الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 07:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-13-2010, 09:18 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) (Re: HAIDER ALZAIN)

    الاختلاط في التعليم راجع لولي الأمر:

    *- هل يشمل القول جواز الاختلاط المراحل التعليمية التي يخشى فيها على المراهقين من فساد الخلق لشدة الاندفاع والطيش مع ما قد يكون في الشباب من خفة التقوى وضعف مواجهة الإغراء كمراحل المتوسطة والثانوية والجامعة أم الاختلاط فيها محرم ؟.

    - تقدير ذلك كله وتنظيمه يرجع فيه كما أسلفت لولي الأمر ومنع شيء من ذلك لمصلحة يراها ولي الأمر أو لدفع ضرر لا يعني تحريمه وإنما هو اختيار لولي الأمر لما هو أصلح لمصالح للناس مما هو داخل في دائرة المباح من الأمور الدنيوية ويلزم الناس طاعته.

    تقسيم الاختلاط لا مستند له في الشرع:

    * وعن جزئية طواف المرأة يقول أحد القراء: "لا أؤيد كلامك في الطواف أنت ترى المرأة مرة واحدة وقد لا تراها مرة أخرى للأبد وهي محجبة حجابا جزئيا أو كليا وفي أطهر بقعة وهي تعمل أفضل العبادات أما في الدراسة فأنت تراها كل صباح والحجاب الشرعي قد لا يكون غالبا وملتزما به للجميع؟"..

    وماهو جوابك عما قيل من تقسيم الاختلاط على قسمين عارض ودائم والتفريق بين حكم كل منهما فإذا كان عارضا قالوا ليس بحرام، أما إذا كان دائما (مقننا) كما يصفونه ويمثلون له (باختلاط التعليم والعمل) فإن ذلك يعتبرونه محرما فما الجواب.

    -الجواب أننا نسأل هنا من أين أتي بهذا التقسيم هل جاء ذلك في نصوص التشريع أو قال به أحد من الصحابة وهل له مستند في الشريعة أم أنه من تقديرات العقول؟ أما الشريعة فليس في نصوصها شيء من ذلك التفريق وقد أتمها الله وهو القائل: (وما كان ربك نسيا) وهو القائل سبحانه: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) فلا نص في الشريعة ولا عن أحد من الصحابة يقسم الاختلاط إلى عارض جائز وإلى دائم أي (مقنن) محرم كما قيل والثابت في النصوص وحال السلف الجواز دون تقسيم.

    ولو أردنا أن نعترض على هذا التقسيم بعقولنا لقلنا إن ما يُسمى بالاختلاط العارض وإن كان يبدو لأول وهلة أن المفسدة فيه غير متوقعة أو هي أدنى فيه من الاختلاط الدائم كما يبدو لذوي بادي الرأي غير صواب لأننا إذا تأملنا رأينا أن الاختلاط العارض المفسدة المتوقعة فيه أكثر منها في الاختلاط الدائم (المقنن) لأن الاختلاط العارض لا يتوفر فيه من الرقابة الاجتماعية القدر الذي يتوفر في الاختلاط المقنن فإن المحيط الرقابي الاجتماعية في الاختلاط العارض ضعيف لأن الرجال والنساء حين يلتقون فيه عرضا قد يحصل من أحدهما من الأمور ما هو محرم والمحيط الاجتماعي في ذلك المكان لا يُعرفهما فيه أحد في الغالب ولا يخشيان منه شيئا فإن وقع من أحدهما نحو الآخر قول أو فعل محرم فإنه بلا شك لن يكون في ذلك المحيط العارض ما يزجرهما عن التمادي فيه أو الوقوع فيما هو أكبر منه.

    الاختلاط المقنن:

    أما الاختلاط في المحيط الدائم (المقنن) فإن الرجال والنساء في ذلك المحيط يعرف بعضهم بعضا فالرقابة الاجتماعية في ذلك المحيط ستكون زاجرة عن وقوع أي شيء مخالف منهما ظاهر من الأقوال أو الأفعال المحرمة أو التمادي في شيء من ذلك لأن كل من في المحيط يعرف بعضهم البعض ولا شك أن أي خلل يقع من رجل أو امرأة سيسيء إلى سمعة المخل وسيؤثر على توقير الآخرين له فالمقنن على هذا النظر أكثر أمنا اجتماعيا من الاختلاط العارض، فالاختلاط العارض لا يتوفر فيه من موانع الفساد إلا حاجز التربية وتقوى الأفراد بمراقبة الله أما المقنن فينضاف فيه مع ذلك رقابة المجتمع على بعضهم البعض فضلا عن رقابة الجهات المسؤولة عن ذلك المحيط وتلك البيئة، فموانع الوقوع في المفسدة في المقنن أكثر وأقوى مما هي في العارض وعلى هذا فمن جوز العارض لاعتقاده أنه اقل مفسدة لزمه بعد التأمل أن يجوز المقنن لأنه في الحقيقة هو الأقل مفسدة على هذا النظر العقلي.

    كما أننا لو أردنا أن نسمي خروج النساء للصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المساجد خمس مرات في اليوم والليلة إختلاطا مقننا لم يبعد قبوله وعلى هذا فما يُخشى منه في مواقع الدراسة أو العمل قد يُقال مثله في الصلوات الخمس في المساجد ولم يمنعه الشارع بل نهينا عن منع النساء من الخروج للصلاة، ومثل ذلك ما ثبت من الاختلاط في الجهاد فإنه اختلاط يقتضي دوام بقاء النساء والرجال مدة من الزمن متواصلة حتى الليل والنهار، ومع ذلك لم ينه عنه الشارع بل كان عليه عمل سلف الأمة وهدي النبوة وذلك دال على الجواز وفيه رد على تحريم مايسمى بالمقنن الدائم.

    وقد ثبت عن أم الفضل بنت الحارث: أن أناساً تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم: هو صائم. وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه..

    قال الحافظ ابن حجر في شرحه: (وفي الحديث من الفوائد.. المناظرة في العلم بين الرجال والنساء) (فتح الباري 5-142 ).


    -أدلة جواز الاختلاط من القرآن الكريم :

    *-هل هناك أدلة على جواز الاختلاط من القرآن؟
    ج7- من أدلة القرآن على جواز الاختلاط قولُهُ ـ تعالى ـ : وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ، فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ، فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ، أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا، فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى. فأباح الله ـ عزّ وجلّ ـ للنساء أن يشهدْنَ على المبايعاتِ والمدايناتِ، ولا شكّ أنّ هذا يستلزم اختلاطَهن بالمتعاملين، من بائعٍ ومشترٍ ودائنٍ ومدينٍ، وخروجهن إلى الأسواق وهي مليئة بالرجال.

    وكذلك قولُهُ ـ تعالى ـ : وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ، أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ، عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ، وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً، إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً. فالآية صريحة في إباحة التعريض للمرأة بالزواج. وهذا ليس مجرد اختلاط، بل فيه تعريض بالرغبة في الزواج وآية المباهلة كذلك فيها دلالة على جواز مطلق الاختلاط.

    انكشاف العورة حكمة تأخير النساء في الصلاة:

    * يقول المحرمون: لماذا فصل النبي بين صفوف الرجال والنساء في الصلاة وجعل النساء خلف الرجال؟ أليس في ذلك دليل على وجوب تجنب الاختلاط؟

    -الجواب أنه لا يفهم من هذا تحريم الاختلاط.. ولذلك لو صلى رجل بزوجته أو ببعض محارمه من النساء للزمه الوقوف أمامهن وهن خلفه فإن ذلك هو السنة في الصلاة تعبدا وتوقيفا من المشرع، ولا يؤخذ من ذلك أنه لا يجوز له الاختلاط بهن! أما قوله صلى الله عليه وسلم: (خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها).

    فليس في هذا دليل على تحريم الاختلاط بل هذا الحديث يقرر وجود الاختلاط ولفظة ( خير ) لا تفيد التحريم وإنما تحرض على الحرص على أول الصفوف وكذلك كلمة (شر) إنما تدل على الأقل فضل لا التأثيم لأن الصلاة كلها خير أما لماذا خير صفوف الرجال أولها، وشر صفوف النساء أولها فذلك لأن مَن في أولِ صفوفِ من النساءِ قد تنكشف لها عورةُ مَن في آخرِ الصفوفِ من الرجال؛ لأنّ الرجال لم يكونوا يلبسون السراويل حينذاك لفقرهم فعن سهلٍ بنِ سعدٍ - رضي الله عنه - قال: (لقد رأيت الرجال عاقدي أُزُرَهم في أعناقهم، مثلَ الصبيان، من ضيق الأُزُر، خلف النبي - صلّى الله عليه وسلّم - فقال قائل: يا معشرَ النساءِ، لا ترفعْنَ رؤوسَكُنّ حتى يرفعَ الرجال) متفق عليه.
                  

العنوان الكاتب Date
الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:24 AM
  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:28 AM
    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:29 AM
      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:31 AM
        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:33 AM
      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) طارق جبريل12-10-09, 09:32 AM
        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:36 AM
          Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:40 AM
            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:44 AM
            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) خالد عبد الله محمود12-10-09, 09:44 AM
              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 09:49 AM
                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 10:04 AM
                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 10:08 AM
                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 10:11 AM
                      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 10:20 AM
                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) Nader Abu Kadouk12-10-09, 10:05 AM
                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 10:37 AM
                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 10:52 AM
                      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-10-09, 11:15 AM
                        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) محمد عبدالقادر سبيل12-10-09, 12:36 PM
                          Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-11-09, 05:25 PM
                            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-11-09, 05:42 PM
                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-11-09, 05:47 PM
                                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-11-09, 05:55 PM
                                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-11-09, 06:04 PM
                                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-12-09, 10:19 AM
                                      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 07:41 AM
                                        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 07:50 AM
                                          Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 07:56 AM
                                            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 08:03 AM
                                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) فايزودالقاضي12-13-09, 08:20 AM
                                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 08:20 AM
                                                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 08:36 AM
                                                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 08:43 AM
                                                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 02:50 PM
                                                      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-13-09, 02:59 PM
                                        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) Abdel Aati12-13-09, 02:58 PM
                                          Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-15-09, 11:58 AM
                                            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-15-09, 12:04 PM
                                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) محمد عمر جبريل12-15-09, 12:26 PM
                                                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-15-09, 01:39 PM
                                                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) محمد عمر جبريل12-15-09, 02:29 PM
                                                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-15-09, 07:44 PM
                                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN12-16-09, 10:26 AM
                                                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-03-10, 02:54 PM
                                                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-03-10, 02:56 PM
                                                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-03-10, 02:58 PM
                                                      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-03-10, 03:00 PM
                                                        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-03-10, 03:05 PM
                                                          Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-03-10, 03:10 PM
                                                            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-04-10, 07:29 AM
                                                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-04-10, 07:38 AM
                                                                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-04-10, 07:43 AM
                                                                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-04-10, 07:46 AM
                                                                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-04-10, 07:53 AM
                                                                      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 08:56 AM
                                                                        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 08:58 AM
                                                                          Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 08:59 AM
                                                                            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:00 AM
                                                                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:04 AM
                                                                                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:07 AM
                                                                                  Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:14 AM
                                                                                    Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:18 AM
                                                                                      Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:25 AM
                                                                                        Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:27 AM
                                                                                          Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN01-13-10, 09:29 AM
                                                                                            Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN02-09-10, 08:16 AM
                                                                                              Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) HAIDER ALZAIN02-09-10, 08:18 AM
                                                                                                Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) الشامي الحبر عبدالوهاب02-09-10, 12:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de