|
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)
|
همزة الاستفهام
من أدوات الاستفهام الهمزة، وهي مشتركة، فتأتي تارة لطلب التصور، وأخرى لطلب التصديق.
1- أما ما كان لطلب التصوّر، فيلي الهمزة المسئوول عنه، والسؤال حينئذٍ عن المفرد لا النسبة بمعنى: أن السائل يعلم بالنسبة، وانما لا يعلم شيئاً من اطرافها. مثلاً يعلم: أنه وقع فعل ما، لكن لا يعرف المسند، أو المسند اليه، أو المفعول، أو الحال، أو الظرف، أو الصفة.. أو نحوها.
ففي نحو: (ضرب زيدٌ عمراً، الفاسق، راكباً، في الصحراء) يقع المجهول بعد همزة الاستفهام.
فتقول في الجهل بالفعل: (أضربه أم قتله)؟ وتقول في الجهل بالفاعل: (أزيد الضارب أم بكر)؟ وتقول في الجهل بالمفعول: (أعمراً المضروب أم محمداً) وتقول في الجهل بالصفة: (أعمرا الفاسق أم التاجر)؟ وتقول في الجهل بالحال: (أراكباً كان زيد أم راجلاً)؟ وتقول فيي الجهل بالظرف: (أفي الصحراء أم في البلد)؟
وهكذا..
وقد علم من هذه الامثلة: ان النسبة معلومة، وانما المجهول مفرد من المفردات. 2 ـ وأما ما كان لطلب التصديق، فالهمزة تدخل على الجملة، والسؤال يقع عن النسبة، كقولك: (أجاء زيدٌ؟) فيما لم تعلم بالمجيء. ثم ان الغالب أن يؤتى للهمزة التي لطلب التصور بمعادل، كما عرفت في الامثلة: من معادلة (أم) للهمزة. بخلاف طلب التصديق فلا يؤتى للهمزة بمعادل، كما تقدم في المثال. ثم أن جواب الهمزة التي لطلب التصور: تعيين أحد الشقين: فتقول في السؤال الاول: (ضربه). وتقول في السؤال الثاني: (زيدٌ). وتقول في السؤال الثالث: (عمراً). وهكذا... بخلاف الهمزة التي لطلب التصديق، فالجواب: (نعم) أو (لا). هل الاستفهامية من أدوات الاستفهام: هل، وهي مختصة بطلب التصديق، فيراد بها معرفة وقوع النسبة وعدم وقوعها، ولذا لا يذكر معها معادل، كما يكون جوابها: (نعم) أو (لا). تقول: (هل قام زيد)؟ والجواب: (نعم) أو: (لا). وتنقسم هل الى: 1 ـ بسيطة، وهي أن يكون المستفهم عنه بها: وجود الشيء وعدمه، كما تقول: (هل العنقاء موجودة)؟ 2 ـ مركبة، وهي أن يكون المستفهم عنه بها: صفة زائدة على الوجود، كما تقول: (هل الخفاش يبصر)؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 05:47 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 05:50 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 05:54 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | د.محمد حسن | 10-28-09, 05:52 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 05:57 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:03 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:07 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:09 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:11 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:13 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:17 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:20 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | عبداللطيف خليل محمد على | 10-28-09, 06:18 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:23 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:25 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 06:26 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | Siddig A. Omer | 10-28-09, 06:39 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | Mohamed Yassin Khalifa | 10-28-09, 06:54 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 10:56 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 10:57 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-28-09, 11:02 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | المسافر | 10-29-09, 06:04 AM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | Mohamed E. Seliaman | 10-29-09, 10:57 AM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | Mohamed E. Seliaman | 11-10-09, 01:04 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-29-09, 01:31 PM |
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) | ابو جهينة | 10-29-09, 01:34 PM |
|
|
|