أنا ضد زواج الإيثار او المسيار ...!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الرفاعي عبدالعاطي حجر(الرفاعي عبدالعاطي حجر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2009, 01:56 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنا ضد زواج الإيثار او المسيار ...!!!

    يدور لغط وجدال واسع في ارجاء المعمورة السودانية , جراء فتوى خرج بها علينا احد مفتيي هذا الزمان الاغبر ومهما جاء من دعاوى وتبريرات ومهما كان في السياق للوصول لهذه الصيغة الجديدة للزواج فأنااسجل موقفي التاريخي بأنني ضد هذا الزواج فغاية تفسير الزواج المسيار هو أن تُسقط المرأة حقها في النفقة والكسوة والسكن (البيت الخاص بالزوجية)، وتريد فقط الاستمتاع المباح بالنكاح.عليه يُمكن لمؤسسة الزواج الشرعي الطبيعي المعروف عندنا بالسنة هو مؤسسة يمكن من خلالها الوصول لنفس الغايات فالمرأة التي تستطيع بكامل حريتها حقها في اسقاط النفقة والكسوة والبيت يمكنها اسقاط ذات الشروط في الزواج العادي وتعيش مع من تختاره بالكيفية التي يرونها فما الداعي لهذه الفتوى في مجتمعنا وخلال هذه الفترة بالتحديد أعتقد انها فتوى سياسية أكثر منها دينية ... تستطيع من ترغب في الزواج أن تشرع في ترتيب حالها وشريكها إن كانت ميسورة الحال او شركاء في التأسيس لعشة الزوجية ... أسجل تحت اسمي وبكامل مسؤوليتي المعتبرة أن زواج المسيار او الإيثار هو اهانة للمرأة وطعن في مؤسسة الزواج السوي وإهدار لكرامة المرأة في ظل تسليعها كأداة للمتعة لا غير والله اعلم .

    مقتطف من تعريف لمؤسسة الزواج والفرق بينه وزواج الايثار الذي في تقديري زواج متعة ليس إلا مع تطويع او تمييع لبعض المعاني :

    Quote:

    ان الله عز وجل لما شرع النكاح، جعل له أركانا وشروطا لصحته، فلا يصح النكاح الا اذا كان مشتملا على هذه الاركان، متحققة فيه هذه الشروط.
    هذه الاركان هي:
    أولا: خلو الزوجين من الموانع ، بمعنى أن لا تكون المرأة محرمة على الخاطب لانها من محارمه، او ذات زوج او معتدة من طلاق زوج آخر، او محرمة عليه بالرضاع، او أن بعصمة الزوج من لا يصح له الجمع بينها وبين مخطوبته، كأن تكون اختها او خالتها او عمتها، لان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها، ولأن الله تعالى قال في معرض الحديث عن المحرمات من النساء «وأن تجمعوا بين الاختين إلا ما قد سلف»
    ثانيا: ركن الايجاب، وهو من ولي المرأة .
    ثالثا: ركن القبول: وهو من الزوج.
    ومن عقد على امرأة مع اختلال ركن من هذه الاركان، فنكاحه باطل، ويفرق بينه وبين المرأة في الحال، ويجب استبراء رحم هذه المرأة قبل ان تتزوج غيره، ويكون الاستبراء بحصول حيضة، إن كانت ممن يحضن.
    هذا عن أركان النكاح، أما عن شروطه فهي أربعة:
    أولها: تعيين الزوجين، بأن تتميز المرأة المخطوبة عن غيرها، وذلك بأن يذكر اسمها او صفتها، او إن لم يكن للاب غيرها من البنات، بأن يقول خطبت ابنتك. وكذلك في حق الرجل، لا بد من تمييزه عن غيره، بحيث تعرف المرأة هذا الخاطب محددا وحقيقة.
    وثاني هذه الشروط: رضا الزوجين، فلا يجوز أن تجبر المرأة على الزواج بمن لا تريده، وكذلك الرجل، لا يجبرعلى الزواج ممن لا يريد. وفي حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تنكح الأيم، اي الثيب، حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن». رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وروى ابو داوود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية بكرا اتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن اباها زوجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث صححه ابن القيم في تهذيب السنن.
    لكن تستثنى من هذا الشرط الصغيرة التي دون سن التاسعة، فيزوجها ابوها، اي يعقد لها عقد النكاح فقط أو وصيه، عند اقتضاء المصلحة لذلك، لأنها في هذا السن لا تعرف مصلحة نفسها، وربما تكون هناك مصلحة تقتضي عقد نكاحها، ومن عادة الاب أنه لا يقدم على تزويج ابنته في هذا السن، إلا في ظروف معينة ومحددة، والدليل على كلامنا هذا، أن ابا بكر رضي الله عنه زوج ابنته عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم وهي ابنة سبع، اي انها عقد لها النكاح، لكن دون الدخول بها كما هو معلوم.
    ـ الشرط الثالث هو شرط «الولي».. فلا يجوز أن تتزوج المرأة الا بولي يتولى تزويجها، وهذا الشرط هو قول جمهور الفقهاء، باستثناء الامام ابي حنيفة رحمه الله، والدليل قوله تعالى «وأنكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم»، وقوله جلا وعلا «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا» وهذا خطاب للاولياء دون النساء، وايضا قوله تعالى «ولا تعضلوهن أن ينكحن ازواجهن» فلو لم يكن الذي يتولى التزويج وعقد النكاح هو الولي لما نهى الله تعالى الولي عن «العضل»، والعضل هو الامتناع عن تزويج المرأة، فلو كانت المرأة تستطيع تزويج نفسها لما استطاع الولي ان يمتنع عن تزويجها.
    وقد روى أهل السنن من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل باطل باطل.. قالها ثلاثا، فإن لم يكن لها ولي، فالسلطان ولي من لا ولي له». وفي حديث ابي داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي»، وقد صحح هذا الحديث بعض الحفاظ.
    ـ الشرط الرابع من شروط النكاح هو شرط «الشهادة»، فلا يصح النكاح الا بشاهدين عدلين ذكرين مكلفين سميعين ناطقين، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: «البغايا اللاتي ينكحن انفسهن بغير بينة» رواه الترمذي، وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل»، وهو حديث روي من عدة طرق يشد بعضها بعضا، فيصلح للاستدلال.
    وقد اختار شيخ الاسلام ابن تيمية أن النكاح يصح مع الاعلان فقط، وان لم يشهد شاهدان، وهو قول الامام مالك، واختيار ابن حزم، ولكن العمل بالحديث أولى.
    وبعد ذلك، وإذا عرفنا أركان وشروط النكاح الشرعي، فإننا نعلم أن اي نكاح لا يصح إلا بتوفر هذه الاركان والشروط فيه.
    وعليه فإن نكاح «المسيار» الذي يسأل عنه كثيرون، وهذا اللقب اطلق في بعض البلاد على نوع من النكاح تسقط فيه المرأة حقها في النفقة والكسوة والسكنى، وتريد فقط الاستمتاع المباح بالنكاح.
    هذا النكاح، اذا توفر فيه ما ذكرناه من اركان وشروط، هو نكاح جائز وصحيح، خصوصا ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز، لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه وعن سودة...
    هذا ما يظهر لنا، والله اعلم.
    * نقلا عن صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية


    نقلا عن موقع العربية الاخباري العربية نت .



    .................................................................................حجر.
                  

العنوان الكاتب Date
أنا ضد زواج الإيثار او المسيار ...!!! الرفاعي عبدالعاطي حجر02-15-09, 01:56 PM
  أنا معك أحمد الشايقي02-15-09, 02:35 PM
  Re: أنا ضد زواج الإيثار او المسيار ...!!! DEYAA MOHD02-15-09, 02:50 PM
  , AMNA MUKHTAR02-15-09, 03:16 PM
    Re: , الرفاعي عبدالعاطي حجر02-15-09, 04:23 PM
      Re: , د.نجاة محمود02-15-09, 04:44 PM
        Re: , الرفاعي عبدالعاطي حجر02-15-09, 11:34 PM
          Re: , الرفاعي عبدالعاطي حجر02-16-09, 01:27 PM
            Re: , كمال ادريس02-16-09, 04:48 PM
              Re: , أيمن دياب02-16-09, 04:56 PM
              Re: , هاشم نوريت02-16-09, 05:06 PM
                Re: , مدثر محمد ادم02-16-09, 05:19 PM
                  Re: , عبد الناصر الخطيب02-16-09, 07:44 PM
                    Re: , الرفاعي عبدالعاطي حجر02-16-09, 10:30 PM
                      Re: , Abdelgadir Galal Ahmed02-17-09, 04:56 AM
                        Re: , أحمد الشايقي02-17-09, 06:50 AM
                        Re: , Nader Abu Kadouk02-17-09, 06:55 AM
                          Re: , ابراهيم قناوي02-17-09, 11:47 AM
                            Re: , Nader Abu Kadouk02-18-09, 05:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de