تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صلاح شعيب(صلاح شعيب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2005, 01:07 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود (Re: بشري الطيب)

    ما هي أهداف الخطاب العنصري المتأفرق؟

    القاضي لا يعرف موسوعة القبائل والأنساب ؟

    فيصل الزبير
    [email protected]

    الإسقاط في علم النفس ممارسة هروبية من «عقدة» يعاني صاحبها في الوصول إلى فكها, فيتوهم أن الآخرين يعانون منها أيضا ومن ثم يطلق عليهم أحكاما تعميمية بما يتطابق مع المثل «رمتني بدائها وانسلت» , لقد مارس «القاضي» الإسقاط النفسي بحديثه عن الأصول والأنساب في السودان, ولأنه يعاني من عقدة «الانتماء» ويتقلب سياسيا ويتلون حسب مصلحته, فقد أورد أسانيد ضعيفة عن نسب بعض القبائل في السودان استنادا إلى «رواية» على شاكلة «قال فلان» و«علمنا»‚ ولأن «آفة الأخبار رواتها» .. فلم يتحر الدقة إلا في نسبه هو شخصيا لانه مؤتمن عليه أما انساب وأصول الآخرين فلا يحق له الخوض فيها لانه إذا رد عليه من يعرفون القبائل والأنساب انتفض متهما الجميع بما يحاول أن يرميهم به وينسل ويتمثل ذلك في إثارته لـ «العصبية» و«النعرات القبلية», والواقع ينفي تلك المزاعم لأن القبائل السودانية على اختلافها تعيش في تسامح جعل الشايقية يقبلونه ويرضون دينه , أما التغلب في الانتماء فحدث ولا حرج, وسبق أن قلنا انه يتقلب بنظرية «سمك- لبن- تمر هندي», وما نتنبأ به انه سيعلن في القريب العاجل تأييده وولاءه الكامل والمطلق لحكومة الوحدة الوطنية التي ستقوم على شراكة بين «الإنقاذ» ويمثلها حزب «المؤتمر الوطني» و«الحركة الشعبية لتحرير السودان» بزعامة جون قرنق وسينسى ما كان يكتبه عن الإنقاذ ووصفها بأقبح النعوت بينما كان جزءا أصيلا منها حتى وصل إلى رئاسة الجالية في قطر‚ لكن ذاكرة الناس لا تنسى للإنقاذ فظائعها أو تأييد القاضي لها وهو يهتف «هي لله» ووقتها كانت العلاقة بين «الشيخ» و«المشير» سمنا على عسل, أما وبعد أن وقع الطلاق البائن لم يتورع القاضي عن تأييد «الشيخ» وهو يتحدث اليوم عن ثلاثة تيارات حيث يؤيد تيار «حزب الأمة» و«المؤتمر الشعبي» بزعامة الصادق المهدي وحسن الترابي , ونسي إن الأخير هو العقل المدبر لانقلاب الإنقاذ, وهو الذي قال: دخلت أنا السجن ودخل هو القصر مشيرا إلى الرئيس عمر البشير‚ فكيف يؤيد القاضي التيار الذي يضم بين دفتيه كل التناقضات بين رئيس وزراء منتخب انقلب عليه صهره وأضاع الديمقراطية واليوم يسعى لاستعادتها , ألم يكن موقف الحزب الشيوعي مبدئيا حينما غازله حزب الترابي .. ذلك الموقف الذي يطالب الترابي بالاعتراف بذنب الانقلاب ووأد الديمقراطية وان تتم محاسبة المتآمرين والمفسدين: أليس غريبا أن يغازل حزب ديني بنى وجوده على إقصاء الحزب الشيوعي ومن يعتبرهم أعداءه الفكريين والتاريخيين؟ ثم كيف يلتقي النقيضان وكل منهما يحمل في جيناته بذرة فناء الآخر؟ هذا التفكير مقبول لدى القاضي لانه يعبر عن انتهازية سياسية, وبالأمس كان القاضي مدافعا عن «حركة العدل والمساواة» الذراع العسكري للمؤتمر الشعبي .. ألم يكن رئيسها د. خليل إبراهيم وزيرا في حكومة الإنقاذ وهو الذي قال مقولته المشهورة دفاعا عن «الشيخ» نضحي بالدولة ولا نضحي بالترابي لانه هو من أتى بها , أما علاقة القاضي بالترابي فهي معلومة منذ أن استضافه في منزله بالدوحة بعد خروجه من محبسه الأول, وكتابات القاضي في الوطن تدافع عن هذه الشخصية «الثأرية» والذي أشعل فتنة «دارفور» حينما قال إن خروجه من المحبس بسبب الثورة في دارفور وان المهدي الأول استنصر بأهل الغرب , وهناك رابطة روحية تتبدى في حديث القاضي وكتاباته عن الترابي وآلامه وقد شبهه بالمفكر الإيراني أغا جاري الذي يواجه الإعدام, ويطل عليك شخص الترابي عندما يتحدث القاضي وتنفلت منه تلك «الكلمات» أو «الإشارات» أو «الحركات» مما يعكس إن الرابطة قوية بين الاثنين , ويتبدى تناقضه الفكري في دفاعه عن المشروع الإسلامي الفلاني ومناهضته لذلك المشروع الإسلامي لأنه «استبدادي وعروبي» وان البديل هو «إقصاء» اللغة العربية وإبدالها بلغات الأمهات واللهجات المحلية وبـ «المواطنة» والتحول الديمقراطي» المسنود بالغزو الخارجي على غرار العراق ولأنه يمارس نهج إظهار نصف الحقيقة بطريقة «لا تقربوا الصلاة» فانه قدم قراءة خاطئة لمقال صلاح شعيب المنشور في موقع «سودانير اون لاين» بعنوان «تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزيا جديدة أم جرد لتراث التأسلم والاستعراب للأقوام السودانية» ولذا قرأ المقال بعين واحدة وتجاهل نقد شعيب لـ «الخطاب العنصري المتأفرق» وتجاهل أيضا النتيجة الموضوعية التي توصل إليها الكاتب وهي «إن الواقع يؤكد على إن المظالم الشاملة التي واجهت الهامش السوداني, الإفريقي الجذور والعربي أيضا, إنما هو من الصعوبة إنكارها إلا إذا كان هناك هدف آخر ربما هو استدامة الشكل السوداني», وهذا ما يسعى إليه القاضي باستدامة المشكل السوداني استدراجا لغزو وتدخل أجنبي على غرار العراق لتمزيق السودان , إذن ما هي الانتقادات التي وجهها «شعيب» للخطاب العنصري المتأفرق؟ يقول شعيب «بمعنى آخر أن الهامش كان لديه انتهازية الكثر عبر السلطات الدكتاتورية .. وان الصراع على السلطة كان عميقا بحيث انه لم يدرك من قبل دعاة الخطاب العنصري المتأفرق الذين وجدوا في الكفر بـ «عروبة السودان الثقافية حتى مدخل المحاكمة كل السياثقافي السوداني الشديد بل والإساءة إليه بلا أدنى ترطيب لفظي» , ويواصل شعيب «ولعل المشاهد الآن للواقع العربي يدرك إن الأكراد والجنوبيين وثوار دارفور لعبوا دورا كبيرا في الاستعانة بالأجنبي لانصافهم مهما كلف ذلك من تشقق الدولة العربية», وعودة للخطاب العنصري المتأفرق يرى المتابع لمسوغاته ألا كبير مسؤولية تدفع بطونه, فهو على ناحية استناده على المظالم التاريخية الحقيقية التي لازمت حيوات القوميات التي يعبر عنها لا يعترف, بل وبعدم الرؤية البديلة للتوحد مع السواد الأعظم المقهور من الشماليين النيليين ذوي الأصول العربية والإفريقية والذين يمثلون غالبية المجتمع المدني والحزبي المنادية بمعالجة جراحات السودانيين السياسية بمبضع الحوار العقلاني الديمقراطي الذي يوصل كما أشرنا إلى دولة المواطنة العادلة المساوية بين كافة السودانيين دون أي تمييز لعرق أو عرق أو معتقد وذلك كحل استراتيجي يضمن وحدة السودان ويضمن من الآن ذاته وتقدمه وسلامه واستقراره , وما عجز القاضي عن الرد عليه هو خلاصة شعيب بقوله «إن الخطاب العنصري المتأفرق يكتسب صفته هكذا دون إن يشرح لنا أن هناك إمكانية لثقافة افريقية مختبرة واحدة قادرة على أن تحمل في متونها مثلا إنسانية تؤكد أهمية الديمقراطية بلوازمها المعروفة مثل حقوق الإنسان وشفافية الممارسة السياسية والاقتصادية , ولكن ما أعفانا النظر إلى هذه الافريقانية من مآسي القتل والتطهير العرقي في رواندا», ويحمل شغب الخطابين المتأفرق والمستغرب المسؤولية في توظيف الأزمات , أما استناده لاستهلالية «نحن عرب العرب» لصلاح أحمد إبراهيم فأيضا تجاهل القاضي مقولة الفيتوري «أنا زنجي .. وأبي زنجي .. وأمي زنجية.. قلها لا تجبن في وجه البشرية» فأي عين هذه تتجاهل مثل ما أورده شعيب عن الخطاب العنصري المتأفرق؟من المغالطات التي أوردها القاضي إن الجعليين والشايقية من الفلاتة, فالحقيقة أنهم عرب, وينحدر الجعليون من العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم وينتسبون إلى جدهم إبراهيم «جعل» أما أولاد «شايق» فهم من أصل عربي أيضا بل هناك من نسبهم إلى البجا مثل ترمنجهام «الإسلام في السودان» ص88, أو من الأتراك كما زعم ماكمايكل «تاريخ العرب في السودان» ج1‚ ص213 والرأيان لرمنجهام وما كمايكل يستبعدهما الباحثون لضعفهما ويعتمدون رواية أولاد شايق أنفسهم لأنهم مؤتمنون على أنسابهم, خلاصة القول إن على القاضي أن يقرأ موسوعة القبائل والأنساب للبروفيسور عون الشريف قاسم «والشايقية» تأليف و.نكولز و«تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان» للرحالة محمد بن عمر التونسي حتى يعرف القبائل والأنساب في السودان وكتاب «الطبقات» للشيخ محمد نور ضيف الله , أما القول إن الجعليين أصلهم من الفور فقد تشابه عليه البصر إذ أن القبيلتين تدعيان النسب إلى بني العباس ويقول نعوم شقير «إن سلطنة الفور من أصل عربي والذي عليه البعض وتدعيه سلالتهم إنهم من بني العباس‚ فبعد انقراض دولة العباسيين ببغداد عام 823 ــ 1421 هاجر شقيق منهم إلى جبل مرة الذي يقول سكانه انه سمي بذلك لأنه لم يخلف مثله, وملكها يوم ذاك «شاودورشيت» من سلالة ملوك «كيرا» فأعجبه عقل الرجل العباسي فعهد إليه تدبير مملكته وزوجه ابنته فولدت له سليمان الذي نودي به ملكا بعد وفاة جده عام 848 ــ 1445 فكان أول سلالة العرب الذين تولوا دارفور وظلوا يحكمونها نحو 443 سنة» واهتم سليمان صولونج أو سلونق «848 ــ 1445» ببناء المساجد وفتح المدارس وتعمير الخاوي, كما واصل حفيده احمد بكر 1726 ــ 1746 نهج أسلافه في هذا المضمار . أما القول بأن الفراغ الفكري في السودان والروحي مليء بالإسلام الوارد من غرب أفريقيا فليس صحيحا إذ دخل الإسلام عام 31 للهجرة عن طريق اتفاقية البقط بين عبد الله بن أبي السرح وعظيم ملك النوبة في شمال السودان والمشروع الفلاتي للشيخ «عثمان بن محمد فودي, كان خلال الأعوام 1754 ــ 1817, وولادة فودي توافق عام 1168 للهجرة ,إنني أناهض القاضي فكريا, وأعلم انه لن يرد على ما كتبته لسبب يعرفه هو شخصيا, ولذا يهرب من منبر الوطن إلى مواقع الانترنت, ليجد من يدافع عنه بحمية الانتماء العنصري أو الانتماء «الجمهوري».


    نقلا عن سودان نايل
                  

العنوان الكاتب Date
تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السودانية صلاح شعيب05-25-05, 02:13 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-25-05, 09:14 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Mohamed Suleiman05-25-05, 10:18 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 00:13 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود saadeldin abdelrahman05-26-05, 02:27 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 09:41 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 09:42 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود معتز تروتسكى05-26-05, 09:55 AM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-26-05, 04:33 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 05:33 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-26-05, 09:08 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Mohamed Suleiman05-26-05, 10:43 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 11:19 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-27-05, 07:15 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود saadeldin abdelrahman05-27-05, 07:43 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود أحمد أمين05-27-05, 12:05 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود محمدين محمد اسحق05-27-05, 03:37 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-27-05, 04:48 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب05-28-05, 01:48 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-28-05, 04:36 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-28-05, 07:43 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-29-05, 09:14 PM
          Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-31-05, 08:33 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-31-05, 01:44 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود saadeldin abdelrahman05-31-05, 02:39 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-02-05, 03:09 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha06-02-05, 03:56 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-08-05, 03:53 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب06-09-05, 01:50 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-11-05, 09:03 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود خالد عويس06-11-05, 09:31 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-17-05, 12:26 PM
          Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-17-05, 01:02 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب06-18-05, 03:24 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-24-05, 01:07 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-24-05, 10:22 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب07-01-05, 01:40 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب07-11-05, 12:43 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب08-01-05, 10:13 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-01-05, 02:08 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Abdulgadir Dongos08-01-05, 06:32 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-01-05, 07:02 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود ابوعبيدة النعمان08-02-05, 00:40 AM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب08-02-05, 09:27 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-02-05, 10:42 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود ابوعبيدة النعمان08-09-05, 03:21 AM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود فرح08-09-05, 04:01 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 10:46 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 10:48 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 12:52 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 02:58 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب10-24-05, 10:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de