|
Re: حكاوي أتبراوية (Re: yasir Abdelgadir)
|
عزيزنا ابو جهينة ..
لك المودة ولانقل لك بعض ما كتبه د. عثمان السيد هنا عن عطبرة فعذراً لك وله ... يقول علي لسان مكي ابونورة الجمري :
د. عثمان السيد يكتب عن مئوية مدينة عطبرة بمناسبة مرور مائة عام على تأسيسها (1906 – 2006)م مدنية عطبرة في الأدب السوداني د. عثمان السيد محجوب قال تعالي (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) النحل (81) * في مثل هذا التاريخ وقبل مائة عام تأسست مدنية عطبرة و التي كانت من قبل مجرد مخزن ومستودع لمهمات تشييد خط السـاحل ( عطبرة بور تسودان 1905 م ) لتصبح المقر الجديد لرئاسة السكة حديد بدلاً عن ميناء وادي حلفا الذي أصبح لا يساير التطور نسبة لبعده عن قلب السودان مع مصر . وقد قاد هذا التفكير الي إنشاء مدينة لتكون البديل المناسب الممتاز لوادي حلفا و الهيمنة من ثم على خطوط المواصلات كلها ، خاصة شمال وشرق السودان ذات الأهمية الحيوية لاتصال البلاد بالعالم الخارجي . وقد اتخذ القرار سنة 1905 م بنقل رئاسة السكة حديد من وادي حلفا الي عطبرة . وبدأ العمل في بناء المكاتب و المخازن ومن ثم أخذت المدينة الحديثة النشأة تتطور وتنمو فيها الحركة العمرانية و السكانية بعد ان نقلت إليها ورش السكة الحديد من وادي حلفا . وبنهاية 1906 م ازداد نموها وتطورها وأصبحت التقارير تصفها (( بالبلدة الكبيرة )) . والشاهد ان نمو المدنية كان يرتبط بنمو وتطور السكة الحديد ، ولهذا قيل ( إن عطبرة هي هبة السكة ) .. أي أنها من صنع السكة الحديد (( وليست المدينة كما يعتقد البعض امتداداً لقرية الداخلة الواقعة على ضفاف النيل في الشمال الغربي من وسط المدينة . صحيح قد تكون الداخلة نواة سكانية لعطبرة لكنها ليست نواة عمرانية ولا مهنية للمدنية ، خاصة وأن الاقتصاديين يرون ان التحضر عملية تحول من النشاط الزراعي والرعوي . ( والذي كان عليه أهل الداخلة) الي النشاط الصناعي مما ينتج عنه ظهور وظائف ومهن جديدة في مجالات التجارة والصناعة و الخدمات وغيرها . بالرغم من ذلك يحلو لأهلنا في مناطق بربر أن يصفوا مدينة عطبرة بأنها (( الداخلة أم عيشة ساهله )) ولأنها كانت كذلك فلقد توافد عليها الناس من كل حدب وصوب من داخل السودان. ويتحدث طيب الذكر الفكي عبد الرحمن الأستاذ والمسرحي المرموق عن عطبرة فيقول :- ( عطبرة أول جسر في السودان .. عطبرة كل زول يعرف كل زول وتموت النميمة .. عطبرة البيوت تتشابه .. مساحة واحدة .. وخرطه واحدة .. ولون واحد .. عطبرة .. الأمان و الانضباط و الالتزام.. عطبرة الفول و العجلات و الغنم .. .. الفول الأجود على المستوي القومي .. .. العجلات على المستوي القاري .. .. الغنم الأفهم على المستوي الدولي.. ويذكر الطيب محمد الطيب بالحكمة التي تعبر عن الاطمئنان في عطبره :- " أذا وقع الشغب فأرسل ناقتك الي البطانة وأبنك الي عطبرة ، لعل ذلك مرده الي التمازج و التجانس وطابع روح الأسرة الذي يميز سكان المدنية ، وهي الروح التي غذتها الإحداث الكبري التي عايشها مجتمع عطبرة مثل الأزمة الاقتصادية في الثلاثينات من القرن الماضي )1929 – 1934 ( م ، والحرب العالمية الثانية 1939 – 19459 م ، وأحداث الحركة العمالية (1946-1948)م التي ربطت ربطاً وثيقاً بين العمال الذين كانوا يشكلون الغالبية العظمي من مجتمع عطبرة . لربما لخاصية مفهوم الأسرة العطبراوية هذا ، ظهر القول السائد أن كل من سكن ذلك المكان صار عطبراوياً . وكل يذكر بإشعار حميد :- كل الناس قراب كل الناس أهل ... الجا من الجريف والجا من الجبل .. و الماهم أهل .. قربم العمل .. ومثلما أثارت مدينة عطبرة أهتمام طلائع الخريجين وقادة الرأي منذ الأربعينات من القرن الماضي :- المحجوب ومبارك زروق ومحمد نور الدين والمحلاوي وغيرهم ، كذلك اثارات اهتمام الأدباء و الكتاب . فكان لابد والحال كذلك ، أن تحتل مساحة واسعة في الأدب السوداني نثراً وشعراً . فمنذ الخمسينات من القرن قامت في عطبرة رابطة أدبية عرفت بـ (( رابطة أصدقاء نهر عطبرة الأدبية )) كان من أعضائها على سبيل المثال لا الحصر بشير الطيب وحسان محمد أحمد وإبراهيم سيد احـمد مدثر ومحـجوب قـسم الـله ( المنبثق ) وقد اهتموا بتصوير الحياة في المدينة . خاصة كتاب القصة القصيرة من أبناء الطبقة العاملة المرتبطين بها نشأة وفكراً . فانتاجهم موجهاً بالدرجة الاولي للطبقة العاملة ومادته جاءت انعكاساً لمعاناتهم وهموهم وتطلعاتهم . وكانت الغاية التي ينشدونها خلق وحدة بين العمال وإزالة الفوارق العنصرية بينهم ، كذلك نجدهم يدمجون في قصصهم بين الفئات الشعبية و لتجاور الأسماء بعضها الي جوار بعض : مرجان الي جانب عبد الرازق ، وطه الي جانب خير السيد ورمضان .كما في قصص احمد الأمين البشير وعبد الله على إبراهيم وبشير الطيب وهم من أشهر كتاب الرابطة . وقد إتسمت كتابات أحمد الأمين البشير بالتفاؤل ويتضح ذلك أكثر ما يتضح عبر قصة "الرجال " ، حيث جمع فيها عطبرة كلها بعمالها ووضعهم أمام خطر مفاجئ هو العواصف و السيول في حي " زقلونة " . ومن خلال موقف أسرة خير السيد ، يصور لنا القاص كيف أن الطبيعة تهدد هؤلاء الضعفاء المغمورين ولكنهم بإصرارهم وتفانيهم يتمكنون من الانتصار على كل الأخطار . و الشاهد أن أبطال هذا الكاتب ما كانوا يعرفون الهزيمة أو التردد، بل لقد كانوا ينتصرون دائما ويتفاولون بغد مشرق سعيد . وإذا كان احمد الأمين البشير قد بدا متفائلاً في أعماله الأدبية ، فقد مثل عبد الله على إبراهيم الجانب المتشائم حيث أهتم بحياة العمال داخل الورش ، بين بقع الزيت .. ولهيب النار .. وصوت التروس التي تأكل أصابع العمال وأيديهم ، وغاص من ثم في أعماقهم الفوارة .. مصوراً معاناتهم ومآسيهم .. كما نجد في قصة " الأصابع الذهبية" على سبيل المثال . ومثلما إحتلت عطبرة مكانها في أدب القصة القصيرة ، نجدها قد فرضت نفسها على الشعر حيث تردد ذكرها في شعر العديدين منذ أواسط الخمسينات من القرن الماضي .. تاج السر الحسن، والزين عباس عمارة و الحاج عبد الرحمن وعلي العطا وغيرهم ..فالشاعر الزين عباس عمارة الطالب وقتها بكلية علوم جامعة الخرطوم .. يهدي شعره : " الي أرض ميلاده .. المدينة العملاقة .. عطبرة .. ذكري عشرين عاماً .. ذكري الساعة التي تفتحت عيناي على نور الحياة :- قد جئت يحملني حنين الذكريات الغابرة .. إنا في الطريق ... أكاد أدفع للإمام محركات القاطرة .. وأري شعاع النور عند الفجر .. يلمع كالسيوف الظافرة .. أشتم من خلف المداخن .. من هدير الموج تحت القنطرة .. عطر الكفاح .. سحابة زرقاء تزحف كالغيوم الماطره .. .. يا عطبرة .. وعلى نفس القافية يخاطبها الشاعر على العطا أحد خريجي عطبرة الحكومية القديمة عام 1963 م قائلاً :- يا مهد هاتيك الوجوه الناضرة بادرة بين المدائن فاخرة يا دار قوم لا يري أشباههم هم في المكارم قمة بل مفخرة لا شر فيهم لا أذي لكنهم عند التجني هم ليوث كاسرة الي ان يقول :- أين المصانع إنني أهفو لها والعاملون وأين صوت القاطرة قد عادني شوق للرجوع فهل يسخو الزمان بعودة يا عطبرة ؟! وفي العديد من القصائد التي كتبت عن عطبرة سوف يطالعنا مشهد المداخن وسوف نسمع أزيز وصفير القاطرات دخولاً وخروجاً من المدنية ، وسوف ترد في تلك القصائد مفردات .. الأفرول والسيمافور وماسورة الباكم وفرامل الديزل ورائحة الفلنكه والقيزنجي و المساح والكمساري و الفانوس والبطانية الحمراء . وقد بلغ انفعال الشعراء بمدينة عطبرة أن أصدر البعض دواوين بأكملها عن المدينة ، منهم على سبيل المثال الحاج عبد الرحمن حيث اصدر ديوانه ( أنا عطبرة ) :- أنا عطبرة .. أو تسال من أنا.. أنا جنة المستقبل أنا قلعة أرسل ضياء من علا أنا عطبرة أم الشباب العامل أنا عطبرة .. يا نعم عاصمة الحديد إن جاء زرعي عاصفاً تنمو الازاهر من جديد. وكذلك أًصدر الشاعر محمد عبد الخالق مجموعته الشعرية الأولي ((وجه الوطن عز الظهيرة ) و كرس كل قصائد المجموعة لمدينة عطبرة :- عشان يا السمحه عندي كلام ما تميتو من يومديك وكان يوم داك فراقك وكان يوم داك فراقك حار .... ولسع حار ولي ده اليوم .. وقبل ما قطرنا يبدأ يقوم .. نزل صنفور ... كنت بقول إنتي جمال وإنتي صمود .. وشالت عجلات القطر معاي .. الكلمة بي نفس مهدود .. أنتي جمال وأنتي صمود اما الشاعر محمد الحسن حميد و الذي اكمل المرحلة الثانوية بالمدينة فيخاطبها قائلاً :- يا عطبرة الطيبة يا منجم الثورات ... كيفيك بعد غيبة وغربة وطن جمرات ... رجالاتك الهيبة .. نسوانك الحارات .... أدوني كلمة سر.. تنفع زمان الضر .... كل البلاد (( أم در )) والمهدي حي .. ما مات ! ( بتصرف من مقال للباحث العطبراوي ) عبد الله القطيني ، بجريدة الصحافة ))
عطبرة نت
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-23-10, 09:35 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-23-10, 09:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-23-10, 10:00 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-24-10, 02:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-27-10, 09:36 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-27-10, 10:21 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-27-10, 10:28 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 01-27-10, 10:42 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 09:20 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | SHIBKA | 01-28-10, 10:30 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 11:51 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-08-10, 09:41 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 11:48 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | سيف بخيت موسي | 01-28-10, 12:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-28-10, 12:30 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:25 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:28 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 01:29 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-28-10, 02:10 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 02:45 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | MOHAMMED ELSHEIKH | 01-28-10, 03:18 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 11:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-28-10, 11:22 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-29-10, 05:56 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-29-10, 11:18 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-29-10, 11:31 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | د.محمد حسن | 02-07-10, 06:14 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 07:50 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-29-10, 11:22 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 01-29-10, 12:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-29-10, 03:27 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | Balla Musa | 01-29-10, 05:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الحميد البرنس | 01-29-10, 08:12 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 01-30-10, 11:04 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | محمد سنى دفع الله | 01-30-10, 12:09 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:33 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عمر علي حسن | 01-30-10, 02:57 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:31 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-01-10, 05:44 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-31-10, 12:07 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 01-30-10, 12:19 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 01-30-10, 01:30 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-03-10, 01:36 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | طارق ميرغني | 02-03-10, 05:45 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-04-10, 01:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-04-10, 02:49 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-05-10, 11:51 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-04-10, 02:56 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | yasir Abdelgadir | 02-04-10, 08:17 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:42 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:44 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:47 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:48 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:50 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-05-10, 04:52 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-05-10, 07:35 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-05-10, 09:21 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-05-10, 09:55 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-05-10, 11:02 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 02-05-10, 01:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | اسامة محجوب حسن | 02-05-10, 01:26 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-06-10, 05:26 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | إدريس محمد إبراهيم | 02-07-10, 10:33 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:38 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:26 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-07-10, 02:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | abubakr | 02-07-10, 04:34 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-07-10, 05:37 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-07-10, 05:40 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الواحد أبراهيم | 02-07-10, 06:29 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | HAIDER ALZAIN | 02-08-10, 08:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 08:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-08-10, 08:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-09-10, 01:19 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | الملك | 02-09-10, 01:33 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 12:55 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 12:58 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:01 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:03 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:05 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:06 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:09 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:14 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:16 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 01:19 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-09-10, 01:42 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | طارق ميرغني | 02-09-10, 07:24 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | ابو جهينة | 02-09-10, 08:02 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-10-10, 05:17 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | عفاف علي ميرغني | 02-10-10, 05:23 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-10-10, 06:02 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 07:21 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 07:29 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | معاوية المدير | 02-10-10, 08:54 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 10:12 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 10:38 AM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 12:23 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | Khalid Saeed | 02-10-10, 12:32 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | منتصرمحمد زكى | 02-10-10, 01:11 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | عبد الناصر الخطيب | 02-10-10, 02:22 PM |
Re: حكاوي أتبراوية | جمال المنصوري | 02-10-10, 02:43 PM |
|
|
|