الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله).

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 01:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الرفاعي عبدالعاطي حجر(الرفاعي عبدالعاطي حجر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2008, 06:24 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    سعادة العميد ركن (م) يوسف محمد يوسف
    سكرتير عام ملتقى السودان الاجتماعي _ جدة

    أول القصيدة كفر

    Quote: تركنا لكم جميعا مساحة من الوقت لحرية النقاش ( رأى ورأى آخر ) في مجمل ما أثاره في هذا البوست الأخ الرفاعى حجر حول ملتقى السودان الاجتماعي بجدة .


    هذه اللغة المنبعثة من روح أن تجاوزنا لكم لا محل لها هنا وقد خلفتها مذ مايقارب العشرين عاماً ونيفا, وانت الرجل الدارس للإستراتيجية فالحياة المدنية تختلف وثمة اختلافات ربما لم تفطن لها بعد .
    كل ما نتمناه هنا ان تكتب بإسم العلم لك دونما ألقاب حينها يكون الخاص هو رأيكـ لكنها متى أُمهرت بتواقيع وألقاب فهي رأي جماعي مكلف به لنا وعليه نقول سعادة العميد معاش يوسف محمد يوسف .

    Quote: في البدء و منذ الوهلة الأولى لمروري على هذا البوست قررت عدم التعقيب على ما أثاره الأخ حجر لأنني رأيت أن الأخ الرفاعى لم يوفق في اختيار العنوان وحقيقة الكثير من المضمون . ولكن هي حرية الرأي المتوفرة لنا جميعا في هذا المنبر أولا.. وثانيا يقيني أن ( بوصلة ) الأخ حجر تتعرض هذه الأيام لمجال مغناطيسي عالي افقدها التركيز في إيجاد ( الشمال الحقيقي ) لتحديد الاتجاه . و ثالثا تعقيبي على ما أثير سوف يعتبر رد الملتقى بحكم وضعي كسكرتير عام للملتقى .


    دعني اولاً اذكرك بترديدك للرأي الاخر واحترامه فما دمت تحترم الرأي الأخر يسقط هنا حق الوصاية على كاتب المقال ما دمت لا تملك من امرك امرا او نهياً لردع المقال لكن لك في اطار حق النقد ان تسرد ما يفند دعاويا إن كانت موجبة او سالبة ويكفيني أن تكون مؤشرات بوصلتي خالية من اي مجال مغناطيسي أنك في خاتمة مقالك قد قلت
    Quote: واحى فيكم جميعا ادبكم الجم ورقيكم فى طرح الاختلاف فى الراى .. هذا هو الوعى.. وهذه هى الروح التى نسعى حثيثا لضمها الينا.
    ربما تتعرض قناعاتي لإهتزاز يصل حد الزلزال عندما اجد رجال تتفق معك على خط وهي تمد يدها في الظلام لذات هدف التكتيك فهل هي السياسة ام الانتهازية ؟؟؟ ربما وانت احد المحاربيين القدامى قد سقطت عن ذاكرتكم التاكتيكات التي وفقها ينتصب مدفعنا في وجه العدو بل ويرمي رمية تهتز لها عروش الباطل ذلك دافعه الصدق والقناعة بالفعل ويبدو انهما الاثنتان قد فارقتا العمل العام السوداني فالجبن سيد الموقف وصارت الاحتفالات مجرد تسجيل بطولة وهمية .
    Quote: اتصل بي الأخ سيف اليزل الماحي ( اصغر أعضاء اللجنة التنفيذية و اصغر المؤسسين للملتقى )


    وقد اتصل بي وقلت مرحب بلا تردد وهو يقدم لدخوله في سجال معي اعتقد قد نال استحسان كثر وقد حركنا معا سكون المدينة من الشفاء استراحة وحتى حي الثعالبة مقر ومثوى جثمان الجالية المنتهية الحراك إلا وفق حضوركم في موكب اعادة الحياة الجنائزي وانتم تحتفلون بثورة ضاع عنها الكفيل ... وحضرها القاتل والقتيل .
    يمكن وكما سبق وقلتها لك أن يكون رأيك ليس بالضرورة إقحام الصفة ما لم تجتمع لجنتكم التنفيذية وتكلفك تكليف رسمي لأنني وقد إلتقيت من هم في لجنتكم التنفيذية ولم يحضروا قط اجتماع لكم عزيزي يوسف ... أما وقد كلفت سيف اليزل أن يكتب بإسم اللجنة التنفيذية فذلك أمر واجب التنفيذ ؟؟؟ أم مجرد مشاورة بينك والعزيز سيف لتنقلها لاحقا للجنتكم التنفيذية سعادة العميد ؟؟؟أما بلانسبة للعنوان والمضمون في البعض الذي رتاه سلباً او ايجاباً فهنا نقف لنقول لكم سعادة العميد هو ذا الذي نحترمه من رأي فالحوار السجالي يتطلب تفنيد ووضع النقاط على الحروف لكنا نجد لكم العذر في كونكم عسكرياً سابقاً ورجل ادارة عسكرية لا مدنية فالأمر في لغتكم حاضراً دوماً وهي معضلة قد تجابهكم وانتم لا تزالون ترددون الرأي والرأي الآخر حتى ظننت انكم ديمقراطيا فعلا وقولاً .

    Quote: يسألني رأى فيما أثاره الأخ حجر حول الملتقى فقلت له بأنني لن أرد ( سأوضح لاحقا الأسباب ) . استأذني الابن سيف في التعقيب و أطلعني على فحواه . وافقت و طلبت منه أن يذيل بعلم اللجنة التنفيذية وحقيقة قصدت من ذلك لتحقيق أمرين :
    أين مكان او محل الرأي الآخر هنا؟؟؟ فلربما لو رجعت للجنتكم التنفيذية وشاروتها ربما اسقطت رأيكم الفردي وربما لو منعت التعقيب لوضعنا رأينا وسقط كامل البوست في طئ النسيان سعادة العميد ركن معاش . فهل في توجيهكم ما يواطئ الفهم للرأي الآخر ؟؟؟ .

    Quote: أولا : أننا في هذا الملتقى نؤمن بالديمقراطية شعارا و نبراسا و ظللنا نعمل على استدامتها قولا وفعلا لذلك نتقبل الرأي و الرأي الأخر برحابة صدر لنضيفه لما نقوم به من نقد ذاتي داخل هذا الملتقى . لذلك فنحن نأخذ بكل رأى مهما كان لأننا نؤمن بالآخر و نسعى حثيثا لنشر رسالة هامة المضمون .

    سيدي ألم أقل لك ان بوصلتك هي التي فقدت اتزانها وضبطها ربطها فكيف يستقيم عقلاً أن نتسمى بالديمقراطية وأنتم تأمر فرد من اللجنة التنفيذية او العضوية وهو ينفذ بل ويقول لنا بأمر اللجنة التنفيذية ؟؟؟؟ربما شعاراً ونبراساً ربما نمررها ولكن استدامتها ففاقد الشئ سعادة الجنرال لا يعطيه أين الديمقراطية في كامل التكوين وما الفرق بين الجالية والملتقى كشف لنا نقدنا إياكم أننا نرفع شعارات نعم نتفوه بها أجل لكنا لا نمارسها لنستديمها فيما بعد ؟؟؟
    Quote: ثانيا : رأيت أن يستمر هذا النقاش في أمر الملتقى بينكم انتم ( الشباب ) أو ( الجيل اللاحق ) و الذي نسعى بحق لنحمله رسالة هذا الملتقى من بعدنا - دونما تدخل من جانبنا - حتى لا يفسر وكأنه صراع أجيال حول قيادة دفة هذا الملتقى .
    اعتقد إننا كلجنة تنفيذية استفدنا الكثير من ما أثير هنا .
    هل جلست اللجنة التنفيذية سعادة العميد يوسف لتقييم العمل الذي وخرجت بهذا الرأي أم هي الكبرياء الجريحة فقط اجابة وسد للفراغات التي قد يوجدها الحوار ... هل أبلغتكم اللجنة التنفيذية أنها قد إستفادت من هذا الحوار ؟؟؟ وهل حقاً خرجتم بما سيدعم الخط نحو فتح الباب بكل حرية للعضوية لتعمل من داخل الملتقى وهل حقاً وهل يمكنكم سيدي الجنرال إثبات ذلك ؟؟؟ سيادة العميد يوسف ربما يحضرني المثل القائل (السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً) ولكي يُفهم مقصدي فكل عمليات التجميل وصياغة المفردات لن تجعل من اللاديمقراطي ديمقراطياً بليل فالديمقراطية تربية تتجاوزنا ربما وإلا فلنجرب ؟؟؟
    Quote: عدم ردى على الأخ حجر في البدء ليس تجاهلا – فهو محل تقدير - أجمله في أن هذا الملتقى و منذ نشاته ظل كتاب مفتوح ليعلم حقيقته من أراد . نحن لدينا رسالة ذات مضمون وهدف نعمل على تحقيقها بكل ما نملك من جهد و مال دون كلل أو ملل أو تقاعس - أقمنا احتفال أكتوبر بعجز مالي 1650 ريال ونحن الآن في انتظار الراتب لتسديده بالتبرع - الملتقى لا حجر فيه لاحد مهما كان لونه أو فكره أو معتقده طالما كان سودانيا يؤمن بالسودان أولا .
    شكرا فنبادلكم احتراما وتقديرا تعلمونه لكنا وكما تعلمون لا نجامل في الحق أحد وقد خبرتنا دروب واجتماعات جلسناها في داركم العامرة ... اما وقد عجزت ماليتكم في الوفاء باليوم فذلك شان العمل العام الذي نكتوي به وانت بالاضافة لسكرتارية الملتقى تعمل معنا في بورداب جدة وقد اكتويت بنيران العجز لكن لأننا بحق ما ندفعه هو آخر ما نلمكه بمعنى أننا لا نخبئ شيئاً ورائنا ندفع بسخاء ما نملكه وبينكم من اصحاب الاموال نفر عديد ومن يخطب الحسناء لا يغلها المهر بكل تأكيد فالايمان بهدف ورسالة الملتقى التي تحدثت عنها لن تجعل بُناُته يبخلون فهلا وافقتني الرأي هنا ؟؟؟
    ( بعدين يا رفاعى بالأمس القريب تناول معنا شيخنا عوض قرشوم إفطار رمضان على مائدة أبناء مروى وأنت شخصيا من رحب به .. اشمعنا يعنى ؟ ) أما وقد قلتها فلك التحية على الشجاعة فقد سمعتها من كبار اكن لهم الاحترام لكنها جاءت بمثابة القطيعة اي يعني فلان قال عنك كذا وكذا اجدد لك التحية على شجاعتك في السرد ولأُسمعك رداً ... عندما جلس الجميع بعيداً عن مناوشة او محادثة الجالية فيما ترتكبه من اخطاء في مسيرتها الفاسدة طوال الحقبة الماضية كنت ونفر قليل يحسب في اصابع اليد الواحدة ممن تصدوا فعلا وقولا ونشراً وانت وعدد ممن يقبعون داخل ابراجهم العاجية العالية يلوذون بالاحتماء بمفردات من امثال النفس الطويل والصبر والعمل بتأني وتؤدة ومجموعة من الاقوال التعجيزية التي اقنعت قليلي الحيلة وفاقدي العزيمة عن الحراك الايجابي كنت ونفر قليل وهم زملاء وتحت ارمتكم ببورداب جدة اول من رمى حجراً كبيرا في مياه الجالية الآسنة المنتنة فحرك هوامها وديدانها فتناوشونا بألسنة حداد شداد وكم مرة احتمينا بنفر غير قليل بل وسعينا للجمع بين القوى المتشتتة في بيوت نفر كريم ولكن كانت الخيانة والخوف والجبن حضور بكلاكلهم كلكالهم , حينها كان لابد لنا من المُضي في سبيل قناعاتنا وقد تعرضت للترغيب حيناً والترهيب احايين وتعلمون ذلك سعادة العميد يوسف محمد يوسف وكنتم شهود وشركاء في كثير مما خططنا له بل وقد نلت من استحسانك وإطراءك الكثير وشكرتك حتى تحول العمل العام الى صداقة قربانها وعربونها مواقفنا فهلا تشهد أم قد مسسنا الطاغوت او اللاهوت او المقدس فيكم فقامت الدنيا علينا ... أعود فأقول لك ما كان من مناص غير المُضي في المشوار لنهاياته الحتمية ومطاردة الجالية الفاسدة في كل جحورها واوكارها واعشاش دبابيرها فدخلنا وراءها في كل موكوناتها التي توصل رأينا فكنا جزءًامن مروي وجزءًااصيلاً وعزيزاً وقائماً على مفاهيم الحد الادنى للتلاقي بينا وعضوية يربطها مقاومة فساد الجالية وهو أضعف الإيمان وعندما دعونا في مروي وشخصي الضعيف عضو بلجنة مروي التنفيذية عندما دعونا الناس للإفطار ربما حرصنا على ألوان الطيف إلا من أبى ولكنا لم ندعهم لإفطار ثورة أكتوبر دعوناهم لإفطار شهر رمضان المباركـ فهلا هناك فرق سعادة الجنرال ؟؟؟ ووفقت في غياب امين الاعلام بحكم إنابتي عنه في الغياب فقلت كلمة لازلت في كامل تذكري لمفرداتها سعادة العميد الركن فقلت دون ألقاب ارحب عددت الاسماء كلها كل الحضور ماعدا اللجنة التنفيذية لمروي وعضوية مجلس مروي رحب بالجميع قائلا نحن في مروي نقول حمدا لله على سلامة الجميع في الاياب ونمُدايادينا بيضاء للجميع من غير سوء نبتغي بداية موسم عمل عام تسوده الشفافية والصدق وختمت في كلمة لم تتجاوز الدقيقة الواحدة حديثي بأن ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحيين , وجئت بعدها بفترة قليلة وقد بدأ العمل العام ورجع الجميع متناسيين ايادينا التي مددناها بيضاء لتنافس شريف وبدأوا في اللت والعجن فما تأخرت وانااحسب نفسي ذلك الرائد لاهلي الذين هموا أنتم فما كنت احسب بينكم من يدخر لي منقصة ليذمني بها ولي في العمل العام يبتدئ بالانتفاضة الشعبية الابريلية وحتى اليوم ما غششت او كذبت في مبادئ ولو كنت انتهازيا غناما للفرص لواتيتها في حينها لكني احمل داخلي رادعي وهو ضميري الحي فكنت قد كتبت لكم مقالا هذا رابطه Re: على الناشطين الإنتباه ...(احتيال جديد للجالية منتهية الصلاحية ). على الناشطين الانتباه واحسبكم من ضمن من ناديتهم وعدد غير قليل من اخوة وأباء بالملتقى يحرضونني بالتمسك بمنهجي المدافع وهم متوارون خلف المعاذير ولكن نقول لم يئن وقتهم ونجد لهم الاعذار ونقول لهم دينهم ولي دين او لهم برنامجهم ولي برنامجي ... مروي اخي الكريم رابطة تجمع فيها وبها نفر كريم من الأُباة لا يمنعهم ولاء او مغنم عن رفض الباطل آنى كان وفي مروي مجموعة من الرجال والله يختلفون في التوجهات ومن روابط اخرى كذلك من نختلف معه في التوجه لكنه في الفساد يقف اسد هصور لا تأخذه في الحق لومة لائم ذلك موقفنا ولو كان خطيئة فلترموننا بحجراتكم فحسب ألا تكون بكم خطيئة وقد خبرت العمل العام وخباياه (وضع تحت هذه المفردة ستمائة او سبعمائة خط احمر او1000000).

    Quote: الأخ حجر يعلم علم اليقين بأنني أسعى منذ أمد طويل و بعلم اللجنة التنفيذية لاستقطاب عضوية الشباب لهذا الملتقى . وها أنا اكرر دعوتي لكل أسرة و لكل شاب في مدينة جدة متى ما كانت لديهم القناعة برسالة هذا الملتقى للانضمام لعضويته و المشاركة فى فعالياته .
    حقاً سمعتها منك واختلفت معك في الطريقة وقد تداولنا ذلك ونزال نجهد الذهن لمعنى منشود يجعل رصاصنا في صدور المتخندقين في بك الفساد والانتهازية لا في صدور بعضنا وفي تلك لك الشكر والتحية .
    Quote: و اقول لصديقى الشفيع رمزى .. متى كانت النجوم تلمع .. لو حقا رغب رئيسنا فى رئاسة الجالية .. لسعينا نحن لذلك و جيئنا بها على طبف من ذهب ووضعناه بين يديه .. و حينها سيكون ذلك فخرا لكل مغترب بمنطقة مكة المكرمة.. فهو اهل لها.
    لقد أتاح هذا الملتقى للأخ الرفاعى عدة مشاركات في نشاطه آخرها مشاركته في أعياد الاستقلال الماضي بمعرض للكتاب بالرغم من أن هذا المعرض لم يك مضمننا في برنامج الاحتفال . و سؤالي البريء للأخ حجر ألم يحقق معرضك الغاية منه ؟؟... و ألم يك الملتقى هو أول من اسهم في نشر الفن التشكيلي و ابرز إبداع فنانينا التشكيليين بالمهجر .. وازيد بانهم اصبحوا اليوم جزء لا يتجزا من هذا الملتقى .. أليس الملتقى هو أول من احتفل بمناسبات وطنية كادت أن تكون في عالم النسيان و.. و....و ... لا أود أن أسهب في إنجازات الملتقى .. فنحن أهل الإبداع .. ولا نملك إلا أن نقول هلموا جمعيا معنا مدوا أيديكم بيضاء واعملوا فكركم وسخروا جهدكم معنا لنعيد بناء وطن العز و العفة و المثل العليا من خلال هاكذا ملتقيات .
    لابد أن أشير هنا لامر هام إننا - بالرغم مما أثير من اتهام بانتماء الملتقى لجهة سياسية بعينها - لا نمارس السياسة في هذا الملتقى و الجميع يعلم ذلك و الكثير منا يمارسها و لكن في ساحات أخرى بعيدا عن هذا الملتقى .
    شكرا لكم جميعا على آرائكم فهي محل احترام وتقدير وسنأخذ بما هو أصوب
    شكرا أبني سيف اليزل .. فقد استعدتني كثيرا و أنا أرى أن غرسنا قد أثمر
    واحى فيكم جميعا ادبكم الجم ورقيكم فى طرح الاختلاف فى الراى .. هذا هو الوعى.. وهذه هى الروح التى نسعى حثيثا لضمها الينا.
    ع/ركن/م
    يوسف محمد يوسف
    سكرتير عام ملتقى السودان الاجتماعى-جدة



    سعادة العميد يوسف الشفيع رمزي صديقي وهو الاقدر والاجدر بالرد على جزئيته المضافة لاحقاً وربما هي الوحيدة بعلم اللجنة التنفيذية .

    بخصوص الغمز في امر معرض الكتاب فربما أنهي لعلمكم انني قد شاركت مجموعة من الناشطين من اهل الفن والابداع بقيادة الشاعر الكبير الاستاذ عالم عباس محمد نور والدكتور القاص المتواضع جدا بشرى الفاضل والاساتذة جماع مردس ولفيف من الذين عرفتهم كنا نجتمع وننفض لمشروع نفاج جدة لعلاج شاعر الشعب الاستاذ محجوب شريف وليت يبلغكم المسؤول عن جمع المال الاخ محمد كتي عن دوري في هذا اليوم تلك كانت مشاركتي الاولى في نفاج محجوب شريف وأربأ بنفسي أن اذكر تفصيلاً ولو دعت الحاجة لا اتوانى سعادتك في بذل المعرفة بلا تكاليف شحن او خلافه من اجور فقط لأجل المعرفة بيننا واهتمام بسودانيين واطفالهم وربما تكون منهم نترك .
    التشكيليون هم سنام هذا الملتقى فلهم التحية وما انا بناكرهم حقهم وقد شاركتهم يومهم الانجح على الاطلاق كفعالية وقد حضرها القنصل صغيرون وابناءه ولم نقل شيئا لاننا نعرف أن لكل مقام مقال سعادتك فلا تكن كمن يريد فقط ان يقول من اجل القول .

    Quote: شكرا أبني سيف اليزل .. فقد استعدتني كثيرا و أنا أرى أن غرسنا قد أثمر
    هل هي هلاريخ السودانية وهل نحن امام نقد يُستفاد منه ام نحن امام قضية نزاع غالب ومغلوب وتشجيع وتعصب ...أعتقد ان احد مظاهر الصحة فيما مضينا فيه ان يتقبل الكيان النقد ويستفاد منه لكن ان يكون مزاداً فيمكن طرحه في دلالات دقاش وستجدني بلا شكـ ممسكاً بجرس في الطريق يدل التائهين الى الطريق وحينها فالبوصلة ستفد شروط وجوبها هنا سعادة الجنرال .



    دمتم وليتواصل مجاهد في مده ونعود لكم ونحن اكثر ثبات وايمان بأن النقد إن لم يُقوم مسارنا فلابد اننا نحتاج ان نتحسس حيواتنا التي نعيش .

    أهديكـ هاشم صديق في اجترار ...

    أبحث .. أبحث مثل النملة عن زرة خبز في زمن عاصف .. ومن سقف

    العالم ينزف مطر الحزن

    يعاند طبل الرعد القاصف

    يجرفني الماء فلا أمسك ذرة خبزي

    لكني أمسك روحي مثل القابض لسع الجمر

    واركض مرتجاً مثل السابح في بهو الخمر

    واعود الي سجني جلدي






    ..........................................................................حجر

                  

العنوان الكاتب Date
الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 11:35 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 11:42 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). ismeil abbas11-01-08, 11:59 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 04:29 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). شادية عبد المنعم11-01-08, 12:31 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجدي عبدالرحيم فضل11-01-08, 01:03 PM
      Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 05:39 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 05:09 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-01-08, 03:20 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم وأكتوبر وملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 05:53 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-02-08, 08:01 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-02-08, 10:13 AM
  نحن من انتج الخرافة واخفنا بها اعدائنا ونحن من صدقها واذعن لها الشفيع رمزي11-02-08, 10:48 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-02-08, 11:42 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-02-08, 11:55 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-03-08, 09:15 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-03-08, 05:19 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-04-08, 10:43 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-05-08, 02:39 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-05-08, 04:00 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-05-08, 04:13 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-06-08, 02:57 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-08-08, 07:50 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-08-08, 11:21 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-11-08, 10:05 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-11-08, 10:19 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-12-08, 10:33 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الشفيع رمزي11-12-08, 11:02 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-12-08, 06:52 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-13-08, 10:49 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-16-08, 12:36 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-16-08, 01:30 PM
      Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-16-08, 04:53 PM
        Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). يوسف محمد يوسف11-16-08, 05:12 PM
          Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-16-08, 06:16 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الشفيع رمزي11-17-08, 07:49 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-17-08, 02:00 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-17-08, 05:42 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-23-08, 09:32 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-18-08, 06:24 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-19-08, 11:39 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). يوسف محمد يوسف11-20-08, 05:00 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-20-08, 10:15 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). يوسف محمد يوسف11-21-08, 11:44 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). Mahmoud Mustafa Mahmoud11-21-08, 05:25 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-22-08, 10:58 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-22-08, 05:15 PM
      Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-22-08, 06:00 PM
        Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجدي عبدالرحيم فضل11-24-08, 10:52 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الشفيع رمزي11-25-08, 11:34 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-26-08, 09:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de