تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صلاح شعيب(صلاح شعيب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2005, 04:36 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود (Re: بشري الطيب)

    الاخ احمد امين:

    شكرا ً علي الإطراء الذي سم المقالة بالجودة والرصانه, وعلي اية حال مداخلتك القيمة أضافت لي وعززت نظري للمسألة , محل النقاش, ولا اختلف معك حول كثير مما أبنت.

    فقط اسمح لي ان انبه إنني لم أساو بين الخطاب المتأفرق والآخر المستعرب إلا من خلال المكتوب عبر مواد الزملاء في البورد, وقد حاولت ما أمكنتني موضوعيتي تبيان خطر الاستعراب والتأفرق في النظر إلي قضايا السودان الشائكة, إن التأفرق النافي لأثر الثقافة العربية علي السودان ــ الذي هو عكس البيضان كما دلتنا دراسات المرحوم عبد الهادي الصديق, وكما دلتنا مباحث البروفيسور حسن الفاتح قريب الله ــ ينحر ذاته وينحرنا معه, ويجعل قضيتنا تتزيأ بزركشة العرق, وذلك ان التأفرق هذا قائم علي فرضية عرقية لا يمكن ان تكون مرجعا ً عمليا ً للحوار السوداني, وصحيح إنه يمكن ان تظل المرجعية ذاتها موجودة كفكرة جديدة, ولكن لا بد من تأسيسها منهجيا ً, بدلا ًمن ان تصبح محل إستهبال فكراني لدغدغة عواطف القبائل ذات الاصول الافريقية, وبدلا ً ان تمارس ساديتها في النقد لا مناص من نحتها مفهوميا ً وإخضاعها للمقاربات النظرية الانسانية لمعرفة قدرتها علي الصمود, وإلا تصبح " آرية المصب". في تصوري ان الافريقانجية , وما زلنا نسميها كما نشاء, تعود الي زمان البان افريكانيزم , تنظيرات افريقيي الستينات الذين ارادوا بها, بعد مرحلة الاستقلال الافريقي, زنوجة فكر الدولة الناهضة من الاستعمار البغيض , وايضا ً كأضاءة فكرية يستخدمونها للبحث عن مخارجات للتركة المثقلة التي تمخضت من مغادرة الفرانكفونية او الكلونيالية, بالنسبة للسودان كان تيارالزنوجة او الافرقة حاضرا ً علي كافة مجالات الحياة, بدت الكنغولية علي ملابس سياسيينا ومثقفينا, النميري , منصور خالد, كمال شداد, وكمال الجزولي حتي الان, علي مستوي فنانينا الكابلي وخليل اسماعيل , كان ذلك امر طيب , ولا يكسر شجرة الحس السوداني, وعلي الادب بدت علي الفيتوري ومحيي الدين فارس وصلاح احمد ابراهيم وجيلي عبد الرحمن والنور عثمان ابكر، وفي فن التشكيل حولت كمالا اسحق وشداد للتعبير عن منهج افريقاني يوازي جماعمة مدرسة الخرطوم. وهكذا حاولت هذه الافريقانية إثبات وجودها الشكلاني ولم تبحث في الجوهر, ولذلك ظلت معطوبة في منهجة ذاتها الفكرية, المنهجة التي تجعلني, وتجعلك انت اخي احمد, استدراك شمول نظرتها للحياة والواقع والزمن والبلح والمسمار والسمسارمثلا ً.

    أما الخطاب المستعرب, إنما هو ايضا ً رديف للعدمية, وارجوألا نخلط بين الاستعراب السلطوي والعنصري علي مستوياته الشعبية, والفكر العربي عموما ً, الاستعراب السلطوي ورصيفه الشعبي إنما هو يحاول خصخصة السودانيين جمعيا ً , خصخصة عروبية عرقية وليست ثقافيةً, إما عن طريق أسلمتهم بالحسني, اوبتآمر ضدهم علي مستويات التوظيف الدولتي أو إصطيادهم بسنارة " التلوين" علي ناحية مجلس الوزراء, وأشرت الي ذلك, هذا النوع من الاستعراب شكاك في طبيعته و " مستهبل" في طريقة إلتفافه الميكافيلي علي الظاهرة السودانية التاريخية والتي ظلت تستوعب وتهدم وتلفظ من النتاجات الحضارية, قبلنا اللغة وقبلنا الاسلام والادب ولكن لم نقبل السلم السباعي جمعيا ً اوالسلام علي الخد مثلا ً ضمن عدم قبولنا لاشياء عديدة.

    منذ كوش وحتي اسلاموية الترابي / البشير ظل السودان كما قال محمدين بوتقة للانصهار, وافضل ان اضيف إنه ظل مجالا ً لحوار ثقافي خارج نطاقات السلطة, حوار علي مستويات الاشياء العامة للسودانيين.

    عبر كل هذا التصور , نحن نحاول استخدام الحكمة للقول: حسنا ً, دعنا ألا نتورط في هذا التاريخي علينا ان نحاكمه بالوعي , واستخلاص العبر منه في معالجتنا للنظر الي هذا السودان المعمل, ولذلك لم نكابر او ندعي زلفي ان السودان قطر عربي دونه آلاتنا الحدباء, او انه قطر افريقي, وان المخالف في ذلك سنرجعه الي سبأ او تركيا لو كان في حالة غازي صلاح الدين او إلي أفغانستان في حالة الكابلي او الي تشاد في حالة ابراهيم السنوسي, او الي نيجيريا في حالة طارق احمد آدم, انما نحن قلنا ان هؤلاء الناس وبقية السواد الاعظم هم السودان الذي قبل وما يزال يقبل كل هذا المزيج الحضاري , هل نعدم كل الذائقة السودانية التي انتجت عبد القادر سالم والطيب صالح ومصطفي سيد احمد واسماعيل الازهري وابو داؤود وسبت دودو وحافظ عباس محمد نور وصديق احمد ــ ونبدلها بذائقة افريقية تفرض عليهم التدرب علي ابداعات "مريم ماكبا" حتي يفقسوا ابداعا ً سودانيا ً للتذوق, ام ماذا ..؟ قلنا لو فعلنا ذلك سنجعلها ــ بالزندية, والزردية في ايدينا ــ افريقية محضة لن تشمل الحلبي والشنقيطي والرشايدي والجعلي والتعايشي,وتساءلنا : ام نجعلها كما قال محمد المكي ابراهيم " خلاسية الهوي", وفي هذا نضمن للاهل تعايشهم السلمي حيث يتساوي الاخوان بشاشا ومحمد سليمان وانا وانت عبر دولة المواطنة..ظ.

    الاخوان عاليه " شالوها قرض, وقالو "تتر" وقاموا بمحاولات فاشلة لنفينا واتهامنا والباسنا قناعات و" عارات" ما انزل الله بها من سلطان او" فهد" او اسد, ولم يكتفوا بذلك فهاهو بشاشا يطلق احكامه الجزافية أني شاء وكيفما يصير. وبعض كل ذلك هم احرار علي هذا المستوي, ونحن احرار ايضا ً في اخذ مادة كلامهم والاشتغال منهجيا في تفنيدها ومتي ما دخلوا هذا المنبر وجدوا ما يلزم فقرهم المعرفي. هذه اخي احمد ملابسات التساوي بين الاستعراب والافرقة التي اشرت لها في مداخلتكم.

    احمد لك موضوعيتك في التعبير عن ظلامات الهامش باسلوب اكثر فاعلية في التماسك الذي يجافي تلك الفرقعات الارهابية لبشاشا هنا او في مكان اخر.

    صحيح ان عنصرية الامريكان الافارقة إزاء البيض مسببة لذاتها, ولكن ليس فكر الامريكان الافارقة هو ناف للآخر بالضرورة, ولم يقل احد منهم إنهم يريدون افرقة الامريكان او امريكا, أو رفض الانجليزية او الثقافة الاوربية التي تتلبسهم حين يفكرون او يحلمون او يكتبون الشعر كما تكتبه "توني موريسون" الفائزة بجائزة نوبل للأدب, انهم وجدوا في الانجليزية اداة للتعبير في غناء الجاز , ويرابون بها, وما زال الامريكان الافارقة يكتسبون في كل يوميو نجاحات علي مستو الرياضة والفن رغم ان فضاء النظام السياسي محرض ضدهم.
    هكذا هو الواقع هناك ,كما ان التاريخ يحدثنا ان دكتور كنج كان يلتزم في حركة الحقوق المدنية خطابا قوميا امريكيا, وساعدته دراساته اللاهوتية في النظر لأمر العرق من ناحية دينية, وذلك ما جعل الكثير من الامريكان البيض ينضمون للحركة كونها تحمل مضمونا انسانيا يحسونه في قدراته الخطابية الفذة, وكان الدكتو مارتن لوثر يحث المنضويين تحت لواء حركته النظر إلي الفرد الامريكي من خلال قلبه, وهل ينبض بالوفاق مع طبيعة المظالم الاجتماعية التي يتضمنها خطاب الحركة, لا من خلال لونه او مرجعه الثقافي, اوليس هذا اخي احمد التراث النضالي القمين بالنهل والتأسي, بدلا ً من ان يعلن محمدين الحرب علي الجلابة ولا يفرق بين ابوعركي وقيقم, , ولماذا يضع بشاشا بولا والانتهازي سبدرات في سلة واحدة, وبالمناسبة احزن حين يستخدم بشاشا اللفظ المتأنف ضد بولا, المفكر الذي كتب درسة تجاوزت الخمسين صفحة, ناقدا ً فيها الفكر العربي والاسلامي المتسودن ومدافعا عن حق الهامش في عرض تراثه. للاسف بشاشا لم يقرأ هذا ومع ذلك يصف بولا باوصاف لاتليق بمقامه كمفكر لا يشق له غبار وكناقد طليعي للتجربة السودانية فيما تعلق بفكرها وابداعها... اهذه هي تعاليم الافريقانية التي يريد بشاشا ان يورثها لاجيالنا القادمة..؟

    اخي احمد
    إن كنا ندير حوارناالشاق, والطويل الطريق, مع سادية المتأسلمين والمتأفرقين والمستعربين الذين لا يريدون البحث عن منطقة وسطي لتجنيب مجتمعنا من مغبة الموت الساحق والدمار الماحق, فإننا أيضا ً لابد ان نواصل في كشف اجتثاث سرطان العنصرية كما حاول الطاهر بن جلون ان يعلم ابنته خطرها الخزي, وفي هذا المجال علينا ألا نمارس
    ترفا ً ثقافيا ً بالقول ان لافائدة من الرد علي بشاشا ومحمد سليمان ومحمدين الذين هم نماذج لعنصرية مقيته لا فرق بينها وتفكير السلطة الانقاذية, وكلهم يلتقون عند " صابونة " احتكار القول الفصل ومصادرة تفكير الاخر, وحسبي ان هذا هو ما اوصلنا الي هذا النظام الارعن وهذا العجاج من الفكر الافريقانجي السلفي / الادعائي الذي يحمل في داخله الهدم لايجابيات المزيج "الافروعربي" الذي مرارا ً اقول انه منحنا نعمة هذا اللغة التي نتواصل بها, أما السلبيات ــ سلبيات هذا المزيج ــ فستظل مجالا ً للبحث وساحة للتدارس وفرصة للفتح السياسي والثقافي سواء بمنهاج ابستملوجي وضاح لمحمد سليمان او بزاوية بنيوية/ تركيبية لمحمدين او حتي بمخاطرة استقرائية [ باراسايكلوجية] للنبيل بشاشا.

    إن كوش لا تملك تقريرها السنوي حول كيفية التعاطي مع اصابات الايدز جنوب الصحراء ام شمالها وأن الاستعراب
    لم يفيدنا عن كيفية الانبجاس من هذا الرهن الحضاري بعروبة نقية الجوهر والملمس , كما ان "الشرتاي" او " البيتاي" لا يهم وكذا العمدة لا يملكون مأثرة علي صعيد فك خيط تعريب او لاتعريب العلوم الطبية, او قراءة بخت الDNA ومع ذلك يريد بشاشا ان يعلمهم السر للحوز علي مفاتيح اللعبة , والسر يكمن في سلفيته الافريقانجية, وللحق إن كنا نصف السلفيين من المسلمين انهم يحكموننا من المقابر والاضرحة, فالافريقانجية الذين يجرون وراء سراب خلب
    يتساقطون كالفراشات علي ضوء تمسح اولئك السلفيين بأعتاب هذه "المقابرية الطاهرة".

    اخي احمد:

    شكرا ً لهذا الذي جعلنا نستطرد, وآمل ان تفيدنا بملاحظاتك القيمة التي منحتنا هذا.

    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 05-28-2005, 07:16 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السودانية صلاح شعيب05-25-05, 02:13 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-25-05, 09:14 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Mohamed Suleiman05-25-05, 10:18 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 00:13 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود saadeldin abdelrahman05-26-05, 02:27 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 09:41 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 09:42 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود معتز تروتسكى05-26-05, 09:55 AM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-26-05, 04:33 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 05:33 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-26-05, 09:08 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Mohamed Suleiman05-26-05, 10:43 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-26-05, 11:19 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-27-05, 07:15 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود saadeldin abdelrahman05-27-05, 07:43 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود أحمد أمين05-27-05, 12:05 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود محمدين محمد اسحق05-27-05, 03:37 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-27-05, 04:48 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب05-28-05, 01:48 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-28-05, 04:36 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-28-05, 07:43 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-29-05, 09:14 PM
          Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب05-31-05, 08:33 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha05-31-05, 01:44 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود saadeldin abdelrahman05-31-05, 02:39 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-02-05, 03:09 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha06-02-05, 03:56 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-08-05, 03:53 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب06-09-05, 01:50 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-11-05, 09:03 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود خالد عويس06-11-05, 09:31 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-17-05, 12:26 PM
          Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-17-05, 01:02 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب06-18-05, 03:24 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-24-05, 01:07 PM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب06-24-05, 10:22 PM
        Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب07-01-05, 01:40 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود بشري الطيب07-11-05, 12:43 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب08-01-05, 10:13 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-01-05, 02:08 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Abdulgadir Dongos08-01-05, 06:32 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-01-05, 07:02 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود ابوعبيدة النعمان08-02-05, 00:40 AM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب08-02-05, 09:27 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-02-05, 10:42 AM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود ابوعبيدة النعمان08-09-05, 03:21 AM
      Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود فرح08-09-05, 04:01 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 10:46 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 10:48 AM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 12:52 PM
  Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود Bashasha08-09-05, 02:58 PM
    Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود صلاح شعيب10-24-05, 10:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de