|
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA (Re: امجد البصيرى)
|
طلاق الإعلام القديم والإعلام الجديد!
د. عمار بكار مدير الإعلام الجديد، مجموعة MBC
فى الايام الماضية تم انتهاء إجراءات الفصل الكامل بين شركة أميركا أون لاين وشركة تايم ورنر الإعلامية العملاقة، وهو الفصل الذي مثل ما يشبه الطلاق بين مجموعتين عملاقتين بعد عقد تاريخي سمي في حينه عقد القرن، حيث قامت ''أميركا أون لاين'' في أول أشهر القرن الحادي والعشرين بشراء ''تايم ورنر'' بمبلغ 164 مليار دولار أمريكي. في ذلك الوقت، كانت الخطوة إعلانا رسميا لانطلاق الإعلام الجديد، فبعد أن تحدث الناس طويلا عن القادم المحتمل، جاء ستيف كيس، مؤسس شركة أميركا أون لاين عندما كان طالبا جامعيا كخدمة إنترنت في أمريكا وموقع إنترنت www.aol.com ليشتري جوهرة المؤسسات الإعلامية الأمريكية، ''تايم ورنر''، التي كانت حينها تملك CNN ومجلة ''تايم'' ومئات المطبوعات وقنوات التلفزيون والإذاعة والمؤسسات الإعلامية الأخرى.
لماذا تأتي مؤسسة خدمات إنترنت وتضع هذا المبلغ الضخم في شركة إعلامية عملاقة؟ الجواب كان حينها بكل بساطة بأن تزاوج المحتوى الذي تملكه ''تايم ورنر'' وخدمات الإنترنت التي تملكها ''أميركا أون لاين'' سيصنع عددا كبيرا من منتجات الإعلام الجديد على الإنترنت، وكانت هناك أمثلة كثيرة جدا، تصب كلها في خانة أن يصبح الإنترنت الأرضية الأساسية لقراءة المجلات والصحف ومشاهدة التلفزيون والتفاعل مع كل أنواع المحتوى.
اليوم يحصل الطلاق، بعد اعتراف صادم بالفشل سنة بعد أخرى في تحقيق هذه الأحلام وتبرير سيطرة ''أميركا أون لاين'' على ''تايم ورنر''، وهو الطلاق الذي وضع تساؤلات كثيرة لدى الباحثين الإعلاميين حول إمكانية حصول الزواج بين الإعلام الجديد والإعلام القديم.
لماذا كان الفشل؟
أنا شخصيا من المؤمنين بأن لكل وسيلة إعلامية محتواها وثقافتها ولغتها الخاصة وطريقة تعاملها مع المحتوى، ولها جمهورها ومزاجها الخاص، وأرى شخصيا أن الفشل هو مصير أي تزاوج من هذا النوع، ولذلك فعلى الرغم من أن الصحف حول العالم كان أول من بدأ في وضع محتواها بالمجان على الإنترنت ما زالت فاشلة في السيطرة على الإنترنت، رغم أن محتواها الإخباري قيم جدا، وذلك ببساطة لأن طريقة تفكير الإنترنت مختلفة عن طريقة تفكير الصحيفة، وما حصل فعلا أن المواقع خرجت ضعيفة، فلم تحقق السيطرة الجماهيرية، بينما الصحف تأثرت سلبيا لأن الناس توقفوا عن شراء الصحف بسبب وجود محتواها على الإنترنت.
هناك درس آخر مهم من فشل تجربة ''أميركا أون لاين''، وهو الدرس نفسه المستقى من فشل كثير من الاستثمارات الضخمة في الإعلام الجديد، وهو أن التغيير يحتاج إلى سنوات طويلة في سلوك الناس، وتقدم التكنولوجيا لا يعني أن التغيير سيصبح أسرع. لقد جاء الإنترنت والموبايل وجاءت معهما احتمالات هائلة في تغير سلوك الناس، ولكن الناس سواء كانوا جمهورا متصفحين أو معلنين أو رجال أعمال أو مؤسسات رسمية وتجارية, أخذوا وقتا طويلا ليعدلوا سلوكهم بما يتوافق مع هذا التغيير التكنولوجي، والذين يستثمرون رؤوس أموال ضخمة مفترضين أن الناس ستتغير بسرعة وأنهم سيحصلون على الأرباح خلال سنوات قليلة، هم في الغالب مخطئون وسيخسرون, لأن الإنسان بطبيعته بطيء في التغيير حتى لو كان مبرر التغيير موجودا.
إذا أردت أن تستثمر في فكرة جديدة فعليك بالتدرج، وألا تتوقع أن يتجاوب الناس بسرعة من المنتج الجديد، وإذا كان لديك إعلام كلاسيكي فلا تفكر في كيفية نقله إلى الإعلام الجديد, لأن هذا في الغالب سيسبب صعوبات كثيرة وقد يمنع النجاح.
هناك عشرات الدروس الأخرى في تجربة ''أميركا أون لاين'' مع ''تايم ورنر''، وهي قصة حزينة لأنها أثرت في الشركتين سلبيا بشكل غريب، ولكن هل يتعلم الإعلاميون والمستثمرون الدرس حقا؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 00:03 AM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 00:07 AM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 00:11 AM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 00:14 AM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 00:15 AM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 00:23 AM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 07:49 AM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-14-10, 09:48 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | قرشى محمد عبدون | 01-14-10, 10:38 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | بدر الدين اسحاق احمد | 01-16-10, 07:30 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | خالد سند | 01-17-10, 12:13 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-17-10, 01:16 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-17-10, 01:42 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-17-10, 01:45 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-17-10, 01:54 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-17-10, 01:59 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-17-10, 02:33 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-22-10, 07:56 PM |
Re: الاعلام الجديد...NEW MEDIA | امجد البصيرى | 01-24-10, 07:59 PM |
|
|
|