الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله).

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 08:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الرفاعي عبدالعاطي حجر(الرفاعي عبدالعاطي حجر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2008, 10:19 AM

سيف اليزل الماحي

تاريخ التسجيل: 12-26-2006
مجموع المشاركات: 2909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    .

    ....
    ياولدى الدروب شقاقا بحر التيه
    ليك درب ولا دربين مساك الدروب ضهاب
    ليك قلب ولا بالين وسواى القلوب كضاب
    ليك ضهر ولاسرجين ركاب السروج وقاع
    شق ياولدى بحر التيه بتتدردر وتتودر
    ولامن يوم علي تايتنا ديك ترسي
    نعزك بالقبيل داخرنو ليك
    الشوق بحر ياولدى بحراً تيه
    قت ليك العليك ادرابو لا تنغش ولا ترضابو لاتنغش
    في الزمن الزمين والكي يسوهو خلاف عشان الني
    عليك الدور وتصريف الليالي بدور تشيل ما شلنا من الهم
    ولا من دمعه ترمي الدمعه فوق دربك
    روح يابا .. وابق قفاك لاتعاين ولاتعاين علي موطاك
    ولا تندم علي خطوا تملي مشيتو لى قدام...

    محمد طه القدال
    ___________________________



    العزيز الرفاعي
    أخلص تحياتي
    أرجو أن تسمح لي بإضافة هذا المداخلة، والتي كنت قد وعدت بإدراجها سمت هذا الحوار في آخر مداخلة لي، ولم يتيسر لي إنزالها هنا لظروف عملية وفنية تتعلق بأحوال الإنترنت، كما أرجو أن تكون تلخيصا لمساهمتي فيما تفضلت به أنت من أفكار وأسئلة، أجبنا عليها قبلا من موقع عضويتنا في ملتقى السودان الإجتماعي، وفي أخرى من وجهة النظر الخاص .. وقد أعانني كثيرا في إبانة وجهة نظري، وضوح أفكارك وجراءة طرحك واستقامة مواقفك ورصانة حديثك، ويقينية إحترامك للآخر وإسهامك النبيل والصادق لدفع مجمل هذه القضايا للأمام لوجه الحق والحقيقة .. رغم إختلافنا في بعض مفاصل هذا الحاور واتفاقنا في الكثير،
    كما أرجو أن يجد فيها صديقنا الشفيع رمزي شيئا من صدى المرافعات الفخيمة التي ما انفك يدعوننا اليها .. حتى ترآى له أنه أمسك باليد التي توجعنا، فأشفق علينا ونحن في لجة هذا المورد المهلك، يتصورنا نميل الى ركن قصي نلملم ما تناثر من قصاصات كتابنا، زاعما أنه يرمي كرة مدوية في ملعبنا.. فنصاب بهاء السكت والأحد والإثنين!! لكن .. نقول: ما أكرمها من دعوة وما أحرجك يا مرافعات .. فما كنا لنخيب ظن صديق في معزته وشاب نوبي صلد في مقامه ، فلمثله يشحذ الفكر وترفع القبعات .. فهنيئا ..
    وفوق هذا وذاك يبقى الود والإحترام ..

    عزيزي حجر
    أنا على قناعة أنه ما من تناقض يتلبس النهج الذي يسير عليه عمل الملتقى، حتى نودعه مرة واحدة في خانة ( التناقض الأساسي ) كما جاء في حديثك، التناقض الأساسي الذي تعني به فلسفة الجدل كما افادت في قانون التناقض، بينما يعني التناقض مع جوهر الأشياء وطبيعتها، لكن ذات الفلسفة نجدها تفرق بين التناقض الاساسي والرئيسي والثانوي .. فما بالنا نحاسب هذا الكيان بصرامة مناهج العلوم البحتة وتصانيف المختبرات! ونحن أمام نشاط معين لمنظومة أجتماعية ذات أهداف تبدو عامة ومحدودة، ولو كنا قد أستبعدنا أهليتها لخوض المعترك السياسي، فغني عن القول فإن الأحزاب السياسية لا تخرج بأية حال عن التصنيف الحديث كونها إحدى كيانات مؤسسات المجتمع المدني وربما كانت الداعية لأسباب هذا الوجود الإجتماعي الكبير، ولكنها بطبيعة الحال تختلف – تختلف من حيث المنهج والهدف الإستراتيجي لكونها تنطلق من فرضية أساسية بأنها تطرح حلول شاملة لشكل الدولة ونظام الحكم وإدارة الإقتصاد ...الخ، بينما يختلف الحال عند منظمات المجتمع المدني الأخرى ( جمعيات، اتحادات، روابط، تجمعات ...الخ)
    وكما هو معلوم فقد نشأت هذه المنظمات (غير الحكومية) إستجابة لسد الفراغ الذي حدث بتراجع الدور الإجتماعي للدولة، ولم تعد دولة لكل الأفراد، فخلف هذا الوضع إشكالية (مفهومية) تتعلق بدور منظمات المجتمع المدني في غياب الدولة ومؤسساتها، حتى توهمنا بأنها يمكن أن تكون بديلا يحل محل الدولة والأحزاب السياسية في آن معا، ذلك بالنظر إليها " كأداة سياسية " وإجتماعية، تعبر عن مصالح قوى إجتماعية وربما مثلت عند البعض تحالفا يعكس طبيعة الصراع السياسي والإجتماعي، ذلك مما أدى إلى تضخيم " سقف " التوقعات من هذه المنظمات وبخاصة المنظمات الطوعية والإجتماعية منها.
    وقد رمت هذه الإشكالية المفهومية بظلالها على الكثير منها، بعيد التجاوزات الكبيرة التي انحرفت بالدور المنتظر من هذه المنظمات، بجانب الأشكال العديدة لمظاهر الإستغلال السياسي " التآمري احيانا " عند بعض العناصر الإنتهازية من السياسيين والميكافيليين بحق، الى غير ذلك من أباطيل التجيير السياسي الفج والمرزول للمصابين بضيق الأفق السياسي من أصحاب المصالح، حتى إنحسر عملها وتقلصت مساهماتها وأصاب الكثير من كياناتها التشويه والتراجع من فرط التحجيم والتجريد من الدعامات الأساسية لوجودها الفاعل، وقد بلغ الأمر التعدي المريع والمباشر أوجه في ظل الأنظمة الشمولية الساعية لتكريس كل مقدرات الشعوب لصالح سلطتها، فما تنفك تصدر القوانين والقرارات بحل الجمعيات وتجميد نشاطها تحت بند حماية النظام والسلطة السياسية متى ما خرجت من عباءتها! ولاتعنى بالمحصلة التي بلغها التطور الطبيعي للمجتمع في هذا الحقل من الناحية الإجتماعية والثقافية والقانونية ..
    وعلى سبيل المثال فالهوية السودانية المتعددة من حيث القوميات، والأديان، والثقافات، والسحنات ..الخ ، لا تقبل وبطبيعة هذا التعدد أن يبتسر صوتها في أحادية الصوت الواحد، كائن من كان " حزبا سياسيا " أو " سلطة سياسية حكومية " ، فيصبح لزاما على هذه المنظمات أن تواجه على الدوام من الداخل والخارج كافة محاولات إخضاعها المستمرة لآلة المجتمع السياسي ( حكومة ، أحزاب ) والتي تجعلها محض تابع ذليل لإتجاهات الإدارة السياسية والأيديولوجية .. نقول ذلك في خصوص المنظمات الإجتماعية والثقافية والخدمية، لا سيما ( الملتقى )، وإياك أعني يا جالية!!
    إذن هناك مؤسسات نشأت رفضا للأوضاع الإجتماعية السائدة، لإحداث تحولات إجتماعية بعيدا عن هيمنة الدولة ومؤسساتها بصورة أكثر تحديدا وقد كان طابع التمايز هذا أهم أركان العمل القاعدي لهذه المنظمات الطوعية .. ولذلك وعلى ضوء فهمنا لمفهوم العمل العام يجب أن تنتفي شتى مظاهر الميكافيلية التي أوردتها في مستهل المداخلة قبل الاخيرة، فكان من الواجب توضيحها ولو تطلب الأمر كتابة هذا الوصف الأكاديمي لماهية منظمات المجتمع المدني ..
    وعلى القاعدة الذهبية الكريمة " لا يجرمنكم شنآن قوم" جرت فلسفة ملتقى السودان بتكريس وتثبيت الوعي بإستقلالية هذا الكيان وتمايزه قولا وفعلا عن النشاط السياسي وأتون صراعاته المباشرة والخفية، بعيدا عن إشتباهات التماهي مع كافة أشكال التغول والإنتهازية وصنوف الإستغلال والإستغفال السياسي، وبلا تفريط أو تأخر أو حياد في القضايا الوطنية الحاسمة والفاصلة والتي ماعاد التقاضي عنها يجدي أو ينجي، إلا الحالمين، ممن إختاروا الجلوس على أطراف المقاهي يتلمظون العبارة الفخيمة " ما لله لله وما لقيصر لقيصر"

    عزيزي حجر ..
    فمن باب المقاربة السياسية لو جاز التعبير، لا نستطيع القول بالقطيعة الكاملة بين السياسة والعمل العام، لكننا نميز في المبادئ والنهايات، ونحتكم للأسس التي يقوم عليها العمل العام، تلك الأسس التي لا تنمسخ بأية حال ولو طفح الواقع بأرتال من حمولات التراجع والتدهور والتقاعس المهين والمحبط على صعيد واقعنا الإجتماعي والسياسي والقيمي ..
    نعم ليس للملتقى إجابات مباشرة لكل ما يطرح من أسئلة في تجليات الواقع السياسي اليومي الشائك، وهذه ليست نقيصة أو بدعة بالنظر للموقف المبدئ من القضايا الوطنية الكبرى والتي أضحت هما لا مناص من تحمل تبعاته بكامل المسئولية والتجرد ... لكيان يسعى حسيسا لترسيخ القيم الديمقراطية والقيم الإجتماعية العليا منهجا وسلوكا .. هذه حقائق يجب أن لاتضيع في زحام المعارك السياسية، كما لايجب التخلي عنها وفقا لمقتضى الحال، حتى لا نكون في عداد المستبدين والإنتهازيين من خدام السلطة على حساب وجود الآخرين وحريتهم وحقهم في أن يكونوا آخرين.

    عزيزي حجر ..
    لزاما علينا بالضرورة أن نشير أنه ليست هنالك " قدسيات" تحكم العمل العام الطوعي .. والذي يجري العمل فيه وفقا لمبادئ عامة تمثل الحد الأدنى المعقول لتصالح أفراد مختلفين يجمعهم واقع معين .. ونعود دون محاججة مرة ثانية وثالثة لجزئية الدعوة " الكارثة " للسيد عوض قرشوم على سعة إحتفال ملتقانا بأكتوبر .. فمن الواجب القول أن دعوته لم توصد أبواب رقاع الدعوة وصولا لمن يهمهم الأمر من الروابط والجمعيات والأفراد، ولا يعني عدم وصول الدعوة لغيره إختصاصه بهذا التشريف لموقع يتقلده أو صفه يتميز بها عن الآخرين كما أن إستجابته بالحضور لدعوة وجهت له على لسان أحد الأعضاء أو بإسم اللجنة التنفيذية لا يغير من طبيعة الواقع المتأزم الذي تعيشه الجالية السودانية، ولا يبدل من الدور الذي يلعبه من يجلس اليوم على سلطتها تحت مظلة قنصلية السودان .. ولسنا في موقف يستدعي وضع هذه الدعوة في مقابل غيرها من الدعوات، ومن نافلة القول أنها لن تكون صكا يعصم المتنفذين من المسئولية في مواقع أخرى .. ولا يحول بينهم والمنافحة بالنقد أو التوجيه والتغيير في مكان مختص وزمان معلوم .. وسلفا لا يتأسس عليها أية إلتزام بتجديدها في سانحة أخرى أو التقاضي عنها، كما أنه لا يتوجب عليه شخصيا إجابة بمقتضاها في مستقبل الأيام .. وإن تطلب الأمر لقلنا أننا نملك كامل الحق في تعميم الدعوة أوتخصيصها أو الإمتناع عن إصدارها، ولا يضيف ذلك للآخرين ولا ينقص من قدرهم .. ولكن دعنا نقول ما أكمل الدروس وما أتم العبر أن تبلغ رسالة الملتقى وهو يحتفل باكتوبر كل الناس ولا تستثني حتى المتخندقون خلف حصون الاستبداد والمحتكمون للطاغوت وأرباب المصالح الآنية .. ولا يضير ولوخرجوا من المحفل بشروى نقير، أوبالاستياء أو صدى الاسئلة الممكنة، إلى التذكير بعبرة الإرادة الشعبية أضعف الايمان، ... بقدر ما يثلج الصدور أن الصغار مازالوا يرددون بالتأتأة المحببة قسم أكتوبر .. وهم على أعتاب فك الخط في التربية الوطنية والتعريف بالسودان وأهله، لعمري هذه رسالة أمضى وأكثر رسوخا، وحق لهذا الملتقى أن يكون من خلفها بالرعاية والعناية .. فما أطيب الغرس .. ؟

    عزيزي حجر
    لم أورد في كتاباتي هنا أي إشارة لحوار يتعلق بالفصل بين الجالية كأفراد أو جماعات والجالية كمؤسسة .. وعصي علينا أن نوقع أهل الملتقى كافة في هذه الإزدواجية عديمة النفع والمعنى على مستوى التفكير الفردي ناهيك عن التفكير الجماعي، وما عرضاه هنا هو فهمنا لطبيعة دعوة إقتصرت على نشاط معين أقامه الملتقى وقلنا أن الدعوة جاءت بصفة شخصية وليست لمنصب أو مكانة سياسية، ومن البداهة أننا لا نتصور أن الجالس بيننا شخص آخر غير رئيس الجالية الحالية! وبذات المعنى فإن غيابه عن الحضور أو عدم تبليغه بالدعوة من الأساس، لا يغير بالضرورة من واقع الحال كونه يتربع على ذاك الكيان المسمى الجالية السودانية، لكأننا لا نبرر لممارساة الأفراد في الشأن العام تحت تأثير العلاقات الأسرية أو الجسات العابرة أو الصداقات أو المشاركات الإجتماعية هنا أو هناك .. وما ذكرته تحديدا في هذا الخصوص كان التالي :
    (للملتقى الاجتماعي موقف ثابت من الجالية الحالية، أعلنه صراحة في جمعيته العمومية الأخيرة والتي سبقتها دون مواربة أو لبس...لا للعمل تحت مظلة الجالية طالما ظلت جهازا حزبيا وليس خدميا..غض النظر عن الجهة التي عينتها أو فرضتها على الآخرين، ودون الاعتبار للجهة السياسية التي تملثها..سواء كان المؤتمر الوطني حاليا أو غيره لاحقا، ذلك موقف أخلاقي بالدرجة الأولى .. ) وكما ترى لم أتحدث عن الفصل بين الجالية كأفراد أو جماعة، فليس من المنطق بالطبع أن تتحدث الجمعية العمومية بأكثر من ذلك لتخوض في التعريض بالأفراد وتدعود لقطيعة كاملة وهنالك على الدوام براح من الوشائج والعلاقات التي تربط البشر كأفراد ليس من الطبيعي نفيها أو التخلص منها إلى الأبد، وإلا فما مشروعية الإجتماع لتكوين الجمعيات والروابط حتى تكوين الجالية كيفما كانت دون الإجتماع بالآخر مع الإحتفاظ بكامل حقوق الإختلاف الى الإحتكام والقبول الطوعي للمنازلة الشريفة معه في إنتخابات علنية!
    أما الحديث عن المهملون! فأقول بلا تحفظ : ما أبلغها من حجة لو جاءت من باب الحرص الأكيد، وما أتعسه من ظن لو جاءنا ذرا للرماد في العيون .. وعلى عكس ما يفضي به هؤلاء " المهملون" " المكبلون " من رأي واضح وصريح جدا في هذه الجزئية وغيرها ... فيحمد لهذا الملتقى أنه جعل إجتماعات لجنته التنفيذية مفتوحه لكافة العضوية، حتى أنه كان قد إستن سنة لم يسبقه عليها كثيرون بأن يدعوا المختصين في بعض من عضويته لحضور إجتماعات اللجنة التنفيذية، وذهب أكثر من ذلك بدعوة بعض العضوية التي إنقطعت عن المشاركة لفترات طويلة، بدعوة مباشرة لحضور إجتماعات لجنته التنفيذية لإعادة إرتباطهم ومشاركتهم الفاعلة بالعمل كتفا بكتف مع لجنة الملتقى .. أما من إختلف مع الملتقى بكامل إختياره فذاك من طبيعة الأشياء فسوح العمل العام ما أنفكت تضج بالكثير الذي يستوعب مختلف القدرات ويلبي الكثير من الرغبات والأحلام المشروعة والإسهامات الواعدة بالخير ..

    أما سؤالك : كيف سيشارك الملتقى وبقية الكيانات في إنتخابات نزيهة للجالية؟ ومن سيدفع بالبرامج الخدمية للتنفيذ؟

    تعلم عزيزي حجر أن قيام إنتخابات نزيهة وشرعية لكيان الجالية السودانية تبقى مسئولية جميع السودانيين في هذه المنطقة، ولا نستثني منهم عضوية ملتقى السودان الإجتماعي بإعتبارهم أفراد لهم كامل الحقوق في ذلك، ولأن الملتقى ليس ضمن الكيانات التي تعمل تحت مظلة الجالية، ومع علمنا بموقفه مسبقا من هذا الكيان الذي يمثل فعليا أعداد قليلة جدا من السودانيين فإن الملتقى وغيره من الكيانات لا يستطيع الدخول الى الجمعية العمومية بإسمه المعلوم، وإن كان له حق الإنتساب الطوعي لهذه الجالية تحت مظلة قنصلية السودان .. هذه حقائق معلومة للجميع ولكنها تفصل بوضوح كنه العلاقة بيننا وكيان الجالية .. ولذلك لا نملك غير دعوة الجميع لممارسة الحق الديمقراطي باختيار من يمثلهم، في كافة الكيانات التي يجدوا فيها ما يحقق مصالحهم كأفراد وجماعات وفقا لمبادئ يرتضونها على شرعة من الأسس القانونية والدستورية التي يختاروها بمحض إرادتهم، و بما يتوافق مع المصالح الوطنية والخدمية التي ينشدونها، بلا حجر أو إكراه أو شبهة تحيز أو تذييف للحقائق الماثلة .. فمتى ما إختلت هذه المعادلة الحقوقية، وجنح الآخرين للتصدي بإسم العمل العام بهذا القدر من التفريط والتجاوز ستبقى مثل هذه الكيانات محض لافتات خاوية، لا تتعدى مقام الديكور لبعض المناسبات الممسوخة .. ونذرا يسيرا من الكسب والتكسب لا يعادل أن يذكر ضمن روافد العمل العام المشرف .. ذلك ما يجعل السواد الاعظم من الناس ينأى بنفسه عن هذه الجبانة ولو إلى حين، ولو جعل منها الآخرين مطية لأغراض عديدة، تتراواح بكامل الأسف مابين المغانم السياسية، والمغانم الشخصية، فليس على من ناصبوها الإختلاف بالحجة والمنطق والعمل ومن آثروا حتى الإبتعاد عن ما يسئ لصالح العمل العام .. ليس عليهم جميعا من حرج ..
    فليس من الضروري أن يكون المتحدث مجنونا على الدوام، لنختار المتلقى عاقلا ونحن نغمض أعيننا بالكامل ... فثمة إحتمال آخر ممكن ومطلوب مفاده : إذا كان المتحدث عاقلا، قطع شك فالمتلقى عاقل كذلك ..
    لا يخالجني أدنى شك من فائدة هذا الحوار، ولا يداخلني ريب من نبل ما طرحت من أسئلة وما قصدت من معنى، وأفهم وأقدر بأنك مارمت غير أن يكتمل البنيان هنا وهناك .. وانا على يقين أنك تتصدى لذلك من موقعك الطبيعي والمستحق من داخل حوش ملتقى السودان الإجتماعي، بصدق الإنتماء وتمام الحرص .. ولاغرو فالعهد بك حسيسا تسعى ما أدخرت شيئا عزيزا أنت قادر على بذله إلا ومنحته للآخرين بكرم لا تستجديه من أحد ولا تتصنعه، حفي بأمثالك أن يخرجوا هكذا لإخضرار الحياة .. فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم، كما يشرئب النخيل للعلا على إتزان في سماء بلادنا .. فلا تلين له قناة منافحا حتى بذوغ الفجر في صحة الثمار .. أحسب أن ضريبة صنع الحياة الجديدة مثل القدر! لكأنها تأتي مع الجينات بفضل العوامل الوراثية ... فلا مفر.

    خالص تشكراتي وعظيم إمتناني .. ولو أنني قرأت ماتفضلت به من خاتمة وافية.. فأرجو أن تضيف هذه المداخلة لما قبل كلماتك الاخيرة .. ولك سلفا حق التعقيب والختام.

    هذا مع أكيد إحترامي ..

    سيف اليزل حسين

    .

                  

العنوان الكاتب Date
الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 11:35 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 11:42 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). ismeil abbas11-01-08, 11:59 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 04:29 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). شادية عبد المنعم11-01-08, 12:31 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجدي عبدالرحيم فضل11-01-08, 01:03 PM
      Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 05:39 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 05:09 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-01-08, 03:20 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم وأكتوبر وملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-01-08, 05:53 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-02-08, 08:01 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-02-08, 10:13 AM
  نحن من انتج الخرافة واخفنا بها اعدائنا ونحن من صدقها واذعن لها الشفيع رمزي11-02-08, 10:48 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-02-08, 11:42 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-02-08, 11:55 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-03-08, 09:15 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-03-08, 05:19 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-04-08, 10:43 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-05-08, 02:39 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-05-08, 04:00 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-05-08, 04:13 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-06-08, 02:57 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-08-08, 07:50 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-08-08, 11:21 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-11-08, 10:05 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-11-08, 10:19 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-12-08, 10:33 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الشفيع رمزي11-12-08, 11:02 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-12-08, 06:52 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). سيف اليزل الماحي11-13-08, 10:49 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-16-08, 12:36 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-16-08, 01:30 PM
      Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-16-08, 04:53 PM
        Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). يوسف محمد يوسف11-16-08, 05:12 PM
          Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-16-08, 06:16 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الشفيع رمزي11-17-08, 07:49 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-17-08, 02:00 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-17-08, 05:42 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-23-08, 09:32 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-18-08, 06:24 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-19-08, 11:39 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). يوسف محمد يوسف11-20-08, 05:00 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-20-08, 10:15 PM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). يوسف محمد يوسف11-21-08, 11:44 AM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). Mahmoud Mustafa Mahmoud11-21-08, 05:25 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-22-08, 10:58 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجاهد عيسى ادم11-22-08, 05:15 PM
      Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-22-08, 06:00 PM
        Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). مجدي عبدالرحيم فضل11-24-08, 10:52 PM
  Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الشفيع رمزي11-25-08, 11:34 AM
    Re: الغول والعنقاء والخل الوفي ...قرشوم أكتوبر ملتقي السودان الاجتماعي (ومركب على الله). الرفاعي عبدالعاطي حجر11-26-08, 09:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de