|
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) (Re: آدم صيام)
|
الفراعنة في السودان ...فأين حلايب ؟؟
المصادر التاريخية تقول أن الفراعنة قد أنتهوا منذ زمن بعيد ، وآخر ملك من الفراعنة تحدى سيدنا موسى ولحق به في البحر ، وكآيةٍ للناس ابتلع البحر الفرعون وقومه ،والقرآن الكريم يشير إلى الفراعنة بصيغة الجمع ، مثل قوم فرعون أو آل فرعون ، مما يعني أن العذاب حاق بهم جميعاً مثل قوم عاد وثمود ولوط ، حيث لم تعد منهم بقية ، ولم يستثني القرآن من آل فرعون سوى السيدة أسيا بنت مزاحم زوجة الفرعون التي ضاقت صنوف العذاب لأنها أمنت برب موسى ، التعصب للفراعنة إرث خلفه الرئيس الراحل محمد أنور السادات ، فهو الذي ابتدع هذه البدعة وأوهم المصريين بأنهم جزء من سلالة الفرعون المنقرضة ، كان الرئيس السادات بعد توقيعه إتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل في حالة خصام مع الدول العربية ، فكان البديل هو اللجوء إلى الأثر القديم لتعويض المصريين الدم القومي العربي الذي صنعه جمال عبد الناصر ، رحل الرئيس السادات ، وعادت مصر للحضن العربي ولكن بشروطها التي نسميها في السودان بالثوابت ، فقد فتح الإحتلال العراقي للكويت الفرصة ، فمشاركة الجيش المصري الرمزية في تحرير الكويت أعطت مصر الكثير ، من بين ما أعطتها تسلم أمانة الجامعة العربية على الرغم أن العلم الإسرائيلي يرفرف في سماء أرض الكنانة ، لا ثوابت في السياسة ، فقد أحتضن العرب مصر على الرغم من علاتها ، وبذلك أنتهت ظاهرة الفرعنة في الحياة السياسية لكنها هاجرت إلى المجتمع الرياضي ، لذلك أُطلق على المنتخب المصري منتخب الفراعنة ، وهناك تسمية لا تقل طرافة عن هذه وهي منتخب الساجدين ، أي أنهم فراعنة في المستوى الأول ، وساجدين في المستوى الثاني ، هذا للتدليل أن المنتخب الفرعوني يمارس طقوس محددة عند تحقيق الأهداف ، وهي السجود الجماعي للتدليل أن مصر تعانق الحاضر بالماضي ، هذا جعل شيوخ الأزهر الشريف يحرصون على مد هذا الفريق بالفتاوي المطلوبة ، فهناك فتوى صدرت تبيح لهم الإفطار نهاراً جهاراً في شهر رمضان ، وقد حددت الفتوى العلاقة بين اللاعب وناديه ، وهي علاقة بين الأجير والمستأجر ، وبما أن اللاعب تم تعريفه بأنه أجير ، وبما أن الصيام يهد الطاقة البدنية مما يهدد مصدر دخل الأجير الذي بالتأكيد يعيل أسرة كبيرة ، لذلك ليس على الأجير حرج ان يفطر في شهر رمضان من أجل المحافظة على دخله ، كما في ذلك المحافظة على سمعة مصر في الخارج ،لكن للاسف الشديد منتخب الفراعنة لم يكن في حاجة لهذه الفتوى لأنهم كانوا على سفر قبل موعد المباراة ، فمن وجد البحر أستقل السواقي ، لن أتعمق في لغة التحليل الرياضي ، فالعرب يمارسون الرياضة مثل حرب داحس والغبراء ، ومن ينتصر في الحرب الكروية بين مصر والجزائر سوف يخسر أمام اضعف فريق في أمريكا الجنوبية ، إذاً محطة هذه الفوز معلومة للجميع ، فالعقبة ليس أن تتغلب مصر على الجزائر أو العكس ، بل العقبة أن نمضي لحلبات الرياضة في أوروبا ونحن نحمل في دواخلنا هذه الروح العدائية مثل حرق الأعلام ومكاتب وكالات السفر والتحرش باللاعبين ، فالعقبة أن نقدم للعالم المتحضر صورة حية لعدم إحترام الآخر ، فتكون المعادلة مثل الصراع بين حركتي فتح وحماس ، أما العقبة الاساسية فهي السودان ، في أمدرمان التي شهدت أرضها القتال بين قوات الدكتور خليل إبراهيم وجيش المخابرات العامة سوف تُقام هذه المباراة التاريخية ، هذه ايام بيض بالنسبة لكل من جمال الوالي وصلاح إدريس ، إنهم رجال الأعمال الذين أحتلوا بمالهم حياتنا الرياضية والإعلامية ، فالمنتخب المصري يشعر بأنه يلعب في أرضه ، حتى أن أحد المشجعين المصريين قال لإحدى الفضائيات : السودان دي بتاعتنا !!! ، وهذا القول يُعتبر صحيحاً بصورة نسبية ، فمصر تتمتع بمياه النيل أكثر منا وتهدد بضرب سدودنا بالطائرات إذا تم تشييدها من دون موافقتها ،و مصر قتلت أكثر من ثلاثين سودانياً في ميدان المهندسين في القاهرة بدم بارد ، ومصر أحتلت حلايب بالقوة واذلت ساستنا وأخضعتهم للإبتزاز ، لكن كما قالوا : الشعب السوداني طيب وعلى نياته ، فهناك من يجمع الأعلام ويصنع الحشود من أجل تشجيع المنتخب المصري ، صدق الشاعر عندما قال :
من يهن يسهل الهوان عليه
وما لجرح ميت من إيلام
سارة عيسي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 05:37 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 05:40 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 05:45 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 05:46 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 05:56 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 06:12 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | Omayma Alfargony | 11-20-09, 06:19 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 06:23 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 06:34 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-20-09, 06:42 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-21-09, 07:31 AM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-21-09, 11:31 AM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-26-09, 03:43 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-26-09, 04:52 PM |
Re: القراءة المغايرة الناشزة حول المباراة الكروية(معـــركة أم درمـــان) | آدم صيام | 11-27-09, 03:54 AM |
|
|
|