|
Re: س سؤال (Re: صلاح عباس فقير)
|
الأستاذ: صلاح عباس فقير تحياتي مُجدداً
إذا كان تصرّف الرسول بدافع الغريزة الأبوية كما تتفق فيه مع الأخت دينا خالد، فإن هذه الغريزة نفسها متوفرة لدى كل الآباء دون استثناء وإلا لما كانت غريزة، هذا إن استثنينا عن عمد مشاعر المرأة نفسها، فهل هنالك امرأة تقبل بنفس راضية التعدد؟ أغلب الظن أن الإجابة هي [لا] وإذا وُجد فإن الغالب الأعم هو أن هذا القبول جاء من باب الرضوخ بالأمر الواقع والذي هو تشريع إلهي لا تملك معه المرأة الاعتراض وهنا تأتي خطورة التشريعات الدينية في أنها غير قابلة للنقاش والاعتراض.
وحيث أن الإسلام كما يُقال دين الفطرة فإننا نلاحظ أنه في إباحته للتعدد قد خالف الفطرة التي جُبل عليها الإنسان بشكل عام والمرأة بشكل خاص، فالرجل لا يقبل أن يُعدد الزوج على ابنته [كما هو الحال في موقف الرسول هنا] كما لا تقبل المرأة أن يُعدد زوجها عليها. وعندئذ ينبثق السؤال: {فلماذا أباح الإسلام التعدد؟} في رأيي الشخصي أن الإسلام دين بشري منفلت من بكرة الأديان البشرية التي كانت جاءت منتصرة للنهج الذكوري وهذا يُقدم لي تفسيرات عن ذكورية الكثير من التشريعات الدينية ليس فقط في الإسلام وحسب وإنما حتى على مستوى التشريعات في الديانات الأخرى، والديانات الذكورية جاءت كديانات مضادة للديانات الأنثوية القديمة التي كانت تعلي من قيمة المرأة إلى أن وصل حدّ عبادتها وتأليهها، ويظهر هذا الصراع في التحوّل الكبير من الطقوس والشعائر أو حتى على مستوى أسماء الآلهات.
في الأمور الخلافية التي تحتمل أكثر من رأي فإن التصرف الأكثر حكمة هو ترك الأمور للعامة يتصرّفون فيه بحسب مقتضى الحال والمتغيّر الزماني والمكاني والثقافي، لا أن يوجد تشريع يبيح التعدد ثم نبرر لهذا التحليل، فيُصبح الأمر كمواضيع الطلاق ومشروعيته {إن أبغض الحلال عند الله} ليضعنا بين مطرقة الإباحة وسندان كراهية الله لهذا الفعل، فيكون الواجب هو ترك هذه الأمور لتصرّف الناس دون التدخل بشرعنته لأن ارتباط مثل هذه الأمور بالتشريع الديني يجعل من الصعب التنظير والإفتاء حوله ما لم يرد نص واضح وقطعي الدلالة.
أما عن السيّدة صفية فسواء كانت مؤمنة بنبوة الرسول أم لم تكن كذلك، فهذا لا يجعلنا نفترض على الإطلاق أنها كانت سعيدة بقتل عائلتها؛ فذلك مما يتنافى مع الفطرة البشرية. مع اعتراضي الكامل على استدلالك بإيمان اليهود بنبوة محمد بدليل من القرآن نفسه فإن الأمر مُشابه باستدلال القائلين بعدم تحريف القرآن بدليل من القرآن نفسه {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} وهذا فيه قول كثير.
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
س سؤال | هشام آدم | 01-21-10, 11:04 AM |
Re: س سؤال | رغيم عثمان رغيم الحسن | 01-21-10, 06:09 PM |
Re: س سؤال | رغيم عثمان رغيم الحسن | 01-21-10, 06:15 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 11:48 AM |
Re: س سؤال | Abureesh | 01-21-10, 06:24 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-21-10, 07:28 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 12:19 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 12:13 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-22-10, 11:45 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-23-10, 06:23 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 08:46 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-23-10, 08:50 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 08:54 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-23-10, 09:04 AM |
Re: س سؤال | صلاح عباس فقير | 01-23-10, 10:40 AM |
Re: س سؤال | دينا خالد | 01-23-10, 09:54 AM |
Re: س سؤال | جمال المنصوري | 01-23-10, 09:59 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 10:18 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 11:51 AM |
Re: س سؤال | صلاح عباس فقير | 01-23-10, 12:48 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 01:10 PM |
Re: س سؤال | عمرو علي | 01-23-10, 12:56 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-23-10, 01:27 PM |
Re: س سؤال | دينا خالد | 01-24-10, 00:35 AM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 01-24-10, 07:31 AM |
Re: س سؤال | محمد عبدالله مختار | 01-24-10, 02:17 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 01-24-10, 06:57 PM |
Re: س سؤال | سيف اليزل برعي البدوي | 01-24-10, 11:41 PM |
Re: س سؤال | عمر صديق | 01-25-10, 00:13 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-01-10, 12:26 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-06-10, 08:23 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-09-10, 02:34 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 02-09-10, 06:04 PM |
Re: س سؤال | عمر عبد الله فضل المولى | 02-09-10, 07:41 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 02-09-10, 08:04 PM |
Re: س سؤال | عماد موسى محمد | 02-09-10, 08:43 PM |
Re: س سؤال | هشام آدم | 02-09-10, 09:05 PM |
Re: س سؤال | آدم صيام | 02-10-10, 08:38 AM |
Re: س سؤال | عشة بت فاطنة | 02-10-10, 04:15 PM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-22-10, 06:21 AM |
Re: س سؤال | Mohamed E. Seliaman | 02-22-10, 07:07 AM |
|
|
|