الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
Quote: كما أرى ضرورة رفع عقوبة الجلد فهذا مما لا يتصوره عقل مسلم, ناهيك عن عقل تود ترغيبه في الإسلام |
الاخ حيدر قاسم السلام عليكم حقيقة انا معجب بالجراة الفكرية التى تمتلكها, لا اقصد جرأتك على كتاب الله, ولا أظنك تتعمد ذلك, بل اقصد الجرأة الجهرية بما يحز فى نفسك بل وغيرتك على ان ترى الاسلام بالصورة التى تراها نوازع نفسك انها صورة عنفية تود ان يرى غير المسلمين جمالا فى الاسلام عكس ما يرونه الآن. فمن منا لا تخالج نفسه اثناء تدبره فى امر الدين بعض الاشياء التى لا ترتضيها نقص عقولنا ووسوسة تنتابنا احيانا فيما لا نفهمه عندما تفوت علينا فهم ما نرتاب فيه؟ تفكيرك تفكير صحى فقط الفرق انك اخرجته على الملأ بحثا عن الحقيقة التى قد تكون غائبة عنك وعننا. فالدين طلاسمه كثيرة يعجز عقلنا عن تفسير بعضها. ولكن يتغلب الايمان فى احيان كثيرة فيما يعتلج فى تفكيرنا العاجز لملء ذاك العجز. إنظر لأبى بكر الصديق (ر) عندما جاءه بعض كفار قريش ينقلون له خبرا بنشوة يملأها انتصار قائلين له: إن صاحبك يدعى انه اسرى واعرج به (الحدث المعروف) فلم يتوانى الصديق ولم يعالج الامر بعقله. فرد عليهم : فإن كان قاله فقد صدق. فهنا تدخل الإيمان وملأ خانة النقص العقلانى فى التصديق فاصبح عقله مستوعبا للحدث الخارق. فلُقِّب بالصديق. وهناك حادثة الصحابى (لا أذكر اسمه الآن) عندما تخاصم النبى (ص) مع يهودى على درع افتقده. فتنكَّر اليهودى لمطلب النبى (ص) فقال له الديك من يشهد؟ فقال الصحابى انا اشهد انه درع محمد (ص) فسأله النبى (ص) فيما بينهما وقال كيف تشهد على شيئ لم تراه. فكان رد الصحابى: لقد صدقناك فى خبر السماء أولا نصدقك فى درعك؟ (كما جاء فى معنى الحديث) هكذا طغى الايمان فى قبول عقل الصحابى الجليل لملكية النبى (ص) للدرع. والله سبحانه وتعالى الذى صنع العقل يعلم نقصان العقل وما يعتلج فيه بسبب العاطفة الانسانية لتقبل بعض الاحكام التى تبدو غليظة مقابل تلك الغريزة العاطفية ولذلك قال سبحانه فى امر الجلد: (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ {2}...النور هذا أمر إيمانى ينطبق على كل الحدود التى تبدو غليظة للنفس البشرية. فقوة الايمان وضعفه هو الذى يحدد القبول والرفض بما يختلج العقل من وساوس قد تصيبه. وذلك هو البلاء والامتحان الذى نتعرض له بعد حين وآخر وذلك مربط الفرس فى الدين اى الامتحان والابتلاء (الفتنة) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ {2} وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ {3}...العنكبوت
وهناك فرق بين الاسلام والايمان, فحتى يدخل الايمان فى قلوبنا, سنجد انفسنا محاصرين بما يساور العقل من اسألة وشكوك فى رحلة مضنية حتى تستقر النفس وتطمئن بنور الايمان. فالايمان يزداد بالطاعات وينقص بالمعاصى. فلن ننتظر الايمان حتى ينزل قلوبنا فالاجتهاد بالطاعات هو الذى يربى الايمان فى قلب المسلم فيقبل به العقل كل الاوامر الربانية. قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {14} إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ {15} نعم هنالك من يسيئ للاسلام باستخدام العنف الغير مشروع فيصعب ذلك امر الدعوة ويعقده. وحتى قبل الاحداث الارهابية المعاصرة, فقد كان ينظر ولازال بعض غير المسلمين لكتاب الله ويجدوا فيه ما يخيفهم وما يتقززوا منه, لثقافاتهم التى لاتقبل مثلا تعدد الزوجية وقطع اليد والجلد والرجم وهجر المرأة وضربها وميراث المرأة وغيرها. فبتنازلنا بتلك الآيات ارضاء لقبول غير المسلمين سنجد اننا سنتنازل من آيات كثيرة مرتبطة فى نفس السياق ونكون قد فرَطْنا عقد القرآن وحرفنا وتنازلنا من الأمانة التى حملنا لها الله وخرجنا من حظيرة الاسلام الى عالم العلمانية. إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً {72}...الأحزاب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:02 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:03 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:04 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:06 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:07 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:08 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:09 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:11 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:12 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | عوض محمد احمد | 12-11-09, 08:27 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | Hisham Osman | 12-11-09, 09:42 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-11-09, 08:57 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | صديق محمد عثمان | 12-12-09, 06:30 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | صلاح عباس فقير | 12-12-09, 02:06 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | د.أحمد الحسين | 12-12-09, 02:40 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | عوض محمد احمد | 12-12-09, 03:19 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-13-09, 04:09 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-13-09, 06:53 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | د.أحمد الحسين | 12-13-09, 09:09 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | علي الكرار هاشم | 12-13-09, 11:10 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | HAYDER GASIM | 12-14-09, 03:11 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-23-09, 09:19 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-23-09, 11:40 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-23-09, 11:42 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-23-09, 11:50 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-23-09, 11:52 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-23-09, 11:58 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-24-09, 00:12 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-24-09, 00:31 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-24-09, 00:39 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-24-09, 00:45 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | محمد النيل | 12-24-09, 03:13 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | عمر صديق | 12-24-09, 04:19 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | محمد عبدالله مختار | 12-24-09, 07:49 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | خلف الله عبود | 12-24-09, 11:29 AM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-24-09, 08:09 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | سيف اليزل برعي البدوي | 12-24-09, 08:22 PM |
Re: هل في الإمكان تنقية الإسلام من العنف ... تعاليما وممارسة؟ | محمد النيل | 12-24-09, 10:20 PM |
|
|
|