|
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ الفاضل محمد يوسف .. تحياتي وسلامي وإحترامي.. تأخري في الرد يرجع لعدم رغبتي في كتابة "أي كلام" والسلام.. خصوصا وأن مداخلتك من الأهمية بمكان.. كما أنني لا أريد أن اهمل أي نقطة في مداخلات الاخوة "البورداب" بهذا البوست.. وسأعود لهم بالتفصيل ان شاء الله.. كتبت أنت وقلت بقلمك الناقد:
Quote: في الحقيقة ، سلوك غير حكيم ذلك بدأت أتبعه في الفترة الأخيرة فوددت أن أبدأ مداخلتي بالاعتذار ، وللسخرية وجدته هو نفسه ( السلوك الغير حكيم) مشار اليه في المقال نفسه المنشور في الأعلى* ، أني حضرت هنا أكثر من مرة واجتهدت أيما اجتهاد لأفهم "الحكاية" بدون أن أقرأ ولا حرفاً واحداً من المقال!، .. المقال الذي أعاد الينا أحد الاعضاء القدامى ، |
نعم يا أخي.. هذا هو اللب واللباب.. هذا جوهر المشكل والإشكال.. وهنا موطن الداء.. ومن هنا عرفت بأنك تسير في طريق سليم فحتى وإن جاء نقدك مخالفا أو متفقا معي فليس هناك أفضل من مخالف "يعلم" لا كصاحب الخليل الذي نصح بالإبتعاد عنه"لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم".. لهذا خذها مني .. انت من الذين "يُحب" الإختلاف معهم (بله) الإتفاق. ولنأتي لخلاصتك التي خلصت اليها:
Quote: * هناك حكم جرئ أنزله الكاتب على الأدباء العرب وقراءتهم للترجمات الغربية الخ ، (هذه لم تصلني تماماً ، هل يريد الكاتب أن يقول أن الكتاب العرب يتثاقفون بدون ثقافة حقيقية عندما يتكلموا عن الإرث الغربي والسبب هو الترجمات الخاطئة! لا أعلم) |
في الحقيقة -وكما هو معلوم- فإني ما أردت كل العرب، بل أطلقت الكل وأردت "في الغالب الأعم" وهذا التفصيل يرد في متن المقال وكما نقلت للأخت دينا في مداخلتي أعلاه فإن يرد في المتن: (ليسوا سواء) من أمة الأعراب من يرجى فيه خيرا من أمثال (كاصد) العراقي إذ لديه اراء جيدة حول سوء الترجمة خصوصا ترجمات اليوت فإذا استقرت هذه الحقيقة في الأذهان فإني وكما فلت في المتن على اتفاق مع جورج طرابيشي: (من مفارقات الثقافة العربية المعاصرة، الخاضعة بقوة لقانون التثاقف انها قد تستورد أحيانا المفاهيم، وحتى الشعارات، قبل ان تكون المكتبة العربية قد استوعبت - عن طريق الترجمة - الكتب الأمهات التي صيفت فيها تلك المفاهيم) وعليه يصير قولك الذي لخصت به المقالة من الصواب بمكان.
نقطتك الثانية وهي:
Quote: * هناك نتيجة ما ونصيحة واقعية أراد الكاتب ربما أن تكون لب حديثه وجوهره وهي ( الابتعاد عن "الشخصنة" عند النقد الأدبي) ، الفكرة نعم وصلتنا ولكن هناك الكثير من التشعبات والاستطرادات في هذه التشعبات نفسها في المقال نفسه ابعدتنا عن الفكرة المذكورة. ثم كيف من هذا الباب (الباب النقدي والشخصنة وحمور زيادة ومأمون التلب) نلج الى أحكام كاملة كالمشار اليها في نقطتي الأولى! |
نعم لقد لامست لباب الأمر هنا أيضا.. ولكن للثمرة هناأكثر من بذرة .. وهنا يمكنك الوصول لبقية الحديث: ولكن ما أردناه يؤخذ من عنواننا الذي افتتحنا به هذه المقالة!! هو نقد إتجاه كامل في الأدب العربي (ابداعا، ونقدا)، إتجاه قد كان، ومازال، ونرجو له أن ينفك عنا الى غير رجعة يتمثل في الثالوث الشيطاني (اللاموضوعية، وسوء الإطلاع، والطمأنينة لكسلنا الذهني). وما قضية الأستاذين حمور زيادة والتلب الا مظهرا لذلك الثالوث لا أكثر.. فكلاهما ضحية تزييف العربان لجوهر الفن وجوهر الأدب. والشخصنة تدخل في باب (اللا موضوعية) ، وأما التشعبات التي أشرت اليها فهي تعالج أيضا (سوء الإطلاع، والطمأنينة لكسلنا الذهني)، وعليه أيضا يمكننا أن نلج الى تلك الأحكام المشار اليها في نقطتك الأولى. كمثال لسوء الترجمة أخذنا نقلا طويلا عن الكاتب العراقي (عبد الكريم كاصد)، ويمكن الرجوع لمتن مقالته ففيها "العجب العجاب" ما لم يسعفني ضرورة المقالة "كمقالة" في ايراد اجزاء طويلة منها.. وكمثال لسوء الإطلاع هو ابتسار مقولة "اليوت" نفسها وهذا يجوز على مقولات كثر كمثال فقط وللتوضيح فإن هناك مخرج اسمه "غوردون غريغ" قيل والعهدة على آل خشبة بأنه كتب(الممثل عنصر زائد يمكن الإستغناء عنه).. دعك مني هل تتصور وأنت مشاهد (أن الممثل) يمكن أن يكون (في مسرحية) عنصرا زائدا!!! كما حدث مع اليوت فإني أراهنك بأن هذا هو عين ما حدث مع (غريغ). وهذه النقطة تدخلنا مباشرة للكسل الذهني.. فلو فكر الناقل قليلا وهو يحتج لنا بمقولة (غريغ) لعلم الا حجة له اطلاقا وأن ما قرأه حرف تحريفا بينا. بالنسبة للنقطة الثالثة فإني أحب الكلام عنها لأنها ستفيد في شرح جزء من المقالة لمن يريد زيادة في الشرح.. انا لم اقرأ القصة من قبل ما يسمى بحملات مامون الدفتردارية.. وانا قبل هذا صديق لمامون التلب.. وتمتد صداقتنا لسنوات.. ولكني لست من النوع الذي يقر الخطأ لصديقه اذا وقع فيه..وهذا جوهر صداقتنا فهو أيضا اذا شاهد فيّ إعوجاجا لقومني(أو هكذا أحسب).. عليه فإن إنطلاقي للكتابة (ومن الوهلة الأولى) كان دفاعا عن حق (حمور زيادة) الذي انتهك (وهنا رد على الأستاذ محمد اي سليمان ايضا ارجو ان يتنبه له هنا حتى آتيه بردودي ان شاء الله) ليس هناك أي مبرر ليفهم فاهم أنني وبمقالي هذا جزء من حملات التلب الدفتردارية أو ضد حمور.. لقد ابتدأت مقالاتي هذه بمقولة بورخيس: لم اقرأ نابوكوف، ولا اظن انني سوف اقرؤها، لان طول العمل الروائي لا ينسجم مع إظلام عيني ولا مع قصررواية الحياة البشرية، قليلة هي الكتب- مثل الف ليلة وليلة - التي يتوافق جوهرها مع طولها. وعلى العموم هناك صفحات كثيرة لا تؤدي في النهاية الا الى الضجر و الرتابة والملل... مع ذلك انا ادين منع رواية نابوكوف. من هنا فقط كان يجب أن يفهم بأنني (كائن متضامن)، ولكن ما لا يجعل مجالا للشك هو ختام مقالي: مع هذا فإني أتضامن مع حمور زيادة.. كامل التضامن. عليه فإني أيضا أظن بأن الأستاذ محمد اي سليمان لم يقرأ المقال (كاملا أو جيدا)ولهذا (وعذرا للاستاذ محمد سليمان وللأستاذ محمد يوسف لكن الكلام جاب الكلام) لهذا لا اجد مبررا ليسألني:
Quote: فإني لا أجد بين الحملة المسعورة على حمور زيادة وبين الذب عن الأدب صلة مفهومة ومهضومة |
هذا يسأل منه (مامون) لا (انا) يسأل منه (ملاسي) لا أنا.. يسأل منه من دخل في هذه الحملات مؤيدا أو رافضا (لا أنا).. لا دخل لمقالي بقصة حمور أو مقالات مأمون.. مقالي قد أخذ نموذجين واستعرض آراء(هما) وقاس ب(هما) وإن كان قد تعرض شخصيا لشيء فهو فقط قال (انا اتضامن مع حمور) وقالها في الختام حيث (لا يبنى على ما قبلها ببعدها)..جوهر مقالي هو نقد اتجاه (نقدي) لا (قصصي) -وإن كان لدي رأي في الاتجاهات القصصية والشعرية ولم أحب التطرق لها هنا كما قلت في المتن: وبمناسبة أدونيس هذه هل أضع نفسي في هلكة تخليصكم من قصيدة النثر اليوم؟..لا.. ليس اليوم.. ربما في ايام أخرى فلقد قلنا الكثير، ولدينا اليوم الكثير مما لم ينجز بعد. ولكني لم اتعرض لاتجاه ابداعي في متن المقالة اطلاقا وإن كنت أشرت بكلمات معممة مثل (ابداعا ونقدا) الا أن جوهر مقالي هو الإتجاه النقدي لأنه لا يستقيم العود والعواد يرتجف.. ولهذا ايضا لا يتصور اطلاقا أن يكون لي رأي في الأستاذ حمور كقاص أو صحفي وما نقدي الطفيف في ختام المقالة الا نقدا للقصة لا للقاص حمور ثم أنه ما أتى الا كنموذج لما يجب (وفي نظري) أن يكون عليه الاتجاه النقدي السليم. نقد مبرأ من الشخصنة ويقيم المسائل في أطرها. هذه هي الخلاصة الأولى ومعها كثر.. لك شكري على كتابتك الجيدة عزيزي محمد يوسف.. وأرجو أن تتواصل هذه الكتابة .. ولقد قلت محقا عن توقفي عن البورد وهو لشعوري بقلة من يقرأ ويكتب في الجاد من المواضيع وبكثرة الهتر والمهاترة والاستهتار والابتسار والابتثار.. ولست ميالا للرد على مبتثر لقوله كما يفعل الطلبة بأركان النقاش، أو لمبتسر لقولي.. أو لمن يهاتر ويسيء الأدب مع الجميع دون أي امتعاض من الورداب.. لهذا آثرت التوقف لأني وفي تلك الفترة لم آنس في نفسي الصبر على تلك الأمور، ورأيت أنها قد تضر بسلوكي الشخصي.. ولن أرعوي عن تكرارها متى ما رأيت أن الكتابة هنا تضر بي أكثر من أن تنفعني.. لكم جميعا احترامي وسلامي وحبتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 11:24 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 11:25 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-14-10, 12:18 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 12:36 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-14-10, 12:44 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-14-10, 12:50 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-14-10, 01:14 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Hussein Mallasi | 01-14-10, 01:20 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 01:41 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 01:41 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | محمد يوسف الزين | 01-14-10, 01:44 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 02:04 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | محمد يوسف الزين | 01-14-10, 02:10 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | humida | 01-14-10, 02:13 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 02:17 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | محمد يوسف الزين | 01-14-10, 02:20 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 02:22 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-14-10, 02:53 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-14-10, 03:03 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-14-10, 03:18 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-14-10, 03:22 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-14-10, 04:22 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | دينا خالد | 01-14-10, 04:09 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-14-10, 04:52 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-15-10, 04:35 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-15-10, 06:01 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-16-10, 10:44 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-16-10, 02:34 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فدياس نجم الدين | 01-16-10, 01:20 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-16-10, 10:43 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | دينا خالد | 01-18-10, 05:36 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-18-10, 05:55 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | فيصل نوبي | 01-18-10, 09:31 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-18-10, 10:57 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-18-10, 11:02 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | محمد يوسف الزين | 01-18-10, 01:35 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-18-10, 02:26 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-18-10, 08:26 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-19-10, 06:44 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-19-10, 07:50 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | وليد محمد المبارك | 01-19-10, 10:04 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | الأمين لعوتة | 01-19-10, 11:16 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-19-10, 12:13 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | الأمين لعوتة | 01-19-10, 12:26 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | عادل عبدالرحمن | 01-19-10, 12:50 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-19-10, 06:30 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-20-10, 06:24 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-20-10, 10:44 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | وليد محمد المبارك | 01-20-10, 11:30 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-20-10, 11:51 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | محمد عبد الماجد الصايم | 01-20-10, 11:59 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-20-10, 01:01 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | وليد محمد المبارك | 01-20-10, 01:15 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-20-10, 01:23 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | وليد محمد المبارك | 01-20-10, 01:32 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-20-10, 01:59 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-20-10, 02:55 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | قصي مجدي سليم | 01-21-10, 02:13 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | عادل عبدالرحمن | 01-21-10, 03:29 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | عادل عبدالرحمن | 01-21-10, 03:59 PM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-23-10, 07:05 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-24-10, 08:50 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-26-10, 08:13 AM |
Re: تخليص الأدب من العرب نموذجا، آخرون، وحمور زيادة، ومامون التلب | Mohamed E. Seliaman | 01-29-10, 03:06 PM |
|
|
|