الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 10:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2010, 03:36 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين (Re: Sidgi Kaballo)

    السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني (1-2)
    ماذا تبقى من السودان القديم ومتى بدأ تشكيل السودان الجديد؟
    علاقة المنظمات المحلية بمنظمات شبيهة بالخارج ما عمالة ولا تجسس!

    نوستاليجا مصطلح يعنى الحنين إلى الماضي، أصل الكلمة يرجع إلى اللغة اليونانية، إذ تشير إلى الألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد. في محاولة منا لاسترجاع الماضي ومقارنته بالحاضر، في ظرف تعانى منه البلاد من كثير من الأمراض والأزمات، كان اختيارنا للحوار مع السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني، الأستاذ محمد إبراهيم نقد، حول السودان القديم، وأي الملامح والتجارب السياسية التي يمكن الإستفادة منها في معالجة حالة السودان الراهنة..

    فكان الجزء الأول من الحوار يدور حول هذه الحالة، وعن أهم ملامح السودان الجديد لدى السكرتير العام للحزب الشيوعي. فدار الحديث في منزل الأستاذ نقد في جوٍ من المرح مشوب بكثير من الصراحة والشفافية حول القيم السودانية الحقيقية والعلاقات الاجتماعية الطيبة بين قادة الأحزاب السياسية على الرغم من اختلافاتهم السياسية والفكرية، فإلى الحلقة الأولى من مقابلة (الأخبار) مع السياسي والمواطن محمد إبراهيم نقد:

    * نحن جايين ندردش معاك شوية بعيدا عن السياسة، ولكن دعنا نخلط بين السياسة والاجتماع، الآن طبعاً الشعار السياسي الطاغي هو شعار السودان الجديد، ولكن برضو في جوانب كتيرة حتى في السياسية بتلقى الناس، يعني أنا سمعتك في جلسة خاصة بتتكلم عن العلاقات الاجتماعية بين السياسيين، نحن نريد نتكلم عن السودان القديم، الجوانب المشرقة فيهو، يعني أنت في مرة قلت لي أن المشكلة الفلانية لو حصل كدا في سنة كذا كانت اتحلت في خمسة دقائق، فهذه هي الزاوية التي نريد أن نتكلم معك فيها الليلة؟.



    -الجانب الاجتماعي المؤثر في مسار السياسة السودانية، هي كانت في زمن الحكومات البرلمانية وليست الأوقات الشمولية يعني الأحزاب الشمولية أثرت في البعد الاجتماعي لحل مشكلات السياسة زي الاتحاد الاشتراكي والمؤتمر الوطني، يعني الإمكانية اللكانت بتحل المشاكل السودانية أصبحت فوق، لأنو فوق ما بيستحمل البراح اللفيهو الحركة السياسية، المشكلة التانية حرب الجنوب الذي حاولوا حصره كتمرد في الاستوائية أو غيرها، سواء في طورها الأول اتفاقية أديس أبابا أو مع الحركة الشعبية لأنو السياسية السودانية في مستواها الرسمي ما قدرت تتعامل بجدية مع القضايا التي واجهت المجتمع في السودان، لأنو ما كان في سبب يدعي نميري أنو يتدخل في شغل حكومة الجنوب يعني يشيل ناس أبيل ألير ويجيب ناس آخرين، فخلق توتر وقوض اتفاق أديس أبابا، دفعت ناس الحركة إنهم يكونوا جيشهم وحركتهم، وهم قالوا تحرير السودان، وأن الجنوب لن تحل مشاكله إلا إذا حلت مشاكل السودان، نفس الصيغة دي انتقلت على دارفور، حركات دارفور بتتكلم انو مشكلة دارفور لن تحل إلا إذا حلت المشكلة المركزية في السودان، ناس الشرق أيضا، كحروب حالية، لقدام ممكن تعمل مشاكل، لأن شنو الحيجعل الطرفين يكون أكثر تأثير طرف المركز القدر يوحد ويجذب، ولا طرف الأطراف اللاتمسكت بمكتسباتها التي حصلت عليها، يبقى النزاع ما زال موجود وبيأخذ أشكال جديدة، الكلام عن مؤتمر قومي عام، ما بثير الاهتمام ولا يعطي الناس ما تريده كلها، ولكن هي قضايا يجب أن تبحث على المستوى القومي، بأي شكل من الأشكال الناس تشوفو، لكن لا يمكن أن تكون بين الحكومة والمعارضة، لا بد أن تتحول إلى مسالة قومية عايزا مشاركة الجميع لحلها بصبر، وهسه الصبر بقى مافي، كل زول عايز يعمل منبر ويجيب نتائج مباشرة، أنا أفتكر دي واحدة من المعضلات، ثانيا نحن داخلين على مرحلة انتخابات، من نظام قابض إلى اتفاقية جات لمساعدة مشكلة الجنوب، اهتمام بالرأي العام العالمي، مشكلة دارفور والسلام في الجنوب والشرق وغيره، العنصر بتاع القوى الوطنية ليس المؤثر، دي واحدة من مصاعب العمل السياسي، لو أصلا لا بد من لقاء قومي أو منبر، تتخت دا، كيف نحن نحل ما يواجهنا حاليا بدون الاتفاق على هذه الآلية الأساسية صعب أن نستمر أو بطريقة جزئية، زي موضوع سلام الجنوب، ما جوا ناس لام أكول وعملو سلام الجنوب، وناس دارفور مني عمل اتفاق لكن (اتس نوت ويركنغ)، ما ماشي، دا لأنو ما أخد المشكلة في شمولها، حتى لو عمل حلها بأقساط، لكن نتدرج في حلها دا مافي لا في السياسة في لا في الصحافة في ولا في كل الحاجات.

    * طيب ما في مشاكل والناس عايشنها، كدي عايزين ناخذ لينا أزمة سياسية في الزمن القديم وطريقة حلها كانت كيف، يعني كشاهد على العصر، ما هي الأزمة اللبتشابه الوقت المعاصر، وكيف كانت طريقة حلها عشان نجري مقارنة؟.

    - أخد حلايب مثلاً، كانت أزمة موش كدا، يعني القوى السياسية اللكانت موجودة أخدت موقف من الموقف الحاد الذي اتخذه عبد الناصر، لكن في نفس الوقت اتصلت بعبد الناصر، وعبد الناصر اقترح أنو نتفاوض، بقى الميكانيزم دا غائب هسه، واحدة تانية من المشاكل الكانت موجودة وكان حلها ممكن يكون أحسن، المشاكل اللبتقع بين القبائل في دارفور، كانت بتحل بالمؤتمرات القبلية تجئ الإدارات الأهلية ويقعدوا يقدروا الخسائر ويشوفوا المخطئ منو، ويحلوا المشاكل لغاية دفع الديات، والحكومة مجرد مشارك أو مواكب، دا انتهى ما موجود لأنو دارفور بتحارب بعضها، أمسك البجا في الشرق، يعني زمان بيت السيد علي كان عندوا نفوذ روحي على الشرق، هسه ما في، في حركات الشرق القامت وشاركت في التجمع والحرب من إرتريا وجابت ليها اتفاقية، نفوذ المراغنة حيظل موجود كختمية، ولكن النفوذ السياسي انتقل إلى قوة أخرى، هذه القوى الأخرى ما عندها تاريخ لعمل مشترك مع القوى السياسية الأخرى، بمعنى آخر المجتمع السوداني في تطوره تخطى المرحلة السابقة اللفيها الهدوء، ما كانت المجاعات بنفس الصورة، ما في الأوبئة بنفس المستوى وكان في قيادات وطنية كلمتها مسموعة، الليلة مين حيسمع يعني، أمسك الصحف، جيب الصحف القديمة، كانت صحف قديمة ومهلهلة وحالتها تعبانة جدا، في تحريرها في تبويبها، لكن الكلام تحس إنو بيصل إلى غاية، الليلة صحف طباعة أجمل وصحفيين وأبواب وأقسام وغيرو لكن ما عندها أثر، يعني لمن كان إسماعيل العتباني يكتب الافتتاحية كان بكون ليها أثر، الليلة إسمو منو أبو طاقية دا،

    *علي إسماعيل العتباني،

    -يعني الوضع اختلف.

    * هل تغيرت التركيبة الاجتماعية؟.

    - طبعاً، والأجيال ذاتها تغيرت،

    * والساسة هل تغيروا؟.

    - وأجيال جديدة من الساسة، أجيال ما بعد أكتوبر..

    * شنو الكان بيميز الأجيال القديمة؟.
    - قلة من الصفوة، مؤتمر الخريجين، كلهم اجتمعوا في مؤتمر الخريجين، ثم افترقوا إلى اتحاديين واستقلاليين..

    * لو ما حدث الانقسام هل صورة السودان كانت ستتغير؟.

    - كان في احتفال بمرور خمسين عاما على إنشاء مؤتمر الخريجين، بعد الانتفاضة عملوها ناس جعفر كرار..

    * ناس بشير محمد سعيد، في 88م؟.

    - أيوا، ولما الاتحاديين والاستقلاليين اختلفوا، والاستقلاليين طلعوا من مؤتمر الخريجين ما عملوا عداء، ناس أزهري لمن جوا دمجوا الأحزاب الاتحادية في حزب واحد، جو ودمجوا مؤتمر الخريجين معاهم، لم يبقوا عليه كمنبر، أنا أفتكر دي واحدة من الأخطاء، فلو استمر كمنبر مستقل موجود، طبعا الأحزاب لأنها نمت في جو الصراع، ربما تكون تخطتهم كمنبر، لكن السؤال لحل المشاكل القومية ونزع الفتيل، أنا أفتكر أنو كان أداء ممتاز، لذلك الاحتفال بالعيد الخمسين العملوا جعفر كرار كان ناجح جدا الناس دي كلها جات، وتحس بأنو كانت حاجة حقتم وفلتت منهم، هل الليلة في أي حزب سياسي مؤهل لتشكيل منبر موحد براهو؟،

    *كان في منبر (السودان أولاً) قبل سنتين؟.

    - أيوا لكن ما مشى، تعرف أنت الحاجات الزي دي، دا تحليل بتكون دايرة مشاركة وجدانية مباشرة ودا ما حصل، حتى لو الليلة قالوا دايرين حكومة قومية.

    *يعني يقال الصحافة مرآة المجتمع، فالمظاهر الاجتماعية تؤثر في السياسة، يعني يقال عن قهوة الزئبق وسوق الموية كمنابر اجتماعية أثرت في السياسة، وصورة وردية يعني، فهل كانت بهذا الشكل؟.

    - تعرف، هي صحي من ناحية أنو الصفوة السياسية كانت متقاربة رغم اختلاف وجهات النظر، ، الناس الأغنياء كان معروف، ناس أبو العلا معروف ثروتم عملوها كيف، ناس عبد المنعم محمد معروف أموالهم عملوا كيف، لكن جات فترة مايو والقفزة..

    * يعني الأغنياء ما مدانين اجتماعيا؟.

    -ابداً، لأنهم ساهموا مساهمة فعالة جادة في انتشار التعليم الأهلي وبناء المدارس الأهلية اللغاية 46م المدارس الوسطى العملا المجهود الأهلي في فترة الخمستاشر سنة، 46م كانت أكتر من المدارس الوسطى العملوها الانجليز لغاية 56م، كان جهد حقيقي، خيرة المعلمين مشوا للمدارس الأهلية، جهد أهلي حقيقي فيه نوع من الإخلاص ودفع الحركة الوطنية، بيحكي لي عبد الكريم ميرغني، بعد ما تخرجوا من الكلية إنهم أتبرعوا بأن يعملوا مدرسين في المدارس الأهلية، فقال مرة في رمضان عزم المعلمين فطور ودا كان ليلة النصف من شعبان ولا اسمها إيه؟

    * ليلة القدر..

    -ليلة القدر حاجة كدا، فقال كانوا قاعدين وبعدين تلودي راقد في برش كدا، فواحد قال الليلة ليلة القدر يا أخوانا لو الواحد عايز يطلب، يطلب شنو؟، فقالوا واحد قال لتلودي يا تلودي انت ما تمنيت لو جاتك ليلة القدر تطلب شنو؟، فقال والله أنا بطلب من الله يسهل لي الدين، فدي كانت نوع الهموم، وحتى في الأغاني، هسه كل يوم بيطلع غناء جديد، لكن ما زي لمن حسن عطية غنى أنا والرحيل، ولا أحمد المصطفى غنى يا فتاتي وحياتي حياتي، ولا عثمان حسين غنى القبلة السُكرى،

    *يعني زمان ميلاد أغنية جديدة كان انعكاسوا شنو يعني؟.

    -أولا إذاعة ذاتها كانت محدودة، والناس اللكان عندهم إذاعة عدد محدود، والناس بمشوا القهاوي بليل لأنو في راديو، الأغاني البتذاع في الإذاعة جديدة لأنو الإذاعة ذاتها كانت جديدة، زمان الناس كانوا بسمعوا الأغاني في بيوت العرس، كرومة غنى هنا، سرور غنى هنا، الأمين برهان غنى كدا، بعدين بقى في ناس بيألفوا أغاني ناس بيلحنوا، وناس بيغنوا وكدا، في أم درمان أيام الحرب، أصلو الإذاعة قامت عشان الحرب، كان في ميكروفون فوق مبنى البوستة الناس هناك بيمشوا الإذاعة يسمعوا الأغاني أو بيقعدوا في القهوة يسمعوها، فالبلد كانت صغيرة، العاصمة كلها بمدنها التلاتة أقل من مليون سكانها، الصفوة كانت محدودة جدا، الحركة الوطنية وحدت الناس، نحن في بلد مستَعمر وعايزين استقلالنا، هدف واحد، ودفع أساسي، في حركة الطلبة لغاية ما نحن تخرجنا من الثانوي سنة 50م، ما كان في سيخ، ولا كان في الطيب سيخة، مجرد مناقشات وكلام عادي، وليس العنف اللدخل بعد أكتوبر بصورة حادة جدا، دا واقع السودان، الحاجة التانية، السودان استفاد من الحرب العالمية الثانية، صحي قوة دفاع السودان شاركت بدور بارز في جبهة إثيوبيا وجبهة ليبيا وكانت مؤثرة جدا، الجيش الانجليزي، وجيوش الحلفاء اللكانت موجودة في السودان كان لديها تأثير كبير جدا في إنعاش السوق وبشكل عام السودان كان منتعش في ظروف الحرب والحركة الوطنية نفسها كانت في صعود، والانجليز كانوا مضطرين يدوا براح أكبر للحركة الوطنية ومؤتمر الخريجين لأنهم واقفين معاهم ضد النازي، فدي كلها ظروف خلت طابع الحياة الاجتماعية أكثر هدوء واستقرار، ما يقبلوك هنا في الكلية تمشي مصر، ومصر طوالي تقبلك، وتديك 5 جنيه في الشهر، يعني في ظروف كثيرة مساعدة..

    *ما كان في فاقد تربوي؟.

    - ما بالشكل دا، لأنو عندك (السي إس) بتاعتك، عندك البوستة والتلغراف تشتغل فيها، عندك المصالح الحكومية الأخرى تشتغل فيها، بعدين جات حكاية العمالة الحرة،

    * انت قبيل أشرت للعمل الأهلي في إنشاء المدارس، في السنوات الأخيرة واحدة من مظاهر السودان الجديد، منظمات المجتمع المدني، وطبعاً دائماً الحزب الشيوعي متهم بأنو الحزب الشيوعي يستغل منظمات المجتمع المدني لتمرير أجندته، لكن وانت مستصحب معك هذا الاتهام في ذهنك، إذا عايزين نعمل مقارنة بين منظمات المجتمع المدني والعمل الأهلي الزمان، وهو نفسه، بس سميت منظمات المجتمع المدني، وأصبحت أكثر تنظيما، بقيت لديها صلة بالخارج، في التمويل، في غيرو، لكن الفكرة واحدة، العمل الطوعي؟.

    -داك كان عمل أهلي ومحلي، المنظمات الحالية للمجتمع المدني لديها علاقة بشبكات عالمية، دا ما بطال موش تجسس ولا عمالة..

    * شراكة؟

    -بمعنى شراكة، لكن الشبكة العالمية لحقوق الإنسان، الشبكة العالمة للأطفال المعاقين، الشبكة العالمية للمجاعات..

    * يعني منظماتنا الوطنية بقيت جزء من العولمة، (قلوبل أورقنايزيشون)؟

    -آيي شبكة واسعة، وجزء من العمل، لكن كلوا جمعية عملها كان كيف ونشاطها..

    * لو عملنا مقارنة بين الإن بت والأوت بت؟

    -زمان كان الطابع الروحي أعمق، انك بتشتغل بعمل بتاع تطوع بدون مقابل، هسه في مقابل، أنا افتكر اللخرب منظمات المجتمع المدني الجانب المالي، أنو في تمويل وليس تمويل ذاتي، ودا بيخلى الناس الما عندها بتقول ليه، أنا افتكر عندها دور، وعندها معاني، تأديها بتمسكها بالقيم الأساسية للمجتمع المدني نفسه، ومدى شفافية الحسابات واجتماعاتها ومؤتمراتها والانتخابات وكذا، نحن ما طرف فيها، نحن في الحزب الشيوعي لا نسيطر عليها أو نغزوها،

    * ولا منظمة واحدة؟

    - ما انت كفاية تشتغل نقابات واتحادات وأندية.

    * بالرجوع للمنظمات الأهلية اللكانت موجودة زمان، ما قبلها كان النفير، فلو ألقيت نظرة على دا؟.

    - والله شوف، النفير مؤكد أثر، ولهسه بيأثر، يعني أمسك أمطار 88م، الديوم تهدمت علينا..

    * دائرتك؟.

    - نعم، ما في زول اشتكى، من أن ممتلكاته طلعها من البيت وقامت اتسرقت، يعني شايف القيم الاجتماعية طلعت كيف، الحاجة التانية لمن جات الاغاثات، لأنو السودانيين بالخارج اقترحوا ليهم يقدموا شنو، حتى الفول المصري يجيك جاهز وطوالي انت تقسم، الناس كان في نوع من الترفع، يعني ما بقول ليك أديني رغيفتين، عدد أفراد أسرته ويمشي، الحاجة التانية لمن جات الخيم، الناس يقولوا ليك عندنا غرفة مضاريانا، وما عايزين خيم، أنا أفتكر كانت روح ممتازة جدا، والناس كانت قاعدة في الشارع حقيقةً، البيوت اتهدمت الشوارع انهارت الكهرباء مافي الموية مافي، يعني أفتكر كان في إحساس عميق جدا بالواقع الإنساني دا، وظهروا الناس العجائز، الشباب صحي اشتغلوا، لكن العجائز أعطوا روح الترفع، والزهد، والوفاء، دا كلوا جاء مع بعض، الموية ملت نفق بري مع كبري الجامعة، يا أخوانا نعمل شنو، في العمال بتاعين الإدارة المركزية، جبناهم قالوا نمشي للمهندس جرجس شاهين وجاء وشاف قال بعد النفق على يدك اليمين تحفروا تلقوا المنهول، فتحوه الموية قامت مشت لغاية النيل واتصرفت، يعني كان في أشياء كتيرة جدا لمدينة زي الخرطوم، وحتى أم درمان إنت لمن تجئ ماشي بشارع أبو روف تلقى جدول فيهو سلابس، وكان سنويا بينضف، العمارات فيها نفس الحكاية، جبنا المهندس بتاعها، إسمو العاقب، وقال نحن عاملين الميزانية انو جدول الموية يذهب ويصب في خور الديوم، طيب الموية ما ماشة، الراجل دا بكل بساطة لف على كم شارع، فتحر السلابس من قدام بعض البيوت فقال الناس ديل كانوا بيغسلوا عرباتهم والموية لمن تنزل تحت مع التراب قامت عملت (بوكج)، طيب نفتح كيف، قال مافي طريقة لكدا هسه ، لكن أمشى أفتح (الاسلابس) البتفتح الموية لخور الديوم ومشو فتحوها الموية مشت، يعني كان في روح المواصلة في الخدمة المدنية، وكيف لمن يجو ناس الإدارة المركزية عايزين يعملوا توصيلة لموية أو عايزين يعملوا توصيلة لسلك أو يجئ ناس التنظيم عايزين يعملوا طريق، كان في إجراءات معينة قاعدة تتخذ، هسه ما قاعدة تتخذ، كل زول بطريقتو ماشي ودا الغلط، تانيا كان في (بلان) ، ناس تخطيط المدن، كان عندهم (بلانس) لكل حاجة وأي حتة عايزة تُنشأ وتخطط هناك ترتيب معين، دا مفقود حاليا، ودا أدى لتراكم المشاكل.

    * يعني يا أستاذ ما يميز السياسة السودانية أن السودانيين بيختلفوا لكن بيتلاقوا في المناسبات الاجتماعية، يعني العلاقات الاجتماعية بين السياسيين تختلف تماما عن واقع السياسية وخلافاتها؟.

    - نعم، نحن زمان تكوين المدن ذاتوا معروف، لكن هسه ناس المدينة ما بعرفوا بعض، الهجرة من الريف للمدن، للعاصمة بالذات غيرت كتير جدا من طابع العلاقات الاجتماعية، الناس بيتلاقو أسه في بيوت العزاء وعقد الزواج، وما كل يوم في بكاء ولا كل يوم في زواج..

    * لكن في الدول البره، تلقى المختلفين سياسيا وحزبيا وفكريا بتلقى أنو خلافاتهم إنعكست على علاقاتهم الاجتماعية، لكن في السودان العلاقات السياسية مهما ساءت بتبقى العلاقة الاجتماعية طيبة؟

    - دا كان قبل إعدام ناس علي حامد وعبد البديع،

    * بدري خلاص؟

    - آيي، الإعدامات اللحصلت في 24م، لكن ناس عبود لمن اعدموا علي حامد ومجموعته، كل الناس شعرت بحدوث شرخ، الحرب الأهلية في الجنوب، بعدين بالمناسبة تطور المدن وتطور السوق والاقتصاد الحديث بينمي الفردية ما بينمي الجماعية،

    * يعني أنا في زول حكى لي الونسة اللكانت دايرة هنا في فراش المرحومة والدتك، جاءت مجموعة من السياسيين منهم عمر البشير ومين ومين، وطبعا الفراش كلوا شيوعيين، والونسة زي كانوا الناس ديل قاعدين في نادي، لمياء قاصدة دا موش كدا؟، يعني انت صعبت القصة شوية، من إعدام ناس علي حامد، يعني الناس قاعدين يسبوكم، آيي يعني الواحد قاعد في التلفزيون واخلاقوا ضايقة وبيفتكر أنو البلد أحوالها ضايقة ومشاكل كتيرة، فجأة يجيبوا ليك، التقى الرئيس بالأستاذ محمد إبراهيم نقد وابتسامات، يعني هل هي في المحصل النهائي بتحسب لصالح الشخصية السودانية ولا خصماً عليها؟.

    - خصماً عليها، يعني الشخصية السودانية عرفت بالتسامح، يعني بعفي ليك الدية، الدم موش كدا، دا كان موجود الليلة مافي، الحاجة التانية الناس قبل ما يصلوا المحكمة الناس بيعملوا الصلح ببره، دا هسه مافي،

    *لكن السياسيين، يعني لو في زول مات لعمر البشير الناس بتمشي العزاء..

    - طيب ياخي أمي ماتت الزول جاني، لمن عمو يموت ما أشيل معاهو الفاتحة؟.

    * أنا قصدي، الحاجات دي شنو؟. سأسألك بطريقة تانية، هل دا آخر ما تبقى من السودان القديم؟.

    - في المستوى الفوق نعم، لكن في المستوى التحت لا، في المستوى التحت، العلاقات لا تزال قوية وفيها شئ إيجابي، بعدين المستوى الفوق فيهو الأضواء، يعني انت لمن تمشي لبيت بكاء معين، سيوجه إليك التركيز وحتكون في الشاشة، كدي انت موت شوف الحيجي يشيل فيك الفاتحة منو؟

    * يعني انت بتفتكر انو الأضواء دي واحدة من الأسباب البتخلي العلاقات دي باقية بشكلها؟ يعني أفتكر نحن في السودان عندنا..

    - نحن ونحن دي من السياسة لغاية الدوبيت، وما فضل لينا إلا نقول نحن جدنا النبي، هي ما كدا، دي حاجة قبلية انتهت، وهسه أنتي مشكلة المغترب السوداني شنو، مافي طريقة انك بسفنجتك وجلابيتك تمشي لأي مكان..

    * يعني أنا أستطيع أن أدعي أنو علاقتك مع كل السياسيين ايجابية جدا، بالطائفيين أو العقائديين، فليه العلاقات الاجتماعية الايجابية لا تنعكس موضوعيا على الخلافات السياسية؟.

    - لأنو، التكوين الحزبي عندنا متخلف.

    *بمعنى؟.

    - بمعني إنو مرتبط بالقبلية، والعشائري والجانب بتاع الأنا..

    * هل جانب الأنا عالي في السياسة السودانية، عشان كدا أي حزب يكون مصرا على أن تكون عندو المبادرة حقتو؟.

    - أيوا، وأحيانا تكون (دبليقيشن) لمبادرة تانية، بس يتم تغيير العنوان ودي المشكلة..

    * طيب دي نعالجها كيف؟ ما تعمل مبادرة لعلاج دا؟.
    - كتر خيرك، عايز تهزئ بي في آخر عمري يا محمد لطيف..

    * ما هي مشكلة عايزين نلقى ليها حل؟.

    - تجئ أجيال جديدة تحلها..

    * طيب نخت مساهمتنا على الأقل في جانب الحل؟.

    - أنا أفتكر الصحف ليها دور كبير جدا..

    * الصحف دائماً متهمة من السياسيين، يعني أنا أقابل محمد إبراهيم نقد السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني يقول لي كلام أنا لا أملك إلا أن أنشره، بعد داك بمشي للصادق المهدي يقول لي كلام تاني، يقول لي ما أصلو الشيوعيين ديل بعملوا كدا كدا، والمفروض يحصل كدا كدا، المفروض يحصل دا نفس الكلام اللقالوا نقد، لكن هو مُصر يقولوا بلغته هو، أنا بجئ ما عندي حل غير أن أنشر الكلام اللهو قالوا، أين هي مسئولية الصحف، الصحف ما عليها سوى أن تنشر الرأي البيقال؟.

    - أنا لمن أقول الصحف، في بالي تلاتة، أحمد يوسف هاشم، إسماعيل عتباني، دا جيل مؤتمر الخريجين حتى لو الجريدة عندها افتتاحية هو عندوا كلمة، بيكون ناقشها بليل مع أصحابوا أو بيكون لديه معلومات عنها مثلا زمان تمشي للأيام، ورا السوق العربي تلقى ناس أبو سن وأبو جن وتجئ هنا عند أبو جنزير مكاتب الرأي العام بتلقى في مجموعة قاعدة تمشى للسودان الجديد تلقى في ناس بتأثر في توجه الجريدة المعينة..

    * لو تقدر تتذكر كل صحيفة كان فيها منو من المجموعات، يعني كل جريدة عندها شلة؟.

    - أيوا، كل جريدة عندها شلة، قد تكون صحبة وقد تكون فيها فكر سياسي، وقد تكون فيها خلطة من كل الأحزاب، لكن تجئ لكل جريدة بتلقى عندها لونها السياسي، دا دلوقت مافي، الجرايد بقت حاجة مقفولة زي المصنع، مافي متعة انك تمشي تزور جريدة، زمان بتمشي عندك زول تتونس معاه، وهم قاعدين شغالين في شغلهم، لذلك الصحفي السوداني عندو خاصية بتاعت أنو مهما كانت في دوشة حولوا، يقعد يكتب، حاجة ما بتاعت بشر يعني،

    * ما في صالونات في الصحف؟.

    - آيي يعني، دا ليهو تأثير في الصحف، دا ليهو تأثير، الحاجة التانية في شنو بيربط الناس؟، مافي زمان نادي الخريجين، الأندية كانت مراكز اجتماعية ذات تأثير كبير جدا على الناس، يعني لو في الأحياء أو مراكز المدن، نادي الخريجين في أم درمان، نادي الخريجين في بحري، نادي الخريجين في الخرطوم، في كل مدينة كانت منارات، جمعيات أدبية على مناظرات، وغيرها، دا كلو كان ليهو تأثير.

    * ملاحظتك سليمة جدا، وإمكن أنا في (الأيام)، طبعاً أنا أكبر من الشباب ديل طبعاً، في الديمقراطية الثالثة..

    - لو نحن قعدنا نتكلم عن الأيام ديك لو الله حيانا لحد الساعة ستة ما حنخلص..

    * كان الأباطرة الثلاثة، المحجوبين وبشير محمد سعيد، كان الناس بتجيهم، يعني انت مثلاً كنت بتجيهم وأذكر أيضا عز الدين علي عامر، ومن الحاجات الغريبة بالنسبة لي إنو كان بيجئ ياسين عمر الإمام، لمحجوب محمد صالح، كانت من الحاجات الشاذة الأنحن ما متعودين عليها، وآخرين من السياسيين، إدريس البنا ودكتور إبراهيم الأمين وغيرهم، فلذلك أعتقد أن ملاحظتك سليمة، الآن نحن أسرة (الأخبار) لو نحن طرحنا فكرة صالون (الأخبار)..

    -جدا بس ما تعلونها، لأنهم حيقولوا إبن الكلب دا قاعد بيعمل في شنو؟

    * كويس لكن نحن بنسأل لو عملنا الصالون، هل ستلتزم بالحضور لصالون (الأخبار)؟.

    - ما كمان عندي اجتماعات ومقابلات وزيارات وفواتح، لكن لمن ما يكون عندي حتة أمشي ليها حاجيك، إنت حتقدم شنو؟

    *حاقدم شاي حاقدم شنو؟.

    - المهم أعمل خطوة والمهم يكون في بوفيه، في البلد دي المهم انك تقدم، أعمل حاجة وخليها.

    * نحن عاجزين عن ملاحقة التطور في العالم؟.

    - الوضع العالمي بقى قاعد معانا هنا دا، لأنو دخل في نيفاشا، ودخل في أبوجا، موش كدا، ودخل في أسمرا، وفي القوات الدولية الحارسة السلام في الجنوب وحارسة دارفور، دا بيترك أثره على السياسات عندنا في السودان، ما بطريقة مباشرة، ولكن لا يمكنك أن تعمل عمل سياسي في دارفور، بدون ما تعمل حساب قوات حفظ السلام، الموجودة في دارفور، ولا يمكن أن تعمل في الجنوب دون النظر إلى القوى الحارسة نيفاشا، وقس على ذلك الشرق وكدا.


    * هل يمكن أن نتكلم عن حقبة تاريخية معينة للتفريق بين السودان القديم والسودان الجديد؟.

    -والله ياخي دايره تفكير، لأنو إذا مسكنا التنظيمات الحديثة، لأنو الناس كانت إما قبائل أو طوائف، لكن التنظيمات الحديثة ممكن تقول عليها من حركة 24م، أو إضراب طلبة الكلية سنة 30 و31م، والنقابات والأحزاب ومؤتمر الخريجين، دا تكوين السودان الحديث والقوى الحديثة، القوى التقليدية ظلت ماسكة مفاتيح البلد يعني، النفوذ القبلي، عشان كدا ناس مؤتمر الخريجين نخوا، ومشوا ليهم يجيبوا ناس، لم يشتغلوا زي المؤتمر الهندي اللكان فوق الطوائف والقبائل، عندنا في بيوتات ينزل منها أي زول يفوز.



    * كتاب علاقات الرق في المجتمع السوداني مثل إضافة موضوعية، فكيف تنظر لعلاقات الرق حالياً؟ وهل هناك رق في الوقت الحالي؟ وبجانب إضافي ما هو كتابك القادم بمعنى مؤلفك؟؟.

    - والله هسه، انت عارف السياسة ما بتستحمل ضرة، يعني بتمسكك، لكن بفتكر في عوامل معينة أثرت في المجتمع السوداني، ما قبل الاستقلال أو ما قبل الاحتلال، اللهي علاقات الأرض، علاقات الرق، والطرق الصوفية، أفتكر دي التلاتة عوامل الخلقت لينا السودان دا، بما فيه دارفور وشرق السودان لغاية كردفان، والوثائق موجودة يعني ما حاجة بالتأمل، علاقات الرق اشتغلته بالوثائق، وموجودة هنا في دار الوثائق، ما عدا المصريين ما سمحوا لينا نفتح وثائق التركية في الوثائق المصرية، لأنو التركية هي اللأنعشت الرق في السودان، صحي الرق المنزلي كان موجود، لكن التركية هي اللعملت منو مؤسسة، ببحث، قدر الواحد يلم، كيف كانت علاقات الأرض؟ كانت موثقة في سلطنة الفور وفترة المهدية وغيره، لكن أنا شغال حاليا في دور الطرق الصوفية، يعني كيف دخلت الطرق الصوفية إلى السودان؟، وتأثروا بمنو؟، يعني يقولوا ليك إبن عربي مثلا، كل الناس تقول ليك أنها قرأت الفتوحات المكية، ودا ميزته أنو بيطرح تاريخ التصوف وليست أفكار إبن عربي، لأن أفكاره يمكن أن تُّجرِم يعني، دي أثرت كتير حتى المهدي تأثر بأفكار إبن عربي، جانب آخر، الطرق الصوفية اخترقت القبائل، يعني عندك في منطقة شرق النيل دي، تلقاهم من قبائل مختلفة لكن وحّد بينهم ود بدر، قبائل مختلفة ممكن تتحارب ولا شئ يوقفهم إلا ود بدر، الجانب الآخر لما جاء الانجليز، الطرق الصوفية قدرت تحافظ على الشخصية السودانية، (آزر وايز) كان ممكن الناس تتبهدل يعني، يتكلموا انجليزي ويقعدوا على كدا، لكن الطرق الصوفية، قرآن تقابة الليل دي والحيران حافظوا على جزء من الشخصية، مفهوم الطوائف، الختمية والأنصار، ديل في داخلهم في طوائف كتيرة جدا، انعكست في المستوى السياسي، التصوف لعب دور، تكاد تندثر لكن أثرها لا يزال موجود، جانب تاني الأسماء، لو لقيت إسم فلان وفلان وفلان، تعرف إنو دا تابع للشيخ الفلاني، بعدها جاءت الأسماء الأجنبية بالذات عند البنات، فلو ما الواحد لحق كتب عن الحاجات دي، في جانب مهم من حياتنا حيروح، وهسه أنا شايف إنها ماشة لوتاير الله أعلم كيف حتكون، لكن الحاجات الأساسية لازم الناس يكتبوها، وبعدها حيجوا ناس حيتابعوا الحاجات دي، بعدين حيتجاوزها يعني، دي القصة، لكن طبعاً رقاً منكور، السودان نفسه كان منكور..

    *هل ما يزال هناك رق في السودان؟.

    -والله طبعاً لما يجئ زول داير يعرس، حيسأل أبوه منو وأمه منو؟، حتى لو جاء زول داير بتنا أنحن، حنسأل أمو منو وأبوه منو؟ ونمشي لعند حبوبتو وخالو وكدا يعني، لمن يكون فيهو العرق وبتاع، نحن ممكن نقبل لكن باقي العائلة لن تقبل، يعني أنا لمن أتزوجت، ما كنت منتبه أنو البنت عندها، أهلها شايقية مثلاً وأنا موش شايف في عيب في الحكاية دي، أبوي قال لي يا ولدي آخر عمرنا داير تجيب لينا شايقية تختها في بطن بيوتنا، الكلام دا في الستينات يعني، دا أبوي وكان زول مستنير يعني، من كوادر حزب الأمة، المسائل دي ما بسيطة في السودان يعني.

    * طيب اهتمامك بالصوفية دا جاي من وبن؟ انت راجل معروف انك شيوعي؟.

    - لا ما دا فِكر أثر على الناس.

    * لكن انت بتسجل اعتراف هنا انو الصوفية لعبت دور في السودان؟.

    - جداً، لعبت دور كبير جدا في السياسية السودانية والوحدة السودانية وتثبيت اللغة العربية والإسلام..

    * الكلام دا في ناس كتار حيتخلعوا، يقول ليك دا زول شيوعي، يعني ملحد، الدخلوا شنو بالصوفية؟.

    - السودانيين ديل إنشاء الله كل يوم يتخلعوا عشان يطلعوا من التخلف اللهم فيهو دا، أنا قلت ليكم بعمل في كتاب عن دور الصوفية، بعدين إذا ما عملت (شووك) ممكن تحرك ساكن يعني، انت بس أسكت..

    * تكلمت عن دور الصوفية والطائفية..

    - أنا أختصر ليك الصوفية والطائفية ما مشت للسياسة، ناس السياسة هم اللجوها،

    * الكلام دا دقيق تاريخياً؟.

    - جداً.. جداً.
    * في كلام أنو السيدين عبد الرحمن والسيد علي هم السعوا لإستقطاب الساسة؟.

    -مؤتمر الخريجين هو الاحتما بالطائفية، الطائفية ما كنت لتتدخل ولا كانت حتتدخل، لكن لمن ديل جوها لم يقولوا ليهم لا، بعدين دعوة وحدة وادي النيل كانت متطرفة بالنسبة للسودانيين، انت لما تتكلم عن السودان بتاعنا بتاع زمان لغاية ما نحنا أتخرجنا كل المدارس الوسطى كانت 12 مدرسة فقط.


    * الفن قديما وحديثاً؟.
    - الأغاني الحديثة قامت في الخرطوم، ودا دور ناس حسن عطية وسليمان الحاوي وعثمان حسين، التهامي، وزي الناس ديل بدوا يتنسوا، جات أجيال جديدة وحقوا الجانب دا يبرز، حياتهم فيها جانب كبير مفروض يبرز، كيف كانوا بيلحنوا، بيتعاملوا مع منو من الشعراء، أحمد المصطفى إرتباطوا مع ناس أبو العلا خلاه يغني غنا ود أبو العلا، حسن عطية والحاوي هنا، مع ناس عتيق مثلاً، الشئ التاني المنطقة بتاعت الخرطوم جنوب دي كان فيها نشاط فني كبير جداً..

    * طيب تفتكر دا كان رد فعل لما يحدث في أم درمان ولا صدفة بس؟.

    - مؤكد كان في شئ، لأنو عبد الله عربي لو اتصلت بيهو، هو من (القطينة) بالمناسبة، بيكون ملم بكل الجانب دا، لكن عثمان حسين لما ظهر في الخرطوم، لما غنى صلاح أحمد محمد صالح وغنى كلمات بازرعة فعلاً فرض لونية جديدة في الغناء، برضو ناس بدر التهامي، وكان في الفرق بتاعت السجانة والخرطوم جنوب والخرطوم تلاتة، أنا اشتغلت كتير فيها في 51 و52م الشباب والحركة الشيوعية والمظاهرات والإضرابات والأندية، فكان في عدد كبير جداً من الفنانين والعازفين شغالين معانا في الجانب دا، الواحد هسه انقطع، لكن كان الواحد فيهم بيجئ من الشغل وطوالي يقعد يعزف ويلحن ويغني لغاية آخر الليل، عبد الله عربي مؤكد حيديكم كتير جدا وأغاني وكيف اتلحنت، عثمان حسين اشتهر أكتر بأغاني صلاح أحمد محمد صالح وبازرعة وكانت أغاني جديدة بعدين الإذاعة كانت حاصرة نفسها في الحتة دي، الصباح بدري ويوم الجمعة، وبعدين بليل ما زي هسه، القهاوي، قهاوي الزئبق، قهاوي في بحري والعيلفون وأم درمان، الفونوغراف ثم المذياع، الجانب دا كان فيهو عمل كبير ماشي، بعدين الجانب بتاع الفنون التشكيلية، هنا في كلية (غوردون) كان في حاجة إسمها (إسكوول أوف ديزاين)، قبل المعهد الفني، المعهد الفني ورث دا، في حاجات لو توبعت بتدي إضافة للبلد دا وما بتكلف حاجة يعني، بعدين الناس ديل صوروا، يعني أي حتة مشوا ليها الفنانين ديل عملوا صور، أنا مشيت أسمرا ولقيت صور لناس سرور والجماعة ديل في الرحلة المشوا ليها، بعدين الترفيه عن الجنود، في جبهة ليبيا والجبهة البيهنا في كرن، يعني مثلاً أغنية خليفة خوجلي غناها عثمان حسين،
    انت ريدي يا ليالي أسعدينا..
    تجمعينا كما كنا..
    في الفن جيبي لينا روزينا..
    وفي الرقص بيلندا وكترينا..
    في مصوع في قرورة قرب الميناء..
    اجتمعنا والحبايب حوالينا..
    افترقنا والمطر بيصب علينا، وهكذا، وكنا في (الكديت) في الثانوي والكلية كنا بنمشي رحلة للسبلوقة خمستاشر يوم، بجوا ناس من الجيش بيتولوا تدريبنا على كل أنواع الأسلحة، لكن الناس القروا في الكلية بيمشوا لكل المواقع الحاربوا فيها ناس قوة دفاع السودان، ابتداء من كسلا لغاية ميناء قرورة، بعدين في الرحلات المشوا عملوا فيها الأسطوانات في مصر، دا تاريخ مجزأ لكننا حضرناه، (السودان الحديث) طلعت كمجلة في مصر تطبع هناك وتجئ من هناك، في مجلة كان إسمها (السودان) بيطلعوها ناس عبد الماجد أبو حسبو، يعني كان في زخم في العمل السياسي والثقافي موش زي هسه السياسة يابسة، بعدين الحركة الوطنية لاما دا كلوا، انتو لو تابعتم الحاجة دي بتطلعوا بحاجة مفيدة.

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 01-04-2010, 03:45 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-01-10, 09:47 AM
  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-01-10, 02:48 PM
    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-01-10, 03:21 PM
      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين ابنوس01-03-10, 04:34 AM
        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين هاشم نوريت01-03-10, 04:45 AM
          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين mustafa mudathir01-03-10, 05:17 AM
            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين ابنوس01-03-10, 05:49 AM
            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-03-10, 10:42 AM
            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Abdel Aati02-24-10, 10:33 AM
          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-03-10, 08:53 AM
        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-03-10, 08:48 AM
          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-03-10, 10:47 AM
            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-03-10, 03:22 PM
              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين AnwarKing01-03-10, 03:51 PM
                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين MAHJOOP ALI01-03-10, 07:09 PM
                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين mustafa mudathir01-03-10, 09:54 PM
                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين قيقراوي01-03-10, 11:06 PM
                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين mustafa mudathir01-03-10, 11:33 PM
                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين قيقراوي01-04-10, 00:05 AM
                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-03-10, 11:48 PM
                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-03-10, 11:55 PM
                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-04-10, 00:15 AM
                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-04-10, 01:50 AM
                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين ابنوس01-04-10, 02:34 AM
                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-04-10, 02:51 AM
                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-04-10, 03:11 AM
                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-04-10, 03:36 AM
                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-04-10, 03:41 AM
                                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-04-10, 05:24 AM
                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-04-10, 06:09 AM
                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-04-10, 06:52 AM
                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين salah elamin01-04-10, 04:08 PM
                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Elbagir Osman01-04-10, 06:49 PM
                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-04-10, 10:13 PM
                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-04-10, 09:48 PM
                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-04-10, 10:09 PM
                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-04-10, 10:59 PM
                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-04-10, 11:52 PM
                                                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-05-10, 02:17 AM
                                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-05-10, 02:40 AM
                                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-05-10, 02:49 AM
                                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-05-10, 04:25 AM
                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين salah elamin01-05-10, 08:16 AM
                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-05-10, 09:38 AM
                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-05-10, 08:45 AM
                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين ابنوس01-05-10, 10:07 AM
                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-05-10, 12:43 PM
                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-05-10, 10:25 PM
                                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-05-10, 10:28 PM
                                                                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-05-10, 10:34 PM
                                                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-05-10, 10:57 PM
                                                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-06-10, 03:21 AM
                                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين هاشم نوريت01-06-10, 03:29 AM
                                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bashasha01-06-10, 03:59 AM
                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bashasha01-06-10, 04:05 AM
                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bashasha01-06-10, 04:12 AM
                                                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-06-10, 04:25 AM
                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عاطف مكاوى01-06-10, 04:29 AM
                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عاطف مكاوى01-06-10, 04:35 AM
                                                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bashasha01-06-10, 05:03 AM
                                                                                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين د.نجاة محمود01-06-10, 05:38 AM
                                                                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-06-10, 06:24 AM
                                                                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-06-10, 06:40 AM
                                                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-06-10, 07:21 AM
                                                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Mohamed E. Seliaman01-06-10, 07:44 AM
                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-06-10, 08:53 AM
                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Mohamed E. Seliaman02-24-10, 10:02 AM
                                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Mohamed E. Seliaman02-25-10, 11:01 AM
                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Mohamed E. Seliaman03-23-10, 05:21 PM
                                                                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bakry Eljack01-06-10, 07:42 AM
                                                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-06-10, 09:13 AM
                                                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-06-10, 10:23 AM
                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bakry Eljack01-08-10, 00:24 AM
                                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-08-10, 00:48 AM
                                                                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bakry Eljack01-08-10, 01:42 AM
                                                                                                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-08-10, 04:29 AM
                                                                                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين صلاح شعيب01-08-10, 07:30 AM
                                                                                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-08-10, 07:40 AM
                                                                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-08-10, 07:56 AM
                                                                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Bakry Eljack01-09-10, 02:05 AM
                                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين خالد عويس01-09-10, 04:50 AM
                                                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-09-10, 02:03 PM
                                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-09-10, 02:16 PM
                                                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-09-10, 03:48 PM
                                                                                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-10-10, 02:18 AM
                                                                                                                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-10-10, 07:13 PM
                                                                                                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-10-10, 07:23 PM
                                                                                                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين أحمد أمين01-11-10, 02:04 PM
                                                                                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-11-10, 03:56 PM
                                                                                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-11-10, 04:55 PM
                                                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين MAHJOOP ALI01-11-10, 06:15 PM
                                                                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-11-10, 06:30 PM
                                                                                                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-11-10, 08:37 PM
                                                                                                                                  Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-11-10, 09:01 PM
                                                                                                                                    Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين ابنوس01-12-10, 07:24 PM
                                                                                                                                      Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-12-10, 08:43 PM
                                                                                                                                        Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-14-10, 09:29 AM
                                                                                                                                          Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-14-10, 10:21 PM
                                                                                                                                            Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين Sidgi Kaballo01-15-10, 02:29 AM
                                                                                                                                              Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين مكي ابراهيم مكي01-15-10, 02:43 AM
                                                                                                                                                Re: الوافد وود البلد : في ذهنيّة محمد إبراهيم نقد ، ومحمد عبد الله محمدين عادل عبدالرحمن01-15-10, 10:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de