|
Re: الحدث والرواية (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
الاخوةالاعزاء شكرا لتداخلكم ومعذرة للتأخير.
مفهوم جدا لدي هذاالغضب العارم الذي انتاب اكثر المداخلات، ولذا ستأجاوز الى ما هو أكثر أهمية. وقد قلت أكثر من مرة ان غرض الكتابات النقدية في هذأ الصدد لا تعير كبير اهتمام الى رضا أو عدم رضاالكثيرين بقدر ما أنها محاولات "جادة" تستهدف مغالطة الكثير مما يبدو أنه حقائق صمدية أو شخصيات "الهية" يتعذر الاقتراب منها مفاهيما ونقديا. كل هذا أتوخى له - ما استطعت- كثير موضوعية وصرامة نقدية تستند على الدلائل والاستشهادات الدامغة على صحة ما نقول، مراعيا تمام فوارق الشخصي والاعتباري، وهذا ما سيكون مدخلي للرد على هذاالكم من المداخلات - اجمالا- من واقع انها تفريع على نغم واحد هو النقمة على ما كتبنافي حق نجم كبير مثل علي قاقرين. قبل الدخول في لجة ذلك يجب القول أنه من المؤسف أن لا يولي الجميع حتى من اعتدلت مداخلاتهم اي اهمية لتفاصيل مقالنا ودمغنا لنهج الرجل - استشهادا بما كتبه- بالتواطيء مع منظومة التخلف.
سابدا هنا من فقرة مقتسبة من مداخلة الاخ عبد الكريم محمد:
Quote: سؤال واضح وصريح يا عطبراوي ماهو دليلك علي ان قاقرين يقصدك انت شخصيا..؟؟ |
في هذا التساؤل نهجا عاطفيا جامح يغفل حقيقة بدهية في أمر الكتابة والمساجلات الفكريةالا وهي: أن التعاطي هنا مع الذين نختلف معهم لا يستوجب خصومة شخصية. فأنا في اي لحظة من لحظات الكتابة لم أدعي خصومة شخصية مع الرجل، وبعيدا عن الطريقة التي صيغ بها عنوان المقال لأغراض "خبرية" مفهومة في لغة الصحافة فالشاهد أن المدخل الى مقاربة عمود الرجل كان يستند الى كلمة مفتاحية هي "نزعم"، وهذه تأتي في سياق تذمر الرجل من كتابات الذين يستهجنون تحيزه الصارخ للهلال - كما وصفت ذلك الفقرة التي رد بها عليهم مختتما بعبارته" صحيح الاختشوا ماتوا". ولما كنت أنا أحد المعترضين على هذا النهج - ان لم أكن وحدي- فقد جاز لي الرد على هذا المقال بموجب استحقاقات المفاكرةالنقدية من منظور أن الرجل شحصية اعتبارية منخرطة معرفيا ومفاههيما في نشاط فكري يتقاطع احيانا مع رؤى الآخرين ومن هنا تنشأ السجالات الفكرية. اذن لا حاجة لي لخصومة شخصية حتى أتصدى لكتابة الرجل وكل الذين أرى أنني اختلف معهم فكريا طالما أنني امتهن الكتابة. وهذا ما لزم توضحيه بداية.
الأمر الثاني الملاحظ: ان الكثير ممن تداخلوا لم يولوا عناية كبيرة بما "بين سطور الكتابة" واكتفوا فقط بالقراءة الظاهرية وهذا افسد عليهم منذ المقال الاول مقاربة راينا وتحليلنا من منظور "موضوعي". فمنذ فترة اصطلحت على "الصحافة الرياضية" بالجهل النشط وصارت مترادفا لفعل مؤسسي يعمل بهمة لتكريس واقع متخلف يستفيد منه البعض على حساب الصالح العام. وكون علي قاقرين ارتضى لنفسه الانخراط في هذا المجال فهو مما يستوجب دق ناقوس الخطر. فربما كان مقصد ذلك دافعا "نبيلا"!!. فكثيرا - نحن السودانيين- نستجيب لاشياء بدافع الحياء أو حسن النية أو المجاملة، والكثير من هذه الاشياء له من الخطورة على شخصياتنا الحقيقية والاعتبارية ما لا يخطر على بال، والانكى ضررها البالغ على الصالح العام. هذا من جهة، ومن جهة أخرى يستغلق علي احيانا هذا التزمت الغريب من قبل الكثيرين في رسم نمط واحد أحد للمكون الانساني دون أدنى اعتبار للمراحل الحياتية أو سياق التطور الشخصي، الذهني والمفاهيمي وحتى الوظيفي. فعلي قاقرين اليوم ليس هو علي قاقرين الامس لاعب الهلال والفريق القومي السابق. فتلك مرحلة من العمر يحفظها تاريخه الرسمي كرياضي والذاكرة الجمعية للمجتمع. أما اليوم فهو في شأن آخر. وهذاالفصل مهم جدا عندما يتم التعامل معه نقديا، وكنت أمل ان يكون هذا هو ديدن الذي يخالفوني الرأي فيما ذهبت اليه. وان جاز له ان يستثمر تاريخه السابق كما هو يفعل اليوم، فإننا نرى - من منظور نقدي- أن يتم ذلك لحساب الصالح العام والا فإننا نرى في ذلك خيانة للامانة - وعي بذلك أم لم يعى- ومن هنا سيعمل قلمي لتبيان خطل توجهاته وتوجهات غيره ما استطعت حتى وان جلب لي ذلك كل الوان الغضب والاستهجان، فكما قال الاخ اشرف الحلبي بحق: "الطريق ما يزال طويلا".
ألأمر ألاكثر اسفا هو هذه القدرة العجيبة علىالتعامي والالتفاف على الحقائق الناصعة عندما يتعلق الأمر بالذين نحبهم وهذا في راي مرحلة متخلفة من مراحل تطور الوعي. فقد بينت في مقالي هذا وبوضوح تام أن الرجل لا علاقة له بحرفة الكتابة، وهذا ليس عيبا بالطبع- ولذلك تأتي كتاباته رثة ومربكة ومعززة لنهجا متخلفا يخدم مافيا "الجهل النشط" بقرينة أن دكتورا ولاعبا فذا بقامة علي قاقرين يعزي أن هزيمة الهلال من مازمبي لللسفلي والجن. وما ادراك ما تأثير "كلام الناس (الكبار) في واقع اجتماعي متخلف مثل السودان. وما أكثر ما يكتبه الرجل بهذه "العفوية" المدمرة لكل محاولة اصلاح جادة تقيل الكورة من عثرتها وتبعد منها المتشعلقين والمتلبطين. فكل انسان قدرات معينى في مجال ما، ولذا علينا أن نقلع عن هذه العادة "الافندوية" الرزيلة، وهي أن كل أكاديمي بمقدروه أن يفتي في كل شيء ويتسنم اي موقع.
أود لو انخرط بتوسع في تمظهرات سايكولجيا اللغة واسقاطتها كما هي متجلية في ردود البعض هنا، ولكن ذلك باب في الهتر قفلته منذ أزمان ولا حاجة لي بالعودة اليه.
محبتي عبد الخالق
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! | atbarawi | 11-01-09, 12:18 PM |
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! | atbarawi | 11-01-09, 12:31 PM |
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! | atbarawi | 11-02-09, 02:16 AM |
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! | أمين محمد سليمان | 11-02-09, 02:39 AM |
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! | عابدون محمد عابدون | 11-02-09, 04:21 AM |
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! | صلاح عباس فقير | 11-02-09, 11:23 PM |
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! | hassan gadein | 11-03-09, 00:58 AM |
الحدث والرواية | نزار محمد عثمان | 11-03-09, 07:50 AM |
Re: الحدث والرواية | Hussein Mallasi | 11-03-09, 08:42 AM |
Re: الحدث والرواية | Ashraf el-Halabi | 11-03-09, 08:57 AM |
Re: الحدث والرواية | ALGARADABI | 11-03-09, 09:35 AM |
Re: الحدث والرواية | عبدالكريم الامين احمد | 11-03-09, 09:45 AM |
Re: الحدث والرواية | atbarawi | 11-06-09, 03:19 AM |
Re: الحدث والرواية | أحمد الصديق | 11-06-09, 07:53 AM |
Re: الحدث والرواية | أحمد الصديق | 11-06-09, 08:13 AM |
Re: الحدث والرواية | أمين محمد سليمان | 11-06-09, 08:13 AM |
Re: الحدث والرواية | عبدالكريم الامين احمد | 11-06-09, 09:20 AM |
Re: الحدث والرواية | jini | 11-06-09, 09:45 AM |
Re: الحدث والرواية | عبدالكريم الامين احمد | 11-06-09, 09:49 AM |
Re: الحدث والرواية | jini | 11-06-09, 10:04 AM |
Re: الحدث والرواية | عبدالكريم الامين احمد | 11-06-09, 09:46 AM |
Re: الحدث والرواية | jini | 11-06-09, 10:12 AM |
Re: الحدث والرواية | jini | 11-06-09, 10:26 AM |
Re: الحدث والرواية | عبدالكريم الامين احمد | 11-06-09, 10:40 AM |
Re: الحدث والرواية | نادر الفضلى | 11-06-09, 04:24 PM |
Re: الحدث والرواية | عبدالكريم الامين احمد | 11-06-09, 04:54 PM |
Re: الحدث والرواية | أمين محمد سليمان | 11-06-09, 05:35 PM |
Re: الحدث والرواية | atbarawi | 11-07-09, 02:32 AM |
Re: الحدث والرواية | أمين محمد سليمان | 11-07-09, 05:17 AM |
Re: الحدث والرواية | abdelwahab hijazi | 11-07-09, 07:41 AM |
Re: الحدث والرواية | عبد الرازق سعيد | 11-07-09, 07:43 AM |
Re: الحدث والرواية | Elmosley | 11-07-09, 10:35 AM |
Re: الحدث والرواية | نيازي عبدالله مرحوم احمد | 11-07-09, 12:27 PM |
Re: الحدث والرواية | jini | 11-07-09, 01:42 PM |
|
|
|