|
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
الحجاب لأمهات المؤمنين
قال الطاهر بن عاشور: وبهذه الآية مع الآية التي تقدمتها من قوله (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) تحقق معنى الحجاب لأمهات المؤمنين المركب من ملازمتهن بيوتهن وعدم ظهور شيء من ذواتهن حتى الوجه والكفين، وهو حجاب خاص بهن لا يجب على غيرهن، وكان المسلمون يقتدون بأمهات المؤمنين ورعا وهم متفاوتون في ذلك على حسب العادات.
فنص الآية وسببها وسياقها وغايتها كل ذلك دال على أنها خاصة بأمهات المؤمنين وليست عامة للنساء. أما سبب النزول ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: (لما أهديت زينب بنت جحش رضي الله عنها إلى الرسول وكانت معه في البيت، صنع طعاما ودعا القوم فقعدوا يتحدثون فجعل النبي يخرج ثم يرجع وهم قعود يتحدثون.. إلى أن قال فأنزل الله (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي..) فنزلت آية الحجاب و زاد "مسلم": (وحجبن نساء النبي). فأنظر إلى قوله: (وحجبن نساء النبي) فلا يدخل في ذلك باقي النساء.
ويؤكد ذلك ماجاء في الصحيح من أن عمر رضي الله عنه قال: يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب. وعن أنس بن مالك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: (وافقت ربي في ثلاث: قلت يا رسول الله، لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى، وقلت: يا رسول الله، إنه يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب.. الحديث).
وقد أكد الإمام ابن حجر خصوصية الرسول "صلى الله عليه وسلم" عن بني البشر، بقوله: وفي الحديث - يقصد حديث نزول آية الحجاب - من الفوائد مشروعية الحجاب لأمهات المؤمنين. قال عياض: فرض الحجاب مما اختصصن به - يقصد أزواج النبي "صلى الله عليه وسلم" - فهو فرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين.. والحاصل أن عمر رضي الله عنه وقع في قلبه نفرة من اطلاع الأجانب على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، حتى صرح بقوله للرسول صلى الله عليه وسلم "احجب نساءك". وقال له عمر: يا رسول الله لو اتخذت حجاباً، فإن نساءك لسن كسائر النساء، وذلك أطهر لقلوبهن.
وهذا يؤكد قصر اللفظ على مسببه والمسبب هنا هو إحدى أمهات المؤمنين فالأمر بالحجاب خاص بهن لأن الله جعل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين وهي "أمومة شرعية" لا تكوينية ولأنه لا توجد بين نساء النبي والمسلمين تلك النفرة الفطرية التي توجد بين الرجل وأمه، فرض الله عليهن الحجاب، ليلقي في روع الرجال مهابتهن وأمومتهن، وتتسامى نفوس الطرفين عن الميل الفطري الذي يكون بين الرجل والمرأة. فأمومة نساء النبي أمومة جعلية شرعية في نفوس المسلمين لا تكوينية.
ويتأيد هذا بأن الله جل وعلا استثنى محارم نساء النبي صلى الله عليه وسلم من الاحتجاب الخاص بأمهات المؤمنين وذلك في قوله: (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن) بينما استثنى محارم نساء المؤمنين من إخفاء الزينة الباطنة وهو أمر يعم جميع النساء وذلك في قوله جل شأنه: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن).
كما يؤكده أيضا أن هذه الآية - أي آية الحجاب - خاصة بأمهات المؤمنين لكونه لم يذكر "بعولتهن" فيها بينما ورد ذكر ذلك في آية سورة النور - حيث الخطاب فيها لعامة النساء - ولكل واحدة (بعل)، أما في حال أمهات المؤمنين - فالحجاب خاص بهن - فلا مجال لذكر (بعولتهن) فيها لأنهن جميعاً ليس لهن إلا بعل واحد وهو النبي صلى الله عليه وسلم. ولأنه لن يكون بينهن وبين الرجال، تلك النفرة الفطرية بين الولد وأمه فأراد الله أن يحولهن إلى "ذوات مجردة" غير متماسة مع "الناس" ليلقي هذا في روع الناس مهابتهن وأمومتهن.
وهذا يؤكده الغاية المنوه عنها بقوله تبارك وتعالى: "يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معرفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا) فالآية تبين أنهن لسن كغيرهن من النساء في الفضل وفي الأحكام وأن الغاية تطهير أهل بيته عليه السلام وهم طاهرون.
قال الطاهر بن عاشور: هذا أمر خصصن به وهو وجوب ملازمتهن بيوتهن توقيرا لهن، وتقوية في حرمتهن، فقرارهن في بيوتهن عبادة، ونزول الوحي فيها وتردد النبي - صلى الله عليه وسلم - خلالها يكسبها حرمة. إلى أن قال رحمه الله وهذا الحكم وجوب على أمهات المؤمنين وهو كمال لسائر النساء، وهذا قول عامة أهل العلم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:24 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:28 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:31 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:33 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | طارق جبريل | 12-10-09, 09:32 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:40 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | خالد عبد الله محمود | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:49 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:08 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:11 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Nader Abu Kadouk | 12-10-09, 10:05 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:37 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:52 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 11:15 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عبدالقادر سبيل | 12-10-09, 12:36 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:25 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:42 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:47 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:55 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 06:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-12-09, 10:19 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:41 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:50 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:03 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | فايزودالقاضي | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:50 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:59 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Abdel Aati | 12-13-09, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 11:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 12:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 12:26 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 01:39 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 02:29 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 07:44 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-16-09, 10:26 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:54 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:56 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:00 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:05 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:10 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:38 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:46 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:53 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:59 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:00 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:07 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:14 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:25 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:27 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:16 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 02-09-10, 12:34 PM |
|
|
|