محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 07:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2009, 06:19 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع (Re: محمد سنى دفع الله)

    كتب: جمال سليمان في جريدة السوداني
    هذه المقالة أحاول فيها إعادة قراءة رؤية خيالية من أنساق أبستمولوجية بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس المسرح القومي السوداني، خمسين عاماً من المكافحة والمنافحة ، والصبر والمصابرة، والمغالبة، خمسين عاماً مرت ولم يقف الزمان لبرهة... بل أخرج لسانه وأنزوى وحاله يقول بأية حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمرفيه تجديد "أحمد أبوالطيب" ووجدتني في هذه الأمسية الإحتفالية بالمسرح القومي السوداني والتي أقيمت على شرف المناسبة ، أقلب كفيّ حائراً ماذا حل بنا وماذا يمكن أن يحل بعد؟ أين ذهب تراكم تجارب بلغت الخمسين عاماً
    **ولكني سارعت بشكر فرقة الإكروبات السودانية ومجموعة عقد الجلاد الفنية وهم يشاركون المسرح المؤسسة والمسرحيين المؤسسين وكثيراً منهم من غاب ومنهم من غيبه الموت وإستراح ... ومنهم من غاب أوغُيب فتغيب من (غيبوبة ) ومنهم من حضر وتلظى ، ليس من دفء المشاعر في تلك اليلة الكئيبة الباردة !! تلفت قلبي في المكان فلم تكن هناك جنازة للعبادي أوأبوالروس أوالفاضل سعيد ولا حتى ذلك الموكب المهيب في تشييع الراحل مجدي النور بل كانت ذكرى عظيمة مرت ولن تعود والكراسي تعبر عن الخواء وبالتالي لم يكن اليوم بمناسبة العظمة التاريخية ، فأين تكمن المعضلة ؟؟
    مدخل:
    المسرح في مفترق الطرق... عبارة بها أحاول أن أتسرب متسللاً خارج أسوار وتخوم هذا الصرح العملاق المسرح المؤسسة في وضعها التقليدي والمسرح المضمون من مفاهيمه التقليدية وأطره القديمة قل هي محاولة للبحث في جذور الممارسة المسرحية والدرامية من أجل مسرح بديل في السودان يتكئ أساساً على هذا الإرث منذ النشأة مروراً بالتحولات المنهجية التي إعتمدت عليها التجربة المسرحية في أطرها التنظيرية والتطبيقية . وذلك من خلال تسليط بعض من أشعة الضوء على التجارب التي قدمت في محاولات وضع أطر تنتهج فيها خصوصية المجتمع السوداني والتأثرات الثقافية والأجتماعية التى مر بها عبر الحقب والسنين.
    يعتبر المسرح ومنذ بداياته الأولي في السودان أي منذ النشأة أنه تناول الأحداث والتغيرات المجتمعية السالبة ومعالجتها من منطلق تنموي وإذا لاحظنا أن أول مسرحية سودانية مؤرخ أنها كتبت كان إسمها النكتوت والتي ألفها مأمور منطقة القطينة والتي كانت تنهي الناس عن عادة شرب الخمر.
    ومن منطلق السؤال القائل ما الذي يربط ماضي الممارسة بحاضرها المعاصر، وكيف يكون الشاهد علي ذلك تاريخ المسرح السوداني نفسه؟
    نقول نعم من خلال التغيرات التي مرَ بها المسرح والتي تقف شاهداً علي هذا التحول بالتأكيد على الحس المتبدل المتجدد في نشأة المسرح السوداني دون الدخول في جدلية أنه سوداني أوفي السودان، وذلك بوصف أن المسرح إرث إنساني عوالمي القصدية والأهداف. ولم يقف خطاب المسرح السوداني من منطلق أنه تنموي في حدود الخطاب المباشر والتوعية الإجتماعية بل تعداها إلى حدود أخرى ثورية تتداخل مع الخطاب السياسي المنتج في قالب ثقافي أبان ظهور حركات التحرر الوطني من قيود الإستعمار, وأيضاً من كبت الأنظمة الشمولية الخانقة على عنق الحركة المسرحية والثقافية من خلال وضعها كأحد أهم الأدوات الباعثة للتحريض وتحريك مجموعات بشرية ضخمة من خلال خطاب مسرحي غير مباشر ولكنه يسهم في رفع درجات الوعي الإنساني بشكل مختلف ، ولكن حتى لحظات قريبة في مسيرتنا المسرحية لم يتشكل مفهوم التلقي كمكون معرفي من منطلقات ضرورة المشاركة ولكن الأغراض ظلت تنموية بحته تقرأ من سياق المفاهيم العامة للمسرح البديل وتطور الخطاب المسرحي ذوالأغراض التنموية إلى أن جاءت دعوة الدكتور يوسف عيدابي مسرح لعموم أهل السودان ومن بعدها إنطلقت الأسئلة المحورية والملحة التي تهم المجتمع السوداني في صميم تركيبه الاجتماعي ونسيجه الحضاري والثقافي وكان لهذه الاسئلة أن تشكل عمق السؤال عن الهوية وهي أيضاً تدعوإلى مسرح بديل يرمي بإشارات لإجابات أوحتى مزاهنات عن هذا الخطاب المهم ...خطاب الهوية السودانية ومن ثم توظيفها بغرض الاستفادة منها في صياغة عناصر المسرح السوداني والتي لا تتطابق مع المفهوم الغربي للمسرح بأية حال من الإحوال .
    هذه القراءات التاريخية وبمختلف ألوانها مثلت أرضية متماسكة للمحاولات الجادة حديثاً في الكشف عن نموذج يفيد إيجاباً في تطور الحركة المسرحية في السودان أملتها أيضاً ضرورة القدرة علي التجاوب مع روح العصر ومتغيراته المتلاحقة.
    فالدعوة لمسرح بديل اليوم تعد من أهم وأبرز خصائص الخطاب المسرحي المعاصر خاصةً في المسرح السوداني ، ولان المسرح في معناه العام ومنذ النشأة الأولي كما تعرفون ، امتلك خاصية الإستمرارية كنتيجة حتمية للمواكبة وتمسكه بالحياة ومعطيات الواقع ، مما ساعد في توفير خاصية الإستمرارية والتأثير الايجابي بالمتلقي، فضلاً عن الدلالات الفلسفية والفكرية والجمالية التي يتمتع بها وبالطبع أن هذا التاريخ ليس تحديداً للبداية الفعلية إذ سبقت هذا بكل تأكيد مجموع إرهاصات ومحاولات إبتدائية ناضجة على المستوى التنظيري والعملي هذا على المستوى المحلي من خلال بعض الندوات ،السمنارت والورش التي شارك فيها عدد من المسرحيين علي سبيل المثال لا الحصر السر السيد ، ربيع يوسف ، الدكتور حاج أبا آدم الحاج ، سيد صوصل ، مجدي النور ، إستيفن أفير أوشيلا ، عبدالحفيظ علي الله الرشيد أحمد عيسي، الأنور محمد عثمان ،الأنور محمد صالح ومحمد عبدالرحيم قرني وإحتضنها حينها المختبر المعملي الخاص بمركز السودان لابحاث المسرح الثقافة والتنمية برعاية الدكتور أبوالقاسم قور رئيس المركز ، وشرف العديد من المسرحيين الفاعلين هذه الندوات حينها وهي تحاول أن تبلور خطابها المسرحي حينما أشار الأستاذ علي مهدي نوري بضرورة التشبيك وخلق الشراكات الذكية كأحد أهم مكونات الأعمال الجماعية من خلال تجسير أوصالها حينما خاض المركز حملة مناهضة إنتشار الأسلحة النارية (ضد ثقافة السلاح )
    وعالمياً ينبثق مفهوم المسرح البديل ويتمحور في إطار إسهامات المسرح والمواد الإعلامية الموجهة للتنمية في دول العالم الثالث، ويصنف ضمن تيارات " مسرح ما بعد الحداثة أومسرح الثقافات المتعددة ، مسرح ما بعد الإستعمار القديم هذا وقد قامت العديد من منظمات الأمم المتحدة مثل "اليونسكواليونسيف والمؤسسات والمنظمات الانسانية العاملة في مجالات التنمية الثقافية وبعض المنظمات العاملة في مجال العمل الإنساني بتمويل العديد من هذه الفاعليات ، كما ال iTi في السودان وهذا المنحى يسعى إلى تثبيت عوالمية التجربة بلا أدنى شك. ومعظم الأفكار والأطروحات التي تتناول دراسة هذه ظاهرة إنما تقرأها مع مقروء المعنى الكامن في مصطلح (العولمة) والتي هي نفسها تقوم على ما طرحه الكاتب الأمريكي الياباني الأصل "فرانسيس فوكاياما" في كتابه (نهاية التاريخ والإنسان الأخير) ، والتي يزعم فيه أننا وصلنا إلى نقطة حاسمة في التاريخ البشري تتحدد بانتصار النظام الرأسمالي الليبرالي والديمقراطية الغربية على سائر النظم المنافسة لها، وأن العالم قد أدرك بعد فترة حماقة طويلة أن الرأسمالية هي أفضل أنواع النظم الاقتصادية، وأن الليبرالية الغربية هي أسلوب الحياة الوحيد الصالح للبشرية، وأن الدول الغربية وامتدادها الاقتصادي القيمي (النظام الرأسمالي المادي) يمثلان الدورة النهائية للتاريخ، وأن الإنسان الغربي هوالإنسان الوحيد الكامل والأخير!!!.
    ومن هنا وجدت الفلسفة الإعلامية الغربية في أفكار وأطروحات (فوكوياما) مادة تسوِّغ بها سياسات الغرب الرعناء تجاه العالم المعاصر خاصةً دول العالم الثالث وهي مرتكزات أصيلة يقف عندها مفهوم المسرح البديل في السودان وهذا لا يدعمه إلا إكتمال نموالمجتمع المدني ولكن مهما يكن من أمر ، فإن نموالمجتمع المدني يمثل اعظم وأكثر المتغييرات أصالة في عقل الجنس البشرى في العصر الحالي.
    أما على الإطار المحلي " فإن نموذج المسرح البديل " عمل جاهداً لرفد حركة المسرح السوداني بحزمة من الألوان القيمية كالتسامح وقبول الآخر و الإصغاء ، والتعاضد وصيانة كوكب الأرض .لانه ومن خلال النموذج الدرامي فهي تُعّلم الناس والمجتمعات التقليدية من مغبة تجاهل خطورة التاريخ فهل بعد خمسين عاماً تعلمنا ؟!
    نواصل ....
                  

العنوان الكاتب Date
محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-12-09, 08:25 PM
  Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-12-09, 08:28 PM
    Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-12-09, 08:33 PM
      Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-12-09, 08:52 PM
        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-12-09, 09:03 PM
        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-12-09, 09:03 PM
          Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-12-09, 09:14 PM
            Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-12-09, 09:23 PM
              Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-12-09, 09:33 PM
              Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-12-09, 09:34 PM
                Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-12-09, 09:39 PM
                  Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع كمال سالم12-12-09, 11:04 PM
                    Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-13-09, 06:23 AM
                      Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-13-09, 06:31 AM
                        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع حبيب نورة12-13-09, 07:48 AM
                        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-13-09, 07:58 AM
                          Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-13-09, 08:13 AM
                            Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-13-09, 08:46 AM
                              Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-13-09, 09:33 AM
                                Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-13-09, 09:46 AM
                                  Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-13-09, 10:40 AM
  Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع صلاح حسن بشير12-13-09, 11:56 AM
    Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بكري عباس علي12-13-09, 12:32 PM
      Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-13-09, 02:39 PM
        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-13-09, 03:03 PM
        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-13-09, 03:06 PM
          Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-13-09, 03:14 PM
            Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع sumah12-13-09, 03:27 PM
              Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع nadus200012-13-09, 05:44 PM
                Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-13-09, 05:58 PM
                  Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع Osman Musa12-13-09, 07:10 PM
                    Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-13-09, 10:14 PM
                      Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 06:00 AM
                        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 06:19 AM
                          Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 06:23 AM
                            Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 06:56 AM
                            Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع عادل التجانى12-14-09, 06:58 AM
                              Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 07:06 AM
                                Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 07:08 AM
                                  Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 07:12 AM
                                    Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-14-09, 07:17 AM
                                      Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع nadus200012-14-09, 02:07 PM
                                        Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع ماجدة عوض خوجلى12-14-09, 02:33 PM
                                          Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع محمد سنى دفع الله12-15-09, 07:09 AM
                                            Re: محمد السنى يؤرخ للمسرح السودانى ويحبس انفاسنا باستراق السمع بدر الدين الأمير12-15-09, 10:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de