|
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
تعليق لأحد قراء العربية نت - ذو الخويصرة الليبي ..
ذالخويصرة الليبي (عضو مسجل) |10/12/2009 م، 03:17 صباحاً (السعودية) 12:17 صباحاً (جرينتش)
استدل المحرمون بما روي عن ابن مسعود وابن عباس وبعض التابعين: أنهم حرموا الغناء محتجين بقول الله تعالي: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين). (لقمان: 6) وفسروا لهو الحديث بالغناء. قال ابن حزم: ولا حجة في هذا لوجوه: أحدها: أنه لا حجة لأحد دون رسول الله -صلي الله عليه وسلم-. والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين. والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم بها؛ لأن الآية فيها: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، إذ اتخذ سبيل الله هزوً.......أن النصوص التي استدل بها القائلون بالتحريم إما صحيح غير صريح، أو صريح غير صحيح. ولم يسلم حديث واحد مرفوع إلي رسول الله يصلح دليلاً للتحريم، وكل أحاديثهم ضعفها جماعة من الظاهرية والمالكية والحنابلة والشافعية. قال القاضي أبو بكر بن العربي في كتاب "الأحكام": لم يصح في التحريم شيء. وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة. وقال: ابن طاهر: لم يصح منها حرف واحد. وقال ابن حزم: كل ما رُوي فيها باطل وموضوع. أدلة المجيزين للغناء: أولا: من حيث النصوص: استدلوا بعدد من الأحاديث الصحيحة، منها: حديث غناء الجاريتين في بيت النبي -صلي الله عليه وسلم- عند عائشة، وانتهار أبي بكر لهما، وقوله: مزمور الشيطان في بيت النبي -صلي الله عليه وسلم-، وهذا يدل علي أنهما لم تكونا صغيرتين كما زعم بعضهم، فلو صح ذلك لم تستحقا غضب أبي بكر إلي هذا الحد. والمعول عليه هنا هو رد النبي -صلي الله عليه وسلم- علي أبي بكر -رضي الله عنه- وتعليله: أنه يريد أن يعلم اليهود أن في ديننا فسحة، وأنه بعث بحنيفية سمحة. وهو يدل علي وجوب رعاية تحسين صورة الإسلام لدي الآخرين، وإظهار جانب اليسر والسماحة فيه. وقد روي البخاري وأحمد عن عائشة أنها زفت امرأة إلي رجل من الأنصار فقال النبي -صلي الله عليه وسلم-: "يا عائشة، ما كان معهم من لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو". وروي ابن ماجة عن ابن عباس قال: أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله فقال: "أهديتم الفتاة ؟" قالوا: نعم قال: "أرسلتم معها من يغني ؟" قالت: لا. فقال رسول الله -صلي الله عليه وسلم-: "إن الأنصار قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم .. فحيانا وحياكم ؟! وروي النسائي والحاكم وصححه عن عامر بن سعد قال: دخلت علي قرظة بن كعب وأبي مسعود الأنصاري في عرس، وإذا جوار يغنين. فقلت: أي صاحبي رسول الله أهل بدر يفعل هذا عندكم ؟! فقالا: اجلس إن شئت فاستمع معنا، وإن شئت فاذهب، فإنه قد رخص لنا اللهو عند العرس. وروي ابن حزم بسنده عن ابن سيرين: أن رجلاً قدم المدينة بجوار فأتي عبد الله بن جعفر فعرضهن عليه، فأمر جارية منهن فغنت، وابن عمر يسمع، فاشتراها ابن جعفر بعد مساومة، ثم جاء الرجل إلي ابن عمر فقال: يا أبا عبد الرحمن، غبنت بسبعمائة درهم ! فأتي ابن عمر إلي عبد الله بن جعفر فقال له: إنه غبن بسبعمائة درهم، فإما أن تعطيها إياه، وإما أن ترد عليه بيعه، فقال: بل نعطيه إياها. قال ابن حزم: فهذا ابن عمر قد سمع الغناء وسعي في بيع المغنية، وهذا إسناد صحيح لا تلك الأسانيد الملفقة الموضوعة. واستدلوا بقوله تعالي: (وإذا رأوا تجارة أو لهو انفضوا إليها وتركوك قائمًا قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين). (الجمعة: 11). فقرن اللهو بالتجارة، ولم يذمهما إلا من حيث شغل الصحابة بهما -بمناسبة قدوم القافلة وضرب الدفوف فرحًا بها- عن خطبة النبي -صلي الله عليه وسلم-، وتركه قائمًا. واستدلوا بما جاء عن عدد من الصحابة -رضي الله عنهم- أنهم باشروا السماع بالفعل أو أقروه. وهم القوم يقتدي بهم فيهتدي. واستدلوا لما نقله غير واحد من الإجماع علي إباحة السماع، كما سنذكره بعد. وثانيا: من حيث روح الإسلام وقواعده: لا شيء في الغناء إلا أنه من طيبات الدنيا التي تستلذها الأنفس، وتستطيبها العقول، وتستحسنها الفطر، وتشتهيها الأسماع، فهو لذة الأذن، كما أن الطعام الهنيء لذة المعدة، والمنظر الجميل لذة العين، والرائحة الذكية لذة الشم ... إلخ، فهل الطيبات أي المستلذات حرام في الإسلام أم حلال ؟ من المعروف أن الله تعالي كان قد حرم علي بني إسرائيل بعض طيبات الدنيا عقوبة لهم علي سوء ما صنعوا، كما قال تعالي: (فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرًا. وأخذهم الربا وقد نهو عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل) (النساء: 160، 161). فلما بعث الله محمدًا –صلي الله عليه وسلم- جعل عنوان رسالته في كتب الأولين (الذي يجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم). (الأعراف: 157). فلم يبق في الإسلام شيء طيب أي تستطيبه الأنفس والعقول السليمة إلا أحله الله، رحمة بهذه الأمة لعموم رسالتها وخلودها. قال تعالي: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات). (المائدة: 4). ولم يبح الله لواحد من الناس أن يحرم علي نفسه أو علي غيره شيئًا من الطيبات مما رزق الله مهما يكن صلاح نيته أو ابتغاء وجه الله فيه، فإن التحليل والتحريم من حق الله وحده، وليس من شأن عباده، قال تعالي: (قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حرامًا وحلالاً قل آلله أذن لكم أم علي الله تفترون) (يونس: 59). وجعل سبحانه تحريم ما أحله من الطيبات كإحلال ما حرم من المنكرات، كلاهما يجلب سخط الله وعذابه، ويردي صاحبه في هاوية الخسران المبين، والضلال البعيد، قال جل شأنه ينعي علي من فعل ذلك من أهل الجاهلية: (قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفهًا بغير علم وحرموا ما رزقهم الله افتراء علي الله قد ضلوا وما كانوا مهتدين). (الأنعام: 140). ولو تأملنا لوجدنا حب الغناء والطرب للصوت الحسن يكاد يكون غريزة إنسانية وفطرة بشرية، حتي إننا لنشاهد الصبي الرضيع في مهده يسكته الصوت الطيب عن بكائه،
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:24 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:28 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:31 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:33 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | طارق جبريل | 12-10-09, 09:32 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:40 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | خالد عبد الله محمود | 12-10-09, 09:44 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 09:49 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:08 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:11 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Nader Abu Kadouk | 12-10-09, 10:05 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:37 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 10:52 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-10-09, 11:15 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عبدالقادر سبيل | 12-10-09, 12:36 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:25 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:42 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:47 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 05:55 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-11-09, 06:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-12-09, 10:19 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:41 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:50 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 07:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:03 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | فايزودالقاضي | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:20 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:36 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 08:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:50 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-13-09, 02:59 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | Abdel Aati | 12-13-09, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 11:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 12:04 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 12:26 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 01:39 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | محمد عمر جبريل | 12-15-09, 02:29 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-15-09, 07:44 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 12-16-09, 10:26 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:54 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:56 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 02:58 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:00 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:05 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-03-10, 03:10 PM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:38 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:43 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:46 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-04-10, 07:53 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:56 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:58 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 08:59 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:00 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:04 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:07 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:14 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:25 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:27 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 01-13-10, 09:29 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:16 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | HAIDER ALZAIN | 02-09-10, 08:18 AM |
Re: الإختلاط مشروع في الاسلام وأدلته صريــحة ..( باقي النقاب) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 02-09-10, 12:34 PM |
|
|
|