|
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
لهذه الأسباب تم إخفاء نصوص الجواز"
* ما سبب تغييب هذه الأدلة التي طرحتها في وقت كان حديث الخطاب الديني خالياً من أيٍّ مما أدليت به؟!
- هذه النصوص وغيرها موجودة في المراجع الدينية وكتب السنة النبوية وقد تناولها العلماء بالشرح والاستدلال والتبويب، كما بيّنت بعض ذلك في ما نشر بـ"عكاظ"، كما أسلفت أنني قد طرحت طرفاً يسيراً من حديثي هذا في صحيفة "البلاد" دون إظهار اسمي، وكان ذلك بواسطة محررها القدير الأستاذ خالد الحسيني في صفر عام 1429 للهجرة، واستكتمته اسمي تحسباً لمثل هذا اللغط؛ لأن الإفصاح عن تلك النصوص أو التصريح بمقتضاها في أوساط العامة ووسط من درج على سماع التحريم فقط وقد بلغ التعصب منه كل مبلغ قد لا يكون محموداً عليهم أو عليه، لما قد يناله من ذمّ واتهام وإقصاء وردود أفعال مسيئة، خصوصاً إذا كانت الحرية المتاحة كبيئة مهمة للحوار ضعيفة إما لتحكّم العادة والعرف في الناس أو لغير ذلك.
ومن أسباب غياب هذه النصوص في الطرح اعتقاد بعض أهل العلم بأن بّث بعض الآراء المخالفة لعادات الناس قد يكون فتنة لبعضهم بوقوعهم في ما هو أشد منه لقصور فهمهم، فيرى أن ترك ذلك أصلح لهم خوفاً من وقوع الناس في ما هو أشد منه، ويحتج بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- في ترك إعادة بناء الكعبة على قواعد إبراهيم -عليه السلام- إذ قال لعائشة- رضي الله عنها: "لولا أن قومك حديثي عهد بكفر، لهدمت الكعبة ولجعلتها على قواعد إبراهيم... الحديث"، وبوّب عليه البخاري بقوله "باب من ترك بعض الاختيار مخافة أن يقصر فهم بعض الناس عنه فيقعوا في أشد منه"، ولاشك أن هذا إنما يكون في ما لا يتعلق به واجب كما هو ظاهر من قول البخاري "ترك بعض الاختيار"، أما ما كان واجباً فلا، ولذلك لما خاف النبي -صلى الله عليه وسلم- بيان ما أمر به من نكاح زينب -رضي الله عنها- وكانت زوجة لزيد -رضي الله عنه- وكان قد تبناه النبي قبل أن يبطل الله التبني ويحرم نسبة المتبنى لمن تبناه عوتب النبي -صلى الله عليه وسلم- على خوفه ذلك بقوله تعالى: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين). ... أسباب أخرى
ومن أسباب غيابها أيضاً أن بعض أهل العلم ربما خصّ بالعلم قوماً دون آخرين خشية مفسدة ما عملاً بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لأبي هريرة في نهيه عن إفشاء فضل التوحيد مخافة اتكال الناس على فضل التوحيد وتركهم العمل فقال: "لا تبشر الناس فيتكلوا" وذلك عملاً بما أشار به عمر -رضي الله عنه- عليه. وقد بوّب البخاري على ذلك الحديث بقوله "باب من خصّ بالعلم قوماً دون قوم كراهية أن لا يفهموا"، وذكر فيه قول علي، رضي الله عنه: "حدّثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذّب الله ورسوله". ولاشك أن هذا أيضاً في ما لا يتعلق بواجب أما إذا تعلق بواجب فلا.
وفي مسألة الاختلاط كان القول بتحريم الاختلاط هو الرائج لطائفة من أهل العلم، وهو القول السائد في المملكة العربية السعودية لخلو الساحة عن غيره ولموافقته العرف والعادات حتى أصبح كالأمر المتفق عليه والمقطوع به إلا عند من عرف الأدلة، وكان القائلون بالتحريم في أمان من سطوة المتعصبين من أهل التقليد والعامة وغيرهم ممن لم يسمع خلاف ما يوافق العادة والعرف والمألوف.
يُذكر أن الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم بن أحمد بن وافيه الغامدي من مواليد إحدى قرى الباحة في جنوب السعودية 1384هـ ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الإدارة العامة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة أمباسادور الأمريكية عام 2009م بنظام التعليم عن بُعد، والماجستير بامتياز من الجامعة نفسها في القانون التشريعي عام 2007م والبكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة كلية الاقتصاد والإدارة (قسم المحاسبة).
نفس المصدر السابق
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:24 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:28 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:31 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:33 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | طارق جبريل | 12-10-09, 09:32 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:40 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | خالد عبد الله محمود | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:49 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:08 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:11 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Nader Abu Kadouk | 12-10-09, 10:05 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:37 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:52 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 11:15 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عبدالقادر سبيل | 12-10-09, 12:36 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:25 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:42 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:47 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:55 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 06:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-12-09, 10:19 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:41 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:50 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:03 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | فايزودالقاضي | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:50 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:59 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Abdel Aati | 12-13-09, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 11:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 12:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 12:26 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 01:39 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 02:29 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 07:44 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-16-09, 10:26 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:54 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:56 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:00 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:05 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:10 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:38 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:46 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:53 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:59 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:00 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:07 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:14 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:25 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:27 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:16 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 02-09-10, 12:34 PM |
|
|
|