحقوق قد ردت لأصحابها توجه مباشرة للاستراحة (الرست هاوس)... هذا اليوم ستكون ملك (الرست).. و مافيش (حد أحسن من حد).. طالما كان يحلم بأن يجالس البرجوازية و يأكل و يشرب و يبتهج مثلهم ...... ابتسم في وجه الجرسون قائلا : داير أبو جمل يكون نديان و عرقان و مزة سلطة خدرة و "مررو" فول حاجات و مع مرور الوقت كان أخو الشلن يشفط شرابه بهدوء مشوب بالقلق من ذاكرة بدأت تنشط من خلال هذا المثبط الكحولي ..كانت الأصوات قد بدأت ترتفع من حوله ... جماعة (الضواحي و طرف المدائن) تحاول أن تطغى على شلة (يالحلة تنوري الليلة تنوري) و أخو الشلن يواصل استمتاعه لآخر رشفة من كباية الشب الفارهة فيما الذاكرة الكارثية لا تفتأ تستعرض أمامه طابور المدينين جزا.... طبا.... حلاق ... الخ و فجأة فوجئ جميع المبتهجين و المغنين و الراقصين و الهتافة و المشجعين و المتطفلين بأخو الشلن يضرب على الطاولة بعنف مرددا :- - (سنة يا سيد اللبن . . . أحي أنا)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-23-10, 09:35 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-23-10, 09:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-23-10, 10:00 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-24-10, 02:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-27-10, 09:36 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-27-10, 10:21 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-27-10, 10:28 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 01-27-10, 10:42 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 09:20 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | SHIBKA | 01-28-10, 10:30 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 11:51 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-08-10, 09:41 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 11:48 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | سيف بخيت موسي | 01-28-10, 12:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-28-10, 12:30 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:25 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:28 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:29 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 02:10 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 02:45 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | MOHAMMED ELSHEIKH | 01-28-10, 03:18 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 11:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 11:22 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-29-10, 05:56 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-29-10, 11:18 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-29-10, 11:31 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | د.محمد حسن | 02-07-10, 06:14 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 07:50 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-29-10, 11:22 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 01-29-10, 12:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-29-10, 03:27 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | Balla Musa | 01-29-10, 05:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الحميد البرنس | 01-29-10, 08:12 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-30-10, 11:04 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | محمد سنى دفع الله | 01-30-10, 12:09 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:33 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عمر علي حسن | 01-30-10, 02:57 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:31 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-01-10, 05:44 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-31-10, 12:07 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-30-10, 12:19 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-30-10, 01:30 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-03-10, 01:36 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | طارق ميرغني | 02-03-10, 05:45 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-04-10, 01:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-04-10, 02:49 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-05-10, 11:51 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-04-10, 02:56 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | yasir Abdelgadir | 02-04-10, 08:17 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:42 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:44 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:47 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:48 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:50 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:52 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-05-10, 07:35 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-05-10, 09:21 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-05-10, 09:55 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-05-10, 11:02 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 02-05-10, 01:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 02-05-10, 01:26 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-06-10, 05:26 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | إدريس محمد إبراهيم | 02-07-10, 10:33 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:38 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:26 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | abubakr | 02-07-10, 04:34 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-07-10, 05:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-07-10, 05:40 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الواحد أبراهيم | 02-07-10, 06:29 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-08-10, 08:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 08:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 08:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-09-10, 01:19 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | الملك | 02-09-10, 01:33 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 12:55 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 12:58 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:01 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:06 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:09 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:14 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:19 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-09-10, 01:42 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | طارق ميرغني | 02-09-10, 07:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 08:02 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-10-10, 05:17 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-10-10, 05:23 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-10-10, 06:02 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 07:21 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 07:29 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-10-10, 08:54 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 10:12 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 10:38 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 12:23 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 12:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 01:11 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الناصر الخطيب | 02-10-10, 02:22 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-10-10, 02:43 PM |
|
|
|