نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود على رسالة شيخ الفاتح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 07:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2010, 04:06 PM

khal fatma
<akhal fatma
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود (Re: khal fatma)

    الاخوة زملاء المنبر الكرام

    بعد التحية

    هذه فتوى من قاضي قضاة المغرب السيد احمد سكيرج ليس تثبت صحة علم الزايرجة فحسب بل تثبت أن السيد قاضي قضاة المغرب السيد احمد سكيرج
    قد استخدمها وأثبت بها صحة مقام الختمية للشيخ احمد التجاني بل له مؤلف فيه شرح اصطلاحات علم الجفر والزايرجة والحرف :

    يقول الشيخ احمد سكيرج في فتواه :
    الجواب : اعلم أن أهل الله العارفين به لهم اصطلاح خاص بهم فيما يخوضون فيه من المعارف ويرتقون فيه من المراتب، على قدر اختلافهم في المشارب، فكانت الولاية لديهم عامة وخاصة، ولها مقامات، ولكل صاحب مقام منها اسم أو لقب أو كنية يمتاز بها عن غيره ممن حل في مقام منها بحسب الترقي والتدلي. فكان منهم القطب والغوث والبدل والنقيب والنجيب والختم، وغير هؤلاء من أصحاب المراتب الخاصة على الجميع السلام. فالقطبانية مثلا من حل في مرتبتها يسمى قطبا، إما قطبا جامعا، أو قطب دائرة من دوائر الولاية العامة أو الخاصة، سواء كان من المتعددين أو المتفردين، وهكذا الشأن فيما بقي من المراتب مثل الختمية والكتمية والمهدوية، فكل من حل في مقام من هذه المقامات سمي بمظهره. فمن حل في مقام الختمية سمي بالخاتم، وهكذا من حل في المهدوية يقال له مهدي، وليس المراد بالخاتم أنه لا يوجد ولي معه أو بعده، ولا بالمهدي لا مهدي بعده. وإنما المراد بالخاتم من حل في مرتبة الختمية إلى أن تختم بعيسى عليه السلام، ثم بخاتم الأولاد الذي لا ختم بعده. وهكذا الشأن في المهدي إلى أن يظهر المهدي المنتظر قرب الله زمانه.وبما بيناه هنا لم يبق إشكال في تعدد الختم وتعدد المهدي ونحوهما. لأنهم أصحاب مراتب لم يخل من صاحبها في كل زمان. وتلك المراتب متفاوتة في العلو والإرتفاع في الخفاء والظهور، وقد انفرد بكمال الظهور فيها من خصه الله به مثل الشيخ التيجاني رضي الله عنه، فهو خاص بكمال الظهور في الختمية، فلم يحل أحد من الأختام في المحل الذي حل فيه، بما خصه الله به من ذلك الكمال، كما خص الحق بكمال الظهور في المهدوية المهدي المنتظر الذي نوهت الأحاديث به، وكل من أخبر بأنه ختم أو أنه مهدي، أو اجتمع بواحد منهما، وإن احتمل أخباره الصدق والكذب فلا معنى لتكذيبه سوى سوء الظن الحامل لكثير المنتقدين على ذلك، فإن غير الشيخ رضي الله عنه قبل وجوده قد اجتمع بالخاتم صاحب الختمية، مثل ابن العربي الحاتمي قدس سره(1)، وقد ادعاها لنفسه، فادعاؤها لنفسه مع كونه يقول اجتمعت به دليل واضح على تعدد الختمية، وكذلك المهدوية، وكذا غيره من أصحاب هذا المقام، فلا معنى لتكذيب من اجتمع بالخاتم أو بالمهدي فيما مضى من الأزمنة. ولا يكون صاحب كمال الظهور إلا واحدا، كما أن المهدي المنتظر واحد، وقد بسطت القول في معنى الختمية في تأليفنا الكوكب الوهاج، ثم أفردت الكلام فيه في تويلف سميته نهج البداية في معنى ختم الولاية(2). وقد تم ترتيبه في نحو خمسة كراريس، نفع الله به من اطلع عليه ودعا لنا بالمغفرة.
    ولقد تكلم على الختم جماعة من العارفين كابن عربي الحاتمي(3) المذكور، ومن انتهج منهاجه من ذوي المشارب العرفانية، وقد بسط القول في المهدي الذي هو أحد الأختام المهديين، مع الخاتم الأكبر عيسى عليه السلام، في تأليفه عنقاء مغرب(4)، وخصصهما بما ذكره هناك. وقد استدللنا على ختمية الشيخ رضي الله عنه بأدلة تكاد أن تكون من قبيل القطع من علم البيانات، وعلم الحرف، وعلم الزبر, وعلم الجفر(5)، وعلم الزايرجة، ونحو ذلك بما يشفي الغليل، وتطوعنا بذكر بعض اصطلاح هذه الفنون لمن أراد العملية الموصلة لتحقيق ما قلناه فيه، والله الموفق.__________
    (1) أنظر الفتوحات المكية للشيخ الأكبر سيدي محي الدين ابن عربي الحاتمي ج 2 ص 49. قال فيه ما نصه : وأما ختم الولاية فهي لرجل من العرب من أكرمها أصلا ويدا، وهو في زماننا اليوم موجود، تعرفت به سنة 595هـ ورأيت العلامة التي له قد أخفاها الحق فيه عن عيون عباده، وكشفها لي بمدينة فاس حتى رأيت خاتم الولاية منه، وقد ابتلاه الله بأهل الإنكار عليه فيما يتحقق به من الحق في سره من العلم به إلخ …
    (2) نهج الهداية في معنى ختم الولاية، لمؤلفه العارف بالله الحاج أحمد سكيرج، صفحاته 120 صفحة، وهو من أهم ما صنف في موضوعه، لكنه إلى يومنا هذا لازال لم يطبع، وسنعمل إن شاء الله على طبعه في حلة قشيبة تليق بمعانيه ومدلولاته السامية.
    (3) محمد بن علي بن محمد بن عربي، المعروف بمحي الدين بن عربي الحاتمي، والملقب بالشيخ الأكبر، ولد في مرسية بالأندلس عام 560هـ، وهو من أئمة المتكلمين في كل علم، زار معظم الدول الإسلامية في عصره، وألف نحو أربعمائة كتاب، وكانت وفاته رحمه الله بدمشق سنة 638هـ. أنظر ترجمته في جذوة الإقتباس لابن القاضي ص 281 رقم الترجمة 291، وفي نفح الطيب للمقري ج 1 ص 404 وفي ميزان الإعتدال للذهبي ج 3 ص 108 وفي الأعلام لخير الدين الزركلي ج 6 ص 281 وفي فوات الوفيات لابن شاكر الكتبي ج 2 ص 241. وفي فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني ص 316 رقم الترجمة 133. وفي لسان الميزان لابن حجر العسقلاني ج 5 ص 311، وفي شذرات الذهب لابن العماد ج 5 ص 190، وفي معجم المطبوعات لسركيس 175.

    (4) أنظر عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ص 73-77.
    (5) علم الجفر : هو علم مرموز مبني على أسرار الحروف، يقول عنه أصحابه أن فيه الحوادث المستقبلية إلى قيام الساعة.
    كتبه العلامة سيدي أحمد بن العياشي سكيرج --> كتاب: الإغتباط بالجواب عن الأسئلة الواردة علينا من الأغواط--> السؤال السابع

    وهذا يؤكد بوضوح رسوخ هذه العلوم وقد وجدت مخطوطا عظيما في علم الزايرجة مقدما من جامعة الملك سعود بالرياض مما يدل على ان الامة بخير .


    انا أعتقد انه لا احد يستطيع أن يجيب عن تساؤلاتك الكبيرة في علوم الزايرجة في هذا الزمان غير هذا الشريف الفاتح واصحابه وهم قد رجعوا عن كل ذلك كما تعلم وعلى حسب علمي وانا على اتصال بهم قد رجعوا عن كل الدعوات السابقة وحتي عن بقية العلوم كالحرف والزايرجة والجفر وصاروا يتحدثوا فقط في الفقه والتوحيد والعبادة . ولا ادري ما سبب هذا كله ؟ فهو حقا مؤسف جدا جدا لكنهم معذورين اذ يقفون بالادب مع شيخهم الشريف الفاتح البركاتي . . ومما وقع في يدي كدليل قوي جدا على صحة علوم الزايرجة عند العلماء المتحققين ما اورده شيخ الشريف الفاتح نفسه قاضي قضاة المغرب العلامة سيدي أحمد بن العياشي سكيرج التجاني رضي الله عنه وهو يقرر مصطلحات علوم الحرف والزايرجة والجفر في اثبات مقام الختمية للشيخ احمد التجاني رضي الله عنه في اجابته على السوال السابع .



    الاخ محمد عثمان

    ما اوردته في الاجابة بطريق الزايرجة هو صحيح كما رايت من اجابة قاضي قضاة المغرب الشيخ احمد سكيرج رضي الله عنه ولا التفات لقول القاصرين من دعاة اخر الزمان فما اشقى هذه الامة باؤلئك النفر !! وكيف نحن في العصر الحديث وهناك ادلة على ان علوم الزايرجة هي نفسها التي اعتمد عليها علماء اليوم في مسالة الكمبيوتر انظر معي الى بحث من الاخ الدكتور عادل فاخوري :

    د. عادل فاخوري...
    حين يصبح الكمبيوتر واعياً

    حاوره: مجدي سعد

    منذ اكثر من عشر سنوات يعمل الدكتور عادل فاخوري على ما يُعرف باسم «المسائل الكبرى في الذكاء الاصطناعي « The Great Questions in Artificial Intelligence» والحوار معه انما هو استشراف لهذاالعلم الذي سيترك اثراً كبيراً في حياة البشر على مدى الاجيال القادمة، خصوصاً وان التطبيقات العلمية له كثيرة وليس اولها الكمبيوتر المؤلف للموسيقى ولا آخرها الكمبيوتر القاضي الذي سيتصدر قاعات المحاكم...

    - متى وكيف ظهر الذكاء الاصطناعي؟
    لم يمض على تاريخ الذكاء الاصطناعي سوى 50 عاماً حتى بدأ مؤرخو هذا العلم في البحث عن جذوره. ولقد استطاعوا الرجوع الى الفيلسوف ريموندوس ليلوس وهو راهب اسباني كتب حوالي 300 كتاب معظمها في اللغة العربية. لكن اشهر مؤلفاته يعرف باسم «الصناعة العظمى Deorte Magna» فكرته الرئيسية تقوم على دوائر ذا كمركز واحد مكتوب على اطرافها بعض الكبمات والمفاهيم الفلسفية بحيث انه مع تحريك الدوائر يتم الحصول على كل التقاليب الممكنة للتفاهم. والحال ان ريموندوس ليلوس هو نفسه صرح انه اقتبس هذه الآلة عن احمد السبتي المغربي صاحب «الزايرجة». واكثر من تأثر بليلوس هو الفيلسوف وعالم الرياضيات ليبينز Leibniz الذي وضع بعد المفكر والعالم الرياضيات باسكال الحاسب الثاني الذي اضاف عليه الضرب والقسمة.
    اما اول كمبيوتر ميكانيكي فقد وضعه بابدج Babbage لكن ظهور علم الذكاء الاصطناعي بالمعنى الحصري كان في القرن العشرين. ولا شك ان عالم المنطق والرياضيات تيورنغ Turing هو اول من وضع مبادئ وفلسفة هذا العلم.
    ظهر اسم الذكاء الاصطناعي عام 1٩56 مع اول مؤتمر انعقد في الولايات المتحدة وقد اطلق هذه التسمية على هذا العلم ماكارثي McCarthy في مؤتمر للكومبيوتر في داتموث كولدج. وقد ضم المؤتمر الاركان الاربعة لهذا العلم وهو اضافة لمكارثي، مينسكي Marvin Minsky وسيمون herbert Simon ونيوول Allan Newell.

    - ذكرت ان ريموندوس استوحى آلته من المغربي احمد السبتي صاحب «الزايرجة» ما هي هذه الالة؟
    باختصار آلة «الزايرجة» تستطيع ان تجيب على سؤال بجواب وبطريقة آلية اوتوماتيكية.

    - وكيف ذلك؟
    يجري ترجمة السؤال الموضوع باللغة العربية الى اعداد حساب الجمل. وكما هو معروف فإن كل حرف من الحروف الابجدية يقابله عدد ما. فعلى سبيل المثال حرف الالف يقابله العدد 1 والباء 2 والجيم 3 الخ... فبعد ان تحصل الترجمة الى الارقام، يسهل اجراء عمليات حسابية على الارقام الحاصلة كالجمع والضرب والقسمة. وحاصل هذه العمليات الحسابية يعاد ترجمته الى اللغة العربية حسب اصول حساب الجمل فيأتي الجواب. وهذا يشبه العمليات التي تحصل في الكمبيوتر اذا ان النصوص في الكومبيوتر مآلها الى الاعداد الثنائية صفر وواحد التي تخضع لعمليات من تحويل اضافة وجمع رياضي. ومن ثمة ترجمة الحاصل الى النص.

    - حسناً نعود الى مؤتمر دارتموث، ماذا حصل من خطوات عملية لتطوير هذا العلم؟
    الاركان الاربعة الذين ذكرتهم تمسكوا بالبرمجة الرمزية اي البرمجة بالاستعانة بإحدى لغات الذكاء الاصطناعي واشهرها لغة ليسب Lisp وبرولوغ Prolog وغيرها من اللغات. ولم ينفرد عنهم الا فرانك روزنبلات Frank Rosenblatt الذي وجه اهتمامه الى الكومبيوتر العصبوني (المبني على الخلايا العصبية الاصطناعية Network Neuronal).

    - وما الفرق بين الكومبيوتر المرتكز على البرمجة الرمزية وذاك الذي يحتذي تركيب اعصاب الدماغ والمبني على الخلايا العصبية (العصبوني)؟
    في الكومبيوتر العصبوني ليس هناك استعمال للغة. وانما البرمجة تتم باختيار اوزان للاربطة التي تربط بين الخلايا. هذه الاوزان هي بمثابة المشابك Synapses التي تربط الخلايا العصبية في الدماغ. فإن كانت الاوزان سالبة فهي مانعة وإن كانت موجبة فهي مثيرة. البرنامج هنا هو كيفية تشكل الاوزان Configuration في الشبكة. اذن اليوم هناك تياران في الذكاء الاصطناعي. الاول يستعمل الرموز ويسمى بالتيار الرمزي والثاني يستعمل الشبكات العصبونية ويسمى بالتيار الترابطي Connectionism بناءً على ذلك هناك في عدة ميادين منها الذكاء الاصطناعي والعلوم الادراكية Sciences Cognitive وفلسفة الذهنof Mind Philosophy والألسنية الحديثة Linguistics، اتباع كل من التيارين. وانا شخصياً اعتقد ان الكومبيوتر الذي سيتمتع بالوعي هو المبني على الخلايا العصبية الاصطناعية.

    - هل هناك من مجالات جديدة تنسب الى هذا العلم؟
    اذا شئت ان نكون دقيقين فلا بد ان نسمي هذه الحقول المتعلقة بالكومبيوتر بالعلوم الاصطناعية عامة لانه بالاضافة الى الذكاء الاصطناعي بالمعنى الكلاسيكي هناك ميادين اخرى تدخل تحت العنوان العام وهي الحياة الاصطناعية Artificial Life والمناعة الاصطناعية Artificial Immunity بل والوعي الاصطناعي Consciousness Artificial.

    - لو تعطيني مثال على برنامج يستند الى مبادئ الذكاء الاصطناعي؟
    لعل اهم برنامج يعتمد على البرمجة الرمزية هو برنامج Encyclopedia. بدأ العمل بهذا البرنامج منذ اكثر من 15 سنة ويتوقع له الانتهاء بعد 15سنة اخرى. هذا البرنامج لا يقدم كسائر البرامج على مقابلة البرامج بكميات مضاهية لها بل يعتمد على المفاهيم والمعاني. فإن سألته اعطني مثلاً عن شخص شجاع لأمدك بصورة رجل يتسلق الجبل. فاذا طلبت تفسيراً لذلك كان جوابه الصريح بأن كل من يتسلق الجبل هو رجل شجاع. ومرة سأله واضع البرنامج اريني صور اشخاص جالسين على مقاعد. فأظهر له مشهد من السيارات في الشارع. ولما استوضحه الامر اجابه البرنامج ان داخل السيارات هناك مقاعد يجلس عليها الركاب. ويتوقع واضع البرنامج ان يغزو Ency كل كومبيوترات العالم عندما يتم الانتهاء منه.
    - كيف يمكن للبرنامج ان يلتقط المعنى؟
    بدأ فريق Ency بإدخال جملة «مات نابليون في سانت هيلانة فحزن عليه الجنرال الانكليزي ولنغتون» وحتى يستطيع البرنامج Ency ان يفهم معاني كلمات هذه الجملة كان على الفريق ان يفسر له كل كلمة. فعلى سبيل المثال كلمة جزيرة ادت بهم الى تفسير اليابسة والبحر. والبحر ادى بهم الى تفسير الامواج والاسماك التي تسكنه. وتفسير الاسماك ادى بهم الى تفسير الحيونات والحياة... الخ بحيث انه لتفسير الجملة الاولى احتاج الفريق الى اكثر من مليون جملة لتوضيحها. وخافوا في النهاية ان يتسلسل الامر الى ما لا نهاية. لكنهم كلما وصلوا الى جملة جديدة احتاجوا الى جمل اقل لتفسيرها بسبب تراكم المفاهيم والجمل التي سبقت.

    - اين موقع الذكاء الاصطناعي من معارف القرن الحادي والعشرين؟
    الواقع ان العلوم الاصطناعية لا تنفصل عن سائر العلوم الكبرى. فكثير من ميادين الذكاء الاصطناعي وعلى الاخص الحياة الاصطناعية تأخذ بعلم التطور والجينياء Genetics. مثال على الاستعانة بعلم الجينياء اذا وضعنا برنامج ما لحل مشكلة ما، وكان هذا البرنامج قاصراً عن اخفاء الحل التام فإنه يتم تزويجه مع برنامج آخر يقدم حلاً ما. فالبرامج الانسال التي تنشأ عن هذا التزويج يتم اختيار الاصلح Fittest منها كما في الطبيعة عندما يتم اختيار الجينوم الاصلح. تكرر تلك العملية على انسال الانسال بالتزويج حتى نحل نهائياً على البرنامج الاكمل الذي يستطيع حل المشكلة الموضوعة. هذا مثال على تآلف العلوم الذي سيشهده القرن الحادي والعشرين.

    - بجوابك سابق اظهرت استعانة الذكاء الاصطناعي بعلم الجينياء، هل يمكن لعلم الجينياء ان يستفيد هنا من برامج الكومبيوتر؟
    بالطبع، ما دامت آلية التطور الجينية هي خوارزمية رياضية فنحن نستطي محاكاة تطور الحياة Simulation على شاشة الكومبيوتر. اول برنام في هذا الامر وضعه توماس راي T. Ray واسمه Tierra.
    انطلق راي من برامج صغيرة تمثل الجراثيم واخضعها لخوارمية جينية algorithm Genetic وفوجئ في اليوم الثاني قد لاحظ هذه المخلوقات وقد تلاحمت وتناسلت وتطورت كما يحصل في الحياة الطبيعية.

    - ثمة اسئلة كثيرة يطرحها الناس تعجيزاً للكومبيوتر. مثلاً هل يستطيع ان ينظم شعراً او يؤلف قطعة موسيقية؟ أليس هذا حكراً على الكائن البشري؟
    ثمة محاولات كثيرة في الذكاء الاصطناعي لاقامة برامج تكتب الشعر والقصة وتؤلف قطعاً موسيقية. بل ثمة مجلة على الانترنت مختصة بالشعر الرقمي واسمها «سكر على نار Sugar on Fire» يكفي للقارئ ان يدخل على احد هذه العناوين.
    Com****r Poetry شعر الكومبيوتر و Com****r Music موسيقى الكومبيوتر حتى يجد اعداد هائلة من هذه التجارب. ولعل اشهر برنامج في كتابة القصة هوس بروتس Brutus مأخوذة عن عضو مجلس الشيوخ الروماني الذي خان القيصر وحين طعنه قال له القيصر «حتى أنت يا بروتوس». هذا البرنامج مخصص لكتابة قصص الخيانة.
    ولعل اطرف نادرة عندما تم عرض ثلاث قطع موسيقية على جمهور من الموسقييين. واحدة لموزارت وثانية لمؤلف موسيقي يقلد موزارت وثالثة لكومبيوتر ينتهج مبادئ موزارت في التأليف، كان حكم لجنة الموسيقيين ان موسيقى الكومبيوتر هي الموسيقى التي تمثل موزارت. اما اشهر برنامج في الرسم فهو برنامج آرون Aaron.

    - هناك من يقول ان برامج الذكاء الاصطناعي تستطيع ان تحاكي كثيراً من الاشياء لكنها لن تستطيع ان تقوم بأعمال اصلية؟
    صحيح ان الكومبيوتر يحاكي Simulate انتشار النيران في الغابة لكن هذا الانتشار لن يحرق، وصحيح مثلاً ان الكومبيوتر يستطيع ان يحاكي العاصفة. لكن عاصفة الكومبيوتر لن تبلل. وصحيح ان الكومبيوتر قادر على محاكاة عملية الهضم ولكن هذه المحاكاة لن تستطيع ان تأكل البيتزا.

    - اذا كان الامر كذلك فالكومبيوتر يستطيع محاكاة التفكير ولكنه لن يعي البتة. فهذه مجرد محاكاة؟
    محاكاة الاشياء المادية تختلف عن الاشياء الاصلية لانها تعوزها المادة. اما محاكاة الاشياء الصورية اي الشكلية البحتة فهي مطابقة تماماً للاصل. ان محاكاة الكومبيوتر للعبة الشطرنج هي لعبة شطرنج اصلية.

    - ما هو معيار التمييز بين ما هو صوري اي شكلي Formal وبين ما هو ليس كذلك؟
    كل ما تستطيع ان تسحبه من الانترنت هو صوري وهو بالتالي مطابق للاصل. فالنصوص والصور والموسيقى تشتريها بسعرها من الانترنت. فهي مطابقة لكنك لا تستطيع ان تنقل البيتزا من المحل الى شاشة الكومبيوتر. فلن تحصل الا على صورة البيتزا وتبقى تتضور جوعاً.

    - إذاً لن يستطيع الكومبيوتر ان يعي بل فقط ان يحاكي الوعي؟
    لا ابداً الكومبيوتر سوف يقوى على الوعي لأن العمليات الذهنية هي عمليات صورية وليست عمليات مادية. وبما ان محاكاة الصوري هو كالاصل فكل آلة تستطيع محاكاة العملية الذهنية هي ذهن مستقل


    khal fatma


    اليك اخ محمد عثمان

    هذه المخطوطة المترجمة وقد اخذتها من احد الاخوان من تلاميذ الشريف الفاتح بالدوحة .



    بسم الله الرحمن الرحيم

    أصحاب الفاتح لما اغلق

    مخطوطة أسبانية تثبت بالدليل القاطع سرقة علوم الزايرجة من المسلمين العرب

    وكيف تم تطويرها لصنع الة المنطق ثم الالة الحاسبة ثم الكمبيوتر

    Ramon Lull

    Ramon Lull, a Spanish mystic, Catholic missionary, and one of Spain’s greatest poets, devised a logic machine called the Ars Magna. It was more than three centuries after the Ars Magna that it influenced Gottfried Wilhelm von Leibniz, inventor of the Step Reckoner mechanical calculator, one of the precursors of modern computing. Lull’s device also achieved notoriety in the 18th century when Jonathan Swift ridiculed the machine in “Gulliver’s Travels.” More recently, Lull has become regarded as an early thinker in the field of AI (artificial intelligence) because he believed that an individual’s thoughts could be mechanized. He is best remembered for his poetry and contributions to Catholic theology.

    رامون فترة الهدوء ، والاسبانية الصوفي ، والتبشيرية الكاثوليكية ، واحدا من أعظم شعراء اسبانيا ، ابتكر آلة المنطق يسمى ماجنا آرس. كان أكثر من ثلاثة قرون بعد ماغنا آرس انه تأثر غوتفريد فيلهلم فون لايبنتز ، مخترع آلة حاسبة ميكانيكية الخطوة حسيبا ، واحدة من السلائف الحوسبة الحديثة. هدوء في الجهاز كما حققت شهرة في القرن 18th عندما جوناثان سويفت وسخر الجهاز في "رحلات جاليفر". وفي الآونة الأخيرة ، فترة الهدوء أصبح يعتبر المفكر المبكر في ميدان منظمة العفو الدولية (الذكاء الاصطناعي) لأنه يعتقد أن ما يفكر فيه المرء يمكن أن يكون ميكانيكية. انه هو أفضل لنتذكر شعره والمساهمات لاهوت الكاثوليكي.

    Lull’s logic machine consisted of a stack of concentric disks mounted on an axis where they could rotate independently. The disks, made of card stock, wood, or ####l, were progressively larger from top to bottom. As many as 16 words or symbols were visible on each disk. By rotating the disks, random statements were generated from the alignment of words. Lull’s most ambitious device held 14 disks.

    هدوء منطق آلة مكونة من كومة من الأقراص متراكز شنت على محور حيث يمكن أن تدور بشكل مستقل. الأقراص ، مصنوعة من البطاقات أو الخشب أو المعدن ، تم تدريجيا أكبر من أعلى إلى أسفل. ما يصل إلى 16 الكلمات أو الرموز كانت بادية على كل قرص. من خلال تدوير الأقراص ، وقد تم توليد بيانات عشوائية من المواءمة بين الكلمات. هدوء الأكثر طموحا في الجهاز عقد 14 الأقراص.

    The idea for the machine came to Lull in a mystical vision that appeared to him after a period of fasting and contemplation. It was not unusual in that day before the dawn of scientific observation for scientific advances to be attributed to divine inspiration. He thought of his wheels as divine, and his goal was to use them to prove the truth of the Bible.

    فكرة للجهاز جاء الى هدوء نسبي في الرؤية الصوفية التي ظهرت له بعد فترة من الصيام والتأمل. لم يكن من المستغرب في ذلك اليوم قبل الفجر من الملاحظة العلمية لالتقدم العلمي يجب أن يسند إلى الإلهام الإلهي. انه يعتقد ان له عجلات والإلهية ، وهدفه هو استخدامها لإثبات الحقيقة من الكتاب المقدس.
    تابع مخطوطة أسبانية تثبت بالدليل القاطع سرقة علوم الزايرجة من المسلمين العرب

    وكيف تم تطويرها لصنع الة المنطق ثم الالة الحاسبة ثم الكمبيوتر


    In reality, Lull may owe what he considered divine inspiration to the influence of mere mortals. While studying Arabic and working as a missionary to convert the Moors to Christianity, he came across a device that Arab astrologers used called the zairja. It used the 28 letters of the Arabic alphabet to represent the 28 categories of thought in Arab philosophy. By combining numerical values associated with the letters and categories, new avenues of thought and enlightenment were opened.

    في الواقع ، قد فترة الهدوء ندين ما يعتبره الوحي الإلهي لتأثير البشر الفانين. في حين أن دراسة اللغة العربية والعمل كمبشرة لتحويل المغاربة إلى المسيحية ، وانه جاء عبر الجهاز ان المنجمين العربية المستخدمة تسمى zairja. وتستخدم هذه الرسائل 28 من الأبجدية العربية لتمثيل فئات 28 من الفكر والعقل في الفلسفة العربية. من خلال الجمع بين القيم العددية المرتبطة بخطابات والفئات ، آفاقا جديدة من الفكر والتنوير كانت قد فتحت.

    Lull’s fame as a mystic spread throughout Europe during the late Middle Ages and Renaissance. His followers were called Lullists. Centuries later, the German mathematician Leibniz acknowledged the importance of Lull’s logic machine.

    هدوء شهرة وانتشار الصوفي في جميع أنحاء أوروبا خلال أواخر العصور الوسطى وعصر النهضة. ودعا أتباعه Lullists. قرون في وقت لاحق ، وعالم الرياضيات الألماني لايبنتز اعترفت بأهمية فترة الهدوء آلة المنطق.

    In “Gulliver’s Travels,” Swift satirizes the machine without naming Lull. In the story, a professor shows Gulliver a huge contraption that generates random sequences of words. Whenever any three or four adjacent words made sense together, they were written down. The professor told Gulliver the machine would let the most ignorant person effortlessly write books in philosophy, poetry, law, mathematics, and theology.

    في "رحلات جاليفر" سويفت يهجو آلة دون تسمية الهدوء. في القصة ، وهو أستاذ يظهر جاليفر وغريبة الضخم الذي يولد تسلسل عشوائي من الكلمات. كلما أي كلمات ثلاث او اربع المتاخمة له معنى معا ، وأنها كانت مكتوبة أسفل. وقال استاذ جاليفر الجهاز ستسمح لشخص يجهل معظم جهد كتابة الكتب في الفلسفة والشعر والقانون ، والرياضيات ، وعلم اللاهوت.

    Lull was born in 1235 in Palma, in Spain’s Catalan province of Mallorca. Before becoming a missionary and mystic, he was a tutor in the Aragon court of James I. In 1266, Lull had five visions of Christ and renounced his dissolute life to become a missionary. His life ended in the missionary field in 1316. He was stoned to death while trying to convert Muslims to Christianity in North Africa.

    هدوء ولدت في 1235 في بالما دي مايوركا ، اسبانيا في مقاطعة كاتالاني مايوركا. قبل أن تصبح مبشرة والصوفي ، وانه كان يعطي دروسا في المحكمة أراغون جيمس الأول عام 1266 ، فترة الهدوء قد خمس رؤى للمسيح ، وتخلى عن الحياة الماجنة لتصبح التبشيرية. انتهت حياته في الحقل التبشيري في 1316. كان ممن يحاولون تحويل المسلمين إلى المسيحية في شمال افريقيا .
    تمت هذه المخطوطة الأسبانية التي تثبت بالدليل القاطع مؤامرة سرقة علوم الزايرجة وغيرها من العرب المسلمين وكيف تم تطويرها لصنع الة المنطق ثم الالة الحاسبة ثم الكمبيوتر .

    فتاملوا يا أهل الاسلام !

    يقول زميل المنبر الاخ محمدعثمان الحاج :

    لك التحية أخي خال فاطمة، ومن العجب أن آلة الزايرجة التي صنعها سيدي أبو العباس أحمد السبتي لتكون بمثابة كمبيوتر يجيب على الأسئلة بناء على قوانين تناسب كوني معقدة اختفت تماما من التراث الإسلامي ولايوجد لها أثر، ولا تكاد توجد أية مؤلفات إسلامية تشرح أو تعقب على عمل هذا الرجل، والسبب الرئيسي لذلك هو المبالغة في التكتم على العلوم الصوفية وقصرها على القلة القليلة التي ماتت ودفن العلم في التراب معها، والنتيجة النهائية لذلك هي أننا في الوقت الذي تدخل فيه البشرية أحرج أوقات تطورها العلمي والروحي وتتلاشى الحجب ما بين ما هو علمي وروحي بوتيرة متسارعة، في هذه الفترة التي تنتعش فيها المذاهب الروحية نجد أن التصوف الإسلامي بدلا من أن يتصدر وينير الطريق أمام البشرية بكاملها فهو يتخلف ويتراجع لما وراء الشامانية ولايكاد يسمع به سوى القلة من البشر من غير المسلمين. والمصيبة أشد من ذلك وأمر، ففي الوقت الذي يواجه فيه الإنسان العادي أشد الضغوط في المجتمعات الرأسمالية الاستهلاكية التي تعم العالم الإسلامي، من أجل البقاء وتفوفير الضروريات، ويواجه في ذلك مشاكل الإدمان ومختلف الأمراض النفسية، نجد أن التصوف الإسلامي صاحب المدرسة العلاجية النفسية الأقدم لا يكاد يقدم شيئا للبشرية في هذه الناحية، ونجد أنفسنا مضطرين للاستعانة بما هو عند الآخر لكي نعالج أرواحنا كما هو حاصل فيما يخص علاج أجسادنا فيا للأسف. لذلك فخسارة عالم متصوف كالشريف الفاتح بخروجه عن دراسة هذه العلوم هي خسارة فادحة
    ليس هذا فحسب، بل الأخطر هو أن الناس يتم إعطاؤهم الأذكار بدون أية توجيهات عن الكيفية التي يتم بها الذكر لأن طريق الذكر نفسه فيه أخطار وأهوال ومهالك لا يمكن اجتيازها دون وجود عالم مرشد. مثلا الخواطر والخيالات والأحوال النفسية أثناء الذكر قد تنقلب على الذاكر وتحيل حياته إلى جحيم دون أن يدري سببا لذلك وهو ما حدث لي شخصيا، ففي فترة من الفترات كنت أتوقع حدوث مختلف أنواع المشاكل لي فكانت تلك المشاكل تحدث ووصل الأمر لدرجة مرعبة وكنت أتساءل عما يسبب لي ذلك إلى أن أعطاني صديق هندوسي كتابين من كتب مساعدة النفس يقولان بنفس الأشياء أحدهما كان طريقة سيلفا للتحكم في العقل. حينها اكتشفت أن الإنسان حين يردد أي ذكر أو حين يصلي فإنه ذبذبات مخه تنخفض وتصبح مماثلة للحالة التي بين النوم واليقظة وهي حالة يكون فيها على اتصال بعقله الباطن وبالعقل الكوني ويمكن فيها أن يبرمج الإنسان عقله الباطن أو العقل الكوني بحيث يمكنه معالجة مشاكله النفسية كالإدمان مثلا أو يجعل أي شئ يتحقق في حياته ويتجسد عن طريق التخيل وترديد الإيحاءات اللفظية، أتذكر حينها أنني كنت أواجه مشكلة استعصت على الحل لعدة أشهر وحالما عرفت أنني أنا الذي سببت تلك المشكلة لنفسي بسبب التفكير السلبي أثناء الذكر والتخيلات وعرفت كيفية علاج ذلك حتى حلت المشكلة وأتذكر أن الذي حلها قال لي أن الحل لم يتسغرق منه سوى اقل من ربع ساعة. ومبتدع طريقة سيلفا هو خوزيه سيلفا الذي كان عضوا في جماعة الصليب الوردي التي تستمد علومها السرية من مؤسسها كريستيان روزنكروتس الذي يروى أنه تلقى علومه من معلمين من منطقة الشرق الأوسط قبل مئات السنين وإن كانت حاليا تنبني على التصوف اليهودي، القبالة!

    الآن أجد أن كتبات كارلوس كاستانيدا التي يفصل فيها رحلته الروحية على يد أستاذه دون خوان تتضمن من الإرشاد الروحي ما لا نجده في كتhبات كبار مشايخنا لا لنقص لديهم في العلم بل لمبالغتهم في التكتم بحيث لم يجرؤ صوفي مسلم واصل على كتابة قصة رحلته الروحية منذ أن بدأ كإنسان عادي به مختلف علل النفس وأدواءها إلى أن وصل، سوى القليل الذي نجده في كتاب مثل الإبريز لأحمد بن المبارك.

    لقد كان الأمل أن يخوض رجل كالشريف الفاتح في هذه المعمعة بما آتاه الله من علم ليقدم لنا بديلا لدكتور فيل ولخوزيه سيلفا ولكارلوس كاستانيدا، ويحل لنا مغلقات علم الزايرجة الغير مرتبط بالسحر والشيطانيات، لذلك فخسارة التصوف لرجل مثله في هذه المرحلة الحرجة لخسارة فادحة فنأمل ألا يكون الأمر كذلك.

    أرجو من الاخ عماد موسى أن ياتي بالدليل على أن علوم الزايرجة لم تكن عند المسلمين الاوائل

    والقاعدة الاصولية أن المثبت مقدم على المنفي فهذه العلوم مثبتة وعمل قاضي قضاة المغرب السيد احمد سكيرج كافي

    والقاعدة الاصولية الثانية هي ان من انكر ما كان ثابتا بالتواتر فهو مطالب بالدليل ؟

    أرجو من الاخ عماد موسى أن ياتي بالدليل على أن علوم الزايرجة لم تكن عند المسلمين الاوائل ؟


    والسؤال المهم والمؤرق الان الان من الرجال أو الذي عنده القواعد الصحيحة للزايرجة

    والان توجد بطرفنا علوم الزايرجة كاملة من جهابذة علماء السنة أمثال الامام السبتي بالمغرب والامام السودكي من تعز باليمن والامام بن العربي بالشام والامام ابن سبعين وتلميذه الشيخ طمطم الهندي صاحب كتاب الزايرجة المقدم من جامعة الملك سعود بالرياض وهذا هو رابطه وفيه علم الزايرجة كاملا : : http://makhtota.ksu.edu.sa/makhtota/3958/1




    Quote:

    عندي نسخة من مؤلف الشيخ ،وسأحاول أن أظهر بعض صفحاتها بالماسح الضوئي"الأسكنر" إن شاء الله،والرد عليهاإن شاء الله.
                  

العنوان الكاتب Date
نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود على رسالة شيخ الفاتح عماد موسى محمد12-30-09, 11:11 PM
  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:15 PM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:19 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-30-09, 11:25 PM
  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 02:41 AM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:29 AM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 01:36 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 02:07 PM
          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 03:10 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 03:48 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:05 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:07 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:14 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:29 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:16 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 04:18 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود ismeil abbas12-31-09, 04:35 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 04:45 PM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:11 PM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:19 PM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 05:29 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 05:41 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود الصادق صديق سلمان12-31-09, 06:12 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 05:55 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 06:16 PM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود haroon diyab12-31-09, 06:25 PM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود JAD12-31-09, 06:02 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:13 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:09 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 07:52 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 08:24 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:09 PM
    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:18 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:27 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر12-31-09, 06:52 PM
      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج12-31-09, 06:31 PM
        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:39 PM
          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 06:57 PM
            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:40 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 07:57 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 09:44 PM
              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 09:54 PM
                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:33 PM
                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد12-31-09, 10:40 PM
                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:25 PM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:38 PM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma12-31-09, 11:54 PM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 00:07 AM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 01:03 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 01:20 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-01-10, 02:03 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:22 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 08:36 AM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 08:37 AM
                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:01 AM
                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:17 AM
                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 08:53 AM
                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود haroon diyab01-01-10, 11:08 AM
                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 01:58 PM
                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 02:05 PM
                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 06:25 PM
                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-01-10, 07:04 PM
                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:06 PM
                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:08 PM
                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:10 PM
                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد طه الحبر01-01-10, 07:13 PM
                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 07:52 PM
                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 08:09 PM
                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 08:52 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:43 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:51 PM
                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-01-10, 10:56 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-01-10, 11:39 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد النيل01-02-10, 00:11 AM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عمار عبدالله عبدالرحمن01-02-10, 01:05 AM
                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 08:53 AM
                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:13 AM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:53 AM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:58 AM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 10:26 AM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 11:22 AM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 12:15 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 12:34 PM
                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود JAD01-02-10, 02:30 PM
                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 03:35 PM
                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 04:06 PM
                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 05:31 PM
                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-02-10, 05:45 PM
                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 06:50 PM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-02-10, 07:47 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-02-10, 08:23 PM
                                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود هاشم نوريت01-02-10, 08:57 PM
                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود عماد موسى محمد01-02-10, 09:01 PM
                                                                Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:01 AM
                                                                  Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:40 AM
                                                                    Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 04:28 AM
                                                                      Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 05:22 AM
                                                                        Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 03:29 PM
                                                                          Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود محمد عثمان الحاج01-03-10, 07:52 PM
                                                                            Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-03-10, 11:56 PM
                                                                              Re: نداء لشيخ التجانية أن يٌكمِل رجوعه بمراجعة "التجانية" و"الزايرجة": ردود khal fatma01-04-10, 01:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de