|
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود (Re: معتز تروتسكى)
|
بشاشة.. وشفافية معدومة
اتيت اليوم مهرولا ً من العمل لأدخل في "النت" لأري ردود الفعل حول هذه المادة التي انت قارئ لها الان, وبينما كنت في العمل كان الظن يراودني حول المقالة, أهي من المقالات التي يكتبها بعض البورداب ويهملها الزملاء دون النقاش أم انها ستثير بعض الزملاء ليسهموا بالرد لتفنيد خطلها, إن كان موجودا ً, او تأكيد بعض مما تناولت من قضايا تمس جوهر قضيتنا, والتي هي بالغ مايبلغ التفكير فيها إنها قضية سودان تتقازفه الامواج ذات اليمين وذات اليسار. وللحق ان فرحتي ما كانت لتوصف ان وجدت الزميل بشاشا ومحمد سليمان ومعتز تروتسكي تناولوا المقالة من زوايا مختلفة , وابانوا قدرا ً كبيرا ً من الامكانية للاختلاف حولها, ولعل ذلك هو الهدف الذي نشدته بنشري لها, ولعل ذلك أيضا ً هو طبيعة المادة الصحافية الطابع, او قل الثقافية او الفكرية, وسرني ايضا ً ان الاخوين بشاشا ومحمد سليمان كان الحرص يملأهما للبرهنة علي انني مخطئ حتي النخاع في تناولي لبعض حيثيات ما طرحته, وأعتقد ان هذا هو المطلوب, ولكن ـ علي جهتي ـ يسرني ايضا ان اناقش بكل الود ما طرحا آملا ً, ليس الاصرار علي صحة ماكتبت, وانما دفع الحوار الي الامام والخلوص مع الزملاء المذكورين عاليه الي تراكم من الجدل المفيد الذي ربما يكون له مابعده علي صعيد كيفية معالجة الامر الذي نحن نختلف حوله هنا ويختلف ويتفق بقية اهل السودان حوله. وسابدأ بالتطرق الي ما كتبه الاخ بشاشة الذي قال , لافض فوه, في مبتدأ مداخلته هذا الذي بين القوسين" .... اولا ً للاسف انت بتعمم علي نحو عشوائي وانت تطلق احكامك في تعالي لا مبرر له, حسب هشاشة اللغة وضعف البناء التعبيري المتوازن من جانبكم فيما اتصل بما صورته ب تعبيرك".. اخ بشاشا ما اسهل التهمة والحكم الانتهائي من جنس "انت بتعمم علي نحو عشوائي" كما انت قلت, وللاسف لم تدلني علي جزر هذه العشوائية, هل العشوائية هي في كوني كتبت مقالا انت اختلفت معه ام العشوائية هي الاطلاق الجزافي حول العشوائية التي اردت ان تقتلني فكريا بها, ثم من اين لك وصفي بالتعالي الذي لامبرر له كما قلت انت ؟ هل التعالي الذي وصممتني به مسسبب بانني كتبت مقالا ً رايت فيه ما اري وحسيت فيه ما احس وكتبته بحس انه يتسهدف نافوخك الفكري, ام ان التعالي هو فقط بتوجيه التهمة كيف ما لذ لكم, وكيف ما طاب لكم مقام الانفعالية الي تنفي الاخر وتجرمه آناء اليل واطراف النهار بمثل تلك التعبيرات التي استنعت بها للايحاء بجرمي الجلابي. بخصوص هشاشة اللغة وعنفها وضعف توازنها فانني اعني ما اقول, ولعل عودة القارئ الي الذي هو بين قوسين مما قلت انت يؤكد صدقي وليكن الحكم للقارئ. قلت انت " بالنسبة لينا , وكما كررنا القول, صراع الهوية في وطنا دموي مليوني والمعادلة فيه بلا منطقة وسطي او محايدة صفرية" اخي بشاشا هذا هو رأيك وما هوعلاقته بما قلت, انت تستخدم ضمير الجماعة الدارجي وتقول بالنسبة لينا".. من أنتم يا اخي ومن اوكل لك التحدث باسمه, لك الحق ان تكرر ما تقول ولك الحق ان تكرر ما تقول علي رؤوش الاشهاد وسكان المقابر والنصاري والمسلمين والخواجات والحبوبات وابناء السبيل ولكن ذلك لا يمنعني ان اقول ما اقول وللاخرين الحق في الاختلاف معه موضوعيا ام غيره.. ولي الحق ان اصمت إن كان التعقيب علي ما اقول جافي الموضوعية ولي الحق ايضا ان ارد ان كانت الموضوعية في التعقيب واردة, وعليه انا لست مثلك , انت الذي تري ان الهوية "صراع دموي مليوني" .. لا يا اخي بشاشة كل ما في الامر انني اختلف معك حول الهوية واراها مسالة حربائية لا انتهائية ولو رجعت لمقالي لوجدت انني شرحت ذلك, ولا اريد ان اكرر ما قلت.. لا اختلف معك كثيرا حول قولك انني منتمي الي احد اطراف الصراع, لا ياسيدي انا لست مع هذا الطرف او ذاك , كل ما حولت ان قلت ان هناك كتاب عنصريون, اصبحت كتابتهم لا علاقة لها بمصلحة السواد الاعظم من السودانيين, واكرر مرة اخري هذا هو راي,.. وها انت تلبس قميص عامر وتكون اول يدلف للتعقيب, كل ما طالبت هو فقط ان نكف عن كل هذا الجدل العنصري من اجل سودان يسعني وانت يا اخي بشاشا والاخرين, ولا اظن ان هناك شئ يدل علي انني اعبر عن فكر "جلابي او بنطلوني او قميصي" ..قال النبيل بشاشا لافض فوه هذا الذي بين القوسين" ...عشان كده وكدليل دامغ اخونا صلاح شعيب وكغيره من مثقفاتية هذا الفضاء الجهوي الحساني يحتج علي عنف لغتنا, رغما عن انف عنف اقليته الجسدي" ماذا افهم يا ايها النبيل من كل ما قلت, فلنفترض, اذا فهمنا انا والقراء, انني احتجيت علي عنف لغتكم, اذن ماذا بعد, أليس لدي الحق ان اتناول بشاشا الكاتب في ما يكتب ام ان بشاشا لايريد نقدا؟.. وهل بشاشا يرفض جملة وتفصيلا ان تكون كتابته محل تساؤل؟.. نعم اخي بشاشا انا قلت ان مفهوم الافريقانية لا يحمل مضمونا معرفيا متينا, الافريقانية ليست هي لغة واحدة وليست هي دينا واحدا ونعم ليس لديها تراكما حضاريا الان قادر علي الصمود في وجه العولمة, الافريقانية هي تقية تسخدم تجاه عروبة السودان المهيمنة ثقافيا, وربما في المرة القادمة سيدلنا بشاشا علي الافريقانية, المفهوم, والحيثيات الثقافية, والابعاد الاجتماعية لهذه الافريقانية المترابطة منهجيا بحيث ترضي القبطي المصري والمسلم المدغشقري, انني ابحث يا بشاشا عن الرؤية الافريقانية الاقتصادية, والاكاديميا الافريقانية, التكنلوجيا الافريقانية, الطب الافريقاني الذي يتعامل مع مسائل مثل الجينوم البشري والايدز, المفهوم الافريقاني للاستنساخ, البعد التربوي الافريقاني, النظرية الافريقانية للديمقراطية, نظرية النقد الادبي الافريقاني, الكيفية الافريقانية العلاجية في التعامل مع الايبولا, باختصار يا اخي بشاشا دلني علي كل هذا ولا تنسي ان تكتشف لي السبب الافريقاني للديكتاتوريات الافريقانية. بشاشا, ان كنت تعتز بافريقانيتك, ذاك امر جميل, ولكن انت تخاطبني هنا باللغة العربية وليس باللغة الافريقانجية, ارجو المرة القادمة ان تتنازل من تأثرك بالثقافة العربية, وان تخاطبني بما افهمه من هذه الافريقانية التي تجعلني وانت والنقادي والماساوي الكيني علي صراط مستقيم من التفاهم الاقحواني والاستقرار الصنوبري, عليك ان تخلق الان سودانا يتحدث فيه الغرباوي مع الجنوبي بلغة غير العربية , عليك ان تخترع للنوبيين في جبال النوبة لغة افريقانية طبعا للتحدث مع النوبيين في الشمال .. إن اتيتني باجابات لماطرحت وبشرط تكون مقعدة فكريا ً يوف اتنازل عن مؤثرات الثقافة العربية في لساني وشراييني ولا اقول هذا لاثبت بعثيتي او قوميتي العريبة , لا .. لا..هذا هو الواقع..
بقية كلامك اخي بشاشا لم افهم واعرف كيف ارد عليه, من جهة انه ينبني علي عنف اللغة والاتهام وكثير من الهشاشة, طبعا الهشاشة البنائية للغة,وسوف لن اشرح لك صدرك.. وصدقني ان المسالة ليست مسألة مبارزة, ولماذا التبارز يا اخي؟ دعنا نفهم بعضنا افقيا ورأسياً , دعنا نطالب بالافريقانية التي تدافع عنها ونطرحها للنقاش الهادئ الرزين, لا النقاش علي طريقة انت لديك شئ للمبارزة وانا لدي شئ للمبارة, الامر ليس علي هذا النحو الفج من التفكير, الامر امر كتابة , والكتابة " عمرها" تظل مجال تساؤل, ليس مجال قذف باتهامات لا تأسيس لها, سواء التأسيس اللغوي, او التأسيس المنطقي.ولا اقول المناطقي. علي اية حال انت قلت هذا الذي بين قوسين ".. اهو ده كلام منظري النازية الخلا ذنوجة الشمال يعضو بالنواجز علي سراب العروبة كهوية تمنحهم, لغة ودين وحضارة. شفتو كيف يا ماتحت سواهي ليبرالية الجلابة , دواهي؟"..
ماذا تقصد اخي , وارجو من القارئ ان يعينني علي ما فاتني من فكر بشاشا الافريقاني, هذا الفتي الالمعي الذي يهوي ان يفرقع كلاما واتهامات ما انزل الله بها من سلطان , عفوا القارئ الكريم دعني اتوقف لعمل مداخلات مع بقية الاخوان. اما والحال هكذا, فإن المفكر الافريقاني بشاشا في حاجة الي التعقل في ما يفكر ويكتب, ودليلي طبعا هذا الذي هو آت بين قويسين
".. مافي حاجة صدفة في عين ثقافتنا القدرية الزنجية.. ندركه علي ما عصي ادراكه علينا في اللحظة الراهنة" كود" كلمة صدفة,"
عفوا القارئ الكريم دعنا نتوقف لنواصل الرد مع بقية الاخوة المتاخلين.. وإن عاد بشاشا عدنا اكثر بشاشة وشفافية.وله الشكر
|
|
|
|
|
|