|
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! (Re: سعد مدني)
|
المثقف والسلطة بين النهاية والاحترافية
وحيد بن بوعزيز سياق الإشكالية:
عرف الفكر الغربي المعاصر تساؤلات جمة طالت العلاقة المعقدة التي تربط بين الثقافة والقوة، ولن نتمكن من فهم وموضعة التساؤل في سياقه الحقيقي دون أن ننهد أهم التطورات المورفولوجية الملامسة للحساسية التفكيرية الغربية. ذهب الكثير من المفكرين الاحتجاجيين، سواء من مدرسة فرانكفورت مثل أدورنو وهابرماس أو من نقاد العقل وتفكيكه من أمثال فوكو وديريدا ودولوز إلى تطوير وتبئير دراساتهم وبحوثهم حول الطابع الأداتي الذي يكتنف العقل الغربي.
ويكاد يجمع هؤلاء على أن المفاتيح التحليلية والأدوات الإجرائية الحصيفة التي يمكن من خلالها مقاربة الحداثة الغربية المتسمة بالعقلانية والأنوار والفردانية لا تخرج من الداروينية والنيتشوية والميكيافيلية.إذ يمكن اعتبار الحداثة الغربية بمثابة ردة فعل سيميترية ضد القرون الوسطى المنعوتة بالظلامية والتخلف والاستبداد الديني، ولهذا السبب بدأت ترتسم في الأفق قيم جديدة تحوم على الأنتروبوس: أي الإنسان بعد أن كانت تدور حول اللاهوت.
ولكن بعد أن جاء نيتشه وبين بأن العالم تحركه إرادة القوة وليست إرادة الفضيلة، وتساير ذلك مع التفسير البيولوجي الدارويني الذي بين بأن أساس الطبيعة هو الصراع وناموسها هو البقاء للأقوى، وبعد أن أتضح البعد الواقعي للنظرية الميكيافيلية في المجال السياسي.. بعد كل ذلك، بدأت تثار أسئلة احتجاجية حول مصداقية العقل في صناعة الفضيلة سواء في الأدب؛ عدمية كافكا ومسرح بيكيت وشعرية باوند وإليوت... أو في المجال النفسي؛ إذ أتضح بأن نظرية فرويد جرحت نرجسية العقل وما يكتنفه من أشكال الشعور والوعي باقتراح اللاوعي كمحرك عميق للتجربة الإنسانية المعبأة بالغرائز والنزوات... أو حتى في المجال الحضاري حيث استشعر الكثير من المفكرين ساعة الأفول والانمحاء ونقصد بذلك نظرية شبنجلر...
بدأت تثار أسئلة ليس فقط حول العقل كما ذكرنا سابقا، بل حول القيم الإنسانية الجديدة التي استعاضها جيل الأنوار في مكان القيم التيولوجية القروسطية، وبعد أن تبلور خطاب استمد وعيا عميقا بالتحولات والانحرافات الجديدة وصل المجتمع الغربي إلى ما يمكن أن نطلق عليه أزمة القيم.
في كنف كل هذا، كيف يمكن لنا أن نحدد تلك العلاقة المعقدة بين المثقف والقوة؟
بعدما عرف بقضية دريفوس التي اشتهر فيها مقال زولا "أنا أتهم" تبين عدة أنماط من المثقفين في علاقتهم بالسلطة؛ وليس المقصود هنا بالسلطة الأجهزة الحكومية الفوقية فقط بل كل علاقة رمزية قائمة على الهيمنة والنفوذ. فإن كان المثقف الريعي معروفا بتماهيه مع السلطة فإن المثقف الدريفوسي يعد جذريا مناهضا لكل الحيل والألاعيب التي تستخدمها السلطة كاستراتيجيات للهيمنة؛ ولعل أحسن مثال يطلق على هذا النمط من المثقفين جون بول سارتر والكثير من المثقفين الإلتزاميين...
تخلخل نوعا ما هذا النوع من المثقفين بعد أن بين الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو بطريقة مجهرية الألاعيب والاستراتيجيات التي تستثمرها السلطة للبقاء؛ خاصة بعدما بين بطريقة ذكية أن المعارضة الجذرية الراديكالية لا تنفي ولا تقضي على السلط الجاهزة بقدر ما تعيد إنتاجها من جديد!
لهذا بدأت في الفكر الغربي صيحات تنادي بنهاية المثقف الملتزم صاحب المشاريع والمدافع عن الأفكار والذاكرة. فانقسم المثقفون إلى تراجعيين:أي الذين أعطوا للمثقف دورا ثانويا في تحريك العالم والتاريخ، وتفاؤليين: أي الذين أرادوا أن يحافظوا على الدور الكبير المنوط بالمثقف كمبدع للمفاهيم بشرط أن يعي جيدا ويرقص مع السلطة دون أن يسقط في شراكها.
نهاية المثقف في الفكر العربي المعاصر:
رغم الاختلافات الجوهرية المتواجدة بين السياق الثقافي الغربي و السياق الثقافي العربي، فإن المتطلع على الخطاب العربي المعاصر سيجد من ينادي بنهاية المثقف بطريقة اختزالية يعمها الكثير من الغموض والإبهام. ويمكن أن نعتبر المفكر اللبناني علي حرب من المنادين إلى ذلك في كتابه "أوهام النخبة". إذ يرى بأن نموذج المفكر والمثقف صاحب المشاريع وصل إلى أفوله ولا بد من اقتراح مفهوم جديد للمثقف يرتكز على المستجدات الحديثة التي جاء بها المجتمع السبراني أو ما يسمى كذلك بالمجتمع الإلكتروني. طبعا كي يحد المثقف من عليائه وكبريائه وفوقيته حسب المفكر علي حرب لا بد له أن يفهم نسبيته في الكون وفي العالم؛ لأن العالم الآن لا تصنعه الأفكار العالمة فقط بل تصنعه كذلك كل القيم التي تمر عبر قنوات التسويق العالمي في بورصات العالم.
وجدت أفكار على حرب صدى عند بعض الكتاب الشباب خاصة الباحث الجزائري القاطن في فرنسا محمد شوقي الزين. لخص هذا الباحث أفكاره حول المثقف في كتاب: "غيريات وهويات" المكتوب باللغة الفرنسية، وهي أفكار تقترب كثيرا من أفكار المفكر علي حرب فقط استبدل الباحث مصطلح النهاية بالتناهي. فالتناهي حسب رأيه يجعل المثقف وقافا عند حدوده وطاقاته، ويخول له أن يكون مختصا لا يحشر أنفه في كل شيء.
أثناء مناقشتي لكتاب هذا الباحث في مجلة كتابات معاصرة العدد51 / 2004 قاربت إشكالية المثقف وتناهيه من منظور مختلف تماما؛ معتمدا في ذلك على أفكار مثقف عرف جيدا كيف يكون ملتزما بقضية دون أن يسقط في شراك سلطة ما. هذا المثقف هو إدوارد سعيد الذي له كتاب ممتاز حول المثقف ناقش فيه إشكالية الاختصاص التي يدعو إليها المفكرون المنادون بنهاية المثقف.
حسب إدوارد، يعد الاختصاص حيلة من حيل السلطة ما دام المثقف يبقى قابعا في مجالاته؛ إذ يتسنى للسلطة بهذا التوزيع التحكم في زمام الأمور بطريقة شاملة، والأخطر بكثير أن تكون من العواقب الوخيمة لهذا الاختصاص سقوط المثقف في العقل الذري، فلا يفسر الأشياء والعالم من منظور شمولي؛ بل يصبح هكذا تفسيره بعيدا كل البعد عن الواقعية والتأثير.
لهذا يدعو إدوارد صراحة المثقف أن يكون هاويا؛ أي أن يحشر أنفه في كل الأشياء كي يقلق ويخربط ألاعيب السلط، وللأسف لم يفهم مرادي جيدا الصديق الباحث شوقي الزين في رده علي أثناء تحريره لمقالة بنفس المجلة العدد 52/2004 إذ فهم من هذه الدعوة نوعا من المثالية الحالمة التي تستحيل في الواقع؛ إذ حسب رأيه لا يمكن لأي مثقف أن يكون عالما في كل المجالات لأنه يصبح هكذا متعالما. ليس المقصود من كون المثقف هاويا ومتطفلا تعالما ما، بل المقصود من ذلك تسجيل حضور، لأن الحضور في حد ذاته سلطة ترفضه كل سلطة جاهزة. على أية حال لا ننسى بأننا إلى حد الآن نحن بصدد استعارة مفاهيم لا بد من إيجاد أرضية مناسبة لها. فالمفهوم مكثف ويحمل في شحناته بصمات جغرافيته كما يقول دولوز، لهذا يمكن اعتبار هذا المقال بمثابة عتبة تساؤل لعلاقة معقدة جدا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-06-10, 03:15 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | خضر الطيب | 01-06-10, 11:43 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-07-10, 00:24 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Osman Musa | 01-07-10, 04:35 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | يحي ابن عوف | 01-07-10, 05:13 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-07-10, 07:34 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-07-10, 07:54 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-07-10, 08:12 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 01-07-10, 09:42 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Osama Mohammed | 01-07-10, 11:07 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سعد مدني | 01-07-10, 05:38 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | حاتم علي | 01-07-10, 09:11 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-07-10, 11:24 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | هشام هباني | 01-08-10, 00:12 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 03:18 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 03:49 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 04:22 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 04:49 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | يحي ابن عوف | 01-08-10, 08:46 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 09:45 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | hamid brgo | 01-08-10, 11:15 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | بدر الدين الأمير | 01-08-10, 10:58 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سيف عبد العزيز | 01-08-10, 03:29 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 07:08 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 09:01 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | عوض أبوجديرى | 01-08-10, 10:02 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 10:46 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-08-10, 11:48 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Nizar Ateeg | 01-09-10, 00:08 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Haydar Badawi Sadig | 01-09-10, 00:08 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Haydar Badawi Sadig | 01-09-10, 00:13 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-09-10, 01:19 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-09-10, 01:35 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Mutwali Malik | 01-09-10, 01:24 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | ضياء الدين ميرغني | 01-09-10, 06:23 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-09-10, 08:04 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | يحي ابن عوف | 01-09-10, 10:01 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Haydar Badawi Sadig | 01-10-10, 04:34 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 01-10-10, 06:03 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | محمد جميل أحمد | 02-25-10, 11:36 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | خالد أحمد بابكر | 02-25-10, 12:07 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سعد مدني | 02-25-10, 01:12 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سعد مدني | 02-25-10, 06:28 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سعد مدني | 02-25-10, 09:18 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سعد مدني | 02-26-10, 08:50 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | عثمان عبدالقادر | 02-26-10, 01:35 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 02-27-10, 07:52 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | Bushra Elfadil | 02-27-10, 08:12 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سعد مدني | 02-27-10, 09:30 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 03-02-10, 09:32 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | حسب ربه | 03-03-10, 00:44 AM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | سعد مدني | 03-03-10, 01:16 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | صلاح شعيب | 03-03-10, 08:32 PM |
Re: المثقف السوداني: هل هو كلب حراسة للسلطة؟! | حسب ربه | 03-04-10, 02:44 AM |
|
|
|